الإعلامية سوزان حامد رئيس القنوات الإقليمية بالتليفزيون المصرى سابقا فى حوار مع "اليوم السابع": طلعت سلم التليفزيون واحدة واحدة.. وتمنيت فى البداية العمل كمضيفة رغم عدم حبى السفر.. وشاركت بافتتاح القناة الثالثة

كنت الممثلة الأولى على مستوى الجامعة بعد حصولى على 10 من 10 في التمثيل واللغة العربية من جلال الشرقاوى

كنت أول من قلت كلمة الافتتاح للقناة الثالثة التي كتبها يوسف أدريس وتدربت على نشرات الأخبار على يد صلاح الدين مصطفى ومنى جبر دربتنى على تقديم البرامج

سهير المرشدى أصرت على ارتداء ملابس سوداء خلال تسجيلنا حلقة بالتليفزيون بعد علمها بوفاة والدتى وتسجيلى البرنامج بعد أسبوعين من الوفاة

سناء جميل أغلقت الهاتف في وجهى بعد اعتذارنا عن تسجيل حلقة معها لظروف طارئة ثم أجريت معها حوار بعد عام وكانت من أفضل اللقاءات

صلاح ذو الفقار طلب منى عدم الخوض في الحياة الخاصة قبل لقائى معه ووافقت على طلبه
 

هي واحدة من أبرز مذيعات جيلها، لها تاريخ كبير في التليفزيون المصرى، فهى أول من قدمت الكلمة الافتتاحية للقناة الثالثة، وتميزت بتقديم نشرات الأخبار والبرامج، من خلال صوتها المميز، وحواراتها مع الفنانين ما زالت عالقة في أذهان الكثيرين من مشاهدى التليفزيون المصرى، إنها الإعلامية سوزان حامد.

وخلال حوارنا مع الإعلامية سوزان حامد، تحدثنا معها عن مشوارها الفني خلال الجامعة، بجانب كيف كانت بدايتها في عالم التدريس، ومن رشحها للعمل في الإذاعة المصرية، وأبرز البرامج التي قدمتها في التليفزيون المصرى، بجانب تدرجها في الوظائف حتى وصلت لمنصب رئيس القنوات الإقليمية، وأصعب المواقف التي تعرضه لها مع الفنانين، وغيرها من الكواليس والموضوعات في الحوار التالى..

 

ما الذى دفعك للاتجاه نحو مجال الإعلام؟
 

أنا خريجة كلية الإعلام جامعة القاهرة، وخلال دراستى في المدرسة الثانوية كنت بمثل وكان أترجم المسرحيات وأقوم بالعديد من الأدوار، وكنت خلال دراستى بالجامعة أتمنى أن أعمل مضيفة أو مذيعة التليفزيون، فقد كان يستهوينى خلال فترة دراستى بالجامعة ملابس المضيفات رغم أننى لا أحب السفر.

ولكن لماذا لم تعملى كمضيفة في الطيران بعد انتهاء دراستك؟

خالى كان مدير عام التفتيش الفني بمصر للطيران وقال لى لن اسمح لكى بالعمل كمذيعة، رغم أن والدى كان يتيح لى حرية الاختيار للعمل الذى سأعمله، وفي الكلية كان لدى نشاط فنى، وقمت بعمل قصص وترجمة قصص عالمية وحصلت على الممثلة الأولى على مستوى الجامعة، حيث أعطانى الفنان والمخرج جلال الشرقاوى 10 من 10 على التمثيل واللغة العربية.

الإعلامية سوزان حامد مذيعة التليفزيون
الإعلامية سوزان حامد مذيعة التليفزيون

 

ماذا كان أول عمل لك بعد تخرجك من الجامعة؟

أول عمل لى كان في الخدمة العامة وكنت أعمل مدرسة لغة انجليزية، ثم بعد ذلك عملت سكرتيرة بفندق مريديان مع 25 ضابط أمن ، وظللت أعمل لفترة عام، ثم جاءت لى فرصة عمل في قسم الريسيبشن بمستشفى السلام الدولى وكان يشترط حينها إجادة لغة، وبالفعل عملت وفوجئت أن الضيوف في المستشفى يأتون لى ويقولون صوتك حلو لماذا لا تعملين مذيعة ؟ وأنا بالفعل كان لدى الفكرة أن أعمل مذيعة منذ سنوات.

 

وكيف التحقتى بالتليفزيون المصرى؟

في أحد الأيام كانت لى زميلة ذاهبة إلى التليفزيون، وقالت لى "لماذا لا تأتين معى وأعرفك على أناس هناك؟ حيث نصور مسلسل فقلت لها أتمنى ذلك، وبالفعل ذهبت معها وعرفتنى على الحاضرين وكان بينهم الإعلامى جمال الشاعر، فقال لى "نفسك تكونى أيه؟"، قلت له أتمنى أن أكون مذيعة فقال لى "عاملين إعلان مذيعة في الإذاعة".

الإعلامية سوزان حامد والفنان عزت العلايلى
الإعلامية سوزان حامد والفنان عزت العلايلى

 

وماذا فعلت بعد ذلك؟

بالفعل ذهبت وتقدمت للاختبار، وكتبت اسمى وأجروا لى الاختبار وكان اختبار في الغناء، حيث حينها كنت في معهد الموسيقى العربية وكنت أشارك فى إعلانات أغني فيها وأمثل، كما أننى خلال اختبار مذيعات الإذاعة قرأت نشرة أخبار، وكان من يختبرنى أساتذة كبار في التليفزيون، فقالى لى غنى"، فغنيت، وبالفعل فوجئت بأحمد رضوان المذيع الكبير في إذاعة الشرق الأوسط يقول لى ستأتين معى في إذاعة الشرق الأوسط.

 

وكيف كان عملك في إذاعة الشرق الأوسط؟

بالفعل ظللت عامين أعمل في إذاعة الشرق الأوسط، وحققت نجاحا لم يحققه بعض من عملوا في الإذاعة لمدة 10 سنوات، وحصلت على جائزة خلال عملى بالإذاعة، وكانوا يعطون لى برامج يومية ولا يحصل على برنامج يومى إلا المذيع الشاطر في الإذاعة، وقدمت برنامج أسرع حوار في العالم.

 

كيف جاء التحاقك بالتليفزيون المصرى بعد عملك في الإذاعة؟

خلال عملى بالإذاعة، فوجئت أن التليفزيون ينشأ قناة جديدة إقليمية وتقدمت إليها، واختبرنى الأستاذين أحمد سمير ومحمود سلطان وهما لهما فضل كبير علي، بجانب الإعلامية سناء منصور لها فضل كبير علي خلال عملى بالإذاعة، وقالت لى "سأعملك منك مذيعة منوعات محصلتش".

كيف كانت بدايتك في التليفزيون المصرى؟

بعد نجاحى في اختبارات المذيعات، كنت أول من قلت كلمة الافتتاح للقناة الثالثة التي كتبها يوسف أدريس، وطلعت سلم التليفزيون واحدة واحدة، وشاركت في أول نشرة تم بثها على القناة الثالثة مع الإعلامى صلاح الدين مصطفى.

الإعلامية سوزان حامد
الإعلامية سوزان حامد

 

من الذى تولى تدريبك خلال بدايتك في التليفزيون المصرى؟

دربنى الإعلامى صلاح الدين مصطفى على نشرات الأخبار، بينما دربتنى الإعلامية منى جبر على تقديم البرامج، وكيف أكون مذيعة ربط، ولقد أصبحت ضمن تاريخ التليفزيون بأنى أول مذيعة تلقى كلمة الافتتاح بالقناة الثالثة من تأليف الأستاذ يوسف أدريس.

 

أنت قدمتى نشرات الأخبار والبرامج.. ما الذى تميزتى فيه بشكل أكبر؟

نشرات الأخبار لها شكل والبرامج شكل ثانى آخر، فالبعض كان يرانى متميزة في تقديم البرامج، وآخرين كانوا يرون أننى متميزة في تقديم نشرات الأخبار، ومن الجيد للغاية أن تكون ناجح في تقديم هذين الشكلين ، فأنا أجيد تقديم نشرات الأخبار والبرامج أيضا ، وحتى الآن أنا أقدم النشرات في محطة راديو مصر.

 

ما هي أقرب البرامج التي قدمتيها في التليفزيون المصرى إلى قلبك؟

قدمت الكثير من البرامج، وكلها كانت برامج مميزة، برنامج عالم الشهرة ما زال الكثيرون يتذكروه، وكنت التقى فيه مع نجوم مصر كلها وكان يخرجه عصام الأمير رئيس التليفزيون السابق، وسجلت من خلال البرنامج مع عدد كبير من النجوم، وقدمت برنامج ليالى، بجانب برنامج عالم الكوميديا والذى كنت أبث فيه مقاطع عن مسلسلات ومسرحيات كوميدية وأتحدث عن الفنانين، بجانب برنامج 60 دقيقة خدمات وهو برنامج اجتماعى خدمى، وبرنامج السهرة تحلى، فهى برامج منوعة منها الخدمى والاجتماعى والمنوعات.

المذيعة سوزان حامد
المذيعة سوزان حامد

 

من هم أبرز الضيوف الذين تأثرتى بهم خلال مشوارك الإعلامى؟

لقد استضفت العديد من النجوم من أفضل من استضفتهم الفنان عزت العلايلى والفنان حسن يوسف  وسميحة أيوب الإعلامية سامية صادق وسهير الاتربي وشويكار والكثير من النجوم والإعلاميين الكبار، وكان بعض الضيوف يطلبونى بالاسم كى يكونون ضيوف ببرنامجى، وكنت سعيدة للغاية بهذا الأمر، فقد كانت أكثر جملة أكون سعيدة بها لما يقول ضيف في "نحن نرتاح لكى"، فهذه كانت تجربة ناجحة للغاية، وبعد ذلك توليت مدير عام ونائب رئيس قطاع ثم رئيس القنوات الإقليمية بالتليفزيون المصرى.

الإعلامية سوزان حامد والفنانة إلهام شاهين
الإعلامية سوزان حامد والفنانة إلهام شاهين

 

ما هي المواقف التى لا يمكن أن تنسيها خلال عملك بالتليفزيون المصرى؟

في أحد المواقف كانت الفنانة سهير المرشدى ضيفة ببرنامجى، وأنا كنت عدت للبرنامج بعد أسبوعين بسبب وفاة والدتى، والبرنامج كان على الهواء وقبل أن نبدأ الحوار علمت الفنانة سهير المرشدى أن والدتى توفيت منذ أسبوعين، فأصرت أن تأتى للحلقة مرتدية ملابس سوداء، لأنها كانت تعلم أنى حزينة على والدتى، والتليفزيون طلب منها أن تغير لون الملابس ولكنها رفضت على الإطلاق، وفى النهاية أعطوا لها شال أبيض كى ترتديه خلال البرنامج، فقد أصرت أن تشاركنى أحزانى .

الإعلامية سوزان حامد والفنانة سهير المرشدى
الإعلامية سوزان حامد والفنانة سهير المرشدى

 

ما هو أصعب موقف تعرضى له خلال عملك في مجال الإعلام؟

كنت من المفترض أن استضيف الفنانة سناء جميل في برنامج عالم الشهرة، وكانت معدة البرنامج سهير جودة ، وأخذنا منها ميعاد للتسجيل وكان التسجيل خارج الأستوديو في منزلها، ولكن في يوم التصوير فوجئت بسهير جودة تقول لى إنه لا يمكن أن نسجل مع الفنانة سناء جميل اليوم لأن الكاميرا بها مشكلة، وطلبت منى أن أكلم سناء جميل واعتذر لها.

وماذا فعلتى في هذا الموقف؟

بالفعل اتصلت بمنزل الفنانة سناء جميل، ورد على زوجها لويس جريس، وكان رجل ودود للغاية، وطلبت منه أن أتحدث للفنانة سناء جميل، فردت علي الفنانة سناء جميل، وقالت لى إنها جاءت من الكوافير ومستعدة للحوار، فقلت لها أننا نعتذر عن الحوار اليوم لظروف فردت على قائلة "أنا اسفة انى انتظرتكم وأغلقت التليفون في وجهى". 

وهل سعيت أن تجرى معها لقاء مرة أخرى؟

نعم.. بالفعل بعد عام وجد المعدة سهير جودة تقولى لى أنها اتفقت مع الفنانة سناء جميل لإجراء حوار وبالفعل ذهبت وأجريت الحوار معها وكان لقاء رائع حيث بكت فيه الفنانة سناء جميل، وهو يعد من أفضل الحوارات التي أجريتها.

مذيعة ماسبيرو سوزان حامد
مذيعة ماسبيرو سوزان حامد

وماذا فعلت مع الإعلامية ليلى رستم كى تجرى لقاء معك؟

بالفعل ذهبت لها والتقينا ووافقت على إجراء الحوار وكان من أنجح الحوارات، ومن أميز اللقاءات التي أجريتها كان مع ليلى رستم، وأتذكر أيضا أن من أبرز اللقاءات التي أجريتها كانت مع الفنانة لبنى عبد العزيز، وكانت عائدا حديثا من أمريكا، وطلبت منى سهير الإتربى رئيسة التليفزيون حينها أن أجرى حوار مع الفنانة لبنى عبد العزيز فور عودتها من أمريكا وكان ذلك خلال برنامج السهرة تحلى داخل الأستوديو.

الإعلامية سوزان حامد والفنانة لبنى عبد العزيز
الإعلامية سوزان حامد والفنانة لبنى عبد العزيز

 

توليت منصب رئيس القنوات الإقليمية بالتليفزيون المصرى ورغم ذلك ظللتى تقدمين البرامج.. لماذا أصريتى على ذلك؟

بالفعل كنت أعمل في الإدارة وكذلك أصريت على أن استمر في تقديم البرامج، وأخر برنامجين قدمتهما كانا قاعدة ستات وخاص جدا، والبعض أخذ برنامج قاعدة ستات وأعاده كما هو، وكنت خلال البرنامج أناقش موضوعات اجتماعية والتوازن النفسي والخلافات الزوجية والسطحية والانتماء للوطن .

الإعلامية سوزان حامد والفنان حسن يوسف
الإعلامية سوزان حامد والفنان حسن يوسف

 

هل أثر ارتداؤك للحجاب على عملك الإعلامى؟

لا .. لم يؤثر على الإطلاق، وكنت أنا من سعيت لأن أظهر بالحجاب على التليفزيون، وكذلك خلال عملى بالإدارة كنت أصر على أن اقدم برامجى،  وليس شرط أن تكون مذيع ناجح أن تكون مدير ناجح، ولكن بالفعل استطعت إدارة القنوات الإقليمية وتقديم برامجى، وكنت اقدم برنامج همسات وهو برنامج له بصمات كبيرة، بجانب التنويهات في التليفزيون المصرى كنت أقدمها بصوتى، وحتى أخر يوم لى في التليفزيون كنت أقدم برامج.


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع