أخبار عاجلة
حصاد الرياضة المصرية اليوم الخميس 28 / 3 / 2024 -

وصول أضخم شحنة لقاحات كورونا بمطار القاهرة.. الصحة: استلام 1.7 مليون جرعة من "استرازينكا" لتطعيم الفئات المستهدفة.. وتؤكد: اللقاح آمن وفعال.. وندعو الجميع إلى التسجيل للحصول عليه فى 360 مركزًا بالجمهورية (صور)

تسلمت وزارة الصحة والسكان، منذ قليل، بمطار القاهرة الدولي، أضخم شحنة لقاحات لفيروس كورونا من الاتحاد العالمى "كوفاكس"، بواقع مليون و 768 ألفًا و 800 جرعة من لقاح استرازينكا، علي أن يتم وضعهم تحت تصرف الوزارة لضخهم في مراكز التطعيمات بالجمهورية بعد التأكد من سلامتهم ومأمونيتهم .

 

وصول شحنات لقاح كورونا لمطار القاهرة  (1)

وقالت وزارة الصحة والسكان إن مصر كان لديها مخزون من لقاحات كورونا (سينوفارم – استرازينكا) يعادل 2.5 مليون جرعة، وأضيف لهم اليوم مليون و 768 الفًا و 800 جرعة من لقاح استرازينكا، ليصبح إجمالى الجرعات التى تسلمتها مصر حتى الآن 4 ملايين و200 ألف جرعة تقريبًا .

 

وأوضحت وزارة الصحة والسكان أن اللقاحات آمنة وفعالة، ولم يحدث أى مضاعفات للذين حصلوا علي اللقاح حتى الآن، سوى بعض المضاعفات البسيطة التى لا تتعدى إحمرار موضع التطعيم وإرهاق وإجهاد بسيط، مضيفة أن الموقع الإلكترونى يقوم بتسجيل المواطنين علي مدار الساعة، كما دعت المواطنين للتسجيل عبر الموقع للحصول على اللقاح .

 

وصول شحنات لقاح كورونا لمطار القاهرة  (2)

 

وأشارت وزارة الصحة والسكان إلى أن لقاح استرازينكا عبارة عن جرعتين بينهما 3 شهور ومن اللقاحات المميزة والمنتجة بتكنولوجيا متقدمة، مشيرة إلي أن زيادة عدد جرعات اللقاح يتيح لفئات كثيرة التطعيم مع الوضع في الاعتبار الفئات الأولي بالتطعيم .

 

وأكدت أن اللقاحات القادمة من الخارج تخضع للفحص والتحليل لاستبيان مدى كفاءتها وفاعليتها ومأمونيتها، رغم أنها تحمل شهادات معتمدة عالميًا بذلك، إلا أنه يتم التأكد من ذلك مرة ثانية من خلال معامل هيئة الدواء، مشيرة إلي أن مخازن وزارة الصحة جاهزة لاستقبال كافة الكميات المتعاقد عليها .

 

وصول شحنات لقاح كورونا لمطار القاهرة  (3)

 

ومن جانبه، قال الدكتور خالد مجاهد، المتحدث باسم وزارة الصحة، لـ"اليوم السابع": اللقاحات آمنة وفعالة، وندعو الجميع للتسجيل للحصول عليها، ووفرنا 360 مركزًا للتطعيمات بالجمهورية، ومتوقع تطعيم من 6 إلي 7 ملايين مواطن شهريًا، ونستهدف تطعيم أكثر من 20% من المواطنين.

 

وأضاف "مجاهد" أن التطعيم بلقاح كورونا سيكون سنويًا، نظرًا لأن التطعيمات تحد من انتشار الفيروس وتقلل أعداد الوفيات .

 

وفى الأثناء، تواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، وقامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105"، بالإضافة إلى تطبيق "صحة مصر" المتاح على الهواتف الذكية.

 

وصول شحنات لقاح كورونا لمطار القاهرة  (4)

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع