الدراما آخر محطات الخلاف بين لندن وبروكسل بعد الصيد وحرب النقانق.. BBC: أوروبا ترغب فى تقليل حصة بريطانيا "غير المتناسبة" على منصات نيتفليكس وأمازون برايم لحماية التنوع الثقافى.. وجارديان: ضربة للقوة الناعمة

ربما تكون المملكة المتحدة غادرت مسرح الاتحاد الأوروبي، لكن إنتاجاتها السينمائية والتلفزيونية المتألقة استمرت في جذب الجماهير في جميع أنحاء القارة وفي جميع أنحاء العالم. وحصدت أعمال مثل The Crown و Downton Abbey عشرات الجوائز وجلبت مبيعات بالمليارات للصناعات الإبداعية في المملكة المتحدة.

لكن بعض دول الاتحاد الأوروبي قلقة من أن بريطانيا ، التي لم تعد جزءا من التكتل الأوروىى تستفيد بشكل غير عادل من بيع برامجها على أنها أوروبية. ووفقا لهيئة الإذاعة البريطانية "بى بى سى"، وافقت دول الاتحاد الأوروبي في العام الماضي  على أن 30٪ من العروض على خدمات البث مثل نيتفليكس وأمازون برايم يجب أن تكون أوروبية الصنع.

dfdf8e01e3.jpg

وأوضحت "بى بى سى" أن القلق بين بعض عواصم الاتحاد الأوروبي هو أن المملكة المتحدة تشكل حاليًا الغالبية العظمى من 30٪ تمثل إجمالى الحصة الأوروبية، على الرغم من خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وتمت دعوة دبلوماسيي الاتحاد الأوروبي لمناقشة ما إذا كانت "الامتيازات" التي لا تزال تتمتع بها المملكة المتحدة مناسبة. تلقوا ورقة إحاطة ، اطلعت عليها بي بي سي ، حذرت من أن البروز "غير المتكافئ" للإنتاج البريطاني يمكن أن يشكل تهديدًا لـ "التنوع الثقافي" في الاتحاد الأوروبي.

وقال الموقع إن هذه المسألة تشكل مصدر قلق لماكس رومني ، نائب الرئيس التنفيذي لـ PACT ، الهيئة التجارية التي تمثل منتجي التلفزيون والأفلام في المملكة المتحدة ، الذي يعتقد أن الصناعة "ستظلم مع الاستياء العام من البريطانيين" وخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي وتنضم إلى قضايا الخلاف مثل صيد الأسماك وحرب النقانق.

ويخشى أن أي خطوة لإزالة الوضع الأوروبي من برامج المملكة المتحدة ستجعل من الصعب على المنتجين جمع التمويل للتصوير. وقال "وجهة نظري الشخصية هي أن هذا تكتيك غبي إلى حد ما بالنسبة للاتحاد الأوروبي".

وأضاف "يقول الاتحاد الأوروبي إنهم يريدون المزيد من المحتوى الأوروبي ، لكن الناس سيشاهدون ما يجدونه مقنعًا وممتعًا وسيجدون طرقًا للقيام بذلك - ونحن نرى ذلك مع الجماهير الأصغر سنًا على وجه الخصوص."

7d69e62444.jpg

 

ومن ناحية أخرى، قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن الاتحاد الأوروبي يستعد للعمل ضد الكم "غير المتناسب" من المحتوى التلفزيوني والأفلام البريطانية المعروضة في أوروبا في أعقاب خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ، في ضربة لصناعة الترفيه في المملكة المتحدة و "القوة الناعمة" للبلاد في الخارج.

وجاء فى وثيقة وزعت بين الدول الأعضاء "يمكن أن يؤدى وجود محتوى كثير للمواد البريطانية فى خدمات مواقع الفيديو عند الطلب، بالإضافة إلى الامتيازات الممنوحة من التأهيل كأعمال أوروبية، إلى وجود غير متناسب لمحتوى المملكة المتحدة على حصة الدول الأوروبية على مواقع الفيديو وإعاقة مجموعة أكبر من الأعمال الأوروبية (بما فى ذلك من البلدان الأصغر أو اللغات الأقل تحدثًا) "،. "لذلك قد يؤثر عدم التناسب على تحقيق أهداف الترويج للأعمال الأوروبية والتنوع الثقافى الذى يهدف إلى توجيه خدمات الوسائط السمعية البصرية."

تم تكليف المفوضية الأوروبية بإطلاق دراسة تأثير على المخاطر التى يتعرض لها "التنوع الثقافي" فى الاتحاد الأوروبى من البرامج البريطانية، والتى قالت مصادر دبلوماسية إنها ستكون خطوة أولى نحو اتخاذ إجراءات للحد من الامتيازات الممنوحة للمحتوى البريطانى.


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع