الجمهوريون يتجهون لعرقلة قانون إصلاح التصويت الليلة.. البيت الأبيض: بايدن غاضب من السعى لإفشال تمرير قانون بـ"الشيوخ" يسهل إجراءات التصويت ويتعهد ببذل الجهود لدعمه خلال رئاسته.. جارديان: الديمقراطيون منقسمون

رغم سعى الديمقراطيين الحثيث لتمرير قانون من أجل الشعب، لا يبدو أنهم سيستطيعون تمريره الليلة وسط عرقلة الجمهوريين، ومع ذلك تعهد الرئيس الأمريكي، جو بايدن بأن يجعل من تسهيل إجراءات التصويت هدفا من أهداف رئاسته باعتبارها أساس من أسس الديمقراطية.

 

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي في إحاطتها اليومية إن الرئيس الأمريكي، جو بايدن "غاضب تماما" حيال سعى الجمهوريين لإفشال تشريع "من أجل الشعب"، الخاص بتوفير تسهيلات للتصويت في الانتخابات، من خلال فرض قيود في الولايات التي يقودها الجمهوريون.

a6fd8e10f7.jpg

وقالت ساكى إن تمرير التشريع يمثل أولوية كبيرة لجو بايدن والجهود "لم تنته بعد" حتى لو لم يتحقق النجاح في الكونجرس مساء اليوم عند التصويت على مشروع القانون.

 

ويبدو أن تمرير مشروع القانون محكوم عليه بالفشل في مجلس الشيوخ مساء اليوم حيث من المقرر أن يصوت المجلس على دفع حزمة حقوق التصويت للديمقراطيين ، وقانون من أجل الشعب.  ولكن التوقعات الواسعة بين الديمقراطيين والجمهوريين هي أن مشروع القانون سيتم حظره من خلال المماطلة ، وهي مناورة تشريعية تسمح لأقلية من أعضاء مجلس الشيوخ بوقف أو عرقلة التحرك لتمرير مشروع القانون.

 

بالنسبة للديمقراطيين ، في عالم مثالي ، سيؤدي فشل مشروع قانون حقوق التصويت إلى بذل جهد في الكونجرس لإلغاء قاعدة المماطلة. لكن لا يوجد دعم بين التكتل الجمهوري لعرقلة قاعدة المماطلة ، وليس هناك ما يكفي من الوحدة في تجمعهم للتخلص منها.

41a5e96857.jpg

واعتبرت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن هذا يتركهم أمام مسار غير واضح للمضي قدمًا في تمرير أجندة إدارة بايدن أو إجراءات الحماية الرئيسية للتصويت ، حيث يدفع المشرعون الجمهوريون في الولاية في جميع أنحاء البلاد لقوانين جديدة يقول النقاد إنها تهدف إلى إعاقة تصويت الناخبين الملونين.

 

ويتطلب التشريع من جميع الولايات توفير بطاقات الاقتراع بالبريد والتسجيل التلقائى للناخبين، بالإضافة إلى استخدام آلات تصويت جديدة. كما ستنشئ لجنة مستقلة غير حزبية لإعادة تقسيم الدوائر فى محاولة للتخلص من التلاعب الحزبى فى ترسيم الدوائر.

 

وقال السناتور الديمقراطي تيم كين من فرجينيا: "آمل أنه إذا كان ما نراه هو جهد موحد لتعطيل حقوق التصويت ، فإن ذلك سيقوي العمود الفقري لزملائي الديمقراطيين لحماية ديمقراطيتنا".

 

قال السناتور رافائيل وارنوك في إشارة إلى حماية قاعدة المماطلة: "لا يوجد حكم في مجلس الشيوخ أكثر أهمية من الحق الدستوري في التصويت".

 

بالأمس ، انتقد الرئيس السابق باراك أوباما ، في خطوة نادرة ، التعطيل المتوقع لحزمة حقوق التصويت قائلاً "هذا غير مقبول".

a1f2ee8a02.jpg

ومن جانبها، قالت السناتور الديمقراطية إليزابيث وارين "إذا قال الجمهوريون إنهم على استعداد لاستخدام حق النقض (الفيتو) حتى على مناقشة حول حماية ديمقراطيتنا ، فإن ذلك يضع الكرة في ملعب الديمقراطيين. هل سنقف نتفرج؟ أم أننا سنترك حق النقض الجمهوري يصمد؟ أعتقد أنها خطوة مهمة اليوم لإعراب كل عضو في مجلس الشيوخ عن استعداده للحديث عن حماية ديمقراطيتنا. وإذا فشل ذلك ، فسيتعين على الديمقراطيين التحدث عن المسار التالي للمضي قدمًا ".

 

وقال السناتور بريان شاتز من هاواي إنه من المهم للديمقراطيين الحفاظ على شعور بالأمل، "هذا لا يعني أنه إذا فشلنا اليوم فلن تكون هناك خيبة أمل ولكن لن يكون هناك يأس. سوف نعيد تجميع صفوفنا ونخطط من جديد."

 

ومع ذلك ، استمرت الانقسامات داخل الحزب الديمقراطي. وكتبت السناتور كيرستن سينيما من أريزونا ، وهي واحدة من أكثر الأعضاء المحافظين في التجمع الديمقراطي بمجلس الشيوخ ، مقال رأي نُشر ليلة الاثنين تشرح فيه معارضتها المستمرة لتعطيل العمل بقاعدة المماطلة ، وهو موقف يتعارض مع زملائها.

 

وقال السناتور جون هيكنلوبر من كولورادو ، وهو ديمقراطي معتدل آخر: "بالتأكيد هناك خطر للتخلص من التعطيل ولكن هناك خطر إذا تركنا الوضع الراهن كما هو".

 

 

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع