أخبار عاجلة

أطعمة تساعد طلبة الثانوية العامة على التركيز.. البليلة والبيض مهمة فى وجبة الإفطار.. الماكريل أو السالمون على الغداء.. احرص على شرب الماء وقلل من المقليات.. السكريات المعقدة ضرورية لزيادة القدرة على الاستيعاب

الأطعمة الصحية ضرورية ليس فقط للوقاية من فيروس كورونا، ولكن أيضا لزيادة قدرتك على الاستيعاب والتركيز، فالأطعمة الغنية بأوميجا 3 تعزز صحة المخ، والسكريات المعقدة تزيد من تركيزك، والبروتين يجعلك قادرا على التحصيل كما تقول الأبحاث والدراسات.

السمك يحتوى على اوميجا 3
السمك يحتوى على اوميجا 3

 

وكشفت الدكتورة إيمان كامل أستاذ ورئيس قسم بالمركز القومى للبحوث استشارى التغذية العلاجية، إن طالب الثانوية العامة يواجه تحديا كبيرا وذلك بسبب ارتفاع درجة حرارة الجو، وفى ظل انتشار وباء كورونا أيضا، لذا لابد من التركيز على التغذية لتقوية جهاز المناعة من خلال التغذية السليمة وتناول الأطعمة التي تزيد من التركيز.

اطعمة صحية فى امتحنات الثانوية العامة
اطعمة صحية فى امتحنات الثانوية العامة

 تقدم الدكتورة إيمان كامل بعض النصائح الهامة التي تساعد على التركيز والحفاظ على الانتباه أهمها:

أولا: الحصول على قدر كاف من الماء، حيث إن شرب الماء ضرورى للمخ والانتباه بدلا من شرب المواد المنبهة مثل الشاي والقهوة، لأن المواد المنبهة تزيد من ادرار البول ما يؤدى إلى فقدان الكثير من سوائل الجسم، ويمكن تناول فنجان من القهوة أو كوب من الشاي مرتين في اليوم فقط.

ثانيا: من المهم تناول السكريات المعقدة التي تعطى المخ تنبيها على فترات مثل الفواكه، كالتفاح، والحبوب، مثل البليلة، والشوفان، بحيث يجب تناولها على الإفطار مع إضافة القليل من القرفة للمحافظة على مستوى الانسولين بالدم.

ثالثا: تناول البروتين مثل البيض ولا يفضل تناول الفول قبل الامتحان لأنه يأخذ وقتا طويلا في هضمه مما يجعل الدم يذهب إلى الجهاز الهضمى بدلا من المخ.

سمك التونة وفوائده على صحتك
سمك التونة وفوائده على صحتك

رابعا: الحرص على الأسماك الدهنية فى وجبة الغداء لاحتوائها على أوميجا 3، مثل سمك السردين والسالمون والماكريل.

خامسا: تناول اللحوم أو الكبدة في وجبة الغداء، لتجنب حدوث الأنيميا خلال فترة الامتحان، وللحفاظ على الذاكرة والاستيعاب، ومن المهم علاج الانيميا بالنسبة للطالبات حيث أن الدورة الشهرية قد تؤدى إلى الإصابة بالأنيميا.

فوائد سمك التونة
فوائد سمك التونة

 

ثالثا: تناول الزيوت المفيدة، مثل زيت الزيتون والزيت الحار والمكسرات.

 رابعا: الاقلال من تناول المقليات لأنها تسبب الكسل والشعور بالتعب خلال فترة المذاكرة.

البليلة فى وجبة الفطار
البليلة فى وجبة الافطار

خامسا: تناول الخضروات والفواكه حيث أن المادة المهمة التي يمكنها المرور عبر الحاجز بين المخ والدم هو الجلوكوز، لذلك لابد من تناول السكريات المعقدة مثل البطاطا والبطاطس والتفاح.

البليلة
البليلة

سادسا: الاقلال من المنبهات مثل الشاي والقهوة والمشروبات الغازية.

الاطعمة الصحية
الاطعمة الصحية

سابعا: ليلة الامتحان احرص على تناول الأكل البسيط سهل الهضم والبعد عن الخضروات المرشوشة ويمكن تناول الكنتالوب بدلا من البطيخ.

تجنب الوجبات الجاهزة
تجنب الوجبات الجاهزة

من جانبها أكدت الدكتورة مى نجا استشارى التغذية العلاجية بالمركز القومى للبحوث، إن أهم النصائح التي يجب على طلاب الثانوية العامة الالتزام بها هو التغذية المتوازنة، وأن يتناول الطلاب جميع الأغذية المتوازنة، وشرب الماء ضرورى للحفاظ على التركيز، حيث يجب أن  يتناول الشخص 3 لتر من الماء يوميا وتناول الاكلات التي تزيد من التركيز، والاطعمة التي تحتوى على اوميجا 3 مثل الافوكادو، وإضافة زيت الزيتون على السلطة والتي تزيد من التركيز مع الحرص على النوم الجيد، من 7 إلى 8 ساعات بشكل متواصل.

البليلة من الاطعمة التى تزيد من تركيزك
البليلة من الاطعمة التى تزيد من تركيزك

وقالت، لابد من تناول كوبين من اللبن يوميا وثمرتين من الفاكهة ، مع تقليل السكريات لأنها تزيد من السكر بسرعة في الدم ويحدث اضطراب وتذبذب في الانسولين، لذلك لابد من تناول السكريات المعقدة، للحفاظ على مستوى السكر في اليوم .

وقالت يجب عدم تناول الكثير من الكافيين، والوجبات السريعة تجعل الشخص لا يركز والسكريات البسيطة تجعل السكر يزيد في الدم ويشعر المريض بالهبوط وعدم التركيز، موضحة إنه يجب أن يتناول الطالب الأطعمة الخفيفة بين الوجبات كل ساعتين إلى 3 ساعات، والحرص على طبق السلطة والذى يجب أن يشمل جميع الألوان الموجودة في الخضروات.


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع