أخبار عاجلة

استنفار بالأجهزة التنفيذية بالمحافظات لتنفيذ قرارات الغلق.. إغلاق 66 شاطئا بالإسكندرية.. والجربى خال من المارة فى رأس البر.. وأسوان تتجمل بمبادرة "هنفسحك وأنت فى البيت".. والمعايدة داخل المنازل فى شمال سيناء

أُغلقت الشواطئ والحدائق والمتنزهات بالمحافظات المصرية لليوم الثالث من أيام عيد الفطر المبارك، للحد من انتشار فيروس كورونا تزامناً مع الموجة الثالثة، ولذلك حرص "اليوم السابع"، على تقديم مبادرة "هنفسحك وأنت فى البيت" لعدد من الأماكن السياحية والترفيهية وشكلها الجمالى خلال هذه الفترة، وكذلك استعراضاً للمجهودات التى تقوم بها الأجهزة التنفيذية خلال أيام العيد.

 

محافظة الإسكندرية

شنت الأجهزة التنفيذية لمحافظة الإسكندرية، حملات على الشواطئ وخاصة الشواطئ المفتوحة مثل شاطئ أبو قير، واحكمت السيطرة على كافة الشواطئ البالغ عددها 66 شاطئا والممتدة من أبو قير شرقا حتى سيدى كرير غربا.

جانب-من-خلو-مصيف-بلطيم-من-المواطنين
جانب من خلو مصيف بلطيم من المواطنين

وأشار اللواء جمال رشاد رئيس الإدارة المركزية للسياحة والمصايف بالإسكندرية، إلى أنه مع المتابعة المستمرة من اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية وبالتنسيق مع قوات الأمن والتزام المواطنين، بدت شواطئ الإسكندرية خالية تماما، بينما انتشرت فرق المتابعة من الإدارة المركزية للسياحة والمصايف وإدارات شواطئ الأحياء بطول الشواطئ لتنفيذ قرار مجلس الوزراء بإغلاق الشواطئ.

 

وأصدر محافظ الإسكندرية، تعليماته لرؤساء الأحياء بالتنسيق مع الجهات المعنية لغلق الحدائق والمتنزهات العامة والشواطئ ومنع إقامة أى احتفالات أو فاعليات جماهيرية خلال أيام العيد. والاستمرار فى الحملات اليومية على المقاهى والكافيهات والمطاعم والمولات ودرو السينما والمسارح وما يماثلها لمتابعة الالتزام بمواعيد الغلق فى تمام الساعة التاسعة مساءاً. مشددا عليهم بالمتابعة الدورية للتأكد من تطبيق قرارات مجلس الوزراء واتخاذ الإجراءات القانونية الرادعة تجاه المخالفين.

 

محافظة دمياط

وفى محافظة دمياط، تجولت كاميرا اليوم السابع، في"منطقة الجربي"، والتى تعد أحد أشهر المناطق بالمصيف، حيث تطل على نهر النيل، وهى من أهم مزارات رواد المصيف والباحثين عن الهدوء حيث تتميز بكونها تقع على نهر النيل مباشرة وتضم العديد من الكافتيريات والكازينوهات التى تعمل مدار اليوم ويتوافر بها أماكن للعائلات للغذاء والسباحة.

نهر-النيل-خالي-من-الرحلات-النيلية
نهر النيل خالي من الرحلات النيلية

تمت تسمية هذه المنطقة باسم "الجربى" نسبة إلى الشيخ الجربى، أحد مشايخ الطرق الصوفية، وتضم المنطقة العديد من الكازينوهات بها أماكن لجلوس العائلات ومطاعم وبها قاعات أفراح، كما تضم المنطقة عدة أندية للنقابات، وهى نادى الشرطة والقضاة والحكمة والمهندسين وهى تضم مطاعم وملاعب وحمامات سباحة،كما يوجد بالمنطقة العديد من مراكب التنزه لراغبى تعلم التجديف او الفسحة بنهر النيل حتى منطقة اللسان.

 

محافظة أسوان

أجرى تلفزيون اليوم السابع، جولة فى الجزيرة النادرة التى تقع فى أسوان، وصنفت واحدة من أندر الجزر على مستوى العالم، لا يحتاج منك لزيارتها سوى الذهاب إلى أسوان واستقلال مركب نيلى للوصول إلى الجزيرة التى تقع وسط مياه نهر النيل.

 

الجزيرة النادرة هى جزيرة النباتات التى تحتوى على أكثر من 720 نوعا نباتيا نادرا على مستوى العالم، وكانت فى البداية ثكنة عسكرية خلال فترة الاحتلال البريطانى ثم تم تحويلها إلى حديقة تابعة لوزارة الزراعة يتوافد عليها آلاف الزوار سنوياً من شتى أنحاء مصر والعالم.

 

ومن جانبه قال الدكتور عمرو محمود، مدير عام الحديقة النباتية بأسوان، إن الحديقة تكونت عن طريق ترسيب الطمى قبل بناء السد العالى على الصخور الموجودة بنهر النيل، فكونت المساحة التى عليها الحديقة حالياً وتقدر بنحو 17 فدان، كانت عبارة عن مكان لزراعة أهالى أسوان ويستخدمونه فى أعلاف المواشى، حتى جاء اللورد الإنجليزى "كيتشنر" وكان يستخدم أسطوله العسكرى عبر نهر النيل واتخذ من الجزيرة معسكراً لإسقاط الثورة المهدية فى الجنوب وفضل مكان الجزيرة نظراً لأنها أعلى نقطة فى النيل.

 

وتابع مدير الحديقة النباتية، الحديث لـ "اليوم السابع"، قائلاً: فكر اللورد كيتشنر فى زراعة أشجار ونباتات حتى يستظل بها هو وجنوده فى مكان الجزيرة، ثم أوصى جنوده وكانوا مختلطين الجنسية أن يأتوا له بشتلات نباتية من بلاده لزراعتها فى الحديقة، وبذلك تكونت المجموعة النباتية كنواة أولية فريدة للحديقة التى تضم أندر أنواع النباتات فى العالم.

خلو-المصيف-من-المصطافين
خلو المصيف من المصطافين

وأشار إلى أن وزارة الرى وكان مسماها "الأشغال العمومية" آنذاك تولت الإشراف على الحديقة، وحولتها فى عام 1898 إلى حديقة عامة، مضيفاً أنه فى عام 1928 زار وفد رفيع للنباتات على مستوى العالم موقع الحديقة، واكتشف أن الجزيرة تضم نباتات نادرة على مستوى مصر والعالم، وأوصى بضمها إلى معهد بحوث البساتين التابع لمركز البحوث الزراعية للحفاظ على الأصناف والأصول النباتية الموجودة فى الحديقة، مع إكثارها وتعريفها وإنشاء بنك للجينات الوراثية للنباتات.

 

وأوضح بأن الحديقة تقع على مساحة 17 فدان، مقسمة على 27 حوض، وكل حوض يضم مجموعة من النباتات التى تم زراعتها بطريقة عشوائية ومجموعة من الأشجار، والتى يبلغ عددها 720 نوع نباتى داخل الحديقة، وهذا الرقم متميز جداً على مستوى الحدائق على مستوى جمهورية مصر العربية، وتحتوى الحديقة على مجموعة من النباتات والفاكهة الاستوائية والأشجار الخشبية والتوابل والنباتات الطبية والعطرية ومجموعة كبيرة من الأنواع النباتية الفريدة والمتميزة فى الحديقة، وتضم معمل لزراعة الأنسجة ومتحف نباتى ملحق به مكتبة لخدمة الدارسين والباحثين فى شتى الأطياف الزراعية.

 

محافظة كفر الشيخ

أعلن اللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ، عن استمرار حملات متابعة غلق جميع الحدائق العامة والمتنزهات خلال ثالث أيام عيد الفطر المبارك، ومنع إقامة أى تجمعات أو احتفالات أو فعاليات جماهيرية، تنفيذًا لقرارات اللجنة العليا لإدارة أزمة كورونا برئاسة رئيس مجلس الوزراء، مؤكداً أنه كلف كافة الأجهزة التنفيذية بالمرور والمتابعة الميدانية لتنفيذ قرارات مجلس الوزراء بالتنسيق مع كافة الجهات الأمنية .

 

وأكد محافظ كفر الشيخ، أن مدن المحافظة شهدت متابعات وحملات من مجالس المدن، لتطبيق كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية التى تستهدف منع انتشار فيروس كورونا، والتأكد من غلق كافة الحدائق، مشيراً إلى أنه لا تهاون فيما يتعلق بصحة المواطن، لافتًا أنه يتابع بشكل يومى الإجراءات الوقائية التى يتم تنفيذها فى جميع المراكز والأحياء للتأكد من استمرار غلق كافة الحدائق والمتنزهات ومنع التجمعات وفقًا للقرارات الصادرة فى هذا الشأن، موجهاً مديرى المديريات الخدمية والهيئات ورؤساء المراكز والمدن والأحياء والقرى وكافة الجهات المعنية بتفعيل غرف العمليات الفرعية بكافة المراكز والمدن والأحياء ومديريات الخدمات وربطها بغرفة العمليات الرئيسية بالديوان العام للتعامل مع المشكلات الطارئة وحلها فوراً .

 

وناشد محافظ كفر الشيخ المواطنين بمنع التجمعات والالتزام بتطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية لمواجهة فيروس كورونا المستجد، حفاظاً على صحتهم مشيراً الى استمرار الغلق الكامل لأية حدائق عامة ومتنزهات وأية أماكن قد تشهد تجمعات أو التى بها مراكب نيلية، و الميادين العامة التى بها مناطق خضراء ومنع الاحتفالات خلال أيام عيد الفطر المبارك، وذلك ضمن سلسلة الإجراءات الاحترازية والوقائية التى تتخذها المحافظة لمواجهة فيروس كورونا ومنع أية محاولة لمخالفة القرارات المتخذة بالتعاون مع مديرية الأمن.

 

وتابع اللواء شعبان مبروك، رئيس مركز ومدينة كفر الشيخ، غلق الحدائق والمتنزهات فى العاصمة، منها حديقة صنعاء والحيوان، والحدائق العامة المجاورة لديوان المحافظة، ومنع تواجد المواطنين فى الحدائق العامة، ومنع التجمعات، واستمرار أعمال التطهير والتعقيم .

 

وأشرفت المهندسة عايدة ماضي، رئيس مركز ومدينة دسوق، على غمر الحدائق بالمياه، وغلق جميع الحدائق العامة والمنتزهات وأماكن تجمعات المواطنين ومنع إقامة أى تجمعات أو احتفالات أو فعاليات جماهيرية، والالتزام بتنفيذ كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية التى أعلنتها الدولة للحد من انتشار فيروس كورونا والتعامل بحسم مع المخالفين للإجراءات والحفاظ على سلامة وصحة المواطنين.

 

كما تابع رؤساء المدن غلق الحدائق والمتنزهات، وعدم السماح بالتجمعات ومنع اقامة أى تجمعات أو احتفالات أو فعاليات جماهيرية، والالتزام بتنفيذ كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية التى أعلنتها الدولة للحد من انتشار فيروس كورونا والتعامل بحسم مع المخالفين للإجراءات والحفاظ على سلامة وصحة المواطنين.

 

محافظة الغربية

أكد الدكتور طارق رحمى محافظ الغربية، على رفع درجة الاستعداد القصوى بأجهزة المحافظة التنفيذية وجميع القطاعات الخدمية والمرافق، وذلك لاستقبال عيد الفطر المبارك، مؤكدا على تكثيف الحملات المفاجئة للتأكد من تطبيق قرارات رئيس مجلس الوزراء الأخيرة بشأن الحد من التجمعات ومواجهة انتشار جائحة كورونا

 

كما أصدر محافظ الغربية تعليماته لرؤساء الأحياء بالتنسيق مع الجهات المعنية لغلق الحدائق والمتنزهات العامة ومنع إقامة أى احتفالات أو فاعليات جماهيرية خلال أيام العيد. والاستمرار فى الحملات اليومية على المقاهى والكافيهات والمطاعم والمولات ودرو السينما والمسارح وما يماثلها لمتابعة الإلتزام بمواعيد الغلق فى تمام الساعة التاسعة مساء. مشددا عليهم بالمتابعة الدورية للتأكد من تطبيق قرارات مجلس الوزراء وإتخاذ الإجراءات القانونية الرادعة تجاه المخالفين.

 

محافظة شمال سيناء

واصل أهالى محافظة شمال سيناء، احتفالهم بالعيد داخل البيوت والمجالس والدواوين الخاصة بكل عائلة، واستمرت الزيارات بين الأهالى للتهنئة بالعيد، وتقديم هدايا للأطفال ومعايدات لكبار السن، والتقاط الصور التذكارية.

 

واستمرت حركة المهنئين بالعيد بين أبناء عائلات مدينة الشيخ زويد وقراها، والتنقل بحركة ملحوظة بين مدينتى الشيخ زويد والعريش لتبادل التهانى بالعيد.

 

وشهدت شوارع مدينة العريش فى ثالث أيام العيد تراجعا ملحوظا لحركة سير المواطنين فى الشوارع والأسواق. وبدورها واصلت محافظة شمال سيناء الإغلاق الكلى لشواطئ مدينة العريش والحدائق العامة فى مدينة العريش.

 

وأعلن اللواء عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء، أن أهالى المحافظة تجاوبوا مع القرارات الاحترازية ولم تسجل أى حالات مخالفات من جانبهم.

 

وأاضاف أن إغلاق الشواطئ يتم لحماية الأهالى من أى مظاهر لنقل العدوى، ويتم تطبيق إجراءات احترازية مشددة تقوم بتنفيذها كافة الجهات الخدمية وجهات الاختصاص بالتنسيق مع غرفة عمليات المحافظة .

 

وقام مجموعة من المتطوعين الشباب بتنفيذ زيارات تهنئة للمرضى الأطفال بمستشفى العريش العام قدموا لهم الزهور والهدايا .

 

محافظة بورسعيد

واصل اللواء عادل الغضبان، محافظ بورسعيد متابعته لاستمرار رفع حالة الاستعداد القصوى فى كافة الأحياء خلال عيد الفطر المبارك، مشيرا لتواصل جهود الأجهزة التنفيذية لمتابعة تنفيذ قرارات السيد رئيس مجلس الوزراء للحد من انتشار كورونا المستجد، مشددا على الالتزام بتنفيذ قرارات غلق المقاهى والكافتيريات طبقا للمواعيد المحددة، ومنع أى أشكال للتجمعات وإقامة احتفالات أو فعاليات جماهيرية بين المواطنين، والتعامل بحسم مع المخالفين حفاظا على السلامة العامة للمواطنين.

 

وتم تشميع وغلق عدد كبير من المحال المخالفة لقرارات الغلق واتخاذ الإجراءات القانونية اتجاهها، فيما قضى صيادوا المحافظة إجازة العيد بعملهم ما بين الصيد وغزل الشباك.

 

وجدد محافظ بورسعيد مناشدته للمواطنين باتباع الإجراءات الوقائية ومنع التجمعات والتكدس، والتعاون مع الأجهزة التنفيذية لتطبيق الإجراءات الوقائية، لافتا لتواصل جهود الأجهزة التنفيذية بجميع الأحياء لمتابعة تطبيق قرارات مجلس الوزراء للحد من التجمعات ومنع انتشار كالعدوى، واستمرار التواصل الدائم بين غرفة عمليات المحافظة وإدارة الأزمات وغرف عمليات الأحياء لرفع حالة الاستعداد القصوى لمواجهة تداعيات المرحلة الراهنة.

خلو-حدائق-مصيف-بلطيم
خلو حدائق مصيف بلطيم

 

شواطئ-بلطي-خالية-من-المواطنين
شواطئ بلطيم خالية من المواطنين

 

شواطئ-مصيف-بلطيم-خالية
شواطئ مصيف بلطيم خالية

 

صفاء-مياه-مصيف-بلطيم-ينقصها-المواطنون
صفاء مياه مصيف بلطيم ينقصها المواطنون

 

عدم-التواجد-بمصيف-بلطيم
عدم التواجد بمصيف بلطيم

 

مدينة-ملاهي-بلطيم-خالية
مدينة ملاهي بلطيم خالية

 

ملاهي-مصيف-بلطيم-خالية_1
ملاهي مصيف بلطيم خالية

 

منع-دخول-المصطافين-للمصيف
منع دخول المصطافين للمصيف

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع