أزمات كبرى صنعتها المنصات العالمية مع النجوم والجمهور.. Queen's Gambit سبب رفع أسطورة الشطرنج دعوى تشهير ضد نتفليكس.. Black Widow يعرض ديزنى لهجوم سكارليت جوهانسون.. وHBO صاحبة نصيب الأسد من الانتقادات

أصبحت المنصات العالمية خلال السنوات الأخيرة الماضية، نوافذ تنافسية كبيرة وضخمة مع صالات العرض السينمائى، خصوصًا وسط جائحة كورونا التى أجبرت المشاهدين على المكوث داخل منازلهم والاشتراك فى تلك المنصات الرقمية التى انتقلت من مرحلة شراء حقوق الملكية إلى إنتاج محتوى مسلسلات وأفلام، لتوطد قدميها فى أسواق صناعة السينما والدراما بشكل كبير.

وسرعان ما أصبحت تلك المنصات العالمية حديث الساعة من حين لآخر بسب التعاقدات الضخمة التى أبرمتها مع عدد كبير من النجوم العالميين لإنتاج أعمال عالمية، وهو ما وضع تلك المنصات فى حيز المنافسة مع السينمات لتفقد السيطرة من حين لآخر على إدارة تلك التعاقدات لتنتقل تلك الصفقات إلى المحاكم والدعوات القضائية، وفى هذا الصدد، يبرز هذا التقرير أبرز الدعوات القضائية التى أقيمت ضد المنصات العالمية.

Queen's Gambit VS نتفليكس

البداية مع المسلسل الشهير The Queen's Gambit بطولة النجمة العالمية أنيا تايلور، فبعد أكثر من عام على عرض المسلسل، تعرضت المنصة الأمريكية لدعوى قضائية من أيقونة الشطرنج الجورجية نونا جابرينداشفيلى، اتهمت فيه "نتفليكس" بالتشهير وإضافة معلومات غير صحيحة لقصة المسلسل الذى أشار فى الحلقة الأخيرة إلى أنها لم تلعب الشطرنج مع الرجال مطلقًا.

ووفقًا لما نشرته الـ BBC، فإن النجمة الجورجية التى تبلغ من العمر 80 عامًا، اتهمت المنصة الأمريكية بالتشهير بعدما سردت فى مسلسلها أنها لم تلعب مطلقًا مع الرجال، حيث واجهت ما لا يقل عن 59 لاعبًا منهم 28 لاعبا فى مباراة واحدة تغلبت عليهم جميعًا.

ونقلت الصحيفة تفاصيل الدعوى القضائية التى رفعتها أسطورة الشطرنج، وقالت "بحلول عام 1968 كانت جابرينداشفيلى تنافس 59 لاعب من الذكور، بما فيهم 10 من كبار الأساتذة، وهو عكس ما سرده المسلسل الذى نقل وقائع غير حقيقة لنسب الفضل لشخصية بيث هارمون، وتسعى جابرينداشفيلى فى الحصول على تعويض من قبل الشركة الأمريكية قدره 5 ملايين دولار، وتقديمهم اعتذار للمعلومة الخاطئة بأنها لم تلاعب رجال فى حياتها.

 

 

جابرينداشفيلي فى الخمسينيات
جابرينداشفيلي فى الخمسينيات

 

جابرينداشفيلي وتايلور
جابرينداشفيلي وتايلور

 

سكارليت جوهانسون VS ديزني

فيما شهدت الأشهر الماضية، تصاعد فى وتيرة العلاقة القانونية بين النجمة العالمية سكارليت جوهانسون، وشركة والت ديزنى، بعد تسريب معلومات حول الراتب التى تقاضته جوهانسون فى فيلمها الأخيرة Black Widow، مما أثر بشكل كبير على شعبيتها بحسب وكالة المواهب التى دافعت عن جوهانسون.

 

ووفقا لتقرير نشرته صحيفة فاريتى، فإن الأزمة بين جوهانسون وديزنى، شهدت تصاعدا كبيرا، بعد قرار الشركة المنتجة بعرض فيلم Black Widow على المنصة الخاصة بالشركة تزامنا مع عرضه فى دور العرض السينمائى، وهو عكس الاتفاق الذى وقّعت عليه جوهانسون فى البداية، مما اثر بالسلب على الإيرادات وعملية تقسيمها.

 

وفى بيان صادر عن بريان لورد، الرئيس المشارك فى وكالة المواهب، التى دافعت عن جوهانسون، وانتقدت ديزنى، قال: "لقد اتهمت ديزنى السيدة جوهانسون، بلا خجل بأنها حساسة لوباء كوفيد 19، فى محاولة لجعلها تبدو وكأنها شخص يعترض دائما فى أماكن التصوير، ويسبب الأزمات، وهو عكس الحقيقة تماما".

 

330fe9a947.jpg

 

 

HBO

 VS الجمهور

وفى مواجهة من نوع مختلف، حصدت المنصة الأمريكية HBO نصيب الأسد من الانتقادات والأزمات فى منتصف 2018، وبالتحديد بسبب مسلسلها الشهير Game Of Thrones الذى لم ينته النهاية المتوقعة لعشاقه الذين تابعوه لمده ثمانى سنوات، وسرعان ما تعرضت المنصة لعدد ضخم من الانتقادات اضطر على أثرها مشاهدى السلسلة الشهيرة GOT فى جمع توقيعات لإعادة تصوير نهاية لائقة بالمسلسل.

 

وأسدل الستار نهاية العام 2019 على مسلسل Game Of Thrones الذى بدأ عرضه فى عام 2011، ويعد من أشهر مسلسلات الخيال العلمى الدرامية، وحقق نجاحًا كبيرًا منذ بداية عرضه على شبكة "HBO" الأمريكية، كما حصل على العديد من الجوائز، وهو يروى قصة ملحمية بين 7 ممالك تتصارع على العرش، وهو مقتبس عن السلسلة الروائية "أغنية الجليد والنار" للكاتب جورج أر أر مارتن، ويشارك فى بطولته عدد كبير من النجوم أبرزهم، إميليا كلارك، كيت هارينجتون، لينا هيدى، نيكولاج كوستير والدوا، بيتر دانكلينج، صوفى ترنر، مايسى ويليامز.

 

 

75872eff17.jpg

 

 HBO

VS عائلة مايكل جاكسون

ومن ضمن الانتقادات الضخمة التى واجتها منصة HBO الأمريكية، هو حملة الهجوم الشرسة التى شنتها عائلة وعشاق ملك البوب الراحل مايكل جاكسون، بسبب الفيلم الوثائقى Leaving Neverland، الذى طرحته المنصة واتهمت فيه جاكسون بشكل واضح وصريح بالتحرش الجنسى بالأطفال ومساومتهم فى حفلات جنس جماعي.

6752220d30.jpg

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع