أخبار عاجلة
غرق شاب فى شاطئ الزراعيين غرب الإسكندرية -

المحافظات تواصل تبطين الترع وترشيد المياه.. المحافظون ورؤساء المدن يتابعون العمل على 20 ألف كم بـ68 مليار جنيه.. الغربية: جار الانتهاء من 65 ترعة بتكلفة 914 مليون جنيه.. وتبطين 66 كيلو وإدراج 140 بالقليوبية

تستكمل محافظات مصر، العمل اليومى فى تبطين الترع، حيث إن هذا المشروع القومى الذى أطلقه الرئيس عبد الفتاح السيسى، فى شهر أبريل الماضى، يساهم فى الترشيد وتقليل الفاقد من المياه التى يتم هدرها فى الشبكة المائية، بما يحقق وفراً فى مياه الرى بحوالى 5 مليارات متر مكعب سنويًا، خاصة أن التوجيهات تضمنت سرعة الإنتهاء من المشروع خلال عامين فقط بدلاً من عشر سنوات، حيث يستهدف مشروع تأهيل وتبطين الترع يستهدف ترع بأطوال إجمالية حوالى 20 ألف كم فى مُختلف المحافظات، بتكلفة 68.18 مليار جنيه، ومُخطط إنهاؤه بنهاية العام الـمالى 2023/2024.

وفيما يتعلق بمبادرة تأهيل وتبطين الترع فتتمثل أهداف هذه المبادرة، فى هدف اقتصادى من خلال توفير فرص عمل، أراضى زراعية مكتسبة، وهدف اجتماعى هو العدالة فى توزيع المياه، وهدف بيئى هو توفير 5 مليار م3/ سنويًا، وتتمثل المستهدفات للمشروع تتضمن تأهيل 7000 كم والتكلفة تبلغ 17.5 مليار جنيه، والمدى الزمنى له 2021/20 – 2022/21 "المرحلة الأولى"، إلى جانب استكمال حوالى 1200 كم بتكلفة 4 مليارات جنيه عام 2023/22.

 

وفيما يلى يرصد "اليوم السابع" العمل فى مشروعات تبطين الترع بالمحافظات المختلفة:-

ففى محافظة الأقصر، قاد الدكتور محمد محمود رزق، رئيس مركز ومدينة الطود شرق محافظة الأقصر، جولة لمتابعة المشروعات القومية الجارى تنفيذها بالمركز لأعمال تبطين ترعة السلامية البحرية، وأعمال تنفيذ مشروع الصرف الصحى بمدينة الطود القديمة، وذلك بناء على توجيهات المستشار مصطفى ألهم، محافظ الأقصر لرؤساء المراكز والمدن بالمتابعة الدورية لسير أعمال المشروعات التنموية والخدمية المقدمة للمواطنين بكل القطاعات.

وبدأت جولة رئيس مركز ومدينة الطود، بمتابعة الأعمال الجارية لتبطين ترعة السلامية البحرية ضمن المشروع القومى لتأهيل وتبطين الترع بطول 9000 متر، حيث أوضح سعدى حسين مدنى، مسؤول هندسة رى الأقصر بالطود أنه تم تنفيذ 90 % من نسب التنفيذ بالترعة بالتنسيق مع هندسة رى الأقصر.

كما تابع رئيس مركز ومدينة الطود، خلال الجولات، العمل فى المشروع القومى لتأهيل ترعة جانبية الحوشة الكيلو 6 من الفم حتى نهاية الترعة بطول 7.775 كيلو متر بدايًة من الندافين حتى خلف كوبرى نجع الجسور، مؤكدا على الالتزام بتنفيذ المواصفات والاشتراطات الفنية للأعمال الجارية وضبط الجودة وزيادة معدلات تنفيذ المشروع بالتنسيق مع هندسة رى الأقصر والشركات المنفذة للمشروع.

وفى المنيا ينشر "اليوم السابع"، آخر ما تم الإنتهاء منه فى المشروع القومى لتأهيل وتبطين الترع بنطاق محافظة المنيا، حيث أعلنت مديرية الرى بالمنيا، عن إجمالى ما تم تنفيذه حتى السبت الماضى بدائرة الإدارة المركزية، وجاءت كالاتى، الإدارة العامة لرى شرق المنيا إجمالى الأطوال عليها : 94.973 كم، وإجمالى المنفذ حتى الآن 61.385 كم، لنسبه تنفيذ 64.63%، أما الإدارة العامة لرى غرب المنيا، فإن إجمالى الأطوال المتعاقد عليها 212.815 كم، وإجمالى المنفذ حتى الآن 118.738 كم، حيث بلغت نسبة التنفيذ 55.79%، أما الإدارة العامة لتطوير رى مصر الوسطى فإن إجمالى الأطوال المتعاقد عليها 58.145كم، وإجمالى المنفذ 22.699 كم، بنسبه تنفيذ : 39.03%، فيما أعلنت المديرية فى بيانها أن الإدارة العامة للتوسع الأفقى بأسيوط، فإن إجمالى الأطوال المتعاقد عليها :28.015كم وإجمالى المنفذ 23.525 كم بنسبه تنفيذ : 83.97%.

وفى المنوفية قدم "اليوم السابع"، بثًا مباشرًا على ترعة الفوارة بقرية شما التابعة لمركز أشمون، بمحافظة المنوفية، قبل اقتراب انتهاء تبطينها بطول 2100 متر ضمن مبادرة حياة كريمة، حيث يقول أحمد رضا طاحون محامى، من أهالى قرية شما التابعة لمركز أشمون بمحافظة المنوفية، أن تبطين ترعة الفوارة بقرية شما حلم كنا ننتظره كثيرا وذلك للحفاظ على المياه ومنع الحشائش والبوص.

ويضيف طاحون، كل الشكر للقيادة السياسية الحكيمة الرئيس عبد الفتاح السيسى، رئيس الجمهورية، للإهتمام بقرى الريف فى شتى المجالات وليس فقط تبطين الترع، ومن جانبه أكد المهندس سامى سرور، رئيس مركز ومدينة أشمون بمحافظة المنوفية، أنه سيتم تطبين 233 كيلو متر على مستوى ترع مركز أشمون كاملا وتم الإنتهاء من عدد من الترع.

وفى الغربية قال المهندس عادل عبد القادر، رئيس الإدارة المركزية لرى الغربية لـ"اليوم السابع"، أن هناك 65 ترعة بنطاق المحافظة تشهد أعمال تبطين ضمن المشروع القومى لتبطين الترع، بإجمالى 24 عملية، مشيرا إلى أن إجمالى الإعتمادات المالية للأعمال الجارية 914 مليونا و834 ألف جنيه.

وأشار عبد القادر، إلى أن إجمالى أطوال الترع 257.93 كم، وتم الانتهاء من تبطين 85.062 كم بنسبة تنفيذ 33%، وتشهد المشاريع أعمال متابعة مستمرة من المديرية تحت إشرافه، والمهندسة أمل حامد مدير عام الرى لمتابعة نسب التنفيذ.

وأوح عبد القادر، أنه تم الإنتهاء من أعمال تأهيل 15 ترعة (وصلة سحيم - ميت الحارون- وصلة تطاى - العشرين - الواريطى - أم ربيعه - جنابية دسوق - الدمنهورية - الحيار - جنابية أبو صير - بنوفر - الجنابية الخامسة - الخمسات- البروجيه - جنابية دفره)، مشيرا إلى أن تاريخ بدء أعمال التأهيل بالغربية 2020/ 7/1، ومن المقرر الإنتهاء من آخر الأعمال الجارية فى 24فبراير 2022، وأنه جارٍ طرح 9 عمليات والبت بها بطول 43.324 كم باعتماد مالى 143 مليون جنيه.

وفى قنا يعد مشروع تبطين الترع من المشروعات القومية الهامة التى تقام على أرض محافظة قنا فى مرحلتها الأولى والتى تستهدف تبطين 1500 كيلو متر على مدار 4 سنوات بعدد من ترع مراكز محافظة قنا، حيث أن المستهدف من المشروع بالإدارة المركزية لقنا والأقصر 1500 كيلو متر فى 4 سنوات، والمرحلة الأولى تعمل على تبطين 400 كيلو متر بتكلفة مليار و100 مليون جنيه، وأسندت أعمال التبطين لـ 31 مقاولا، والمرحلة الأولى فى محافظة قنا تستغرق عامان وتبلغ 150 كيلو متر بتكلفة 420 مليون جنيه، والمشروع سيخدم 222 ألف فدان بقنا، كما يساهم المشروع فى تقليل المخلفات وإلقاء النفايات، التى تكلف الدولة أموالا طائلة لتطهير الترع والمصارف وإزالة الحشائش من جانبى الترع والمصارف، وسيساهم المشروع بطريقة مباشرة بتحسين البيئة فى الأرياف، كما سيؤثر بشكل إيجابى على الصحة العامة بما يوفر أيضا فى ميزانيات العلاج.

ويساهم فى حل جزء من شكاوى المزارعين بشأن نقص المياه، حيث يستهدف المشروع توصيل المياه إلى نهايات الترع بالكمية والنوعية والتوقيت المناسب، كما يهدف المشروع القومى إلى خفض ما إجماليه 15 إلى 19 مليار متر مكعب من المياه التى يتم هدرها فى الشبكة المائية على طول مجرى النيل، من الموارد المائية سواء من نهر النيل أو من الأمطار أو المياه الجوفية أو المعالجة، ويساعد على رفع كفاءة الرى فى الحقول من 50% إلى 75 % من الرى بالغمر فى الحقول، كما سيعمل على زيادة إنتاجيه ما لا يقل عن 250 ألف فدان من الأراضى الطينية.

وفى القليوبية قال المهندس أسامة خليل، وكيل وزارة الرى بالقليوبية، إنه تم الانتهاء من أعمال تبطين وتأهيل 66 كيلو متر من الترع ضمن المشروع القومى لتبطين وتأهيل الترع بنطاق محافظة القليوبية، مشيرا إلى أن المرحلة الأولى من أعمال التبطين والتأهيل للترع بالمحافظة، ضمت 300 كيلو متر، بتكلفة إجمالية بلغت مليار جنيه.

وأضاف خليل لـ"اليوم السابع"، أنه تم إدراج تبطين وتأهيل 140 كيلو متر من الترع ضمن مبادرة "حياة كريمة"، بقرى شبين القناطر بتكلفة 580 مليون جنيه، وخلال أسبوعين سيبدأ المقاولون المسئولون عن التنفيذ فى بدء العمل على أرض الواقع ويقوم بالتنفيذ لها قطاع الرى.

وتابع وكيل وزارة الرى، أن هناك 600 كيلو متر من الترع سيتم إدراجها خلال المرحلة الجديدة، بتكلفة 2 مليار جنيه، وسيقوم بتنفيذها قطاع التوسع الأفقى، مشيرا إلى أن قطاع التطوير والتبطين بالقليوبية لن يقتصر على الترع فقط، حيث أنه صدر القرار رقم 121 لسنة 2021 من وزيرى الرى والزراعة بإدراج المساقى فى التأهيل كمثيلاتها من الترع، واختيار محافظتى القليوبية من الوجه البحرى، وبنى سويف من الوجه القبلى، وتحويل نظام الرى بهما إلى الرى الحديث.

وتابع خليل، أنه جارى العمل لتأهيل وتبطين 5 مساقى بالمحافظة بتكلفة بلغت 8 ملايين جنيه، بالإضافة إلى 110 مسقى تم طرحها بالفعل ونشر الإعلان وسيتم البت فيها بتكلفة إجمالية بلغت 200 مليون جنيه، موضحا أن تطوير المساقى سيحافظ على توفير المياه والحفاظ عليها وعلاج استبحار المساقى، فضلا عن سرعة وصول المياه بالترع الرئيسية أو الفرعية على حد سواء لضمان عدالة توزيع المياه بين الفلاحين والمزارعين، بالإضافة إلى توفير نفقات وأعمال الصيانة سواء للحشائش الغاطسة أو الجرفية.

وفى سوهاج أعلن اللواء طارق الفقى، محافظ سوهاج، عن الانتهاء من تبطين 21 ترعة بطول 90 كيلو متر بنطاق المحافظة، وذلك ضمن أعمال المشروع القومى لتبطين الترع، والذى تنفذه وزارة الرى بهدف ترشيد الفاقد من المياه والحفاظ على البيئة، وتحسين الرى، مشيرا إلى أن المشروع يستهدف 123 ترعة بنطاق المحافظة بطول 335 كيلو متر، بتكلفة 964 مليون جنيه.

وأكد محافظ سوهاج، على أهمية مراعاة الاشتراطات الفنية والمواصفات القياسية فى التنفيذ والمتابعة المستمرة للأعمال التى يجرى تنفيذها، مؤكدا على أهمية المشروع القومى لتأهيل وتبطين الترع لما يمثله من نقلة حضارية لحماية البيئة وتقليل الفاقد من المياه، وضمان وصول المياه لنهاية المصارف المائية دون عوائق.

ومن جانبه، قال كمال ميدان وكيل وزارة الرى بسوهاج أن الـ21 ترعة التى تم الانتهاء من أعمال التبطين بها هى " الديابات، الحلفاوية، ساحل محروس القبلى، ابار الوقف، الفارسية، العارف، الشنشقى، الحسانية، منصور، الصوامعة، فرع الهريف، ساحل الفارسية الجديد، فرع محروس، عبلة، القاضى، أبو دوح، أبو الجود، القبيصات، الجزازرة، بنى عمار، بخيت "، لافتا إلى استمرار العمل بعدد 102 ترعة آخرين.

 

مشروع تبطين الترع بمحافظة سوهاج
مشروع تبطين الترع بمحافظة سوهاج

 

عمليات تبطين الترع فى محافظة المنيا
عمليات تبطين الترع فى محافظة المنيا

 

جانب من تبطين الترع بالمحافظات ضمن حياة كريمة
جانب من تبطين الترع بالمحافظات ضمن حياة كريمة

 

جانب من تبطين الترع بمحافظة سوهاج
جانب من تبطين الترع بمحافظة سوهاج

 

سعادة أبناء المنوفية بتبطين الترع
سعادة أبناء المنوفية بتبطين الترع

 

عمليات تبطين الترع بمحافظة سوهاج
عمليات تبطين الترع بمحافظة سوهاج

 

فرحة الأهالى بتبطين الترع بحياة كريمة
فرحة الأهالى بتبطين الترع بحياة كريمة

 

تبطين ترع المنوفية ضمن حياة كريمة
تبطين ترع المنوفية ضمن حياة كريمة

 

تبطين الترع بمحافظة سوهاج
تبطين الترع بمحافظة سوهاج

 

العمل فى تبطين الترع بالطود
العمل فى تبطين الترع بالطود

 

تبطين الترع فى محافظة سوهاج
تبطين الترع فى محافظة سوهاج

 

العمل فى تبطين الترع بمحافظة سوهاج
العمل فى تبطين الترع بمحافظة سوهاج

 

أعمال تبطين ترعة السلامية البحرية شرق الأقصر
أعمال تبطين ترعة السلامية البحرية شرق الأقصر

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع