"دلتا" سلالة جديدة لكورونا تثير القلق وتهدد عودة الحياة الطبيعية فى أوروبا.. فرنسا تبدأ خطة عمل بعد الكشف عن مصدر العدوى.. مسئول صحى إسبانى: يؤثر على الشباب.. وتفشى السلالة فى صالة ألعاب رياضية فى ميلانو

"دلتا" سلالة جديدة لكورونا تثير القلق وتهدد عودة الحياة الطبيعية فى أوروبا.. فرنسا تبدأ خطة عمل بعد الكشف عن مصدر العدوى.. مسئول صحى إسبانى: يؤثر على الشباب.. وتفشى السلالة فى صالة ألعاب رياضية فى ميلانو
"دلتا" سلالة جديدة لكورونا تثير القلق وتهدد عودة الحياة الطبيعية فى أوروبا.. فرنسا تبدأ خطة عمل بعد الكشف عن مصدر العدوى.. مسئول صحى إسبانى: يؤثر على الشباب.. وتفشى السلالة فى صالة ألعاب رياضية فى ميلانو

ظهرت سلالة جديدة من فيروس كورونا، أطلق عليها اسم "دلتا" وهى سلالة تم اكتشافها فى الهند مؤخرا، وصنفت منظمة الصحة العالمية سلالة دلتا، على أنها متغير مثير للقلق، وقالت إنها تواصل ملاحظة زيادة كبيرة فى قابلية الانتقال وعدد متزايد من البلدان التى أبلغت عن تفشى المرض المرتبط بهذا النوع.

وبدأت بعض الدول الأوروبية أن تشعر بالقلق ازاء هذا المتغير فى الوقت الذى تستعد فيه للعودة إلى الحياة الطبيعية وفتح الحدود وعودة السياح من جديد.

 

فرنسا
 

أعلنت السلطات الصحية الفرنسية أمس السبت عن "خطة عمل فورية" بعد الكشف عن مصدر عدوى من نوع دلتا لفيروس كورونا فى ستراسبورج بشرق فرنسا، وقالت الوكالة الإقليمية للصحة أن 4 حالات إيجابية لهذا المتغير، وتم تحديدها فى مدرسة الفنون العليا فى ستراسبورج، وهى مؤسسة للتعليم العالى.

ومن المقرر إجراء عمليات تطعيم انتقائية فى نهاية الأسبوع، بالإضافة إلى "تعبئة قوية للوسطاء فى مكافحة الفيروس".

وخففت فرنسا بشكل كبير من القيود المفروضة على كورونا الأربعاء الماضى، ويوجد فى البلاد ما يقرب من 108000 حالة وفاة بسبب الفيروس منذ مارس 2020.

 

إسبانيا
 

أصبحت سلالة دلتا من فيروس كورونا مصدر قلق بالفعل فى إسبانيا، بعد أن أشار نائب وزير الصحة العامة، أنطونيو ثاباتيرو، إلى أنه خلال هذا الأسبوع تم الكشف عن 18 إصابة جديدة من هذه السلالة تنضم إلى الأربعة الذين سبق لهم الإصابة.

بالإضافة إلى هذه الحالات الـ 22 المؤكدة، فإن الدافع وراء عدم الارتياح هو توقعات وزارة الصحة بأنه فى غضون ستة أو ثمانية أسابيع تقريبًا، سيكون متغير دلتا هو السائد بالفعل فى مجتمع مدريد نظرًا لقابليته العالية للانتقال، حتى أكثر من تلك الموجودة فى مجتمع مدريد.

وحذر المسئول الإسبانى من أن متغير دلتا يؤثر بشكل رئيسى على الشباب لأنهم لم يتم تطعيمهم، وكذلك البالغين الذين لم يتلقوا جرعة بعد أو الذين لا يزالون ليس لديهم الجدول الزمنى الكامل.

يحذر ثاباتيرو قائلاً: "تتم متابعة كل حالة ومتابعتها ومراقبتها عن كثب، لكننا نتخيل أن الوضع يمكن أن يكون مثل الوضع الذى كان عليه فى ديسمبر ويناير مع البريطانيين".

وكان الإجراء الأول الذى اتخذه مجتمع مدريد هو إعادة تنظيم جدول التطعيم، وتقديم الجرعة الثانية من اللقاحات.

كما ذكر نائب وزير الصحة العامة، أنطونيو ثاباتيرو، أن دخول هذا البديل إلى مجتمع مدريد قد تم عبر مطار باراخاس، الأمر الذى دعا إلى مزيد من الرقابة على الحدود، وليس من دون انتقاد الوزارة "لعدم قيامها بذلك"، بالإضافة إلى ذلك، فقد تم تمديد الحجر الصحى الإلزامى للمسافرين من الهند.

 

إيطاليا
 

أعلن رئيس المعهد العالى للصحة فى إيطاليا، سيلفيو بروسافيرو، أن متغير دلتا يوجد بنسبة 1% فى إيطاليا، حيث تم تحديد العديد من الحالات والابلاغ عنها فى الاسابيع الأخيرة، ولكن فى نفس الوقت ظل منحنى العدوى فى اتجاه تنازلى مستمر، إلا أن الفيروس تفشى فى صالة ألعاب رياضية فى ميلانو، وتم التعرف على الطفرة الهندية فى أحد المصابين وهو ما اثار قلقا بالغا فى ايطاليا، وفقا لصحيفة "كوديتيانو" الإيطالية.

المتغير، وهو أيضًا أكثر عدوى، هو حوالى 30٪ بعد الحقنة الأولى وأكثر من 70٪ بعد الثانية. "حتى الآن، وصلت المملكة المتحدة إلى عتبة 60٪ من السكان الذين تم تطعيمهم بجرعة واحدة على الأقل و42 ٪ الذين أكملوا دورة التطعيم المشكلة هى أنها كانت أول دولة فى أوروبا يتم فيها انتشار هذا النوع من التطعيم.

 

ما الذى يجعل سلالة دلتا مثيرة للقلق؟
 

تتميز النسخة الهندية "دلتا" من فيروس كورونا بأنها متحورة مزدوجة لأنها تجمع بين طفرتين مختلفتين على مستوى البروتين السطحى، وهما E484Q وL452R، ما يجعلها تفلت بسهولة من قبضة الجهاز المناعى، كما أن الحاصلين على اللقاح والذين تعافوا من كورونا، يمكنهم الإصابة سريعا بنسخة كورونا الهندية "دلتا".

هناك تحليلات من إنجلترا واسكتلندا تدعم انخفاض فعالية اللقاحات ضد سلالة "دلتا" الهندية مقارنة بسلالة "ألفا" البريطانية هذا أكثر وضوحا بعد جرعة واحدة، حسبما قالت صحيفة "الموندو" الإسبانية.

كما أطلق ما يسمى بمتغير دلتا إنذارات فى المملكة المتحدة، حيث سجلوا حوالى 8000 إيجابى جديد فى الساعات الماضية، 58.1٪ أكثر من أسبوع مضى، على الرغم من التقدم فى التطعيم، ولهذا السبب يسأل الخبراء حكومة بوريس جونسون لوقف التصعيد.

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع