التلفزيون هذا المساء.. صندوق مكافحة الإدمان: المتهرب من الكشف يعامل معاملة المتعاطى.. اتحاد الأثقال: قدمنا تظلما لـ الأولمبية للسماح لمحمد إيهاب بالمشاركة.. عضو بمجلس الشيوخ: الرئاسة تدعم أفكار الشباب

التلفزيون هذا المساء.. صندوق مكافحة الإدمان: المتهرب من الكشف يعامل معاملة المتعاطى.. اتحاد الأثقال: قدمنا تظلما لـ الأولمبية للسماح لمحمد إيهاب بالمشاركة.. عضو بمجلس الشيوخ: الرئاسة تدعم أفكار الشباب
التلفزيون هذا المساء.. صندوق مكافحة الإدمان: المتهرب من الكشف يعامل معاملة المتعاطى.. اتحاد الأثقال: قدمنا تظلما لـ الأولمبية للسماح لمحمد إيهاب بالمشاركة.. عضو بمجلس الشيوخ: الرئاسة تدعم أفكار الشباب

تناولت برامج التلفزيون مساء السبت، العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التى تشغل بال المواطن المصرى والرأي العام، وكان أبرزها:

صندوق مكافحة الإدمان: من يتهرب من الكشف يعامل معاملة المتعاطى.. وفحص 350 ألف موظف

كشف مختار رمضان، مدير إدارة القضايا بصندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، عن عدد الموظفين الحكوميين الذين خضعوا للكشف عن التعاطى مؤخرا، قائلا: "من خضع للكشف الطبي عن تعاطى المخدرات 350 ألف موظف، وثبت تعاطي 2% منهم للمواد المخدرة، ومن يتهرب من الكشف بين العاملين يتم معاملته معاملة المتعاطى".

أضاف رمضان، في لقائه مع الإعلامية جاسمين طه، ببرنامج "مساء dmc" الذى يذاع عبر قناة dmc، أن منظومة الكشف عن تعاطي المخدرات متكاملة بآليات واضحة وتعمل بشكل متكامل على كل الوزارات والهيئات على مستوى الدولة، وتشمل كل المحافظات بالجمهورية، مؤكدا: "من يقوم بالكشف وإجراء كشوفات التعاطي على الموظفين لجنة مكونة من أخصائي ممثل عن صندوق مكافحة الإدمان والتعاطى، وممثل عن الأمانة العامة للصحة النفسية، وممثل عن مصلحة الطب الشرعي".

وأوضح مدير إدارة القضايا بصندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، أن قانون المخدرات الجديد يعتقد أنه قانون لفصل الموظف، ولكنه في الحقيقة يهدف إلى هدفة حماية الأبرياء وعدم تكرار الحوادث التي يتسبب فيها العنصر البشرى، ويخص شروط شغل الوظيفة.

وأشار إلى وجود عنصر المفاجئة في الكشف عن العاملين في الدولة، لتحقيق فعالية الحملات التي يتم القيام بها، لاسيما وأن الموظف لا يعلم بموعد نزول اللجان وموعد الفحص، بهدف جعل الموظفين في حالة تركيز كامل.

رئيس اتحاد الأثقال: قدمنا تظلما للجنة الأوليمبية للسماح لمحمد إيهاب بالمشاركة

قال محمود محجوب، رئيس اتحاد رفع الأثقال، إن الاتحاد كان عليه عقوبة الإيقاف لمدة عامين بداية من 2016 بسبب بعض العينات الإيجابية وصدرت العقوبة فى 2019 عقب ثلاث سنوات.
 

وأضاف محجوب، خلال مداخلة هاتفية في مداخلة هاتفية خلال برنامج "كلمة أخيرة الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدى على شاشة " ON": "محمد إيهاب شارك محمد بشكل طبيعي في المباريات التأهيلية لأولمبياد طوكيو، لكن الإيقاف حرمه من تكملة العدد المطلوب من المشاركات".
 

وأشارمحجوب "كان من المفترض أن يشارك في 6 بطولات لضمان التأهل، ولكن بعد أحداث كورونا تم تقليصهم إلي 4 بطولات وتمكن من المشاركة بهم وتحقيق الصعود للأولمبياد"، موضحا: "تم تخفيض المشاركات من 6 مشاركات إلي 4 وتم الاتفاق مع المهندس هشام حطب وشريف العريان بمخاطبة اللجنة الأوليمبية الدولية بالسماح لمحمد إيهاب من أجل المشاركة في البطولة".
 

وأوضح محجوب "محمد كان تحت المتابعة خلال الفترة الماضية أجل الكشف على المنشطات خلال الفترة الأخيرة، وذلك تحليلات دولية ومحلية ولكن كان لابد أن يكون الإيقاف شخصي وليس للاتحاد"، لافتا: "قدمنا تظلم للجنة الأوليمبية الدولية من أجل السماح للاعب بالمشاركة ولم يتم الرد نهائيا وصدر أمس أسماء اللاعبين المشاركين في البطولة".
 

وقال: نشعر بحزن كبير منذ عام 2019 حيث حرم لاعبين بذنب بقية اللاعبين قد يكون حدث خطأ من بعض المدربين لكن لاينبغي حساب ومعاقبة لاعب جيد بسبب أخرين، وهذا ماخاطبنا  به الاتحاد الدولي واستشهدنا بتجربة مماثلة في روسيا.

عضو بالشيوخ: أعمار شباب التنسيقية صغيرة ومؤسسة الرئاسة دعمت أفكار الشباب

قال النائب محمود القط، عضو مجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، إن الأعمار فى تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين صغيرة، مبينا: "ساعة ما بدأنا كنا كلنا فى التلاتينات، والتنسيقية حاليا فيها أصغر حد عنده 22 سنة".

وأضاف القط فى حواره ببرنامج "مساء dmc"، الذى تقدمه الإعلامية جاسمين طه، عبر قناة dmc، أن التوافق والانسجام بين شباب التنسيقية تم بعد عامين من تدشينها، مؤكدا أن بعد الانتخابات الرئاسية فى 2018 كانت الدولة المصرية مهتمة بإعادة البنية التحتية كما كان هناك توجه من الرئيس عبد الفتاح السيسى بتقوية الأحزاب السياسية وتعزيز الحياة السياسية فى مصر.

وأوضح عضو مجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، أن مجموعة نشيطة من شباب التنسيقية جلسوا مع مؤسسة الرئاسة بعد انتخابات 2018، وكان هناك دعم كبير لأفكار الشباب، قائلا: "كان لازم نستثمر الفكرة صح، والدولة قالت للشباب أفكاركم ايه علشان نسمعكم والدولة عايزة تشوف هنقدم إيه وقررنا ننحى كل الخلافات ونقدم فكرة وعرضنا فكرة متكاملة لمؤسسة الرئاسة، وفريق الرئيس المعاون تحمل الكثير من التحديات من أجل الشباب، علشان الشباب ياخد فرصته فى ظل وجود العديد من الشرائح كانت لا تريد وجود الشباب وقتذاك".

بنك مصر: أصحاب المهن الحرة يمكنهم الاستفادة من المبادرة الرئاسية ذات فائدة الـ3%

قال هند فهمي، رئيسة التجزئة المصرفية فى بنك مصر، إن المبادرة الرئاسية الخاصة بالتمويل العقاري، والذي وجه الرئيس بها بفائدة 3% ونظام سداد حتى 30 سنة، لم يتم إعلان محدداتها النهائية بعد، ومن شروطها ألا يكون قد استفاد المواطن من مبادرات سابقة، ويمكن لكل شخص حتى أصحاب المهن الحرة الحصول على الوحدات في إطار المبادرة.

 

أضافت هند فهمى، في مداخلة هاتفية لبرنامج "مساء dmc" الذى تقدمه الإعلامية جاسمين طه، عبر قناة dmc، أن صندوق الإسكان الاجتماعي هو المسئول عن تلقى طلبات التقديم للوحدات السكنية في إطار مبادرة الـ3%، متابعا: "أي شخص حصل على قرض خاص بالتمويل العقارى، لن يستطيع الحصول على وحدة سكنية وفقا للمبادرة، ولكن من حصل على أي قرض آخر يمكنه التقدم للحصول على الوحدات، وهناك ملاحظة وهي أن البنوك التي تحصل على رخصة التمويل العقارى فقط هي من تستطيع المشاركة في المبادرة".

 

وأوضحت رئيسة التجزئة المصرفية فى بنك مصر، أن هناك شروط لبيع الوحدات السكنية بشكل عام وهي الحصول على موافقة الممول، ولكن في إطار مبادرة الـ3% غير مسموح بالتصرف في الوحدة السكنية المملوكة للشخص، لأن هدفها الأساسي توفير سكن لأشخاص ليس لديهم سكن خاص أي للاستخدام الشخصى، وليس هناك إمكانية لتأجير الوحدة أيضا، مشددة: "من يزور أي أوراق للحصول على وحدة سكنية سيتم إلغاء التخصيص للوحدة وردها فورا".

مهاب مميش: مصر تشهد نهضة صناعية كبرى.. وعلينا العودة لإفريقيا بقوة

أكد الفريق مهاب مميش، مستشار رئيس الجمهورية لمشروعات محور قناة السويس، على ضرورة استغلال مياه البحر بشكل كبير، وخاصة لما تمثله من ثروات.

وأضاف خلال تصريحات تلفزيونية ببرنامج "الحكاية" الذى يقدمه الإعلامى عمرو أديب: "لازم نستفيد من البحر، وخاصة أنه يوجد لدينا 3 آلاف كيلومتر سواحل، ولكن الاهتمام بالبحر ليس كبيرا، ولذا يجب معاملة البحر كمصدر ثروة عظيمة".

وتابع: "إفريقيا سوق مصرى، ويجب غزوه بالصناعات المصرية، وهذا يتطلب خط نقل بحرى.. يجب استغلال النهضة الصناعية الكبرى للعودة لإفريقيا بقوة، وهذا يتطلب تجهيز أسطول مصرى بحري".

وأكد أهمية قناة السويس، قائلا: "كل العالم بما فهيم أمريكا قلقوا على أنفسهم بسبب توقف الملاحة بقناة السويس".

السفير حسام زكي: ممثل الجامعة العربية بمجلس الأمن تواصل مع الأعضاء لتوفير الدعم لمصر والسودان بشأن سد النهضة

قال السفير حسام زكي الامين العام المساعد لجامعة الدول العربية، إن اجتماع وزراء الخارجية العربية المزمع عقده الثلاثاء في الدوحة هو الاجتماع التشاوري الأول الذي أقر من قبل الجامعة العربية في وقت سابق أن يعقد وزراء خارجية العرب اجتماعين تشاوريين سنوياً لبحث كافة القضايا الاقليمية سواء سياسية أو غيرها.

وأضاف خلال مداخلة مع الإعلامية لميس الحديدى ببرنامج "كلمة أخيرة" الذي يذاع على قناة "on"، أن لقاء الدوحة التشاوري يضم ثلاثة اجتماعات متلاحقة بداية من اللقاء التشاوري الدور يعقبه اجتماً يخص ملف سد النهضة بعد طلب كلاً من مصر والسودان، وثالث الاجتماعات يخص ملف العدوان الإسرائيلي عبر لجنة الازمة المشكلة في 11 مايو المنقضي".

وبين زكي، أن مناقشة ملف سد النهضة ليس التحرك الاول على مستوى جامعة الدول العربية فقد سبق أن تقدمتا كلاً من مصر والسودان بطلب لاجتماع سابق على غرار ذلك، وتقدمتا في ذات الوقت بمشروع قرار في هذا الشأن".

تابع: "نعلم جميعاً هذه التطورات والملابسات المتعلقة بسد النهضة الاخذة في التصاعد، وأعتقد أن كلاً من من مصر والسودان تحتاجان الان إلى دعم سياسي من الجامعة العربية، حيث قررت كلاً من مصر والسودان الحصول على هذا الدعم من خلال اجتماعات وزراء الخارجية العرب الذي سيعقد في الدوحة في الخامس عشر من يونيو الموافق للثلاثاء القادم".

وأضاف: "ممثل الجامعة العربية بمجلس الأمن تواصل مع الأعضاء ورئيس المجلس لتوفير الدعم لمصر والسودان بشأن سد النهضة، موضحا أن الاجتماع التشاوري المعتاد، والذي تقرر سيعقبه اجتماع يتعلق بسد النهضة بناء على طلب كلاً من مصر والسودان يعقبه ثالثاً للجنة المشكلة في 11 مايو الماضي، والتي تشكلت في خضم ازمة فلسطين وإسرائيل، حيث إن هذه اللجنة العربية الوزارية منوط بها متابعة الموقف فيما يخص العدوان الاسرائيلي وتداعياته ".

وقال: "الطرف الأثيوبي يمتلك الجغرافيا ولديه إمكانية لفرض واقع جديد وماضي في تعنته وأسلوبه، وإذا اكتمل الدعم الدولي الكامل لمصر والسودان بشأن سد النهضة يمكن أن يضع أثيوبيا في عزلة".

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع