بصمة "الشعوب الأصلية" فى الحياة السياسية لأمريكا اللاتينية.. تقدم واضح فى الانتخابات الأخيرة.. إرث إيفو موراليس فى بوليفيا.. ياكو بيريز فى الإكوادور.. و3 مرشحين من السكان الأصليين فى الجمعية التأسيسية بتشيلى

أظهرت الانتخابات فى دول أمريكا اللاتينية، دور الشعوب الأصلية ومشاركتها المؤثرة، حيث بدأت تلك الشعوب فى ترك بصمة واضحة فى الحياة السياسية بقارة أمريكا اللاتينية، كما تم إحراز تقدم فى المشاركة السياسية للشعوب الأصلية فى المنطقة، من بوليفيا والإكوادور وجواتيمالا والمكسيك ونيكاراجوا وبيرو.

ويعتبر الإرث العظيم لإيفو موراليس الرئيس السابق لبوليفيا، بالنسبة للحركات الأصلية فى القارة، له بصمة واضحة فى البلاد، وتظهر الانتخابات فى أن الشعوب الأصلية هى الأكثر اهتمامًا بالحصول على المزيد من مساحات صنع القرار وأفضلها، وفى نفس الوقت يطالبون أيضًا بالاعتراف بآليات صنع القرار الخاصة بهم، حسبما قال ألفارو بوب، الرئيس السابق لمنتدى الأمم المتحدة الدائم المعنى بقضايا الشعوب الأصلية.

f6e54a7b0b.jpg

ويأسف  ألفارو بوب قائلا: "تظل مشاركتهم السياسية منخفضة، عدد المرشحين من السكان الأصليين لا يزال ضعيفًا"، وعلى الرغم من أنه يقر بزيادة حصة نواب السكان الأصليين فى غرف الكونجرس فى هذه الانتخابات الأخيرة.

وأكد بوب، أحد مؤلفى دراسة "المواطنة متعددة الثقافات - مساهمات من المشاركة السياسية للحزب الشيوعى "قادة السكان الأصليون المهمون يقاتلون من داخل الأحزاب السياسية ومن المنظمات للتأثير على الأحزاب، لا سيما فى MORENA وPRI وPRD". الشعوب الأصلية فى أمريكا اللاتينية "، حيث يركز هذا التقرير، الذى أعده برنامج الأمم المتحدة الإنمائى على بوليفيا والإكوادور وجواتيمالا والمكسيك ونيكاراجوا وبيرو.

وتتفق هذه البلدان على أنها موطن لأكبر عدد من السكان الأصليين فى المنطقة، بالإضافة إلى تسليط الضوء على جوانب أخرى. "فى المقام الأول، قوة الحركة الأصلية.

ثانيًا، التاريخ نفسه، وفق ما صرح بها فيران كابريرو، منسق التقرير الذى يشير إلى" مرونة النخب فى السلطة للتوصل إلى اتفاقيات شاملة "كعامل محدد آخر.

بالنسبة لجورج دوفنر، تظهر نتيجته فى الانتخابات الأخيرة أن "التعايش بين الثقافات المختلفة فى البلاد لا يزال مهمة لا يمكن لصناع القرار فى الإكوادور تجاهلها". ولذلك فقد تقدم ياكو بيريز، المرشح الرئاسى عن حزب باتشاكوتيك فى الإكوادور.

واضاف دوفنر، مدير البرنامج الإقليمى للمشاركة السياسية للسكان الأصليين فى مؤسسة كونراد أديناور : "يجب أن ننظر إلى إنجازات تمثيل السكان الأصليين بطريقة متمايزة" تتجاوز الأرقام، "فى حالتى بوليفيا والإكوادور.

وفى الإكوادور، تمكن حزب باتشاكوتيك الأصلى، بزعامة ياكو بيريز، من الحصول على 19٪ من الأصوات فى انتخابات فبراير الماضى، حسبما أوضح دوفنر فإن "العديد من مجموعات السكان الأصليين المحبطة من كوريسمو انضمت إلى مشروعه".

ياكو بيريز

ياكو بيريز

وأضاف فيران كابريرو، الذى يعتقد أنه "يجب أن يؤخذ فى الاعتبار أن باتشاكوتيك، بعيدًا عن فترات الصعود والهبوط فى الانتخابات الرئاسية، بعد حصوله على تصويت صعب، ظل دائمًا فى الانتخابات القطاعية مع مختلف المحافظات ورؤساء البلديات". إلى الجولة الثانية سيكون الرئيس الحالى للبلاد.

أما فى تشيلى، فقد تم اختيار إليسا لونكون، من شعب المابوتشى، لصياغة الدستور التشيلى الجديد، فالمشاركة السياسية لنساء الشعوب الأصلية محدودة للغاية، ولكن تم اختيار إليسلا لونكون لصياعة الدستور التشيلى الجديد.

وفى تشيلى، لدى الشعوب الأصلية عملية جديدة يمكنهم من خلالها التأثير. حيث يتعلق الأمر بصياغة الدستور الجديد، الذى يضم 17 ممثلاً للشعوب الأصلية و3 مرشحين آخرين من السكان الأصليين فى الجمعية التأسيسية المنتخبة حديثًا فى تشيلى، بإجمالى 155 مقعدًا.

وقال مدير البرنامج الإقليمى للمشاركة السياسية للسكان الأصليين فى مؤسسة كونراد أديناور بتشيلي إن "يتعين على كل بلد أن يحدد تعايشه بنفسه، ومن المؤكد أن الاتجاه فى تشيلى هو تقليل المركزية، وتقوية الاستقلال الذاتى الإقليمى، وإعطاء زخم أكبر للتبعية السياسية [وهو مبدأ يفرض على السلطة أن تحل المسائل والاستقلال العرقى ".

وأضاف "يعد هذا تقدمًا، حيث أن تشيلى "كان لديها عادة سياسة رد فعل وتقييد إلى حد ما تجاه حقوق الشعوب الأصلية، كما فى حالة المابوتشي".

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع