بطولة رياضية بنكهة سياسية.. قميص أوكرانيا يثير غضب روسيا قبل "أمم أوروبا " بسبب خريطة تضم القرم.. يويفا يتجنب غضب المجر ويرفض عرض يحمل علم المثليين فى مباراتها مع ألمانيا.. وارتداء نوير شارة قوس قزح يفتح تحقيقا

يتابع عشاق كرة القدم من كافة أنحاء الأرض فى الوقت الحالى واحدة من أهم البطولات فى اللعبة وهى كأس الأمم الأوروبية، التى تضم مجموعة من أقوى منتخبات العالم.

ورغم أن الحدث رياضى بالأساس، لم تكن السياسة بعيدة عن أجوائه، وطغت أحيانا بعض الجوانب السياسية على الأجواء الرياضية، حتى قبل انطلاق صافرة البطولة هذا الشهر.

اوكرانيا
اوكرانيا

 

 البداية كانت مع قصة قميص منتخب أوكرانيا، فقبل أيام قليلة من انطلاق البطولة، حيث سيطرت حالة من الغضب على رد فعل المسئولين الروس بعدما كشف رئيس اتحاد كرة القدم فى أوكرانيا عن القميص الجديد لمنتخب بلاده، والذى يحمل خريطة لأوكرانيا، تشمل شبه جزيرة القرم، التى قامت روسيا بضمها فى عام 2014.

 

وعلى صدر القميص الأصفر ظهرت حدود أوكرانيا بالأبيض، مع شعار" المجد لأوكرانيا"، بينما كتب على ظهر القميص شعار " المجد لكل الأبطال"، و أصبحت العباراتان مستخدمتان على نطاق واسع فى الجيش، وبين أنصار ثورة 2014 التى أطاحت بفيكتور يانكوفيتش، الذى يعيش حاليا فى روسيا.

 

وتقدمت روسيا بشكوى اعتراضا على وجود خريطة تضم شبه جزيرة القرم على قميص منتخب أوكرانيا مع شعار "المجد للأبطال"، فما كان من الاتحاد الأوروبى إلا أن أبلغ أوكرانيا بأن بوسعها الاحتفاظ بالخريطة، لكنه أمرها بحذف الشعار لما له من "دلالات تاريخية وعسكرية" اعتبرها شعارات سياسية غير مقبولة وفقا للوائح.

امم اوروبا
امم اوروبا

 

 من ناحية أخرى، أعلن يويفا اليوم الثلاثاء رفضه طلب تقدمت به بلدية مدينة ميونخ الألمانية لإضاءة ملعب أليانز أرينا بألوان قوس قزح قبيل مباراة ألمانيا والمجر المقررة غدا، كبادرة تضامن مع مجتمع الأقليات الجنسية في المجر، ضد تشريع فى البلاد مناهض للمثليين والمتحولين جنسيا.

 

 

وطلب ديتر رايتر عمدة ميونخ إلى الـ(يويفا) الموافقة على هذه الخطوة، وأشار تحديدا إلى القانون المجري الجديد الذى اعتبروه تهميشا للمثليين، إلا أن الاتحاد الأوروبى قال إنه منظمة محايدة على المستويين السياسي والديني ويجدر به رفض أي فعل من هذا النوع بناء على مبادئه، واعتبر اليويفا أن هذه المبادرة تحمل رسالة سياسية، خاصة وأن عمدة ميونخ تطرق تحديدا إلى القانون الجديد في المجر.

cdd089d7de.jpg

لكن تجنبا لإثارة غضب الجماعات الحقوقية على ما يبدو، اقترح الاتحاد الأوروبي من ذلك إضاءة الملعب بألوان قوس قزح، الذى يتخذه المثليون شعارا لهم، الأسبوع المقبل أو في يوليو المقبل بالتزامن مع اليوم العالمي للمثليين.

 

ولم يكن هذا الجدل السياسى الأول الذى تشهده البطولة فى قضية دعم المثليين، حيث ذكرت تقارير أن الاتحاد الأوروبى سيحقق مع ألمانيا بعدما ارتدى حارسها مانويل نوير شارة تحمل ألوان قوس قزح فى مبارتى منتخب بلاده ضد البرتغال وفرنسا.

وذكرت صحيفة ذا صن أن الاتحاد الأوروبى لكرة القدم اختار فتح تحقيق فى الأمر، كما أشارت تقارير إلى احتمالية تغريم ألمانيا  لأن قوانين الاتحاد الأوروبى لكرة القدم تحظر ظهور الإشارات السياسية أثناء المباريات.

 

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع