المحافظات ترفع حالة الطوارئ بسبب سوء الحالة الجوية.. وانتشار سيارات شفط الأمطار فى الشوارع والميادين.. والتأكد من جاهزية كل محطات الصرف الصحى.. ومحافظ المنوفية يصرف مكافأة مالية لجميع عمال النظافة لجهودهم.. صور

تشهدت محافظات مصر، رفع حالة الطوارئ فى مختلف المدن والقرى والنجوع، وذلك تحسبًا لحالة الطقس المتقلب وانتشار الغيوم بكثافة فى مختلف أرجاء مصر شمالًا وجنوبًا، حيث يقوم مسئولو المحافظات ورؤساء المدن بحملات مكثفة لرفع مياه الأمطار وشفطها من الشوارع ورفع آثار كافة أزمات الطقس المختلفة.

حالة الطقس فى المحافظات (1)

ففى محافظة الشرقية وتنفيذًا لتعليمات الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية لرؤساء المراكز والمدن والأحياء بالتواجد الميدانى بالشوارع لمتابعة أعمال شفط وكسح مياه الأمطار وإزالة آثاره من الشوارع، بالتنسيق مع شركة مياه الشرب والصرف الصحى وذلك تزامنًا مع سقوط الأمطار وموجة الطقس السيئ التى تعرضت لها المحافظة.

حالة الطقس فى المحافظات (2)

ومنذ الساعات الأولى لسقوط الأمطار أمس، يتواجد رؤساء المراكز والمدن والأحياء، بالشوارع لمتابعة أعمال كسح وشفط مياه الأمطار المتراكمة باستخدام سيارات شفط مياه الأمطار المتراكمة والتأكد من عمل صفايات الأمطار لتصريف المياه بها، فضلًا عن إزالة آثاره لتيسير حركة المواطنين بالإضافة إلى مراجعة أعمدة الإنارة والتأكد من عزلها بشكل جيد منعًا لحدوث حوادث صعق بالكهرباء وتشغيل كشافات الإنارة المعطلة لتحسين الرؤية البصرية بالشوارع والطرق العامة.

حالة الطقس فى المحافظات (3)

ومازالت الأجهزة التنفيذية فى حالة تأهب مستمر لمواجهة التقلبات الجوية مع استمرار رفع درجة الاستعداد بغرف العمليات الفرعية بالمراكز والمدن وربطها بغرفة العمليات الرئيسية بالديوان العام للتدخل المباشر والسريع والعمل على حل أى مشكلة تطرأ على الفور بنطاق المحافظة مع استمرار المتابعة الدورية لكافة محطات الرفع والتأكد من انتظام عملها، تزامنًا مع بيان هيئة الأرصاد الجوية باحتمالية سقوط الأمطار وتعرض البلاد لموجة من الطقس السيئ.

حالة الطقس فى المحافظات (4)

ويُهيب محافظ الشرقية المواطنين بالابتعاد عن أعمدة الإنارة بالشوارع وخاصة وقت سقوط مياه الأمطار والإبلاغ عن أى أعطال بالأعمدة أو فى حالة وجود ماس كهربائى بها حرصًا على سلامة المواطنين.

حالة الطقس فى المحافظات (5)

وفى محافظات القناة أكد اللواء عبد الحميد عصمت رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب والصرف الصحى بمحافظات القناة، اليوم السبت، استمرار رفع درجة الاستعداد القصوى وحالة الطوارئ، بالإضافة إلى استمرار انتشار سيارات شفط المياه، الفاكيوم والنافورى، وعربات التدخل السريع والسيارات المدمجة، بأماكن التمركز فى الشوارع وميادين محافظات القناة الثلاثة، السويس، والإسماعيلية، وبورسعيد، وذلك لمواجهة الأمطار والتغيرات المناخية.

حالة الطقس فى المحافظات (6)

وأشار اللواء عبد الحميد عصمت، إلى متابعته المستمرة لحظة بلحظة على مدار الساعة مع رؤساء قطاعات محافظات القناة الثلاث، والمناطق وغرفة عمليات الشركة، على شفط مياه الأمطار من خلال سيارات الشفط المتمركزة فى الأماكن المخصصة لها، بالإضافة إلى مراحل أعمال شفط مياه الأمطار من الأماكن المنخفضة أول بأول، التى امتلأت بالمياه، مؤكدًا جاهزية جميع محطات الصرف الصحى من كفاءة العمل بها وبكامل طاقتها، وتوفير كل الإمكانيات، والمعدات بهدف الانتهاء منها فى فترة زمنية وجيزة.

حالة الطقس فى المحافظات (7)

وقال اللواء عبد الحميد عصمت، أن الشركة بدأت فى وقت مبكر الاستعداد لاستقبال موسم الشتاء من خلال خطة تعتمد على عدة محاور، أبرزها تطهير وتسليك جميع مطابق وشبكات الصرف الصحى للمناطق المخدومة بالصرف الصحى، وتطهير جميع شنايش وبالوعات الأمطار، وصيانة ورفع كفاءة محطات الرفع الكبرى، بالإضافة إلى تشكيل فرق طوارئ من مهندسى وفنيى ومشرفى وعمال الشركة، تم تدريبهم على كيفية التعامل الفورى والسريع مع المواقف الطارئة.

حالة الطقس فى المحافظات (8)

وأشار اللواء عبد الحميد عصمت، إلى أن الشركة بدأت فى وقت مبكر الاستعداد لاستقبال موسم الشتاء من خلال خطة تعتمد على عدة محاور، أبرزها تطهير وتسليك جميع مطابق وشبكات الصرف الصحى للمناطق المخدومة بالصرف الصحى، وتطهير جميع شنايش وبالوعات الأمطار، وصيانة ورفع كفاءة محطات الرفع الكبرى، بالإضافة إلى تشكيل فرق طوارئ من مهندسى وفنيى ومشرفى وعمال الشركة، والذين تم تدريبهم على كيفية التعامل الفورى والسريع مع المواقف الطارئة.

حالة الطقس فى المحافظات (9)

وفى المنيا أعلن الدكتور محمد نجيب صالح رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحى بالمنوفية، استمرار رجال الشركة وسيارات الكسح لليوم الثالث على التوالى فى أعمال شفط ورفع ما تبقى من تجمعات لمياه الأمطار ومنذ بداية سقوط الأمطار حتى صباح اليوم السبت، وأضاف أن جميع أفرع الشركة تقوم بعمليات سحب المياه طبقا لتوزيع السيارات والمعدات وماكينات شفط المياه المتنقلة فى الأماكن الحيوية وفقًا لخطة التمركز المتفق عليها مسبقاَ، كما أعلن أن الشركة تقوم بتلقى أى بلاغات بأماكن تجمع الأمطار للتحرك فورا لشفطها وكسحها وذلك عن طريق الاتصال بالخط الساخن 125 من أى تليفون أرضى أو محمول.

حالة الطقس فى المحافظات (10)

وقرر اللواء إبراهيم أحمد أبو ليمون محافظ المنوفية، صرف مكافأة مالية لجميع عمال النظافة على مستوى مراكز ومدن المحافظة تقديرًا لدورهم البارز فى شفط تجمعات المياه منذ ليلة أمس وحتى الآن فى ظل موجة الطقس السيئ، جاء ذلك خلال جولته الميدانية ظهر أمس لمتابعة أعمال شفط تجمعات مياه الأمطار وتوزيع بطاطين الشتاء على عمال النظافة وفرق شفط تجمعات مياه الأمطار، رافقه خلالها رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحى ورؤساء الوحدات المحلية لمراكز شبين الكوم وقويسنا وحى غرب وشرق.

حالة الطقس فى المحافظات (11)

وخلال جولته شدد المحافظ على رؤساء الوحدات المحلية بإعداد حصر شامل لكافة المناطق الأكثر تجمعًا للمياه بنطاق المركز والمدينة وذلك لتمركز سيارات الشفط بها لضمان سرعة التعامل الفورى مع التجمعات، كما وجه بحصر شامل لكافة احتياجات المركز من سيارات الشفط والمعدات اللازمة متنوعة الأحجام لوضعها كأولوية أولى بخطة العام القادم للوصول لكافة بؤر تجمعات المياه بالقرى والنجوع.

حالة الطقس فى المحافظات (12)

وتابع المحافظ أعمال شفط تجمعات المياه بكوبرى السمك بحى غرب شبين الكوم، ووجه المحافظ رئيس الحى بإزالة كافة تراكمات القمامة وتحسين مستوى النظافة بالشوارع الجانبية المتفرعة من شارع صبرى أبو علم وإزالة الإشغالات بمنطقة كوبرى السمك، وإدراج رصف أسفل كوبرى السمك بخطة الرصف مع مراعاة الميول والمواصفات الفنية ومشددًا بالانتهاء من الأعمال خلال أسبوع مع تحسين الشكل الجمالى بمزلقان أبو عجوة.

حالة الطقس فى المحافظات (13)

كما تابع محافظ المنوفية أعمال رفع تجمعات المياه بشارع طلعت حرب بحى شرق شبين الكوم، وشدد على رئيس الحى بتكثيف الجهود لسرعة الانتهاء من كافة أعمال المياه بنطاق الحى، وخلال تفقده لأعمال شفط المياه سيرًا على الأقدام بطريق شبين الكوم قويسنا " مدخل ميت خلف – زوير"، لاحظ المحافظ تجمعات قمامة مجاورة لمدرسة الألسن، وعلى الفور كلف رئيسة المدينة برفع التجمعات وتحسين مستوى النظافة بالمنطقة.

حالة الطقس فى المحافظات (14)

وفى الأقصر رصد "تليفزيون اليوم السابع" فى بث مباشر من سماء مدينة الأقصر، انتشار الغيوم بكثافة فى السماء مع هطول خفيف للأمطار لأول مرة فى عام 2022، حيث تشهد المحافظ حالة من الطقس المتقلب والغيوم التى تخفى قرص الشمس لدقائق وتعاود الظهور من جديد فى كبد السماء.

حالة الطقس فى المحافظات (15)

فيما أعلنت محافظة الأقصر، عن حالة الطوارئ ورفع درجة الاستعدادات القصوى تحسبًا للتغييرات المناخية التى قد تتعرض لها المحافظة خلال الساعات القليلة القادمة، وأكد محافظ الأقصر أن غرفة عمليات الأزمات والكوارث منعقدة لمتابعة ومواجهة أى آثار سلبية قد تنتج عن التغييرات المناخية مع الاستعداد لسقوط أمطار ما بين المتوسطة والغزيرة، وجاءت تعليمات محافظ الأقصر لكافة الجهات المختصة برفع درجة الاستعداد القصوى لمجابهة أى أزمات محتملة.

حالة الطقس فى المحافظات (16)

كما تم تكليف شركة مياه الشرب والصرف الصحى برفع استعداد عربات الكسح وإعادة تمركزها طبقا للخطط الموضوعة لمواجهة الكوارث، ومراجعة حالة محطات المياه ومحطات الصرف والمغذيات الكهربائية والمغذيات الكهربائية البديلة، ووجه محافظ الأقصر المستشار مصطفى ألهم، برفع درجة الاستعداد بين كافة الجهات المعنية ومتابعة جاهزية كافة المعدات مع انعقاد غرف العمليات بالمراكز والمديريات لتلقى أى بلاغات محتملة وإخطار غرفة العمليات المركزية أولًا بأول للتعامل الفورى مع أى أحداث طارئة.

 

وتم تكليف رؤساء المدن والمراكز بمراجعة موقف السائقين والمهمات الخاصة بالإغاثة ومواجهة الأزمات والكوارث وتجهيزها لمواجهة أى مواقف طارئة، وتأمين جميع أعمدة الكهرباء وعدم وجود أسلاك عارية، كما تم تكليف مديرية الصحة برفع درجة الاستعداد بكافة المستشفيات والوحدات الصحية ومراجعة موقف الأدوية والأمصال والتأكيد على صلاحيتها والتأكيد على صلاحية المغذيات الكهربائية والمغذيات الكهربائية البديلة، وكذلك شدد على مسئول الإسعاف التأكد من تجهيز كافة سيارات الإسعاف لتغطية مدن ومراكز المحافظة.

حالة الطقس فى المحافظات (17)

وفى الغربية أكد المهندس حمدى محمد شطا رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب والصرف الصحى بالغربية والعضو المنتدب، أنه تم انتشار سيارات شفط مياه الأمطار على مستوى المحافظة طبقا للأماكن الحيوية المتفق عليها من قبل لجنة الازمات بديوان عام المحافظة، وجاء ذلك خلال جولته التفقدية على مستوى الفروع أثناء حالة الطقس السيئ المصاحب لسقوط الأمطار الغزيرة والمتوسطة على مراكز الغربية، حيث شهد مركز بسيون سقوط أمطار خفيفة، بينما طنطا متوسطة.

 

كما تم رفع حالة الطوارئ القصوى استعدادا لاستقبال موجة الطقس السيئ التى تشهدها المحافظة اليوم، ووجه رئيس الشركة بدفع سيارات لشفط المياه فى المناطق الساخنة ورفعها فورا لمن تراكمها لا تؤثر على حركة المرور والمارة فى الشوارع، ووجه رئيس الشركة جميع الشركات بسحب المياه فورا من الشوارع دون توقف فى حالة سقوط الأمطار، والتعاون المستمر مع مجالس المدن للسيطرة على أى موقف طارئ قد يحدث.


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع