أخبار عاجلة

"القومية للأنفاق" تستعد لاستقبال أولى القاطرات الكهربائية لخط السلام ـ العاصمة الإدارية الشهر المقبل.. أول "جرارين" يصلان من الصين خلال أيام لبدء تجارب التشغيل.. وافتتاح المرحلتين الأولى والثانية أكتوبر المقبل

تستعد الهيئة القومية للأنفاق لاستقبال أولى دفعات القطارات التى ستعمل بمشروع القطار الكهربائى السلام ـ العاصمة الإدارية ـ العاشر من رمضان خلال الشهر المقبل، قادمة من الصين من أجل بدء الاختبارات والتجارب عليها، تزامنا مع وصول أعمال تنفيذ المشروع للمراحل النهائية، حيث مخطط افتتاح المرحلتين الأولى والثانية من المشروع خلال أكتوبر المقبل.

خط القطار الكهربائى (1)

وقالت مصادر مسئولة لـ"اليوم السابع" إن أول دفعة ستصل بحرا عبر ميناء الإسكندرية ستضم قطارين من إجمالى 22 قطار متوقع توافد وصولهم للعمل بالمشروع بعد تشغيله وافتتاحه أمام الجمهور، مشيرة إلى أنه مع وصول أول قطارين ستبدأ اختبارات وتجارب التشغيل بالمشروع بعد انتهاء تنفيذ السكة بطول المسار وأعمال الإشارات.

خط القطار الكهربائى (2)

وأضافت المصادر أن المهندس كامل الوزير وزير النقل طالب تحالف الشركات الصينية المسئول عن تنفيذ الأعمال الكهروميكانيكة بالمشروع سرعة استكمال التوريدات اللازمة لإنهاء أعمالها من نظم إشارات واتصالات وتحكم بالمسار ومحطات المشروع، حيث أن الإعمال الإنشائية بالمشروع اقتربت من 90%، كما أن أعمال التشطيبات بالمحطات فى المراحل النهائية.

خط القطار الكهربائى (3)

وأوضحت المصادر أنه مخطط افتتاح المرحلتين الأولى والثانية من المشروع بطول 70 كم وعدد 12 محطة خلال أكتوبر المقبل، حيث تمتد هذه المحطات ابتداء من محطة عدلى منصور بجوار موقف العاشر من رمضان بالسلام مرور بالعبور والشروق وبدر وصولا إلى العاصمة الإدارية ومداخل العاشر من رمضان، على أن يتم افتتاح المرحلة الثالثة بطول 20 كم وعدد 4 محطات نهاية العام المقبل.

خط القطار الكهربائى (4)

وأشارت المصادر إلى أن تجارب واختبارات التشغيل مخطط تستمر 3 شهور للتأكد من إجراءات السلامة والأمان ومراجعة والتأكد من مطابقتها لمواصفات السلامة قبل افتتاح المشروع أمام الجمهور، لافتة إلى أن شركة  PATP Dev الفرنسية ستتولى لإدارة وتشغيل وصيانة قطارات مشروع القطار الكهربائى بعد افتتاحه.

 

وأكدت المصادر أن مشروع القطار الكهربائى الممتد بأطوال 90 كم ستكون الشركة الفرنسية مسئولة عن إدارته وتشغيله لمدة 15 عاما دون أن تتدخل فى تحديد سعر التذكرة، على أن تحصل الشركة الفرنسية على مقابل مادى متفق عليه مقابل الإدارة والصيانة على دفعات شهرية، ولا يشمل هذا المقابل قيمة قطع الغيار التى تتطلبها أعمال الصيانة، حيث أنه يشمل أعمال الصيانة الدورية اليومية فقط التى تسبق رحلات القطارات يوميا.

خط القطار الكهربائى (5)

ومشروع القطار الكهربائي يمتد بطول 90 كم ويحقق الربط وخدمة تبادل الركاب مع الخط الثالث لمترو الإنفاق (عدلى منصور ـ جامعة القاهرة) في محطة عدلى منصور، كما سيربط مع مونوريل العاصمة الإدارية في محطة العاصمة الإدارية 2، وسيربط مع القطار الكهربائي السريع العلمين ـ العين السخنة الجارى تنفيذه في محطة العاصمة الإدارية.


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع