الصحة تبدأ تطعيم 2 مليون مواطن تخلفوا عن الجرعة الثانية غدا.. وتؤكد: إرسال الرسائل النصية للمتخلفين من اليوم.. حسام عبد الغفار: لا يشترط أن تكون الجرعة التعزيزية من نفس لقاح الجرعتين السابقتين

الصحة تبدأ تطعيم 2 مليون مواطن تخلفوا عن الجرعة الثانية غدا.. وتؤكد: إرسال الرسائل النصية للمتخلفين من اليوم.. حسام عبد الغفار: لا يشترط أن تكون الجرعة التعزيزية من نفس لقاح الجرعتين السابقتين
الصحة تبدأ تطعيم 2 مليون مواطن تخلفوا عن الجرعة الثانية غدا.. وتؤكد: إرسال الرسائل النصية للمتخلفين من اليوم.. حسام عبد الغفار: لا يشترط أن تكون الجرعة التعزيزية من نفس لقاح الجرعتين السابقتين

أكد وزارة الصحة والسكان إرسال رسائل نصية لنحو لأكثر من 380 ألف مواطن ممن تخلفوا عن الحصول على الجرعة الثانية مؤكدة أن عدد الذين لم يحصلوا علي الجرعة الثانية قرابة 2 مليون مشيرة إلي أن عملية تطعيمهم ستبدأ من غدا الجمعة.

 

وأوضح الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان أن الوزارة بدأت  في إرسال رسائل نصية لكل المواطنين الذين تخلفوا عن موعد تلقي الجرعة الثانية من اللقاح، لكى يتوجهوا للحصول على الجرعة الثانية في نفس المكان أو الوحدة الصحية التي حصلوا من خلالها على الجرعة الأولى.

 

وناشد كل من تخلف عن تلقى الجرعة الثانية، أن يبادر بالتوجه للحصول على الجرعة في الموعد المحدد له من خلال الرسالة النصية، مؤكدًا أن الحصول على الجرعة الثانية، حتى بعد مرور فترة طويلة من الجرعة الأولى، يظل مفيدًا في توفير مناعة ضد فيروس كورونا وتحوراته.

 

وقال الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة، إن فئات الجرعة الثالثة، هم أصحاب الأمراض المزمنة والعاملين فى القطاع الصحى، مضيفا أن الدولة حريصة على تحقيق الأمان الصحى للمواطنين.

 

وأضاف، أن الجرعة التعزيزية لا يشترط أن تكون من نفس اللقاح الذى تلقاه المواطن، وتلقى الجرعة التعزيزية يجب أن يكون بعد 6 أشهر من الجرعة الأساسية، لافتا إلى أن هناك جرعة تعزيزية لكل من أخذ لقاح جونسون رغم أنه جرعة واحدة مرة أخرى بعد 6 أشهر أيضا.

 

وقال إن هناك تنسيق بين وزارة الصحة والتعليم لتطعيم الأطفال من 12سنة إلى 15 سنة، موضحا أنه تم حتى الآن تلقيح نحو نصف مليون طفل من 12 سنة إلى 18 سنة، وأن الوزارة تسعى لتسهيل كل الأمور في تطعيم الأطفا وأضاف أن أعراض تلقي  اللقاح بالنسبة للأطفال هي نفس أعراض تلقيح الكبار ولا يوجد أعراض مؤثرة حتى هذه اللحظة.

 

وقال الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة، إن لقاحات كورونا والإجراءات الاحترازية حائط الصد الأول في التعامل مع الانتشار الوبائي لفيروس كورونا، وتقليل معدلات الوفيات وشدة المرض، ووضعت منظمة الصحة العالمية مجموعة من المعايير من ضمنها انتهاء الدولة من 40% على الأقل من تطعيم سكانها بلقاحات كورونا لمواجهة الجائحة بنهاية العام الحالي و70% بنهاية العام المقبل.

 

أضاف عبد الغفار، أن 48 مليون جرعة حصل عليها المواطنين في مصر حتى الآن، ما بين انتهاء التطعيم والجرعة الواحدة، وتحرص مصر على زيادة معدلات تلقى اللقاح بالفئات المستهدفة وعددها 80 مليون مواطن، وتابع : "نتحرك على أكثر من محور لمواجهة كورونا، أولها زيادة مراكز تلقي اللقاحات، والتحرك لتطعيم المواطنين بمحطات القطارات والمترو والجمعيات العمومية، وسننطلق إلى حملة طرق الأبواب بالمراكز والقرى لتغطية أكبر عدد من الفئات المستهدفة".

 

وتابع: "التسجيل إجراء أساسي لتلقى لقاح كورونا، وهناك نوعين للتسجيل، أولها التسجيل المسبق على الموقع، أو الذهاب إلى مراكز تلقي اللقاحات والتسجيل الفوري وتلقي اللقاح في نفس الوقت"، متابعا: "لم يظهر في مصر أي حالة مصابة بمتحور أوميكرون، ولكن ما تشير إليه الدراسات والمعلومات الأولية بالدول التي أصيب أفرادها بمتحور أوميكرون في أكثر من 28 دولة، أن الإصابة بالمتحور الجديدة ليس بالشدة التي نخاف منها، ولم يتم الإبلاغ عن أي حالات وفيات به، وأعراضه نفس أعراض المتحورات السابقة، وهذا مؤشر جيد ولكن هذه معلومات أولية".

 

وأضاف أن منظمة الصحة العالمية تؤكد أن اللقاحات مازالت فعالة في مواجهة فيروس كورونا ومتحوراته، وتابع:"هناك فارق بين إنعدام الكفاءة وقلة الكفاءة ولا يستطيع أحد أن يقول أنها منعدمة مع المتحورات الجديدة..ولكن الحديث عن احتمالية أن تقل الكفاءة أو لا تقل".

 

طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في 27 مايو 2020، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

 

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105"، بالإضافة إلى تطبيق "صحة مصر" المتاح على الهواتف.


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع