أخبار عاجلة

الصحف العالمية: البنتاجون ترصد محاولات إيران إطلاق قمر صناعى.. شركات التكنولوجيا تطالب الكونجرس بإرجاء تشريعات "مكافحة الاحتكار".. وأوروبا تستثمر 14 مليار يورو فى برنامج فضائى يقلل الاعتماد على أمريكا

اهتمت الصحف العالمية اليوم الأربعاء، بعدد من القضايا الهامة ، أبرزها مراقبة البنتاجون محاولات إيران فى إطلاق قمر صناعى، ومطالب شركات التكنولوجيا فى الولايات المتحدة الأمريكية، الكونجرس بإرجاء تشريعات "مكافحة الاحتكار".

 

 

الصحف الامريكية:

البنتاجون ترصد محاولات إيران لإطلاق قمر صناعي

 

كشف عدد من مسئولي الدفاع الأمريكيين لشبكة سي إن إن، أن البنتاجون كان يراقب محاولات إيران إطلاق قمر صناعي في وقت سابق من هذا الشهر.

201908081047444744.jpg

وبحسب التقرير، تمت المحاولات منتصف يونيو ويبدوا أن إيران تستعد لمحاولة أخري حيث أظهرت صور القمر الصناعي التي التقطتها شركتي "ماكسار وبلانت" نشاط في ميناء الخميني في الأيام الأخيرة، وفقا لما قاله خبراء في معهد ميدلبري للشؤون الدولية في مونتيري.

وأظهرت الصور التي التقطت في 20 يونيو حاويات الوقود ومركبات الدعم ومنصة متنقلة والتي يقول الخبراء في ميدلبري إنها مؤشر رئيسي على أنه يمكن محاولة إطلاق آخر في الأيام أو الأسابيع المقبلة، كما تظهر الصور نشاط متزايد للمركبات والتي يقول انها علامة أخرى على اطلاق وشيك.

وقال المتحدث باسم البنتاجون اللفتنانت كولونيل أوريا أورلاند لشبكة CNN إن قيادة الفضاء على علم بفشل إطلاق الصاروخ الإيراني الذي حدث 12 يونيو.

وذكر مسؤولون إنه لم يتضح سبب فشل الإطلاق وفي أي مرحلة بالضبط فشلت، وانفجرت المحاولات الإيرانية السابقة لإطلاق أقمار صناعية في المدار على منصة الإطلاق أو فشلت في مرحلة لاحقة"

ويأتي النشاط المتزايد في ميناء الفضاء الإيراني في وقت حرج في العلاقات بين طهران وواشنطن حيث تجري الدولتان مفاوضات من أجل العودة إلى الاتفاق النووي الإيراني، المعروف باسم خطة العمل الشاملة المشتركة (JCPOA) .

ويرى منتقدو إيران إطلاق الأقمار الصناعية على أنه خطوة استفزازية، لأن الصواريخ تستخدم تقنية مشابهة لما هو مطلوب للصواريخ الباليستية العابرة للقارات (ICBMs)

وجاء الإطلاق الأخير، الذي تم إجراؤه في 12 يونيو، بعد مرور أكثر من عام على المحاولة الأخيرة للبلاد لوضع قمر صناعيفي المدار، في أبريل من العام الماضي، أطلقت إيران القمر الصناعي نور 01 العسكري إلى المدار بعد محاولات سابقة فاشلة لإطلاق أقمار صناعية مماثلة في خطوة كشفت عن جانب عسكري لبرنامج الفضاء المدني للبلاد.

زعم الحرس الثوري الإيراني أن الإطلاق كان ناجحًا، لكن قائد قيادة الفضاء الأمريكية، الجنرال جاي ريموند، نفى هذا التأكيد.

 

 

 

للمرة الأولي منذ الحرب العالمية.. أمريكا تجري مهام قتالية علي متن حاملة طائرات أجنبية

 

قالت وزارة الدفاع البريطانية امس الثلاثاء إن طائرات مقاتلة من مشاة البحرية الأمريكية كانت على متن حاملة طائرات بريطانية قامت بمهام قتالية فوق الشرق الأوسط هذا الأسبوع وهي المرة الأولى التي تدخل فيها طائرات حربية أمريكية في القتال من سفينة حربية أجنبية منذ الحرب العالمية الثانية.

وفقا لشبكة ايه بي سي، كانت المهام ضد داعش أيضا أول قتال لحاملة الطائرات البريطانية الجديدة إتش إم إس كوين إليزابيث ، وهي أكبر سفينة تبحر بها البحرية الملكية على الإطلاق ، وأول عملية قتالية لحاملة طائرات بريطانية منذ عقد.

وقال الكابتن جيمس بلاكمور ، قائد الجناح الجوي على متن سفينة الملكة إليزابيث ، إن آخر مرة قامت فيها طائرات أمريكية بمهمات قتالية من حاملة طائرات أجنبية كانت في عام 1943 ، عندما انتشرت طائرات أمريكية من السفينة البريطانية HMS Victorious في جنوب المحيط الهادئ.

وتم إطلاق 18 طائرة أمريكية وبريطانية من طراز F-35B على متن طائرة كوين إليزابيث التي يبلغ وزنها 65000 طن ، وهو أكبر عدد من الطائرات الحربية المتقدمة التي تم نشرها على متن سفينة واحدة.

وقال بلاكمور: "إن مستوى التكامل بين البحرية الملكية والقوات الجوية الملكية ومشاة البحرية الأمريكية سلس حقًا ، ويشهد على مدى قربنا من ذلك".

فيما قال وزير الدفاع البريطاني بن والاس في بيان "إن القدرة على العمل من البحر باستخدام الطائرات المقاتلة الأكثر تقدمًا التي تم إنشاؤها على الإطلاق هي لحظة مهمة في تاريخنا ، حيث توفر الطمأنينة لحلفائنا وتثبت القوة الجوية الهائلة للمملكة المتحدة لخصومنا"

 

 

شركات التكنولوجيا تطالب الكونجرس بإرجاء تشريعات "مكافحة الاحتكار".. وتبرر: تعيق المستخدمين

تتعرض اللجنة الفرعية لمكافحة الاحتكار في مجلس النواب الأمريكي لضغوط بشأن حزمة تشريعية تستهدف عمالقة التكنولوجيا، حيث دعت مجموعات الصناعة وشركات التكنولوجيا الكبرى والديمقراطيون الوسطيون إلى مزيد من الوقت وجلسات الاستماع لتقييم المقترحات قبل أن تمضي اللجنة قدما.

وفقا لصحيفة ذا هيل، تستهدف مشاريع القوانين شركات أمازون ، وآبل ، وفيس بوك ، وجوجل ، حيث تبني التحقيق الذي أجرته اللجنة الفرعية لمجلس النواب العام الماضي والذي أدى إلى تقرير ضخم يزعم إساءة استخدام القوة السوقية من قبل الشركات ، التي تراجعت جميعًا عن نتائج التقرير.

وقالت الصحيفة الأمريكية في تقريرها الأربعاء إن الشركات تجادل بأن التشريع المطبق قد يؤدي إلى عواقب "غير مقصودة" وينتهي به الأمر إلى إعاقة المستهلكين والشركات الصغيرة التي تعتمد على خدماتهم.

وقال مارك إيزاكويتز، نائب رئيس جوجل للشؤون الحكومية والسياسة العامة ، في بيان: "ستتطلب الفواتير منا تدهور خدماتنا ومنعنا من تقديم ميزات مهمة يستخدمها مئات الملايين من الأمريكيين".

ووصف متحدث باسم فيس بوك التشريع بأنه "حبة مسمومة لصناعة التكنولوجيا الأمريكية في وقت لا يستطيع اقتصادنا تحمله على الأقل" وجادل بأنه يقلل من المنافسة داخل قطاع التكنولوجيا ، مشيرًا إلى المنافسة من الشركات الأجنبية.

وأصدرت مجموعات صناعة التكنولوجيا مثل NetChoice و Chamber of Progress، اللتان تدرجان جوجل وفيس بوك وامازون ضمن أعضائها وشركائها، تحذيرات مماثلة بشأن الحزمة التشريعية.

ستمنح المقترحات المنظمين مزيدًا من القوة لكبح جماح عمالقة التكنولوجيا في الوقت الذي ستدير فيه لجنة التجارة الفيدرالية (FTC) الناقدة التكنولوجية الكبيرة الامر الذي قد يؤدي إلى تفكيك بعض الشركات.

وفي نفس السياق، قال عضو اللجنة الفرعية لمكافحة الاحتكار كين باك الأسبوع الماضي إنه يتوقع المزيد من الجمهوريين لدعم المقترحات: "نحن نرى هذا كنقطة انطلاق ونحن منفتحون على تحسين هذه القوانين ، سواء هنا أو في جانب مجلس الشيوخ معًا"، وأضاف: "إذا لم نبدأ من مكان ما ، فإننا لا نفعل شيئًا ، ستصبح المشكلة أكبر بكثير"

 

 

الصحف البريطانية:

بريطانيا تمهل مواطني الدول الأوروبية 28 يوماً لـ"توفيق الأوضاع" بعد بريكست

 

قالت الحكومة البريطانية إن مسؤولي إنفاذ الهجرة سيبدأون في إعطاء مواطني الاتحاد الأوروبي الذين يعيشون في المملكة المتحدة تحذيرًا لمدة 28 يومًا للتقدم رسميا للبقاء.

0b3666c77d.jpg

 

لكن وزارة الداخلية ستسمح للأشخاص بوقت غير محدد لإكمال طلب للحصول على وضع مستقر إذا كان لديهم عذر معقول للتأخير.

ووفقا لشبكة بي بي سي، تقدم حوالي 5.6 مليون مواطن في المنطقة الاقتصادية الأوروبية (EEA) وعائلاتهم بطلبات للحصول على وضع مستقر لكن هناك حوالي 400 الف حالة معلقة ، ويتلقى خط المساعدة الحكومي آلاف المكالمات يوميًا.

بعد استفتاء خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي عام 2016 ، والذي جرى قبل خمس سنوات ، تم تقديم الوضع المستقر لمواطني الاتحاد الأوروبي والمنطقة الاقتصادية الأوروبية الذين يعيشون في المملكة المتحدة، وضمن البلدان التي قدم مواطنوها أكبر عدد من الطلبات هي بولندا (975000) ورومانيا (918000).

قال وزير الهجرة كيفين فوستر إن أي شخص لم يتم الانتهاء من طلبه بحلول الموعد النهائي الأسبوع المقبل لن يخسر ، لأن حقوقه محمية بموجب القانون، وأضاف أن مسؤولي إنفاذ الهجرة سيبدأون في إصدار إخطارات لمدة 28 يومًا للأشخاص ، ينصحونهم بالتقدم للحصول على وضع مستقر.

وقد أعربت مجموعات المهاجرين عن قلقها من أن الأطفال سيكونون من بين أولئك الذين لم يتقدموا بطلبات.

لكن فوستر قال إنه ستكون هناك فترة غير محددة حيث يُسمح للأشخاص الذين لم يتقدموا بطلبات بالقيام بذلك ، إذا كانت لديهم أسباب معقولة، وضرب مثالاً على الطلاب الذين قد يكتشفون عند التقدم للجامعة لأول مرة أنهم ليس لديهم وضع مستقر.

وفي حديثه أمام لجنة الشؤون الأوروبية في مجلس اللوردات يوم الثلاثاء ، قال فوستر: "أريد أن أعبر أكبر عدد ممكن من الناس قبل 30 يونيو  قدر الإمكان"

 

 

جونسون يحسم ملف رفع قيود كورونا فى بريطانيا الأثنين المقبل

سيعلن رئيس وزراء بريطانيا بوريس جونسون يوم الاثنين، ما إذا كان يمكن رفع جميع قيود كورونا في إنجلترا في 5 يوليو، وفقا لصحيفة تليجراف.

ووفقا للتقرير، يعتبر 19 يوليو هو التاريخ الرسمي الذي من المتوقع أن تعود فيه البلاد إلى طبيعتها لكن رئيس الوزراء سيدرس البيانات المتعلقة بالحالات والاستشفاء والوفيات هذا الأسبوع لتقييم ما إذا كان من الآمن القيام بذلك في وقت مبكر.

وقال داونينج ستريت إنه "أعاد التأكيد على تصميم الحكومة على ضمان أن خريطة الطريق لا رجوع فيها" خلال اجتماع مع مجلس وزرائه يوم الثلاثاء، حيث قال المتحدث باسم رئيس الوزراء: "سيكون يوم الاثنين هو اليوم الذي نتخذ فيه قرارًا بشأن ذلك ونحن نراقب البيانات عن كثب ، قبل تقديم تحديث كامل"، وأضاف: "سنحدد بشكل واضح للجمهور الأساس المنطقي للقرار الذي اتخذناه ".

يُعتقد أن جونسون سيلتزم على الأرجح بـ "الموعد النهائي" الموعود في 19 يوليو، وقالت مصادر حكومية رفيعة المستوى إن البلاد ربما ليست في المكان المناسب لإزالة جميع القيود يوم 5 يوليو ليلة الأحد.

وفي الوقت نفسه ، نصح وزير الأعمال كواسي كوارتنج الجمهور بالتزام الحذر مشيرا الي ان رفع القيود المبكر غير مرجح، حيث قال: "بشكل عام ، تمسكنا بالمواعيد التي حددناها. أعتقد الآن أنني أركز بشدة على يوم 19 يوليو ".

ومع ذلك ، اقترح بعض الخبراء أن نجاح برنامج التطعيم يجعل من الآمن إلغاء القواعد، قال البروفيسور بريندان ورين ، خبير اللقاحات في كلية لندن: "أعتقد أنه إذا استمرت الأرقام في الظهور ، فأعتقد أن هناك أمل كبير في أن نفتح أبوابنا في الخامس من يوليو"

 

الصحف الايطالية والإسبانية:

أوروبا تستثمر 14 مليار يورو فى برنامج فضائى يقلل الاعتماد على أمريكا

أطلق الاتحاد الأوروبى برنامجه الفضائى الجديد أمس الثلاثاء، باستثمار حوالى 14.8 مليار يورو للسنوات السبع المقبلة، ويسعى من خلاله إلى تقليل اعتماده على قطاع تقوده الولايات المتحدة، حسبما قالت صحيفة "لابانجورديا" الإسبانية.

 

وقال مفوض السوق الداخلية تييري بريتون خلال حفل تقديم البرنامج الجديد: "أرى مستقبل صناعة الفضاء الأوروبية كمزيج من القيادة المؤسسية القوية والنهج الجديد الذي من الواضح أنه ليس مجرد نسخة من الولايات المتحدة".

 

وقال بريتون إن قطاع الطيران يشهد "انخفاضًا في السعر التجاري" لإطلاق الصواريخ ، "بسبب - وكلنا نعرف ذلك - بسبب الإعانات الحكومية الهائلة" ، دون أن يذكر ذلك صراحة.

 

من ناحية أخرى ، أشار المدير العام لوكالة الفضاء الأوروبية (ESA) ، جوزيف أشباخر ، إلى أن  واشنطن وبكين تستثمران مبلغًا أكبر من المال في سباق الفضاء، وقال " الصين والولايات المتحدة هما بالتحديد من يجب أن ننظر إليهما".

 

وأكد مدير وكالة الفضاء الأوروبية "نعلم جميعًا أن الإنفاق العام في الولايات المتحدة أعلى بخمس ، وستة ، وسبع مرات من مثيله في أوروبا" ، وأشار إلى أنه في عام 2019 ، استثمر القطاع الخاص في ذلك البلد 5 مليار دولار .

 

في المقابل، أنفقت الشركات الناشئة الأوروبية 188 مليون يورو ، "جزء صغير" مما استثمرته في الولايات المتحدة ، كما قال أشباخر

 

وفيما يتعلق بالصين ، "على الرغم من صعوبة قياسها ، إلا أننا نرى كيف تستثمر بشكل هائل في الفضاء" ، كما قال ، مشيرًا إلى أن بكين أطلقت أول وحدة من محطتها الفضائية المستقبلية في أبريل ، والتي تتوقع أن تكون جاهزة للعمل في عام 2022.

 

وقال المدير العام لوكالة الفضاء الأوروبية "إنه إنجاز ..يجعلني أفكر فيما تريد أوروبا تحقيقه وإلى أين تريد أن تذهب".

 

وتساءل أشباخر: "هل تريد أوروبا أن يكون لها مقعد واحد فقط بجانب الولايات المتحدة ، مع روسيا ، وربما الصينيين ، وربما في المستقبل مع الهند ، أم نريد أن يكون لدينا قدراتنا الخاصة؟"

 

ومع ذلك، فقد أراد أن يوضح أن "الأمر لا يتعلق فقط بإطلاقالصواريخ أو السفر إلى الفضاء. هناك الكثير في الفضاء ، مما يؤثر على جميع جوانب حياتنا".

 

وبهذا المعنى ، ذكر مدير وكالة الفضاء الأوروبية مشاريع جاليليو - نظام الملاحة الأوروبي الذي ينافس نظام تحديد المواقع العالمي في الولايات المتحدة - ومشروع كوبرنيكوس - البرنامج الأوروبي لرصد الأرض.

 

وأشار بريتون أيضًا إلى هذين "المشروعين الناجحين" ، وهما بنية تحتية يتعين على الاتحاد الأوروبي "تحديثها" من أجل "توقع المطالب والتطلع إلى 10 و20  عامًا قادمة".

 

سيطلق الاتحاد الأوروبي في عام 2024 الجيل الثاني من الأقمار الصناعية لجاليليو ، والتي يأمل في تحقيق تقدم تكنولوجي حقيقي باستخدام الأقمار الصناعية والتقنيات المبتكرة "، كما أوضح المفوض الأوروبى، مثل الهوائيات الرقمية أو الروابط بين الأقمار الصناعية أو الساعات الذرية.

 

فيما يتعلق بكوبرنيكوس ، قال بريتون إنه سيتعين عليه في المستقبل التكيف مع "الكفاءات الجديدة في مجال المراقبة الصحية".

 

بالنسبة لبرنامج الفضاء الجديد هذا ، خصصت بروكسل أكبر ميزانية لها حتى الآن ، في قطاع يوفر أكثر من 250 ألف وظيفة ، وفقًا للبيانات التي قدمتها المفوضية الأوروبية ، وهو أمر أساسي في مجالات مثل 5G أو الذكاء الاصطناعي.

 

قال وزير العلوم والتكنولوجيا والتعليم العالي البرتغالي ، مانويل هيتور ، الذي تترأس بلاده هذه الرئاسة الدورية لـ "أنظمة الفضاء أصبحت واحدة من أعظم الموارد الاستراتيجية لأوروبا والمواطنين الأوروبيين لتحقيق هدفنا في التحول البيئي والرقمي".

 

زيادة عدد المليونيرات بإسبانيا.. وصحيفة: انخفاض سعر الفائدة السبب

يزداد عدد أصحاب الملايين في إسبانيا بنسبة 57٪ من الآن وحتى عام 2025، وتمثل ثروة هؤلاء المليونيرات ما يقرب من نصف الناتج المحلي الإجمالى لإسبانيا ، وزادت الثروة بنسبة كبيرة بلغت 7.4٪ في عام 2020.

 

ويرتبط هذا التوقع بالزيادة المقدرة بنسبة 39٪ في الثروة العالمية في السنوات الخمس المقبلة، والتي ستصل إلى 583 تريليون دولار في خمس سنوات، مقارنة بـ 418 تريليون دولار في نهاية عام 2020، وفقًا للتقرير السنوي للثروة العالمية الذى نشره بنك كريدي سويس أمس الثلاثاء.

 

وفى هذا السياق ، فإن كثافة أصحاب الملايين قد انتقلت بالفعل من 0.5٪ من السكان البالغين في عام 2000 إلى 3٪ العام الماضي، مع صعود وهبوط يعكس بشكل خاص تأثير الأزمة المالية لعام 2018 في إسبانيا، حسبما قالت صحيفة "ايرالدو" الإسبانية.

 

إذا كانت كثافة أصحاب الملايين بالفعل عند 2٪ في 2005 ووصلت إلى 2.7٪ في 2010 ، بعد خمس سنوات كان هناك انخفاض حاد جعل هذا الرقم يصل إلى 1.8٪.

 

تم تأطير التوقعات الخاصة بإسبانيا في اتجاه تصاعدي مستمر للثروة العالمية ، والتي - باستثناء الربع الأول من عام 2020 - لم تتأثر بتأثير الوباء ، على عكس ما يحدث في الاقتصاد الحقيقي وفي وظائف الأسواق في جزء كبير من العالم.

 

وزادت الثروة بنسبة 7.4٪ في عام 2020 ، وحطم ثروة الأفراد البالغين رقمًا قياسيًا جديدًا بنمو 6٪ ليصل إلى 79952 دولارًا لمتوسط ​​نصيب الفرد من الثروة.

 

يكمن التفسير في حقيقة أنه ، على عكس ما حدث خلال الأزمة المالية لعام 2008 ، اتخذت الحكومات والبنوك المركزية إجراءات سريعة وحاسمة للتخفيف من هذه الأزمة.

 

وقالت نانيت هيشلر ، رئيسة الاستثمارات في مجال إدارة الثروات الدولية فى كريدي سويس.: "أدت السرعة غير المسبوقة للسياسات التي تم اتخاذها إلى عكس اتجاه تراجع الأسواق ، والذي كان يتطلع إلى المستقبل بطريقة إيجابية".

 

وأوضحت هيشلر "من أسباب زيادة الثروة في خضم الأزمة الصحية استمرار نمو أسواق الأسهم ، التي وصلت إلى مستويات قياسية في نهاية عام 2020 ، فضلاً عن ارتفاع قيمة القطاع العقاري ، مدفوعاً بانخفاض أسعار الفائدة ، وتحقيق وفورات غير متوقعة حققها جزء من السكان أثناء عمليات الإغلاق.

 

بالنسبة لمؤلفي هذا التقرير ، من الواضح أن الثروة ستستمر في منحنىها التصاعدي وأن عدد أصحاب الملايين (حاليًا 56 مليونًا) سيصل إلى 84 مليونًا في جميع أنحاء العالم في عام 2025 ، وسيصل عدد أصحاب الثراء الفاحش فى  نفس الفترة عند 344000.

وتعتبر ، الولايات المتحدة والصين وألمانيا والمملكة المتحدة واليابان هي الدول الخمس الأولى التي تركز أكبر عدد من أصحاب الثراء الفاحش.

 

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع