أخبار عاجلة

الصحافة العالمية: ترامب يقاضى نيويورك تايمز ويطالب بـ100 مليون دولار تعويض.. ارتفاع التهديدات الإرهابية فى أمريكا.. الفريق القانونى للأمير أندرو يقر بإخطاره بقضية سوء السلوك الجنسى.. وبركان إتنا يثور مجدداً

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم عددا من القضايا أهمها شهادة مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي التي كشفت عن ارتفاع التهديدات الإرهابية المحلية والدولية، وفي بريطانيا أخطر الفريق القانونى للأمير أندرو بقضية سوء السلوك الجنسى، فضلا عن ثورة بركان إتنا يثور من جديد فى إيطاليا بعد توقف 20 يوما.

الصحف الامريكية:

89f756a3e6.jpg

 

اختراق جماعات يمينية داعمة لترامب.. و"CNN

": كشفت معلومات عن 15 مليون شخص

أعلنت جماعة "anonymous" انها اخترقت بيانات شركة مسئولة عن مواقع عدد من المنظمات اليمينية في الولايات المتحدة الداعمة للرئيس الامريكيى السابق دونالد ترامب وفي مقدمتها "براود بويز"، وفقا لشبكة سي ان ان.

ووفقا للتقرير، سلطت البيانات التي حصلت عليها anonymous الضوء على سنوات من نشاط المنظمات اليمينية المتطرفة مثل براود بويز على الانترنت ومن ضمنها محاولات الغاء الانتخابات الرئاسية لعام 2020، وقالت الجماعة انها استطاعت الوصول لبعض بيانات من وسائل محافظة مثال تطبيق parler مشيرة الى انها حصلت على بيانات تقدر سعتها بـ 150 جيجا بايت.

وصرح الخبراء لشبكة CNN إن الاختراق قد يكون له تداعيات على كيفية تنظيم الجماعات اليمينية المتطرفة ومحاولة حماية نفسها عبر الإنترنت، حيث قالت جابرييلا كولمان من جامعة هارفارد "إن انتهاكًا كهذا سيجبر بعض هؤلاء الممثلين على العثور على موفري خدمات أمنية خارج أمريكا الشمالية ، في أوروبا ، وربما تكثيف لعبتهم الأمنية".

وقالت إميلي كروس، محللة الأمن السيبراني التي تدرس التطرف عبر الإنترنت ، إن الخرق "سيكون عاملاً آخر يسبب جنون العظمة بين المجتمعات اليمينية المتطرفة على الإنترنت"، واضافت إن هذه المجموعات تشعر بالفعل أنها تخضع للمراقبة، بالنظر إلى محاولاتها العنيفة لإلغاء الانتخابات الرئاسية لعام 2020.

ووفقا للتقرير، البيانات التي نشرتها anonymous تضمنت معلومات عن 15 مليون شخص كان بعضها علنيا.

 

ترامب يقاضي نيويورك تايمز وابنة شقيقه ويطالب بـ100 مليون دولار تعويض

رفع الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب دعوى قضائية ضد ابنة أخيه، ماري ترامب وصحيفة نيويورك تايمز وثلاثة من مراسليها بشأن قصة 2018 في سجلاته الضريبية ، بحجة أنهم "انخرطوا في مؤامرة خبيثة" للوصول إلى السجلات وكانوا مدفوعين بالثأر الشخصي، وفقا لما ورد في الوثائق الرسمية.

وبحسب صحيفة دايلي بيست، فان الدعوى، التي تم تقديمها في مقاطعة دوتشيس بنيويورك، سميت على وجه التحديد مراسلي التايمز سوزان كريج وديفيد بارستو وراسيل بوتنر، الذين نشروا معًا سلسلة في عام 2018 بناءً على سجلات ترامب الضريبية والمالية السرية ، والتي رفض الرئيس السابق الإعلان عنها لسنوات، وكشفت التقارير أن ترامب حقق ما يعادل 413 مليون دولار على الأقل من إمبراطورتيه العقارية.

وأشار ترامب في دعواه القضائية إلى أنه على الرغم من توقيع ابنة أخيه اتفاقية سرية في عام 2001، أقنعها صحفيين في النيويورك تايمز "بتهريب السجلات وتسليمها إليهم.

ووفقا لدعوى ترامب، حاولت ماري الاستفادة من استلامها للسجل السري من خلال نشرها لمقالات إخبارية مختلفة، في حين انخرطت أيضًا فيما اطلق عليه "جهد خاطئ للاستفادة من هذه الأحداث نفسها". من خلال نشر مذكراتها بعنوان" أكثر من اللازم ولا يكفي أبدًا: كيف خلقت عائلتي الرجل الأكثر خطورة في العالم. "

 

7233011309.jpg

 

يذكر أنه تم منع نشر كتاب ماري ترامب بأمر من محكمة فيدرالية العام الماضي بموجب الاتفاقية السرية الموقعة عام 2001 مع افراد الاسرة الاخريين ولم يكن ناشر الكتاب ضمن هؤلاء الافراد لذلك فهو غير خاضع للاتفاقية الا ان ترامب جادل في الدعوى المرفوعة حديثا بان ماري ارتكبت خرقًا لاتفاقية التسوية من خلال الكشف عن معلومات سرية / أو المساعدة فيها / أو توفيرها لصحيفة نيويورك تايمز.

ووفقا للتقرير، كتب ترامب في الشكوى أنه يسعى للحصول على تعويضات من المتهمين بمبلغ إجمالي "لا يقل عن مائة مليون دولار".

 

إنذار.. مدير "FBI

" أمام الكونجرس: الإرهاب المحلي يتضاعف.. والتهديد الدولي لم يتراجع

 

أدلى مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي كريستوفر راي بشهادته أمام مجلس الشيوخ مساء أمس الثلاثاء، وقال راى إن عدد قضايا الإرهاب المحلى التي تتعامل معها الوكالة وصلت لاعداد قياسية منذ أوائل عام 2020 مشبها الامر بـ"انفجار في الوكالة" خاصة في الحالات المتعلقة بجرائم العنصرية والعرق.

وفقا لشبكة سي بي أس، قال راي خلال شهادته: "منذ ربيع عام 2020 ، على مدار الـ 16 أو 18 شهرًا الماضية أو نحو ذلك ، تضاعفت عدد قضايا الإرهاب المحلي من حوالي 1000 إلى حوالي 2700 تحقيق ، وقمنا بزيادة عدد الأفراد للمطابقة ، أي أكثر من ضعف عدد الأشخاص وشهد وراي خلال جلسة استماع للجنة الأمن الداخلي والشؤون الحكومية في مجلس الشيوخ بشأن التهديدات الموجهة للوطن"

وقال راي في وقت لاحق خلال استجوابه من أعضاء مجلس الشيوخ: "بالتأكيد، انفجر عبء قضايا الإرهاب المحلي ، وفي خلال ذلك ، لم يهدأ عبء قضايا الإرهاب الدولي"، مشيرا إلى أن الجزء الاكبر من التطرف العيف ذي الدوافع العرقية الذي يتتبعه مكتب التحقيقات الفيدرالي الآن "يفضل تفوق البيض".

جاءت شهادة راي بعد عام من إدلائه بشهادته أمام لجنة الأمن الداخلي في مجلس النواب بأن التطرف بدوافع عنصرية كان القضية الرئيسية التي تمت متابعتها في قضايا الإرهاب المحلي لمكتب التحقيقات الفيدرالي.

في الوقت نفسه يواصل مكتب التحقيقات الفيدرالي الرد والتحقيق في أحداث الشغب التي وقعت في 6 يناير في مبنى الكابيتول الأمريكي، وهي قضية أشار إليها راي في شهادته بأنها إرهاب محلي، وأشار راي الة ان استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في الحشد والتنظيم لأحداث 6 يناير ساعد في ربط الأشخاص الذين لم يشكلوا تهديدا من قبل.

وقال وراي: "ربما كان بعض هؤلاء الأشخاص من قبل يبتعدون في الطابق السفلي أو العلية في جزء من البلاد ولا يتواصلون مع بعضهم البعض، لكن الإرهاب اليوم يتحرك بسرعة وسائل التواصل الاجتماعي".

 

الصحف البريطانية:

"العلاقة الخاصة" بين لندن وواشنطن تواجه تحديات رغم بوادر التعافى

تحت عنوان "العلاقة الخاصة بين الولايات المتحدة والمملكة المتحدة تواجه تحديات رغم بوادر التعافى"، سلطت صحيفة "الجارديان" البريطانية الضوء على اللقاء الذى جمع بين الرئيس الأمريكى، جو بايدن ، ورئيس الوزراء البريطانى، بوريس جونسون على هامش فاعليات الجمعية العامة للأمم المتحدة، وقالت إن العلاقة بينهما لاسيما بعد "بريكست" معقدة.

وسرد التحليل كيف تعرض جو بايدن في أغسطس للتنديد في البرلمان البريطاني بسبب انسحابه "المخزي" من أفغانستان الذي أذهل المملكة المتحدة وحلفاء آخرين. وبحسب ما ورد ، استغرق الرئيس الأمريكي يومًا ونصف اليوم للرد على مكالمة جونسون.

على النقيض من ذلك، سافر جونسون يوم الثلاثاء منتصرًا إلى واشنطن على متن أحد قطارات امتراك المحبوب جدًا من قبل بايدن ، احتفالًا باتفاق عسكري جديد ورفع الحظر الوبائي على المسافرين البريطانيين الذين يزورون الولايات المتحدة. وجلس في المكتب البيضاوي وأثنى على خطاب الرئيس أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وقالت الصحيفة فى تحليلها إن التأرجح من اليأس إلى النشوة الدخيلة تصدرت عناوين الصحف حيث لا تزال العلاقة بين الولايات المتحدة وبريطانيا بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ، وبين بايدن وجونسون ، معقدة ودقيقة ترتكز على مصالح البلدين - مع توقع بوجود المزيد من الشد والجذب مستقبلا.

وقال توماس رايت، مدير مركز الولايات المتحدة وأوروبا في معهد بروكينجز بواشنطن: "قبل ثلاثة أسابيع ، كان عدد كبير من الصحف البريطانية المحافظة تقول إن ذلك كان انهيارًا تامًا للعلاقة وهو الأسوأ على الإطلاق. أعتقد أنهم سيقولون غدا إنه اختراق ضخم. لا أعتقد أن أيًا منهما صحيح ".

وقالت الصحيفة إنه بالنسبة للكثيرين، كانت قضية أفغانستان إشارة إلى أن بايدن يركز بلا رحمة على المصلحة الذاتية الأمريكية ، حتى لو تسبب في انزعاج مؤقت بين الحلفاء القدامى ، وعلى تجاوز الانحرافات الجيوسياسية للتركيز على التهديد الوجودي الذي تشكله الصين.

 

الفريق القانونى للأمير أندرو يقر بإخطاره بقضية سوء السلوك الجنسى

 

فضيحة

اعترف الفريق القانونى للأمير أندرو أخيرًا، أنه تلقى الأوراق القانونية للقضية المقدمة ضده بشكل صحيح من قبل فيرجينيا روبرتس جوفرى التى تتهمه بسوء السلوك الجنسي فى محكمة بنيويورك، وفقا لصحيفة "ديلى ميل" البريطانية.

وقالت المصادر لصحيفة "ديلي ميل"، إن التاسع في ترتيب ولاية العرش اعترف أنه "أمر لا مفر منه" ، ولديه الآن 21 يومًا للرد على اتهامات بالاغتصاب والاعتداء الجنسي والضرب الجنسي.

ولكن محامي الآنسة روبرتس، ديفيد بويز، قال أيضًا لصحيفة "ديلى ميل" الليلة الماضية، إنه يتوقع أن يتقدم أندرو بي بريتلر ، محامي الأمير في الولايات المتحدة ، بطلب لتمديد "معقول" للرد على الشكوى - وأشار إلى أنه من المرجح أن يوافق.

وأكدت المصادر أنها تتوقع تمامًا أن يشرع فريق أندرو في مسار العمل هذا.

ولكنهم حذروا أيضًا من أن الدوق يعتزم "الخروج للقتال" واستخدام دعوى المحكمة المدنية للتنصل من اتهامات الآنسة روبرتس "نقطة تلو الأخرى ، وادعاء بالادعاء"، ويأملون في تبرئة اسمه.

ومن المقرر عقد جلسة استماع أولية ثانية في مانهاتن في 13 أكتوبر. وينفى أندرو بشدة هذه الاتهامات.

في الأسبوع الماضي، ادعى محاميه أن الأوراق القانونية لم يتم تقديمها بشكل صحيح في المملكة المتحدة ، بعد أن تُركوا الأوراق مع شرطي عند بوابة قصره في وندسور.

وأوضحت الصحيفة أنه لكي يقاضي شخص آخر في قضية مدنية ، يجب على المدعي أن يقدم رسميًا أوراقًا قانونية إلى الطرف الآخر لإخطاره بالإجراء - وهي عملية تُعرف باسم خدمة الإجراءات.

ومع ذلك، في وقت سابق من هذا الأسبوع ، قدم الفريق القانوني لروبرتس مستندات إلى محكمة في نيويورك تفيد بأنهم تمكنوا من إرسال أوراق إلى شركة بريتلر في لوس أنجلوس عبر البريد السريع فيديكس والبريد الإلكتروني لإخطار الأمير رسميًا بالقضية.

وتأتي هذه الأخبار في الوقت الذي حاولت فيه مصادر مقربة من الأمير الكشف عن التقارير التي تفيد بأنه تم حث أندرو على التخلي عن فريقه القانوني الذي يتخذ من لندن مقراً له - بقيادة جاري بلوكسوم من شركة Blackfords LLP - وسط مخاوف بشأن استراتيجيتها

 

لندن تدفع عشرات الملايين لدعم شركة إنتاج "كربون" أمريكية لإنقاذ صناعة الغذاء

قال وزير البيئة البريطانية إن إنقاذ حكومة المملكة المتحدة لشركة أمريكية خاصة تزود صناعة الأغذية بثاني أكسيد الكربون سيصل إلى "عدة ملايين من الجنيهات الاسترلينية".

وقال جورج يوستيس إن الدعم المالي كان ضروريًا لمدة ثلاثة أسابيع لتمكين CF Industries ، وهي شركة الأسمدة التي تزود ثاني أكسيد الكربون كمنتج ثانوي ، من استئناف الإنتاج في أحد مواقعها.

ويحتاج موردو المواد الغذائية إلى ثاني أكسيد الكربون لإنتاج اللحوم وتعبئة الأطعمة الطازجة ، لكن ارتفاع أسعار الغاز جعل من غير الاقتصادي لشركة CF Industries تشغيل مواقعها في تيسايد وتشيشير. وتوفر الشركة حوالي 60٪ من ثاني أكسيد الكربون الذي تحتاجه المملكة المتحدة لإنتاج الغذاء.

وقال يوستيس إن دعم دافعي الضرائب سيكون مطلوبًا لنحو ثلاثة أسابيع فقط - حتى تتكيف السوق مع المزيد من المعروض من أماكن أخرى ويتكيف عملاء CF Industries مع ارتفاع سعر ثاني أكسيد الكربون.

فيما يتعلق بالتكلفة، قال الوزير البريطانى لبرنامج توداي على راديو بي بي سي 4: "إنها بالملايين. أنا لا أخوض في الرقم الدقيق لأن المحامين الحكوميين يعملون على شروط الصفقة ... إنها ترتيب تجاري. "

وقال يوستيس، الذي رد على سبب قيام دافع الضرائب في المملكة المتحدة بإنقاذ شركة أمريكية خاصة: "إن السبب وراء تبريرها للحكومة هو ... إذا لم نفعل ذلك ، فسيكون هناك خطر على سلسلة التوريد الغذائي. إنها مخاطرة الحكومة ليست على استعداد لتحملها ".

وأعلن وزير البيئة البريطاني، جورج يوستيس، أن المملكة المتحدة ستدفع "عشرات الملايين" لدعم شركات إنتاج ثاني أكسيد الكربون الأمريكية في البلاد.

جدير بالذكر أن هناك نقص حاد في توفير ثاني أكسيد الكربون المستخدم في العديد من الصناعات الغذائية وتوصلت الحكومة البريطانية أمس تقديم دعم محدود لبعض المصانع المنتجة له على آمل استئناف العمل في أقرب وقت ممكن.

 

الصحف الإيطالية والإسبانية:

بركان إتنا يثور من جديد فى إيطاليا بعد توقف 20 يوما

 

العالم يخشى عليهم.. الصقليون يسخرون من تحذير

 

ثار بركان إتنا، الواقع فى جزيرة صقلية الإيطالية مرة أخرى بعد توقف دام 20 يوما، تاركا سحابة من الدخان والرماد وصل ارتفاعها حوال 9 آلاف متر ، وفقا لتقديرات الخبراء الأولى.

وأشارت صحيفة "استوتينتى" الإيطالية إلى أن جبل إتنا القريب من مدينة كاتانيا الساحلية على الساحل الشرقى لإيطاليا، شهد موسم الذروة هذا العام، وكان ثوارنه الأخير فى 29 أغسطس.

أبلغ المعهد الوطني للجيوفيزياء وعلم البراكين في مرصد إتنا عن اندلاع حمم بركانية متوهجة وسحابة رماد  مع "تطور سريع"، ومنذ صباح امس الثلاثاء، شوهد عمود كبير من الدخان يتصاعد من فوهة البركان.

منذ فبراير الماضي ، ثار بركان إتنا ، أحد أكثر البراكين نشاطًا في العالم ، مما أدى إلى إطلاق الحمم البركانية والرماد في الهواء.

وتبلغ مساحة إتنا حوالي 1250 كيلومترًا مربعًا ، هي أعلى بركان نشط (3324 مترًا) في أوروبا ، مع ثوران بركاني متكرر لنحو 500الف  عام.

وأكدت الصحيفة أن حاليا يوجد 50 بركانا فى العالم ثائرا، وأبرزهم كومبر فيخا فى جزيرة لا بالما الإسبانية، كما أن أعلى تهديد بركاني يقع في إندونيسيا والفلبين واليابان والمكسيك وإثيوبيا ، وفقًا لبرنامج البراكين العالمي التابع لمؤسسة سميثسونيان في الولايات المتحدة.

وتقع جميع البراكين في خمس مناطق مختلفة: منطقة المحيط الهادئ (حلقة النار في المحيط الهادئ) ، ومنطقة البحر الأبيض المتوسط الآسيوية ، والمنطقة الهندية، والمنطقة الأطلسية ، والمنطقة الأفريقية.

 

استمرار ثوران بركان لا بالما لليوم الرابع ووصول الحمم إلى البحر

يستمر ثوران بركان لا بالما لليوم الرابع على التوالى ، مع تقدم الحمم البركانية واقترابها من الوصول إلى البحر ، كما تستمر عمليات الإجلاء فى بلدة تاكاندى فى الباسو ، وتغطى الحمم البركانية 106 هكتار على الأقل من الأراضى ودمرت 200 منزلا ومبانى آخرى، وذلك وفقا لبرنامج الطوارئ التابع للأتحاد الأوروبى كوبرنيكوس

وأشارت صحيفة " لا سيكستا" الإسبانية إلى أن بركان لا بالما أيضا يثير قلقا كبيرا حول انبعاثات الغازات السامة، حيث أنه ينبعث من ثوران بركان كومبر فيجا ما يصل إلى 10665 طنًا من ثاني أكسيد الكبريت يوميًا.

حتى الآن، دمرت الأفواه العشرة للبركان البيوت التي وجدوها في طريقهم ، لكنها كانت متناثرة على طول الجبل وعرضه. الآن ، مع تقدم الحمم البركانية نحو البحر ، فإن الأرض بها المزيد من الإنشاءات ، وبالتالي ، فإن الشيء الأكثر أهمية هو ضمان سلامة الجيران وتقييم الضرر شيئًا فشيئًا.

تُظهر الصورة الجوية الأخيرة كيف تبتلع الحمم تلك المنازل وكل شيء في طريقها. هناك بالفعل مئات العائلات التي فقدت كل شيء ، حتى الآن تم إجلاء أكثر من 5500 شخص من منازلهم.

وأشارت الصحيفة إلى أنه من المتوقع أنه عندما تتلامس الحمم البركانية التي تبلغ 1000 درجة مع المياه الساحلية ، سيكون هناك انبعاث كبير إلى حد ما للغازات السامة ، مثل ثاني أكسيد الكبريت.

وقالت صحيفة "نويس" الإسبانية إن السلطات طالبت بعدم الحضور لرؤية البركان أو تصويره لأنها أصبحت الآن منطقة شديدة الخطورة.

وتحافظ حكومة جزر الكناري على إشارة المرور الحمراء بسبب ثوران بركان لا بالما ، الذي يركز نشاطه الرئيسي في أربعة أفواه ، وفقًا لأحدث البيانات الرسمية. نقوم بتوسيع المعلومات.

 

رئيس السلفادور يغير ملفه الشخصى على تويتر بعبارة مثيرة للجدل: أروع ديكتاتور

رئيس السلفادور يغير ملفه الشخصى على تويتر بعبارة مثيرة للجدل: أروع ديكتاتور

غير رئيس السلفادور، ناييب بوكيلى،  السيرة الذاتية على ملفه الشخصى على حسابه بتويتر بعبارة أثارت جدلا واسعا، حيث أنه كتب"أروع ديكتاتور فى العالم".

وأشارت صحيفة "انفوباى" الأرجنتينية إلى أن بوكيلى أحدث أول تغير فى سيرته الذاتية، وكتب "اروع ديكتاتور فى العالم"، وذلك على الرغم من أنه نفى فى عدة مناسبات أن هناك ديكتاتورية فى السلفادور، والتى كانت آخرها فى 15 سبتمبر خلال الاحتجاجات التى خرجت ضد تقنين عملة البيتكوين.

وبحسب المعارضة، فإن الاتهامات الموجهة لبوكيلي تعود إلى حقيقة أنه ركز كل السلطات منذ أن حقق حزبه "الأفكار الجديدة" الأغلبية المطلقة في المجلس التشريعي في انتخابات فبراير الماضي.

بالإضافة إلى ذلك، ترجع الانتقادات أيضًا إلى المرسوم الذي يقضي بإحالة القضاة وقضاة الصلح والمدعين العامين الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا ، وقرار الدائرة الدستورية لمحكمة العدل العليا الذي يترك الباب مفتوحًا أمام إمكانية إعادة انتخاب بوكيلي ، وكانت آخر الانتقادات التى توجهت إليه تقنين عملة البيتكوين في البلاد.

وخلال أكبر احتجاجات حدثت ضدته منذ توليه المنصب فى 2019 ، هى التى كانت في 15 سبتمبر، وحمل العديد من المشاركين ملصقات تندد بما يعتبرونه ديكتاتورية. في نفس اليوم، في خطابه بمناسبة 200 عام من الاستقلال الوطني ، رفض بوكيلي تلك الاتهامات، لا توجد ديكتاتورية هنا.

يحكم بوكيلي، الناشط جدًا في الشبكات الاجتماعية ، والمعتاد على اتخاذ قراراته معروفاً للسكان من خلال هذه المنصات ، السلفادور منذ يونيو 2019 ، بعد فوزه بالرئاسة في الجولة الأولى وبأغلبية كبيرة.


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع