وداعا فصل الشتاء.. الربيع يبدأ رسميا بالنصف الشمالى للكرة الأرضية.. يستمر 88 يوما و 23 ساعة و 34 دقيقة.. النهار والليل متساويان 12 ساعة.. والأرصاد تحذر: فصل رياح الخماسين والتقلبات الحادة والسريعة

وداعا فصل الشتاء.. الربيع يبدأ رسميا بالنصف الشمالى للكرة الأرضية.. يستمر 88 يوما و 23 ساعة و 34 دقيقة.. النهار والليل متساويان 12 ساعة.. والأرصاد تحذر: فصل رياح الخماسين والتقلبات الحادة والسريعة
وداعا فصل الشتاء.. الربيع يبدأ رسميا بالنصف الشمالى للكرة الأرضية.. يستمر 88 يوما و 23 ساعة و 34 دقيقة.. النهار والليل متساويان 12 ساعة.. والأرصاد تحذر: فصل رياح الخماسين والتقلبات الحادة والسريعة
ساعات معدودة باتت تفصلنا عن موعد انتهاء فصل الشتاء ، وبداية فصل الربيع وما يعرف بالاعتدال الربيعى، والذى يحل على الكرة الأرضية اليوم الأحد 20 من شهر مارس الجارى، حيث يبدأ فصل الربيع فى نصف الكرة الشمالى، ووفقا للحسابات الفلكية، يبدأ فصل الربيع الأحد 20 مارس، ويستمر 88 يوما و 23 ساعة و 34 دقيقة.

 

وبعد يوم من الانقلاب الشتوي مباشرة بدأت حركة الشمس تدريجيا نحو الشمال مقربة من خط الاستواء ، فتزداد فترة إشراقها في نصف الكرة الشمالي وتنقص في النصف الجنوبي، وهكذا حتى تتعامد أشعتها تماما على خط الاستواء حول يوم 21 من شهر مارس الاعتدال الربيعي ) .

 

وفى يوم الاعتدال الربيعى يتساوی طولا الليل والنهار ( 12 ساعة لكل منهما ) لجميع الأماكن على سطح الكرة الأرضية، ويحدث الاعتدال الربيعي في النصف الشمالي للكرة الأرضية والاعتدال الخريفي في النصف الجنوبي.

 

الربيع وسمات الفصل 

 

ومن جهتها، كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، عن وصف المناخ خلال فصل الربيع على جمهورية مصر العربية، حيث من المنتظر أن يبدأ فصل الربيع فلكيا على جمهورية مصر العربية يوم الاثنين الموافق 21 مارس 2022 ، ويستمر لمدة ثلاثة أشهر لينتهى يوم الاثنين الموافق 20 يونيو 2022 .

 

وقالت هيئة الأرصاد الجوية، إن فصل الربيع هو فصل انتقالي ينقلنا من برودة وأمطار فصل الشتاء إلى حرارة ورطوبة فصل الصيف،  ويتسم مناخ فصل الربيع بالإعتدال في درجات الحرارة في معظم الأحيان . 

 

وتابعت: عادة ما يشهد هذا الفصل تقلبات جوية حادة وسريعه، حيث تتكون المنخفضات الخماسينية القادمة من الصحراء الليبية وتتجه إلى الصحراء الغربية لمصر يصاحبها رياح جنوبية غربية نشطة وهو ما يعرف ( برياح الخماسين ) والتي تكون مثيرة للرمال والأتربة وتؤدى الى تدهور الرؤية الأفقية على الطرق، ويصاحب ذلك موجات شديدة الحرارة، ثم يحدث انقلاب حراري وانخفاض ملحوظ في درجات الحرارة .

 

وأضافت: ويؤدي ذلك إلى سقوط أمطار متفاوتة الشدة على مناطق من شمال البلاد، وينشط أحيانا منخفض البحر الأحمر ( السودان الموسمي ) ويؤثر على جنوب البلاد وسلاسل جبال البحر الأحمر و سيناء، ويؤدي ذلك إلى سقوط الأمطار التي قد تصل لحد السيول على المناطق الجبلية . 

 

وقالت: يعتبر هذا البيان إجراء إحترازي لوصف معالم فصل الربيع لأخـذ الإستعدادت المبكره والاحتياطات اللازمة، و سوف يتم إصدار التحذيرات الجوية لحالات عدم الإستقرار المتوقعة خلال هذا الفصـل قبـل حـدوثها بوقت کافی .

 

 

فصول السنة الأربعة وأطوالها فى 2022 

 

وكشفت الحسابات الفلكية التى أعدها المعهد القومى للبحوث الفلكية عن مواعيد فصول السنة وأطوالها خلال هذا العام 2022 ، حيث يبدأ فصل الربيع  الأحد 20 مارس، ويستمر 88 يوما و 23 ساعة و 34 دقيقة

 

أما فصل الصيف فيبدأ الثلاثاء 21 يونية المقبل، ويستمر 92 يوما و 17 ساعة و 40 دقيقة، وفصل الخريف فيبدأ الجمعة 23 سبتمبر، ويستمر الفصل 93 يوما و15 ساعة و50 دقيقة، بينما  فصل الشتاء، فيبدأ الأربعاء 21 ديسمبر ، ويستمر 89 يوما و 20 ساعة و 44 دقيقة .

 

 

تساوى الليل والنهار أول أيامه 

وكشف الدكتور أشرف تادرس أستاذ الفلك بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، أن يوم الاعتدال الربيع وبداية فصل الربيع، تشرق الشمس من نقطة الشرق تماما وتغرب في نقطة الغرب تماما حيث تتعامد أشعة الشمس على خط الاستواء.

 

 

وأضاف أستاذ الفلك بالمعهد القومى للبحوث الفلكية ، أن هذا اليوم تتساوي كمية الإشعاع الشمسي على نصفي الكرة الأرضية والذي ينتج عنه تساوي عدد ساعات الليل والنهار حيث يبلغ كل منها 12 ساعة تقريبا ، وتكون الشمس فوق رأسك تماما وقت الظهيرة اذا كنت من سكان خط الاستواء حيث لا يكون لك ظلا على الأرض هناك .

 

وكشف تادرس أن هذا اليوم أيضا سيشهد بلوغ كوكب الزهرة أقصى استطالة له من الشمس في هذا اليوم بنحو 46.6 درجة ، وهو يترائى في السماء الشرقية ككوكب الصبح قبل شروق الشمس حيث يشرق في الرابعة إلا الثلث فجرا تقريبا ، وهو أفضل وقت لمشاهدة وتصوير كوكب الزهرة فجرا وحتى اختفائه في زخم الشفق الصباحي من جراء شروق الشمس.

 

 

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع