أطنان القمح تتلألأ فى صوامع محافظات مصر.. توريد 21936 طنا بالأقصر.. واستلام 235 ألفا و490 طنا ببنى سويف.. وتوريد 147 ألفا و973 طنا بأسيوط.. وتوريد 17 طنا بكفر الشيخ.. وتقديم كل التسهيلات للمزارعين

أطنان القمح تتلألأ فى صوامع محافظات مصر.. توريد 21936 طنا بالأقصر.. واستلام 235 ألفا و490 طنا ببنى سويف.. وتوريد 147 ألفا و973 طنا بأسيوط.. وتوريد 17 طنا بكفر الشيخ.. وتقديم كل التسهيلات للمزارعين
أطنان القمح تتلألأ فى صوامع محافظات مصر.. توريد 21936 طنا بالأقصر.. واستلام 235 ألفا و490 طنا ببنى سويف.. وتوريد 147 ألفا و973 طنا بأسيوط.. وتوريد 17 طنا بكفر الشيخ.. وتقديم كل التسهيلات للمزارعين

شهدت محافظات مصر، تواصل أعمال توريد القمح المحلى خلال الموسم الحالى 2021 بمختلف الشون والصوامع على مستوى المحافظات حتى اليوم واستمرار وانتظام عملية توريد القمح باعتباره من المحاصيل الإستراتيجية، وعدم وجود أى معوقات فى عملية التوريد وتذليل كافة العقبات أمام المزارعين بجميع مراكز التجميع والشون، وتطبيق الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا، أثناء أعمال الفرز والاستلام وتحديد نوعية الأقماح الموردة عن طريق اللجنة المشكلة، وذلك لضمان توريد محصول القمح من المزارعين بشكل منتظم.

ففى الأقصر أعلن الدكتور تامر صلاح، وكيل وزارة التموين بمحافظة الأقصر، أن إجمالى ما تم توريده حتى نهاية يوم العمل أمس الثلاثاء، هو 21936 طن و46 كيلو قمح بنسبة 64.5% من إجمالى السعة التخزينية بالمحافظة، وتم ذلك مع اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية اللازمة.

وأشار وكيل وزارة التموين، فى بيان صحفى، إلى إٔنه يوجد بمركز ومدينة أرمنت عدد 1 صومعة بسعة 1000 طن وعدد 1 شونة بسعة 5000 طن، كما يوجد بمركز ومدينة إسنا 1بنكر بسعة 23000طن وعدد 1 شونة بسعة 5000 طن وبذلك يصبح اجمالى السعة التخزينية 34 ألف طن، حيث إنه تم تشكيل لجنة خماسية لتسلم القمح، يترأسها عضو من مديرية التموين، وتضم فى عضويتها كلا من ممثلى الهيئة القومية لسلامة الغذاء، ومديرية الزراعة، وأمين الشونة أو الموقع التخزينى وجمعية القبانية والجهات المسوقة هى «الشركة المصرية القابضة للصوامع، والشركة العامة للصوامع، والشركة القابضة للصناعات الغذائية» تكون مهمتها الإشراف على تسلم الأقماح الموردة من قبل المزارعين بكل سعة تخزينية.

وفى بنى سويف أكد الدكتور محمد هانى غنيم محافظ بنى سويف انتظام أعمال توريد واستلام القمح للموسم الحالى، مشيراً إلى متابعته للتسهيلات المقدمة عن طريق تقارير غرفة العمليات الرئيسية بالمحافظة المتصلة بالغرف الفرعية على مستوى الوحدات المحلية السبع، حيث وصل إجمالى الكميات الموردة إلى 235 ألفا و490 طنا، وذلك "منذ بداية موسم التوريد منتصف أبريل 2021 وقبيل بدء أعمال توريد اليوم، حيث جاء ذلك خلال مناقشته للتقرير اليومى لقسم صيانة الحبوب بمديرية التموين، بشأن سير العمل فى توريد واستلام محصول القمح للموسم الحالى 2020/2021، وذلك للاطمئنان على انتظام أعمال التوريد واستلام الأقماح ضمن خطة المحافظة المعدة مسبقًا بالتنسيق مع وزارتى التموين والزراعة لتوفير الوقت والجهد على المزارعين، حيث تم تشكيل لجنة لتنفيذ هذه الخطة برئاسة مدير عام التموين وعضوية مدير عام الزراعة، رئيس قسم صيانة الحبوب، مديرى التفتيش المالى والإدارى والشؤون القانونية والمالية بالمحافظة، وهيئة سلامة الغذاء، والتى تتولى الإشراف ومتابعة عمليات استلام وتوريد القمح فى بداية ونهاية موسم التوريد، والتنسيق مع أعضاء لجان الاستلام والتوريد بكل موقع تخزينى، وإعداد التقارير والبيانات اليومية اللازمة.

وشدد المحافظ على أهمية المتابعة الميدانية من قبل أعضاء اللجنة لضمان استمرارية الالتزام بكافة الإجراءات الاحترازية أثناء عمليات الاستلام والفرز مع التحقق التام من جودة الأقماح الموردة ومراقبة حالة التخزين بأماكن الاستلام من الصوامع والشون، منوها عن توجيهاته يتقديم كافة التسهيلات اللازمة للمزارعين أثناء عملية التوريد والالتزام بصرف مستحقاتهم وتوفير مناخ تنافسى لتشجيع وحث المزارعين لتوريد أكبر كمية ممكنة من المحصول الإستراتيجى وتجاوز المستهدف هذا العام، يُذكر أن إجمالى المساحات المنزرعة بمحصول القمح بكافة مراكز المحافظة تقدر 123 ألف و416 فداناً على مستوى المحافظة بإنتاجية متوقعة تصل إلى 2مليون 221 ألف و488 أردباً بما يعادل( 333 ألف و556 طناً)،فيما يبلغ إجمالى السعات التخزينية أكثر من 230ألف طن تقريبا موزعة على صوامع وهناجر وشون عامة، وشون ترابية، بمستهدف توريد 200 ألف طن هذا الموسم، وذلك بجانب أكثر من 30 مركز تجميع بمراكز ومدن المحافظة.

وفى أسيوط قال اللواء عصام سعد محافظ أسيوط، إنه تم توريد 147 ألف و973 طن من القمح المحلى خلال الموسم الجديد 2021 بمختلف الشون والصوامع على مستوى المحافظة حتى اليوم مؤكداً على استمرار وانتظام عملية توريد القمح وأنه لا توجد اى معوقات فى عملية التوريد معلنا تذليل كافة العقبات امام المزارعين بجميع مراكز التجميع والشون.

وأضاف محافظ أسيوط، إنه تم حصاد المساحة المنزرعة بنطاق المحافظة التى تقدر بنحو 233 ألف و171فدان موضحاً أن إجمالى عدد الشون والصوامع المعدة لاستلام القمح هذا العام هى 28 شونة وصومعة ومركز تجميع وهنجر بمختلف القرى والمراكز تستقبل الأقماح من المزارعين مع الالتزام بتطبيق كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية للحد من انتشار فيروس كورونا وتبلغ إجمالى السعة التخزينية لها 167 ألف و900 طن.

وأكد محمد إسماعيل وكيل وزارة التموين بأسيوط، أن المختصين عن استلام الأقماح يعملون على قدم وساق لتحقيق معدلات توريد أعلى من العام السابق وضمان توريد القمح المحلى بالمواصفات الفنية التى اعتمدتها الوزارة بضوابط محددة موضحاً أن سعر توريد القمح المحلى هذا العام زاد عن الأعوام السابقة حيث بلغ سعر توريد القمح ما يتراوح بين 705 و725 جنيه للأردب الواحد وفقاً لدرجة النقاوة.

وأوضح وكيل وزارة الزراعة بأسيوط، هدى إسماعيل إنه يجرى متابعة أعمال التوريد يوميًا لاستقبال الأقماح من المزارعين طبقاً لأسعار التوريد ووفقاً لدرجة النظافة المحددة لجميع الأصناف المنتجة محلياً والتحقق من جودة الأقماح الموردة ومراقبة حالة التخزين بالشون والصوامع وتسهيل كافة الإجراءات التى تواجه المزارعين خلال عمليات التوريد.

وفى كفر الشيخ أعلن اللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ، عن انتظام عملية توريد محصول القمح لصوامع وشون المحافظة، حيث بلغ إجمالى كمية الأقماح المحلية الموردة لموسم 2021م حتى صباح اليوم الثلاثاء، وتوريد 175926 طنا و861 كيلو قمح محلى، مشيراً إلى أنه تم حصاد المساحة المنزرعة بالقمح وتبلغ 232 فدانا، وأن إجمالى عدد الشون والصوامع المستعدة لاستلام القمح هذا العام 20 شونة وصومعة، ونقاط تجميع.

وأكد محافظ كفر الشيخ، وفق بيان اليوم، على ضرورة تطبيق الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا، أثناء أعمال الفرز والاستلام وتحديد نوعية الأقماح الموردة عن طريق اللجنة المشكلة من التموين والزراعة وهيئة سلامة الغذاء والبنك الزراعى المصرى، وشركات المطاحن والصوامع وممثلين عن الشركات المسوقة وذلك لضمان توريد محصول القمح من المزارعين بشكل منتظم.

ووجه محافظ كفر الشيخ، المحاسب عماد حبيب، وكيل وزارة التموين، بمتابعة أعمال التوريد وجاهزية شون المحافظة لإستقبال الأقماح من المزارعين، طبقاً لأسعار التوريد وفقاً لدرجة النظافة المحددة، حيث تم تحديد سعر القمح درجة نظافة 22.5 بـ 705 جنيه مصرى ودرجة 23 بمبلغ 715 جنيها ودرجة 23.5 بقيمة 752 جنية مصرى، لجميع الأصناف المنتجة محلياً على أن تكون خالية من الإصابة بالحشرات والرمل والزلط، والتحقق من جودة الأقماح الموردة ومراقبة حالة التخزين بالشون والصوامع وتسهيل كافة الإجراءات التى تواجه المزارعين خلال عمليات التوريد.

كما وجه محافظ كفر الشيخ، بضرورة تقديم كافة التسهيلات اللازمة للمزارعين أثناء عملية التوريد والالتزام بصرف كافة مستحقاتهم وتوفير مناخ تنافسى لجذب المزارعين لتوريد أكبر كمية ممكنة من المحصول وتجاوز المستهدف هذا العام، كما وجه بضرورة التحقق من جودة الأقماح الموردة ومراقبة حالة التخزين بالشون والصوامع.

وفى أسوان أكد اللواء أشرف عطية محافظ أسوان على انتظام أعمال توريد واستلام القمح لموسم الحصاد الحالى 2021 وذلك فى ظل التسهيلات العديدة التى يتم تقديمها على مستوى قرى ومدن ومراكز المحافظة، حيث وصل إجمالى الكميات الموردة حتى الآن إلى 116 ألف طن وذلك منذ بداية موسم التوريد فى إبريل الماضى.

وأضاف محافظ أسوان في" تصريحات صحفية "على أنه تم وضع خطة مسبقة بالتنسيق مع مديريات التموين والزراعة لتوفير الوقت والجهد على المزارعين من خلال تشكيل لجنة لتنفيذ هذه الخطة لمتابعة عمليات استلام وتوريد القمح فى بداية ونهاية الموسم، وشدد اللواء أشرف عطية على أهمية المتابعة الميدانية من قبل أعضاء اللجنة لضمان استمرارية الالتزام بكافة الإجراءات الاحترازية أثناء عمليات الاستلام والفرز مع التحقق التام من جودة الأقماح الموردة ومراقبة حالة التخزين بأماكن التسليم من الصوامع والشون والبنكر.

ولفت إلى أنه توجد توجيهات لكافة الجهات المختصة لتوفير مناخ تنافسى للمزارعين لتشجيعهم وحثهم لتوريد أكبر كمية ممكنة من المحصول الإستراتيجى وتجاوز المستهدف هذا العام والمتوقع له نحو 131 ألف طن حتى نهاية موسم الحصاد بزيادة 80 % عن العام الماضى نظراً لزيادة المساحات المنزرعة من القمح والتى وصلت إلى 104 ألف فدان وخاصة أن الدولة لا تدخر جهداً فى تقديم كافة الإمكانيات اللازمة للحصول على أعلى إنتاجية للفدان.

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع