التاريخ يبتسم للفراعنة على حساب الكاميرون بشعار "الماضي لك وبكرة لك".. منتخب مصر آخر مستضيف تأهل لنهائى أفريقيا فى نسخة 2006.. رفاق صلاح أكثر المنتخبات انتصارا في نصف النهائي.. والأسود تترقب مصيرها

الماضي والحاضر والمستقبل يبتسم للفراعنة على حساب الكاميرون، التاريخ يقول كلمته، أخر منتخب مستضيف تأهل لنهائي بطولة الأمم الأفريقية كان منتخب مصر في نسخة 2006 التي توج الفراعنة بلقبها.

غير هذا، أكثر المنتخبات الأفريقية فوزا في لقاءات نصف النهائي هي مصر برصيد 8 مرات، تأتي الكاميرون في المرتبة الثانية برصيد 7 مرات، هذه إطلالة على صعيد الأرقام.

002ecad051.jpg

فماذا تقول إحصائية مواجهات الفريقين في كاس الأمم الأفريقية قبل مواجهة التاسعة مساء الخميس التي ينتظر فيها الفراعنة الثأر من خسارة نهائي 2017 بينما تنتظر فيه أسود الكاميرون مصيرها الغامض على أرضها وبين جماهيرها.

ستكون هذه المواجهة الـ11 بين مصر والكاميرون في كأس الأمم الإفريقية، لم يتواجه أي منتخبان أكثر منهما في تاريخ البطولة.

0b813061f4.jpg

تاريخيا فازت مصر في 3 من آخر 4 مباريات بكأس الأمم الإفريقية ضد الكاميرون (خسرت 1)، وسجلت خلالها 9 أهداف بعد أن كانت قد سجلت هدفين فقط في 6 مواجهات قبل ذلك في البطولة (فازت1 تعادلت 2 خسرت 3).

كما أن هناك مفارقة تعجل بخسارة الكاميرون، حيث ودّعت منتخبات الدول المستضيفة كأس الأمم الإفريقية من الدور نصف النهائي في 3 من آخر 5 مباريات، وآخر منتخب مستضيف وصل للمباراة النهائية كان المنتخب المصري عندما تفوّق على السنغال 2-1 في 2006.

f01bececf1.jpg

ويلتقي منتخب مصر بنظيره الكاميرونى صاحب الأرض والجمهور فى الدور نصف النهائي ببطولة أمم أفريقيا، فى اللقاء الذى يجمع المنتخبين فى التاسعة مساء غد الخميس.

منتخب مصر افتتح مباريات كأس أمم أفريقيا بالخسارة أمام نيجيريا بهدف دون رد، لكنه أعاد إحياء حظوظه بالفوز على غينيا بيساو في الجولة الثانية ثم فاز على السودان بهدف دون رد ليتأهل لدور الستة عشر للبطولة ويقهر كوت ديفوار بركلات الترجيح 5-4 بعد انتهاء الوقت الأصلي للمباراة بالتعادل السلبى ثم فاز على منتخب المغرب بهدفين مقابل هدف في دور الثمانية للبطولة.

9d7fc09203.jpg

وتربع المنتخب الكاميرونى على صدارة ترتيب المجموعة الأولى فى الدور الأول والتى ضمت معه منتخبات: بوركينا فاسو، كاب فيردى، وإثيوبيا، حيث حصد 7 نقاط بتحقيقه فوزين بالإضافة إلى تعادل وحيد، وسجل لاعبوه 7 أهداف واستقبلت شباكهم 3 أهداف.

ونجح منتخب الكاميرون في التأهل إلى دور ربع النهائي من بطولة كأس الأمم الأفريقية عقب فوزه الصعب على حساب جزر القمر، بنتيجة 2-1 في المواجهة التي أقيمت على ملعب "باول بيا" ضمن منافسات دور الستة عشر.

وفى الدور ربع النهائى تغلبت "أسود" الكاميرون على منتخب جامبيا بثنائية نظيفة، فى اللقاء الذى جمعهما على ملعب "جابوما"، ليتأهل إلى دور نصف نهائي كأس أمم أفريقيا 2021.

1d0914f0e0.jpg


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع