"جنسية للبيع".. جوازات فانواتو الذهبية بوابة رجال الأعمال والساسة الهاربين.. جارديان: الدولة الناشئة باب خلفى للاتحاد الأوروبى.. حققت 116 مليون دولار فى عام كورونا.. وخبراء يحذرون: أصبحت ملاذا ضريبيا آمنا

 

شهد مخطط "جوازات السفر الذهبية" المثير للجدل والذي تديره دولة فانواتو الواقعة على المحيط الهادئ استجابة أكثر من 2000 شخص، بما في ذلك عدد كبير من رجال الأعمال والهاربين الذين تبحثهم الشرطة في بلدان في جميع أنحاء العالم، عن شراء الجنسية في عام 2020 ومعها الوصول إلى الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة.

 

ومن بين الذين منحوا الجنسية من خلال برنامج دعم التنمية في فانواتو، رجل أعمال سوري مع عقوبات أمريكية ضد أعماله، وسياسي كوري شمالي مشتبه به، ورجل أعمال إيطالي متهم بابتزاز الفاتيكان ، وعضو سابق في عصابة دراجات نارية أسترالية سيئة السمعة ، وأخوة من جنوب إفريقيا متهمين بسرقة عملة مشفرة بقيمة 3.6 مليار دولار.

 

An illustration of a man walking into a giant passport

 

 

يسمح نظام جوازات السفر للمواطنين الأجانب بشراء الجنسية مقابل 130 ألف دولار أمريكي في عملية تستغرق عادة أكثر من شهر بقليل كل ذلك دون وجودهم في البلاد على الإطلاق.

 

تم تسويقه من قبل الوكالات كواحد من أسرع برامج "جواز السفر الذهبي" وأرخصها وأكثرها تساهلاً في أي مكان في العالم ، ويمنح برنامج دعم التنمية وصولاً غير مقيد وبدون تأشيرة إلى 130 دولة بما في ذلك المملكة المتحدة ودول الاتحاد الأوروبي.

 

تمثل فانواتو كملاذ ضريبي ، بدون ضريبة دخل أو ضريبة على الشركات أو الثروة، وحذر الخبراء من أن المخطط أوجد باب خلفي للوصول إلى الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة والسماح للعصابات الإجرامية بإنشاء قاعدة في المحيط الهادئ ، وتجعل قوانين الضرائب في فانواتو من البلاد موقعًا جذابًا لغسيل الأموال.

 

كان برنامج جوازات السفر ، الذي حقق لحكومة فانواتو أكثر من 116 مليون دولار العام الماضي ، مثيرًا للجدل إلى حد كبير منذ إعادة إطلاقه في عام 2017.

 

سلسلة من الوثائق الحكومية الداخلية التي حصلت عليها صحيفة الجارديان عبر مخطط حرية المعلومات في الدولة، تظهر اسم وجنسية كل مستلم لجواز سفر فانواتو من خلال برنامج دعم التنمية في الدولة وبرنامج مساهمة فانواتو في 2020 ويناير 2021.

 

أصدرت فانواتو ما يقرب من 2200 جواز سفر في عام 2020 من خلال هذه البرامج - أكثر من نصفها (حوالي 1200) لمواطنين صينيين، وكانت الجنسية الأكثر شيوعًا للمتلقين بعد الصينية هي النيجيري والروسي واللبناني والإيراني والليبي والسوري والأفغاني وكان من بين المتقدمين 20 شخصًا من الولايات المتحدة وستة أستراليين وحفنة من أوروبا.

 

برنامج الجنسية عن طريق الاستثمار (CBI) ليس غير قانوني والعديد من البلدان في جميع أنحاء العالم تقدم برامج الجنسية عن طريق الاستثمار. هناك العديد من الأسباب المشروعة للتقدم ، بما في ذلك تحسين حرية الحركة أو الامتيازات المصرفية الخارجية المعفاة من الضرائب.

 

ومع ذلك ، يحذر خبراء أمنيون من أن السهولة التي يمكن للناس من خلالها شراء جوازات السفر من البلاد ، وكذلك السفر الذي يسمح به ، يمكن أن يجعله مخططًا جذابًا لأعضاء العصابات الإجرامية، مما يتيح لهم قاعدة شرعية في المحيط الهادئ.

 

Port Olry beach, Vanuatu

 

 

قال خوسيه سوزا سانتوس زميل سياسة المحيط الهادئ في الكلية الأسترالية للأمن والمحيط الهادئ: "لا يتعلق الأمر فقط بقدرتهم على السفر عبر الاتحاد الأوروبي أو إنشاء أعمال تجارية.. إحدى المشكلات هي القدرة على إنشاء هذه الشبكات إلى المحيط الهادئ ، خاصة وأن المحيط الهادئ أصبح مركزًا لتهريب المخدرات .. وقوانين شبه الملاذ الضريبي في فانواتو تجعلها جذابة للغاية لغسيل الأموال."

 

وجدت صحيفة الجارديان أن عددًا من المتقدمين لفانواتو متورطون بشدة في شبكة معقدة من الأعمال الخارجية، مع امتلاك بعض الشركات الوهمية مع عدم وجود نشاط تجاري واضح.

 

وأضاف سوزا سانتوس أن هناك خطرًا محتملاً آخر يتمثل في حصول الأشخاص على جنسية فانواتو ثم تغيير اسمهم بشكل قانوني في فانواتو ، مما يمنحهم فعليًا هوية جديدة.

 

رداً على هذه المخاوف ، قال رونالد وارسال ، رئيس مكتب ومفوضية فانواتو للمواطنة: "فانواتو من الدول الموقعة على ... معظم المعاهدات المعترف بها دوليًا ، وقد صدقت على هذه المعاهدات في السنوات الأخيرة التي تحظر على العصابات الإجرامية العابرة للحدود الوطنية في [ولايتها القضائية] ومن ثم ، يصعب على العصابات الإجرامية الدولية إنشاء قاعدة في فانواتو ". وقال أيضًا إن الدولة تطلب فحوصات قبل السماح بتغيير الاسم بشكل قانوني.

 

واصل كل من الاتحاد الأوروبي ومنظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي الإعراب عن مخاوف بشأن تدابير العناية الواجبة، مما أجبر فانواتو على الوعد بأنها ستكثف عمليات التحقق من الخلفية في العام الماضي في محاولة لتنظيف صورة البرامج.

 

في يونيو 2021 أبلغت الحكومة عن فائض في الميزانية على الرغم من جائحة كورونا، ويرجع الفضل في ذلك إلى حد كبير إلى استمرار الطلب على الجنسية ، واستخدمت الحكومة الأرباح لسداد الديون.

 

قال رالف ريجينفانو ، زعيم المعارضة في فانواتو: "هناك ميزة للمخطط.. إنه يحتاج فقط إلى القيام به بشكل أفضل بكثير مما فعلناه حتى الآن."

 

عندما سئل عن الميزة الموجودة لفانواتو، قال ريجينفانو بكل صراحة: "مال. بالنسبة لدولة ذات موارد محدودة للغاية، هذا هو المال ".

 

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع