صور.. العالم هذا المساء.. انطلاق اجتماعات اللجنة الفنية للإعلام بجامعة الدول العربية.. غواص يروى قصة 30 ثانية ابتلعه فيها حوت أحدب فى الولايات المتحدة.. نفوق "سكار فيس" أشهر أسد فى كينيا لأسباب طبيعية

شهد العالم هذا المساء، العديد من الأحداث المهمة، وهو ما أبرزته وكالات الأنباء، ويقدم "اليوم السابع"، تقريرا بأهم أحداث العالم خلال هذا المساء التى تم رصدها خلال الساعات القليلة الماضية.

 

انطلاق اجتماعات اللجنة الفنية للإعلام بجامعة الدول العربية

 

انطلقت اليوم الأحد اجتماعات اللجنة الدائمة للإعلام العربى، بجامعة الدول العربية، والذى يأتى تمهيدا لاجتماع المكتب التنفيذى واجتماع مجلس وزراء الإعلام العرب، يومى 15 و16 يونيو الجارى.

 

ومن جانبه، قال الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، أحمد رشيد خطابي، إن الدورة الحالية حافلة بالقضايا والمشاريع، مشيدا بمساعي بعثات الجامعة الموفقة أثر الاعتداءات التى تعرض لها قطاع غزة والانتهاكات التى مارسها الاحتلال بحق المقدسات الفلسطينية.

 

وأضاف خطابي، في كلمته خلال اجتماعات اللجنة الدائمة للاعلام العربي، اليوم الأحد، أن اللجنة تناقش العديد من القضايا المتعلقة بالخريطة الإعلامية العربية للتنمية المستدامة والتصدى للإرهاب واعتماد الاعلام التنويري في المناهج التعليمية العربية واستراتيجية التعامل مع شركات الاعلام الدولي.

 

الأمين العام المساعد أحمد رشيد خطابى وعدد الحضور

الأمين العام المساعد أحمد رشيد خطابى وعدد الحضور

اللجنة الدائمة للإعلام العربى
اللجنة الدائمة للإعلام العربى
جانب من اجتماع اللجنة الدائمة للإعلام العربى
جانب من اجتماع اللجنة الدائمة للإعلام العربى
جانب من اجتماع اللجنة
جانب من اجتماع اللجنة

غواص يروى قصة 30 ثانية ابتلعه فيها حوت أحدب فى الولايات المتحدة

كشف غواص من ولاية ماساتشوستس الأميركية، عن ابتلاع حوت أحدب جائع له وبقاءه في فمه لمدة 30 ثانية، لكنه عاش ليروي الحكاية لأن المخلوق لم يعجبه طعمه، وبصقه مرة أخرى، وفقا لوصف صحيفة "ديلى ميل" البريطانية.

وتحدث الغواص مايكل باكارد، البالغ من العمر 56 عامًا ، انه كان يقوم بالغوص الروتيني قبالة بروفينستاون يوم الجمعة الماضية عندما شعر بارتطامه بنتوء، وتحول كل شيء من حوله إلى السواد.

 

الغواص مايكل باكارد الذى ابتلعو الحوت
الغواص مايكل باكارد الذى ابتلعو الحوت

وفقا لصحيفة "ديلى ميل" البريطانية، قال مايكل إنه اعتقد أنه تعرض لهجوم سمكة قرش، لكن عندما أدرك أنه لم يشعر بأي أسنان حادة ولم يكن يعاني من الألم ، بدأ في معرفة ما حدث.

قال باكارد: "لقد أدركت، يا إلهي، أنني في فم حوت وهو يحاول ابتلاع، وقلت لنفسي حسنًا ، هذا هو - أنا أخيرًا – سأموت".

الغواص على قاربة فى رحلة صيد سابقة
الغواص على قاربة فى رحلة صيد سابقة

بدأ باكارد يفكر في زوجته وأبنائه الذين يبلغون من العمر 12 و 15 عامًا، وبدأ يكافح داخل فم الحوت حتى رأى ضوءًا وبدأ الحوت يهز رأسه جنبًا إلى جنب حتى رمية.

ويقدر باكارد  الزمن الذى قضاة في الحوت بـ30 ثانية، وانه استمر في التنفس لأنه لا يزال يحمل جهاز التنفس الخاص به.

تم إنقاذ باكارد من قبل زميله يوشيا مايو الذي كان على متن قاربهم وانتشله من الماء  بعد ان بصقة الحوت، واستخدم جهاز الراديو الخاص به للاتصال بالسلطات على الشاطئ، وفقًا لصحيفة كيب كود تايمز.

يقول الخبراء إنه من النادر للغاية أن يبتلع الحوت الأحدب، ويقدر بيتر كوركيرون ، كبير العلماء في نيو إنجلاند للأحياء المائية، أن هناك فرصة من كل تريليون لأكل شخص ما من قبل الحوت.

قال جوك روبينز، مدير دراسات الحيتان الحدباء في مركز الدراسات الساحلية، إنه عندما يتغذى أحدب، "يفعلون ما نسميه إطعام البلع ، ويفتحون أفواههم على نطاق واسع بشكل لا يصدق ''.

نفوق "سكار فيس" أشهر أسد فى كينيا لأسباب طبيعية

 

أكدت خدمة الحياة البرية بكينيا، نفوق الأسد "سكار فيس"، أشهر أسد فى كينيا، مشيرين إلى أن الأسد لفظ أنفاسه الأخيرة بسلام بغير إزعاج من السيارات أو الضباع، ويحمل الأسد اسم "سكار فيس"، بسبب ندبة في إحدى عينيه.

وتوفي أسد يُعتقد أنه الأكبر في محمية ماساى مارا الكينية عن عمر يناهز 14 عامًا، وعثر الحراس على "سكارفيس" ميتا في منزله في مارا، الجمعة الماضية، وقالوا إن الوفاة حدثت لأسباب طبيعية، وفقا لموقع "ذا ستار".

سكارفيس
سكارفيس

 

وتوفي سكارفيس، وهو أحد أقوى الأسود وأكثرهم شهرة في محمية ماساي مارا للألعاب، فى كينيا، وقال دعاة الحفاظ على البيئة في منشورات على مواقع التواصل الاجتماعي، إن سكارفيس توفي بسلام الجمعة الماضية.

وقالت خدمة الحياة البرية :"في الساعة 1 بعد الظهر بالتوقيت المحلى، التقط سكارفيس أنفاسه الأخيرة، مات بسلام بغير إزعاج من السيارات والضباع، كنا السيارة الوحيدة في مكان الحادث وبجانبه، على أمل أن نمنحه أي نوع من الراحة "، وفقا لموقع "ذا ستيزن".

الأسد سكارفيس
الأسد سكارفيس

وكتبت كريستينا بوند، ناشطة لحماية الحياة البرية: "حزينة لرؤية هذه الأخبار عن سكارفيس الحبيب، عزائي هو أنه توفي بسلام وطبيعي كما ينبغي لأي ملك، أتمنى أن يرن هديرك عبر السماء الليلة ملكي وأنت تأخذ مكانك بين الملوك العظماء الماضي لمشاهدة ملوك المستقبل الجدد"، فيما كتب سكوت أندرسون: "كان سكارفيس وصيًا على مملكته في ماساي مارا ... لن نرى مثله مرة أخرى، والآن انتهت ساعته".

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع