أخبار عاجلة
«التموين» تؤكد: لا ارتفاع في أسعار السلع -

حسن حمدي:صالح سليم مثلى الأعلى.. الأهلي فوق جميع أبنائه.. قرار إنشاء القناة كان من أجل الجماهير.. الاحتراف فى مصر "سمك لبن تمر هندى" وأسعار اللاعبين مبالغ فيها.. وأنتظر التتويج ببطولة أفريقيا العاشرة هذا الموسم

كشف حسن حمدي، رئيس مجلس إدارة النادي الأهلي الأسبق، العديد من الأسرار في مسيرته كلاعب أو مسئول داخل جدران النادي الأهلي، وكيف يرى الجيل الحالي من الأهلى وما هي أبرز القرارات المهمة التي أخذها في مسيرته.

في البداية قال حسن حمدي، خلال حواره مع مصطفى عبده فى برنامج "المجرى" المذاع على قناة النادى الأهلى: "دخلت الأهلي وأنا عندى 10 سنين، وكان أخى يلعب في الأهلي، وكان هو حلقة الوصل بينى وبين النادي ولكن لم يستمر طويلا في النادي".

وأضاف: بدايتى كنت بلعب مع الفريق "حبى" كده على فترات، وكنت احتياطي؛ لأنى طلعت على جيل عمالقة، ولكن الحرب أوقفت الدوري 5 سنوات، فقضت على معظم هؤلاء الأجيال، ولما رجع الدوري كانت قد خرجت أجيال جديدة".

إنشاء قناة الأهلى

ملف.. حسن حمدي يتحدث عن.. الخطيب رئيسا وحقبة جوزيه وبورسعيد | مصراوى
 

وتابع: "اتخذت قرارا بإنشاء قناة الأهلى وكنت شايفه أنه قرار صحيح وتأخر وجمهور الاهلي حاليا هو اللى يحكم إن كان القرار صحيح أم خطأ".

واستطرد: "إحساسي الحالي إنى عملت حاجة كويسة لجماهير الأهلى في كل مكان، وتقدم فائدة كبيرة لهم عن كل ما يخص الأهلي، كما زادت من شعبية النادي في كل مكان".

صالح سليم المثل الأعلى


 

وتابع حسن حمدى: "مثلى الأعلى هو صالح سليم، ووضع أسس وقوانين تحكم العلاقات داخل النادي الأهلى، وخدت منه القوانين ولما دخلت مع الفريق مرتجى رئيس النادى في ذلك الوقت طلبت الصلاحيات لأكون مدير الكرة وتم منحى كل الصلاحيات ووضعنا قوانين ونظم لإدارة الفريق التي تعلمتها من صالح سليم".

الأهلى فوق الجميع

وأوضح حسن حمدي أن شعار "الأهلي فوق الجميع" معناه أن مصلحة الأهلي فوق كل الأشخاص التابعة له وأعضاء مجلس الإدارة واللاعبين وكل شيء، وجيت لقيته ومشيت عليه.

وأكد أن "الالتزام" هي الصفة التي تحكم كل أبناء الأهلى، ومن يخرج عنها يخرج خارج النادى، وهناك أمثلة خرجت عن إطار النادى الأهلى فوجدوا أنفسهم خارجه.

البطولة الأهم


 

وقال حسن حمدي: "الأهلي بياخد الدوري بنسبة 75% فإنك تاخد الدوري ده شيء أساسي عند الأهلي، فأفضل بطولة خدتها مع فريق "التلامذة" بطولة أفريقيا وكمسئول.

وأضاف: "أشاهد مباريات الأهلي الآن بشكل مختلف عن السابق، وهناك فارق كبير بين أن تكون مسئولا وأن تكون مشجعا، وبطولة أفريقيا 2006 الأغلى في حياتى كمسئول، وكنت متوقع الفوز في هذه المباراة، خاصة في الشوط الثانى، وبعد الهدف لم أجد الخطيب بجانبى من الفرحة".

 

إصابة حسن حمدى

في عيد ميلاده الـ68.. حسن حمدي الرئيس الأنجح في تاريخ الأهلي وكرة القدم  المصرية - سوبر كورة
 

وتابع: "إصابتى عبارة عن تمزق في عضلات الظهر، وكنا في السعودية ولعبت المباراة الأولى بشكل كامل، ولكن في التسخين قبل المباراة الثانية لم أستطع أن أخوض المباراة، وكان الأمير عبد الله الفيصل".

وأضاف حسن حمدى: "الأمير عبد الله الفيصل قالى مالك قلت له ضهرى قافش قالى علاجك عندى، وجاب شيخ بطيارة بعدها بساعتين، فالشيخ بدأ في الكشف عليا وقالى الحل لازم كى عن طريق الكوي في الضهر "سيخ حديد أحمر من النار" ويتم وضعه على مناطق الألم، أول سيخ لم أحس به، ولكن الثانية حسيت به فقالى الأولى جت على الألم والثانية انحرفت شويه وخدت شوية أعشاب ولعبت بعدها بأسبوعين، ففضلت الاعتزال والانشغال بعملى وكنت داخل على الزواج لأن مكانش فيه احتراف.

وتابع: "مسيرتى في الملاعب 10 سنوات فقط، والإصابة حرمتنى من إنى أكمل فاعتزلت وأنا عندى 28 سنة، ولكن لم أبعد عن النادي لكى أحافظ على اسمى اللى عملته وأنا لاعب وفى نفس السنة كنت مديرا للكرة".

بطولات الجيل الحالي وهدف أفشة


 

واستطرد: "هدف أفشة كان فارقا مع هذا الجيل؛ لأنه أهداهم بطولة أفريقيا الماضية وفتح الطريق لتحقيق كل البطولات التي شاركه فيها وأعادوا موسم التتويجات الكاملة".

وأردف: "أنتظر فوز الأهلى ببطولة أفريقيا العاشرة هذا الموسم، وأنصح اللاعبين بالحفاظ على أنفسهم وتصرفاتهم ومواصلة الإنجازات التي حققوها وكتابة التاريخ لهم ولجماهيرهم".

وعن أفضل تكريم، قال حسن حمدى: "من الأشياء التي أعتز بها تكريمى من الاتحاد الأفريقي من قِبَل عيسى حياتو خلال الجمعية العمومية بتواجد 43 دولة، وخدت ميدالية الاستحقاق الذهبي في أفريقيا".

وأضاف: "راضى عن كل حاجة عملتها في حياتى على المستوى الرياضى أو العمل، وربنا كرمنى جدا بأسرتى وأولادى وأحفادى، وأكثر ما يسعدنى هو كلام الناس الكويس عنى".

مواهب الجيل

هدف صفوت عبد الحليم - الأهلي 2 - 1 الزمالك - دوري 1977 - YouTube
 

وتابع: "صفوت عبد الحميد من أعظم المواهب في كرة القدم وكنت متوقع أنه هيكسر الدنيا وكنت معجب به جدا في لمساته وتحركاته، وكذلك الخطيب وطاهر الشيخ".

واستطرد: "أما عن المدافعين فهم فتحى مبروك وأحمد عبد البارئ ومصطفى يونس وماهر همام، كنا متجانسين ومتفاهمين جدا، وكنت أكبرهم سنا وكنا قوة كبيرة في الدفاع".

العمل الإداري

وقال حسن حمدى: "أنا أول من عمل لائحة للاحتراف منفصلة ووضعت قوانين تحكم كل العناصر داخل النادي، ووضعت كل التفاصيل والبرامج بتاعت اليوم داخل النادي من موعد المران لموعد الغداء لكل شيء، والأهلى أول نادي في الشرق الأوسط يطبق الاحتراف".

وأضاف: "مدير الكرة لازم تكون عنده موهبة في الإدارة، وكل ما تأخذ دورات تعليمية من الخارج هتتقدم بشكل كبير، وأنا أول من أرسل بعض الناس لدراسة فن الإدارة في الخارج وكنا بنبعت 3 أشخاص كل عام".

الاحتراف في مصر

وتابع: "الاحتراف في مصر "سمك لبن تمر هندى" في جميع الأندية في الوقت الحالي، والأهلى أقرب الأندية للاحتراف ولكن بنسبة 40%، لأن هناك مسافات كبيرة في كل شيء، وكل حاجة بره محسوبة بدقة كبيرة والمردود هناك أكبر بكتير من ناحية الأموال".

أسعار اللاعبين

وأضاف وزير الدفاع: "أسعار اللاعبين مبالغ فيها؛ لأن سعر اللاعب المفروض يرتبط بإمكانياته وأدائه داخل الملعب وليس كلاما فقط، وده أيضا ناتج عن قلة احتراف في المعاملات بين الأندية".


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع