مش فيلم خيال علمى.."شمس" أول ممرضة آلية فى مصر تتحدث العربية والعامية.. تسحب عينات التحاليل وتعطى الدواء للمرضى.. أحدث ابتكار لفريق بحثى بجامعة عين شمس.. عميدة الحاسبات: يمكنه التواصل بين المريض والطبيب

مش خيال علمى ولكن حقيقة فرضتها جائحة كورونا، فمع الظروف التى فرضتها الجائحة من ضرورة اتباع إجراءات الوقاية حرص فريق بحثى بكلية الحاسبات والمعلومات جامعة عين شمس، على تنفيذ مشروع يخدم المريض ويصب فى مصلحة القطاع الصحى بالدرجة الأولى، ومن هنا جاء ابتكار أول ممرضة آلية فى مصر والتى اطلق عليها اسم "شمس". 

 "اليوم السابع" رصد أول صور وفيديو لأول روبوت للممرضة الآلية "شمس"، والتى تعد أحدث ابتكار من تنفيذ فريق بحثى من كلية الحاسبات والمعلومات بجامعة عين شمس، وذلك بعد نجاح اختباره بمستشفى عين شمس التخصصى.

الروبوت
الروبوت

الروبوت تم تنفيذه تحت رعاية الدكتور محمود المتينى رئيس جامعة عين شمس، وبإشراف الدكتورة نجوى بدر عميدة الكلية، وجاءت فكرة الروبوت نابعة من الظروف التى فرضتها الجائحة وضرورة إتباع إجراءات الوقاية والتى تعد قدر المستطاع، حيث حرص طلاب كلية الحاسبات والمعلومات على تنفيذ مشروع يخدم المريض ويصب فى مصلحة القطاع الصحى بالدرجة الأولى.

جانب من الروبوت
جانب من الروبوت

الروبوت "شمس" يتحدث العربية ويستطيع التعرف على الوجوه سواء مرضى أو أطباء، كما يمكنه التعامل مع احتياجات المريض، ويقوم بإدخال بيانات الحالة الصحية لكل مريض، كما يستطيع حفظ الأماكن داخل المستشفى لسهولة التحرك وفقاً للوجهة المرادة، كذلك يمكنه أخذ العينات اللازمة للتحليل وتوصيلها للمعمل وإحضار الدواء من الصيدلية وإعطاءه للمريض، كما يمكنه تنفيذ التواصل بين المريض والطبيب المعالج عن طريقة خاصية الفيديو كول كما يقوم بعمليات التعقيم.

 

وأكد الدكتور محمود المتينى أن الجامعة تبنت مشروع الطلاب وسخرت له كل الامكانات حتى يخرج بالشكل الأمثل و يمكن تعميمه على نطاق واسع، كما تم التوجيه بالتواصل بين فريق كلية الحاسبات والمعلومات وكلية الطب وكلية التمريض حتى يتم تقديم مشروع متكامل يفى بالأغراض التى خصص لها.

 

 ومن جانبها، كشفت الدكتورة نجوى بدر عميدة كلية الحاسبات والمعلومات بجامعة عين شمس، تفاصيل أول روبوت "ممرضة آلية" من تنفيذ فريق بحثى من كلية الحاسبات والمعلومات بجامعة عين شمس .

الروبوت
الروبوت

 

وأشارت عميدة كلية الحاسبات والمعلومات بجامعة عين شمس، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن الممرضة الآلية تحمل اسم "شمس" وتم تنفيذها تحت رعاية الدكتور محمود المتينى رئيس جامعة عين شمس، وبإشرافها برفقة فريق بحثى من أساتذة الكلية .

 

ولفتت عميدة الكلية، إلى أن فكرة الروبوت نابعة من الظروف التى فرضتها الجائحة وضرورة إتباع إجراءات الوقاية والتى تعد قدر المستطاع، حيث حرص طلاب كلية الحاسبات والمعلومات على تنفيذ مشروع يخدم المريض ويصب فى مصلحة القطاع الصحى بالدرجة الأولى.

 

وأكدت أن الروبوت "شمس" يتحدث العربية والعامية أيضا، ويستطيع التعرف على الوجوه سواء مرضى أو أطباء، كما يمكنه التعامل مع احتياجات المريض، ويقوم بإدخال بيانات الحالة الصحية لكل مريض، كما يستطيع حفظ الأماكن داخل المستشفى لسهولة التحرك وفقاً للوجهة المرادة، كذلك يمكنه أخذ العينات اللازمة للتحليل وتوصيلها للمعمل وإحضار الدواء من الصيدلية وإعطاءه للمريض.

 

وتابعت عميدة الكلية، أن الروبوت "شمس" يمكنه أيضا تنفيذ التواصل بين المريض والطبيب المعالج عن طريقة خاصية الفيديو كول كما يقوم بعمليات التعقيم.

 

وأشارت إلى أنه تم اختيار مستشفى عين شمس التخصصى لإجراء التجارب على الروبوت، لافته إلى أنه من المنتظر خلال الفترة المقبلة العمل على تطويره لتنفيذ مهام أكبر بتقنيات الذكاء الاصطناعى

 

وفى نفس السياق، كشف الدكتور محمد مرعى استاذ مساعد بكلية الحاسبات والمعلومات بجامعة عين شمس، وأحد أعضاء لفريق البحثى المنفذ للممرضة الآلية "شمس"، أن من المخطط أن يتم البدء فى عمل 20 نموذج للمرضى الآلية توضع بكل دور مو أدوار مستشفى عين شمس التخصصى .

 

وأشار أستاذ مساعد بكلية الحاسبات والمعلومات بجامعة عين شمس، وأحد أعضاء لفريق البحثى المنفذ للممرضة الآلية "شمس"، فى تصريحات خاصة لليوم السابع، إلى أنه مخطط أيضا أن يتم التعاون مع الهيئة العربية للتصنيع لإنتاج عدد كبير من الروبوت للممرضة وتعميم التجربة .

 

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع