أخبار عاجلة
مصرع وفقدان 8 أشخاص جراء فيضانات فى تايلاند -
زلزال تابع بقوة 5.3 درجة يضرب جزيرة كريت اليونانية -
تطعيم 32 ألفا من أبناء جامعة أسيوط بلقاح كورونا -

علامات ميزت حج 2021.. لأول مرة نساء يؤدين المناسك دون محرم.. سعوديات تشاركن في تنظيم الموسم.. استحداث بطاقة الحج الذكية وروبوتات لتوزيع مياه زمزم لمكافحة وباء كورونا

العديد من المستجدات مثلت علامات مميزة لحج 2021 ، من بينها التوسع في الاعتماد على التكنولوجيا، فاستحدثت المملكة العربية السعودية في موسح الحج هذه السنة، وهو الثاني خلال زمن جائحة «كوفيد - 19»، بطاقات ذكية تسمح بوصول الحجاج ونقلهم دون تلامس بشري في المناطق المقدسة، كما نشرت روبوتات لتوزيع مياه زمزم، لضمان تطبيق التباعد الاجتماعي والحد من انتقال العدوى.

وتضم البطاقة بيانات الحاج الأساسية والصحية ورقم تسجيل الشخص الذي يقوم بالحج، ومكان سكنه بدقة واسم ورقم هاتف منظم رحلته. وزوّدت البطاقة برمز شريطي يمكن قراءته إلكترونياً.

وشارك 60 ألف من المقيمين الملقحين ضد «كوفيد - 19» في المناسك، وقدموا طلباتهم وتسلموا الموافقات على الحج إلكتروني، وحملت البطاقات ألوان الأصفر والأخضر والأحمر والأزرق، ورسمت السلطات مسارات بالألوان نفسها على الأرض لإرشاد الحجاج.

بطاقة الحج
بطاقة الحج

 

وعند إطلاقها، أوضحت وزارة الحج والعمرة أن البطاقة ستساعد في تتبع أي حاج فُقد الاتصال به، إذ يمكن للمنظمين معرفة كل بيانات الحجاج عبر قراءة الرمز الشريطي في بطاقاتهم بماسح إلكتروني.

3e5f7ea68a.jpg

مشاركة نسائية واسعة

 

وعلى صعيد آخر، حققت المشاركات النسائية حضوراً مميزاً هذا الموسم من خلال إسهاماتها في الأعمال الأمنية في موسم الحج لهذا العام، وجاءت مشاركتها امتداداً لأعمالها منذ القدم والتي تقدمها خدمة للمجتمع في شتى المجالات.

وبرزت تلك الأعمال خلال موسم الحج هذا العام، في العديد من قطاعات وزارة الداخلية، منها الدفاع المدني والجوازات والأمن العام بمختلف مديرياته وقطاعاته، حيث شاركت المجندات في التنظيم والتفتيش والرقابة والمتابعة الميدانية والترجمة واستقبال البلاغات وغيرها من الأعمال الأخرى.

سعودية ضمن فرق أمن الطرق
سعودية ضمن فرق أمن الطرق

 

ودعمت حكومة خادم الحرمين الشريفين حضور المرأة في مختلف المجالات، ومكنتها في السلك الأمني لتكون شريكة في صناعة التحول الذي تشهده السعودية، انطلاقا من رؤية المملكة 2030، التي أكدت "أن المرأة تعد عنصرًا مهمًّا من عناصر قوة السعودية، وستستمر في تنمية مواهبها واستثمار طاقاتها وتمكينها من الحصول على الفرص المناسبة لها لبناء مستقبلها والإسهام في تنمية المجتمع والاقتصاد بتوفير العوامل التي تساعد على تمكينها، من إرادة سياسية، وإمكانات اقتصادية، ووعي مجتمعي بأهمية دور المرأة في التنمية".

وأسهمت المجندات خلال موسم الحج لهذا العام في تعزيز الأمن في المسجد الحرام والمشاعر المقدسة ومباشرة أعمال السلامة في مخيمات الحجاج ومنشآت العاملين على خدمتهم.

نساء يؤدين الحج دون محرم

وفى السياق نفسه، وفي إطار إصلاحات اجتماعية تشهدها المملكة منذ سنوات قليلة، سمحت للنساء بقيادة السيارات، والسفر خارج البلاد دون محرم، قررت وزارة الحج والعمرة الشهر الماضي السماح للنساء بالحج دون محرم شريطة أن يكُن ضمن مجموعة من النساء الأخريات.

وفي الماضي لم يكن يُسمح بالنساء ممن هم دون سن الـ 45 عاما بالسفر للحج دون وجود محرم.


رمى الجمرات
رمى الجمرات

 

وضمن المشاركات في الحج دون محرم مروة شاكر و3 من صديقاتها ، وفي حديثها لوكالة الأنباء الفرنسية، قالت مروة، 42 عاما، المقيمة في العاصمة السعودية الرياض، إنها سبق وحاولت لمرات قبل الجائحة أداء فريضة الحج لكنها لم تتمكن من ذلك بسبب أداء زوجها الحج خلال آخر 5 سنوات، ما يحول دون مرافقتها وفق القواعد المعمول بها في المملكة.

بعض النساء أدين مناسك الحج دون محرم
بعض النساء أدين مناسك الحج دون محرم

 

ووصفت شاكر، الحج بدون محرم بأنه "أمر من المعجزات"، يأتي هذا بعد سنوات طويلة ارتبط خلالها أداء النساء المسلمات للحج والعمرة، بوجود محرم ما حال في كثير من الأحيان، دون أداء الآلاف منهن لفريضة الحج.


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع