أخبار عاجلة
مسلسل جودر الحلقة 3 .. اعرف أصل كلمة دخيل -

العالم هذا المساء.. الخارجية الليبية تؤكد على ضرورة إخراج "المرتزقة" من البلاد بشكل كامل.. الرئيس الأمريكي يبدي حزنه بعد موت "كلبه".. تباين ردود الفعل الدولية بعد فوز إبراهيم رئيسي بالرئاسية الإيرانية.. صور

شهدت دول العالم اليوم السبت، العديد من الأحداث المهمة، كان على رأسها اللقاء المشترك بين وزير الخارجية المصري ونظيرته الليبية، حيث أكد الطرفان على الروابط المشتركة بين البلدين، وضرورة إخراج المرتزقة من كافة الأراضى الليبية.

وفي إيران أعلن وزير الداخلية الإيراني رحماني فضلي، فوز المرشح المحافظ إبراهيم رئيسي بالانتخابات الرئاسية الإيرانية، بحصوله على 17 مليوناً و926 ألفاً و345 صوتاً، أي ما نسبته 61.95% من أصوات المقترعين، وتباينت ردود الأفعال الدولية بعد إعلان فوز رئيسي بالانتخابات، وإلى التفاصيل:-

الخارجية الليبية تؤكد على ضرورة إخراج "المرتزقة" من البلاد بشكل كامل
 

 

قالت وزيرة الخارجية الليبية نجلاء المنقوش إن العملية السياسية مرتبطة بعدد من التحديات، موضحة أن هناك تحديات اقتصادية في البلاد وانقسام بين المكونات الليبية، وهناك بوادر أمل واجتماع دولي يبشر بمرحلة الاستقرار في ليبيا. 

 

وأكدت وزيرة الخارجية الليبية في مؤتمر صحفي مشترك مع أهمية إجراء الانتخابات في ليبيا وإخراج المرتزقة من ليبيا بشكل كامل، لافتة إلى ان هناك رؤية لتفعيل المسار الأمني والاقتصادي، موضحة أنه من المهم خلق آلية ضغط على المجتمع الدولي للاهتمام بليبيا. 

 

فيما أشار وزير الخارجية سامح شكرى أهمية مؤتمر برلين حول ليبيا خلال الأيام القليلة المقبلة، موضحا أن الولاية التي تم منحها للحكومة الليبية تقضي الالتزام بخارطة الطريق منها الانتخابات الرئاسية والتشريعية لإجراء الانتخابات وممارسة حقه الديمقراطي، فضلا على الخمسة اخراج المرتزقة والتعامل مع قضية القوات الاجنبية في ليبيا وضرورة دعم سيادة ليبيًا وعدم الانزلاق في ليبيا لوضع خطير. 

 

شدد وزير الخارجية على اهمية نجاح المسار العسكري وكذلك المسار الاقتصاد الذي تترأسه مصر مع الولايات المتحدة الأمريكية ، مؤكدا ضرورة أن يقر المجتمع الدولي للمسارات التي تدعمها ليبيا وكذلك دعم المبادرة التي تطرحها حكومة الوحدة لإرساء السلام في ليبيا.

 

لقاء وزير الخارجية ونظيرته الليبية  (2)
لقاء وزير الخارجية ونظيرته الليبية 

 

لقاء وزير الخارجية ونظيرته الليبية  (3)
شكري ونظيرته الليبية 

 

لقاء وزير الخارجية ونظيرته الليبية  (1)
لقاء وزير الخارجية ونظيرته الليبية

 

WhatsApp Image 2021-06-19 at 7.04.43 PM (1)
وزيرة الخارجية الليبية

 

WhatsApp Image 2021-06-19 at 7.04.43 PM
جانب من المؤتمر

 

غرد الرئيس الأمريكى جو بايدن عبر حسابه على موقع تويتر ناعيا كلبه الذى يحمل اسم "تشامب"، حيث كتب بايدن: "فقدت عائلتنا رفيقنا المحب تشامب اليوم سأفتقده".

Image

 

يمتلك الرئيس الأمريكى كلبان هما تشامب وميجور، كان قد تبنى الكلب ميجور فى نوفمبر 2018 من مركز إيواء للحيوانات فى ديلاوير، وقد تورط الكلب فيما قال أحد المصادر أنه حادث عض لأحد أفراد أمن البيت الأبيض، ولم تعرف الحالة الصحية للضحية بعد، إلا أن ما حدث كان خطيرا بما يكفى لنقل الكلبين تباعا إلى ويلمنجتورن بولاية ديلاوير، حيث يظلا هناك، وطلب سى أن إن التعليق من البيت الأبيض دون رد.

 ويبلغ ميجور من العمر 3 سنوات، وهو الأصغر بين كلبى بايدن، ويعرف عنه سلوكه الهائج فى مناسبات عديدة منها القفز والنباح على الموظفين والأمن، وفقا للأشخاص الذين تحدثت معهم "سى أن إن" بشأن سلوك الكلب فى البيت الأبيض، أما الكلب الأكبر، تشامب، فعمره 13 عاما تقريبا وقد تباطأت حركته نسبيا بسبب تقدمه فى السن.

 وكان الكلبان قد نقلا إلى البيت الأبيض فى يناير الماضى بعد أقل من أسبوع من تنصيب بايدن.

وكان جيل بايدن قد صرحت بأنها أصبحت مهووسة باستقرار الكلبين، لأن لديهم كلب كبير وآخر صغير جدا. ويجب أن يستقلا المصعد وهما لم يعتادا على هذا، ويجب أن يخرجا إلى الحديقة وكثير من الناس يشاهدونهم، لذلك كنت حريصة للغاية على أن يكون الجميع مستقرا وهادئا".

تغريدة بايدن
تغريدة بايدن

تباين ردود الفعل الدولية بعد فوز إبراهيم رئيسي بالرئاسية الإيرانية

 

تباينت ردود الفعل الدولية بعد الإعلان عن فوز إبراهيم رئيسي بالانتخابات الرئاسية في إيران. وتلقى رئيسي التهاني بالخصوص تهاني الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وعددا من الدول، فيما ذكرت منظمات حقوقية بماضيه في انتهاك حقوق الإنسان.

وقال مسؤول صحفي في سفارة روسيا بطهران قوله إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين هنأ رئيسي  السبت على الفوز بانتخابات الرئاسة، حسب إفادة وكالة الإعلام الروسية.

ونسبت الوكالة إلى المصدر قوله إن بوتين عبر أيضا عن أمله "في المزيد من التطور في التعاون الثنائي البناء".

أما مريم رجوي رئيسة المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية المعارض ومقره باريس فاعتبرب أن إبراهيم رئيسي  هو "آخر محاولة لخامنئي للحفاظ على نظامه" معتبرة أن هذا الأخير تخلص من جميع المنافسين لتنصيب رئيسي "أحد أعتى المجرمين ضد الإنسانية منذ الحرب العالمية الثانية".

إبراهيم رئيسي
إبراهيم رئيسي

 

رئيسي وروحاني
رئيسي وروحاني

 

 

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع