صراع على 7 مقاعد فى جولة الحسم بتصفيات أفريقيا وأوروبا المونديالية غداً.. التاريخ ينتظر مصر فى مهمة صعبة ضد السنغال.. الكرة العربية تتطلع لكتابة تاريخ جديد.. والبرتغال تخشى مفاجآت مقدونيا الشمالية

يسدل الستار غدا، الثلاثاء، على جولة الحسم للتصفيات الأفريقية المؤهلة لكأس العالم 2022 الذي يقام فى قطر نوفمبر المقبل، وينتظر حسم 7 مقاعد مونديالية منها 5 بأفريقيا و2 على مستوى أوروبا، على رأسها المنتخب الوطني الذى سيواجه نظيره السنغالي فى مباراة من العيار الثقيل بالعاصمة داكار، فيما ينتظر العرب إنجازًا مميزًا من خلال عدد المقاعد التى سيتم حجزها فى هذه النسخة حال نجاحهم فى التأهل.

العرب يتطلعون لكتابة تاريخ جديد

وشهدت مباريات جولة الذهاب 4 فرق عربية كأطراف لأربع مواجهات فى تصفيات أفريقيا؛ حيث فازت 3 منتخبات "مصر، الجزائر، تونس" على السنغال والكاميرون ومالى وجميعها بنتيجة 1-0، فيما تعادل المنتخب المغربي أمام الكونغو الديمقراطية، أما المواجهة الخامسة فجمعت غانا ونيجيريا وانتهت بالتعادل بدون أهداف.

ولم يفز أى منتخب من المنتخبات الخمس التى استضافت مباريات جولة الذهاب على ملعبه، باستثناء المنتخب الوطني الذى فاز بهدف نظيف أمام السنغال، ويأمل الفراعنة فى الفوز خلال مباراة الإياب أو التعادل على الأقل، لخطف بطاقة التأهل للمونديال للمرة الرابعة فى التاريخ والثانية على التوالى بعد التأهل لمونديال روسيا 2018.

ويتطلع العرب لكتابة تاريخ جديد فى النسخة المقبلة من بطولة كأس العالم، والتى ربما تشهد مشاركة قياسية بوجود 7 من ممثليها فى المونديال، حيث ستكون النسخة المقبلة استثنائية بالنسبة للكرة العربية، وبينما حسمت قطر مشاركتها في المونديال للمرة الأولى في تاريخها، باعتبارها البلد المضيف للبطولة، فإن المنتخب السعودي بات ثاني المتأهلين للبطولة.

6d0f487379.jpg

وأصبحت الفرصة مواتية لتأهل 4 منتخبات عربية أخرى للمونديال من خلال قارة أفريقيا من خلالها، حيث يأمل كل من مصر والمغرب وتونس والجزائر باللحاق بكل من قطر والسعودية، فيما تأهل منتخب الإمارات للملحق الآسيوي.

وكانت النسخة الماضية للمونديال شهدت أكبر مشاركة للمنتخبات العربية في تاريخ كأس العالم، بعدما تأهلت إليها منتخبات السعودية ومصر وتونس والمغرب، لكن جميعها لم يتمكن من اجتياز مرحلة المجموعات وبلوغ الأدوار الإقصائية.

مقعدين من الملحق الأوروبي

وتقام الثلاثاء أيضا مباراتان نهائيتان للملحق الأوروبي، حيث تلعب البرتغال بقيادة الأسطورة كريستيانو رونالدو ضد مقدونيا الشمالية، فيما تواجه ويلز منتخب التشيك، حيث الفائز من كلا المباراتين سيتأهل مباشرة إلى المونديال واللحاف بركب المتأهلين للبطولة القارية الأكبر في العالم.

كان منتخب البرتغال قد حسم مواجهة نصف النهائي بالفوز على تركيا 3-1، فيما تأهل السويدي عقب الفوز على التشيك 1-0.

bcb4bb632d.jpg

20 منتخبا فى كأس العالم حتى الآن

وحسم 20 منتخبا حول الكرة الأرضية تأهلها إلى نهائيات كأس العالم 2022 التي ستقام في قطر نوفمبر المقبل، كان آخرها منتخب كندا الذي استطاع الفوز على جامايكا بنتيجة 4-0 في المباراة التي جمعتهما مساء الأحد على ملعب الأول، ضمن منافسات إياب الجولة الثالثة عشر للدور الثالث من تصفيات قارة أمريكا الشمالية والبحر الكاريبي.

وبلغ عدد الفرق المتأهلة لكأس العالم 109 منتخبا، بواقع 10 منتخبات من قارة أوروبا، وأربعة منتخبات من أمريكا الجنوبية عبر التصفيات، و5 من آسيا واحد كمستضيف وأربعة عبر التصفيات وكندا عن تصفيات أمريكا الشمالية، ولا تزال بعض البطاقات بانتظار وقت الحسم الذى بات قريباً جداً.

20 منتخبا من أصل 32 ضمنت التأهل بالفعل للبطولة، ما يعني تبقى 12 بطاقة تأهل، 7 منهم سوف يتم حسمهم غدا الثلاثاء.

وتأهل عن قارة أوروبا 10 منتخبات هي ألمانيا والدنمارك وفرنسا وبلجيكا وكرواتيا وإسبانيا وصربيا وإنجلترا وسويسرا وهولندا، فيما ارتفع عدد المتأهلين من قارة آسيا إلى خمسة منتخبات بعد تأهل كوريا الجنوبية وإيران واليابان والسعودية بجانب منتخب قطر المستضيف.، تأهل من أمريكا الجنوبية كل من منتخبي البرازيل والأرجنتين وأوروجواي والإكوادور، وكندا عن أمريكا الشمالية.

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع