الذهب يتماسك فى ختام تداولات الأسبوع.. الأونصة تسجل مستوى فوق 1900 دولار.. جرام الذهب فى مصر يبلغ 816 جنيها بدون مصنعية.. تراجع الدولار وعائد السندات.. وارتفاع التضخم بأمريكا يدعم أسواق المعادن الثمينة

شهدنا أسبوع قوي للذهب للأسبوع الثالث على التوالي ليظل الذهب متماسك رغم تراجعه في بعض جلسات التداول صباح أمس الجمعة، ويحصل الذهب على دعم كبير من تراجع الدولار وعائد السندات وارتفاع التضخم بأمريكا وهو ما يدعم أسواق المعادن الثمينة وعلى رأسها سوق الذهب.

 

ارتفعت أسعار الذهب في مصر بقيمة جنيهين بختام تداولات هذا الأسبوع، وذلك بعد ارتفاع سعر أونصة الذهب في ختام تداولات هذا الأسبوع، أمس الجمعة بقيمة 8 دولارات لتسجل أونصة الذهب 1904 دولارات.

الذهب يتجاوز 1900 دولار

d66f752800.jpg

ونجح الذهب في تغيير اتجاهه ليرتفع بختام تداولات أمس الجمعة 28 مايو متجاوزا مستوى 1900 دولار المهم، بعد بيانات أظهرت ارتفاع أسعار المستهلكين بالولايات المتحدة في أبريل مما عزز جاذبية المعدن كأداة تحوط من التضخم.

 

والمعدن بصدد مكاسب للأسبوع الرابع على التوالي، مرتفعا 1%.وزادت عقود الذهب الأمريكية الآجلة 0.2% مسجلة 1901.60 دولار للأونصة.

 

وتسارعت أسعار المستهلكين بالولايات المتحدة على أساس سنوي في أبريل الماضي، وتجاوز مؤشر للتضخم الأساسي مستوى 2% الذي يستهدفه مجلس الاحتياطي الاتحادي.

 

وفي المعادن النفيسة الأخرى، تراجعت الفضة 0.3% إلى 27.79 دولار للأوقية، وانخفض البلاتين 0.5% ليسجل 1174.09 دولار، بينما ارتفع البلاديوم 0.5% إلى 2820.16 دولار للأونصة.


أعلى مستوى للذهب في 120 يومًا

67babf6e86.jpg

 

وحققت أسعار الذهب صعودها لأعلى مستوياتها في 120 يوما لتبلغ 816 جنيها للجرام في مصر في حين وصل السعر العالمي 1904 دولار للأونصة، مع استمرار هبوط الدولار وعائد السندات الأمريكية وبدعم أيضا من ارتفاع التضخم.

 

ارتفاع التضخم في أمريكا

 

وتسارعت أسعار البضائع بالنسبة للمستهلكين بالولايات المتحدة فى السنة المنتهية فى أبريل 2021، إذ تجاوز مؤشر التضخم هدف مجلس الاحتياطى الفدرالى الأمريكى (المركزى الأمريكى) البالغ 2%.

 

وقالت وزارة التجارة الأمريكية، إن الأسعار للمستهلكين، مقيسة بمؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصى، باستثناء بندى المواد الغذائية والطاقة المتقلبين، ارتفعت 0.7 بالمئة فى الشهر الماضى بعد زيادة 0.4 بالمئة فى مارس 2021.

 

ce87bdd145.jpg

 

وفى الاثنى عشر شهرا حتى أبريل 2021، قفز ما يعرف بالمؤشر الأساسى لأسعار نفقات الاستهلاك الشخصى 3.1 %، وجاء ذلك بعد صعود نسبته 1.9 % على أساس سنوى فى مارس 2021، وكان اقتصاديون قد توقعوا ارتفاع المؤشر الأساسى لأسعار نفقات الاستهلاك الشخصى 0.6 بالمئة فى أبريل 2021 وصعوده 2.9 بالمئة على أساس سنوي، والمؤشر الأساسى لأسعار نفقات الاستهلاك الشخصى هو مقياس التضخم المفضل لدى المركزى الأمريكي

 

وتركز خطة أمريكية حاليًا على البنية التحتية للبلاد معززة تمويل القطارات ووسائل النقل وكذلك الإنفاق على الطيران وسلامة الطرق السريعة.

 

وستنفق ميزانية الرئيس الأمريكي جو بايدن المقترحة 88 مليار دولار بعضها لتحديث 20 ألف ميل من الطرق السريعة والطرق  وإصلاح عشرة جسور تعتبر الأكثر أهمية من الناحية الاقتصادية وإصلاح أسوأ عشرة آلاف جسر صغير.

 

وبموجب الخطة ، ستغير الحكومة أيضا آلاف الحافلات وعربات السكك الحديدية وتحديث المطارات التي تحتاج ذلك .وتعد تلك الخطة منفصلة عن اقتراح بايدن للبنية التحتية والوظائف الذي يبلغ 2.3 تريليون دولار.

 

وقال وزير النقل إن هذه الميزانية "ستبدأ في منح أمريكا الأدوات اللازمة للعودة إلى العمل ، وتحديث بنيتنا التحتية، ومكافحة أزمة المناخ ، وبناء المساواة في نظام النقل لدينا حتى يتمكن الجميع من التنقل بأمان وبتكلفة معقولة".

 

هذه التطورات الأخيرة في الاقتصاد الأمريكي دعمت الطلب على الملاذات الآمن خاصة مع استمرار التوقعات بمنحنى صعودى للتضخم في البلاد، وهو ما يزيد الطلب على الذهب، خاصة مع خطط الانفاق الضخمة هناك.


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع