أخبار عاجلة
سعر الريال القطرى فى مصر اليوم الجمعة 29-3-2024 -
كييف: قصف روسى يستهدف 3 محطات طاقة أوكرانية -
زلزال بقوة 5.7 درجة يضرب جنوب اليونان -

"مجزرة روسية" تعكر صفو الانتخابات البرلمانية.. طالب يقتل ويصيب العشرات في إطلاق نار عشوائي في حرم جامعة بيرم.. الشرطة تحقق في الدوافع بعد ضبطه.. وبوتين يغيب عن احتفالات فوز حزبه "روسيا الموحدة" بسبب العزل الطبي

هجوم دام شهدته منطقة الأورال الروسية صباح اليوم الإثنين، خلف عشرات القتلى والمصابين في إطلاق نار عشوائي، عكر صفو العملية الانتخابية التي شهدتها روسيا على مدار الأيام الثلاثة الماضية لانتخاب مجلس دوما جيد، والتي أسفرت عن فوز حزب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأغلبية الثلثين.

 

ولقى 8 أشخاص حتفهم وأصيب قرابة 30 آخرون، إثر إطلاق شخص النار داخل حرم جامعة بيرم الحكومية فى منطقة الأورال الروسية.

 

وذكر المركز الصحفي للجامعة، في بيان أوردته وكالة أنباء "سبوتنيك" الروسية، أن الطلاب والمعلمين أغلقوا الأبواب على أنفسهم داخل القاعات الدراسية تجنبا لإطلاق النار، مشيرا إلى أن شخصا مجهولا دخل حرم الجامعة بسلاح وبدأ بإطلاق النار؛ ما تسبب في مقتل 8 أشخاص وإصابة 24 آخرين في حصيلة مرشحة للزيادة، تم نقل 7 منهم للمستشفيات لتلقي العلاج، أحدهم في حالة خطرة، موضحا أن جميع أجهزة الأمن في المدينة والجامعة في حال استنفار.

 

من جانبها، أعلنت وزارة الداخلية الروسية إلقاء القبض على منفذ الهجوم، مشيرة إلى وقوع إصابات وضحايا.

وبحسب وزارة الداخلية فقد تم فتح قضية جنائية في جريمة القتل، وقالت اللجنة المسؤولة عن التحقيقات في الحادثة، إن منفذ إطلاق النار هو طالب في الجامعة، بعد أن كان مجهول الهوية في بادئ الأمر.

 

وعلي صعيد الانتخابات، أظهرت النتائج شبه الرسمية لانتخابات مجلس الدوما الروسي، بعد فرز نحو 68% من الأصوات، تقدم حزب "روسيا الموحدة" الحاكم وحصوله على نسبة 49% من الأصوات.

2ac2c9e2db.jpg

وبحسب النتائج الأولية، يتجه حزب "روسيا الموحدة" للحصول على أكثر من 300 مقعد في مجلس الدوما (مجلس النواب)، فيما احتل "الحزب الشيوعي لروسيا الاتحادية" المرتبة الثانية بنسبة أصوات بلغت 20.44%، وحصل الحزب الليبرالي الديمقراطي الروسي" على 7.75% من الأصوات، وفي المرتبة الرابعة  جاء "حزب روسيا العادلة-من أجل الحق" وحصل على 7.45%، وفي المرتبة الخامسة "حزب الناس الجدد" بنسبة أصوات بلغت حتى الآن 5.60%.

 

ويتطلب الوصول إلى مجلس الدوما تجاوز الأحزاب المشاركة في الانتخابات عتبة 5% من أصوات الناخبين.

 

وأقفلت مراكز الاقتراع أبوابها مساء الأحد، وانطلقت عمليات فرز الأصوات في انتخابات أعضاء مجلس الدوما في دورته الثامنة، واستمرت عملية التصويت هذه الدورة ثلاثة أيام، من 17 إلى 19 سبتمبربعد أن كانت تتم خلال يوم واحد فقط فى الدورات السابقة، إلى جانب التصويت من بعد. هذا ومن المقرر أن يتم الإعلان عن النتائج النهائية  فى وقت لاحق الاثنين.

f490ffb607.jpg

وأعلن الحزب الحاكم في روسيا فوزه بأغلبية الثلثين في  الانتخابات التشريعية، حسب موقع سكاى نيوز. وقال الحزب إن بوتين لم يذهب إلى مقر الحملة في موسكو لأنه يخضع لعزل ذاتي، بعد الاختلاط بعشرات الأشخاص المصابين بفيروس كورونا، لكنه في حالة جيدة.


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع