قصة نجاح الحكومة فى تحقيق 90% اكتفاء ذاتيا من السكر المحلى.. زيادة المساحات المنزرعة بنجر لـ640 ألف فدان.. صرف حوافز للمزارعين لتشجيعهم على الزراعة.. وتطوير المصانع الحكومية لزيادة معدلات الإنتاج.. صور

نجحت الحكومة ممثلة فى وزارة التموين والتجارة الداخلية بقيادة الدكتور على المصيلحى وزير التموين فى تأمين احتياجات المواطنين من سلعة السكر التى تعد من أهم السلع الاستراتيجية.

فبعد أن كانت الأسواق تعانى من أزمة كبيرة منذ ما يقرب من 4 سنوات بسبب النقص الكبير فى السلعة أصبحت لدى الحكومة اكتفاء ذاتى من سلعة السكر يصل إلى 90% بسبب زيادة معدلات الإنتاج حتى وصل المخزون الاستراتيجى حاليا إلى أكثر من 6 أشهر تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية.

 

dd5db954e7.jpg

 

الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية 

نجاح وزارة التموين بقيادة الوزير الدكتور على المصيلحى فى زيادة معدلات إنتاج السكر المحلى، جاء نتيجة تنفيذ توجيهات القيادة السياسية بتطوير المصانع الحكومية الخاصة بالسلع الاستراتيجية لزيادة معدلات الإنتاج من الأمن الغذائى لهذه السلع وتقليل الاستيراد من الخارج توفيرا للعملة الصعبة.

حيث تم تطوير مصانع شركة الدلتا للسكر إحدى شركات وزارة التموين التى تنتج السكر المحلى من البنجر وتحديث خطوط الإنتاج ورفع كفاءة طاقة تشغيل خطوط الإنتاج من 14 ألف طن إلى 21 ألف طن يوميا بنجر بجانب تقديم العديد من الحوافز لمزارعى البنجر، منها إعفاء مزارعى العروة المبكرة من ثمن التقاوى بشرط التوريد فى الوقت المحدد، كما تتضمن الحوافز دعم خدمة الأرض "الحرث".

كما سيتم صرف حافز لكل طن على درجة حلاوة تزيد عن 16%، وهى أقل نسبة حلاوة يتم احتسابها للمزارع، ونقل المحصول مجاناً من الحقول وكذلك السماح بنسبه شوائب 8%،كذلك تحمل تكاليف الزراعة الآلية لتوفير نفقات الزراعة، بجانب توفير الخدمات الإرشادية للمزارع بالتعاون مع مجلس المحاصيل السكرية، وأيضا العديد من الحوافز الأخرى لهم.

 

الدكتور على المصيلحى وزير التموين داخل مصنع الدلتا للسكر

 

الدكتور على المصيلحى وزير التموين خلال تفقده مصانع الدلتا للسكر إحدى شركات الوزارة 

إنتاج سلعة السكر فى مصر يتمثل فى 900 ألف طن سكر من قصب السكر و1.7 مليون طن سكر من "بنجر السكر و250 الف طن سكر من محليات صناعية " جلوكوز، وهاى فركتوز " من الذرة ليشكل مجمل الانتاج المحلى 2,850 مليون طن من إجمالى استهلاك محلى 3,2 مليون طن سكر سنوياً فبعد أن كانت الفجوة فى استهلاك السكر تتعدى المليون طن أصبحت الان الفجوة لا تتعدى 350 ألف طن وأن هذا تحقق نتيجة توجيه القيادة السياسية نحو الاهتمام بتقليص الفجوة الغذائية وبتطوير المصانع المنتجة للسكر سواء الخاصة بقصب السكر والتى يحدث بها الان دراسة شاملة للتطوير والتحديث سواء لزراعات القصب أو المصانع القائمة عليها والمتمثلة فى شركة السكر والصناعات التكاملية، ذلك من خلال التحديث ورفع كفاءة التشغيل مع الاستغلال الأمثل للمنتجات الثانوية كما تم زيادة مساحة بنجر السكر فبعد أن كانت مساحة الزراعات لا تتعدى 300 ألف فدان أصبحت الان تتعدى 640 ألف فدان الأمر الذى إلى زيادة معدلات انتاج السكر المحلى من البنجر مما عزز المخزون الاستراتيجى لأكثر من 6 أشهر حاليا.

 

PHOTO-2021-04-26-21-06-40

 

 

ويأتي ذلك في الوقت الذى أكد فيه الدكتور على المصيلحىُ وزير التموين والتجارة الداخلية أن سلعة السكر تعد من السلع الاستراتيجية التى حدث بها طفرة نوعية فى جمهورية مصر العربية فى الأونة الاخيرة فبعد أن كانت مصر تعانى من عجز شديد بهذه السلعة مع حدوث تقلبات سعرية شديدة بها من ناحية ارتفاع الأسعار وأصبحت الان سلعة تتميز بالاستقرار والثبات السعرى والوفرة و الاتاحة ليقترب معدل الاكتفاء الذاتي من السكر إلى ما يقرب من 90 % ويرتفع المعدل النسبي للمخزون الاستراتيجي للسكر لما يزيد عن 6 أشهر.

 

PHOTO-2021-04-26-21-06-37

الدكتورعلى المصيلحى وزير التموين والدكتور أحمد أبو اليزيد رئيس شركة الدلتا للسكر التابعة للوزارة 

من جانبه أوضح الدكتور أحمد أبو اليزيد رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة الدلتا للسكر احدى شركات وزارة التموين ، أنه تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسة بتطوير المصانع الحكومية الخاصة بالسلع الاستراتيجية تحت إشراف الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية لزيادة معدلات الانتاج من الأمن الغذائي لهذه السلع خاصة سلعة السكر لسد فجوة الاستيراد من الخارج التموين، تم تطوير وتحديث خطوط الانتاج بمصنع الشركة ورفع كفاءة طاقة تشغيل المصنع من 14 ألف إلى 21 الف طن بنجر يوميا وإنتاج أكثر من 3 آلاف طن سكر يوميا.

وأضاف "أبو اليزيد" أن موسم إنتاج السكر المحلى من البنجر يبشر بالخير هذا العام  نظرا لزيادة المساحة المنزرعة بنجر سكر هذا العام على مستوى الجمهورية إلى 640 ألف فدان، وأن الشركة نجحت هذا العام من التعاقد على زراعة 120 ألف فدان بنجر سكر، بنظام الزراعة التعاقدية مع الفلاحين، وانه بجانب إنتاج السكر السائب المحلى من البنجر، تقوم شركة الدلتا للسكر أيضا بإنتاج السكر المكعبات لاستخدامه في الفنادق وكذلك فى التصدير للخارج، وأن الكفاءة الانتاجية للشركة فى إنتاج السكر المكعبات تبلغ سنويا 20 ألف طن سكر، كما أنه من المستهدف انتاج كميات من السكر السائب هذا الموسم تقدر بـ 350 ألف طن بزيادة نحو 60 ألف طن عن العام الماضي.


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع