أسبوع الحرائق فى العالم.. 33 حريقا فى المكسيك وتضرر 4200 هكتارا.. الحكومة المكسيكية تحاول السيطرة على النيران بـ 10 مناطق.. حريق بالقرب من تشيرنوبل.. ونار "نهاية العالم" تبتلع جزيرة أسكتلندية بأكملها .. صور

وقعت الكثير من الحرائق في العديد من المناطق بالعالم هذا الأسبوع، ما يمكن وصفه بـ"أسبوع الحرائق"، حيث اندلع 33 حريقا في المكسيك وعليها تضرر أكثر من 4200 هكتار.

اندلاع 33 حريقا فى المكسيك

تعانى المكسيك الحرائق، وتحاول السلطات السيطرة على 33 حريقا نشطا حاليا فى خضم الجفاف فى معظم الأراضى المكسيكية، حيث تسببت تلك الحرائق فى تضرر أكثر من 4200 هكتارا حتى الآن.

وأشارت صحيفة "انفومادور" المكسيكية، إلى أن الحكومة المكسيكية تحاول السيطرة على تلك الحرائق بشكل رئيسى على 10 مناطق تلك التى تبعث على القلق، وتعتبر الدول الأكثر تضررا هى دورانجو وتشياباس وكواويلا وسان لويس بوتوسي وزاكاتيكاس وموريلوس وجيريرو.

حرائق المكسيك
حرائق المكسيك
حرائق فى المكسيك
حرائق فى المكسيك
حريق فى المكسيك
حريق فى المكسيك
اندلاع الحرائق فى المكسيك
اندلاع الحرائق فى المكسيك

 

وقال الرئيس أندريس مانويل لوبيز أوبرادور الخميس الماضى: "نحن نخدم البلد بأكمله، ونتدخل لإخماد الحرائق".

 

وأشارت الصحيفة، إلى أن الحرائق تبدأ في العادة باجتياح المكسيك من أبريل، لكنها اندلعت فى وقت مبكر واشتعلت منذ منتصف مارس، وحتى الآن تم السيطرة على 60% من الحرائق ولا يزال هناك 33 حريقا نشطا، وفقًا للمنسقة الوطنية للحماية المدنية ، لورا فيلاسكيز ألزا.

 

وأشارت إلى أنه تم تسجيل 58 حريقًا في الغابات هذا الموسم، طالت 320 هكتارًا ، وفقًا لتقرير صادر عن السلطات المحلية.

وأوضحت أوضح فيلاسكيز ألزا "في الليل ، لا يمكن مكافحة حرائق الغابات لأنه يتعين علينا أيضًا حماية أرواح رجال الاطفاء  ، لذلك سيتم إجراء تقييم للتحليق فوق الأرض لمعرفة مدى تقدم هذه السيطرة على الحريق".

 

حريق غابات "نهاية العالم" يبتلع جزيرة أسكتلندية
 

بينما اجتاح حريق هائل جزيرة أسكتلندية غير مأهولة بالسكان، حيث أجرت الحكومة الأسكتلندية ذات مرة تجارب على الجمرة الخبيثة، وفقا لموقع اندبندنت ".

وصف شهود عيان على الحريق في جزيرةGruinard ، قبالة الساحل الشمالي الغربي لاسكتلندا، رؤية الحريق "المروع" المشتعل "حريق يوم القيامة".

الحريق
الحريق
بعد انتهاء الحريق
بعد انتهاء الحريق
الحريق يلتهم الجزيرة
الحريق يلتهم الجزيرة

 

وتم استخدام الجزيرة في تجارب الحرب الجرثومية خلال الحرب العالمية الثانية قبل إعلان وزارة الدفاع خلوها من الجمرة الخبيثة في أبريل 1990.

 

وقالت دونا هوبتون، التي تدير مركز جيرلوش للحياة البرية البحرية، إنها شاهدت دخانًا يتصاعد من الجزيرة بينما كانت تسير مع كلبها في قرية سكند كوست حوالي الساعة 6 مساءً يوم السبت.

 

وأضافت:"لقد انتشر ببطء شديد، بدأ من طرف حتى غمرت الجزيرة بأكملها، لقد بدت بركانية، إنه لأمر محزن أن هناك الكثير من الحياة البرية في تلك الجزيرة، هناك نسور بيضاء الذيل، محار، الكثير من أعشاش الطيور في تلك الجزيرة كان بإمكاني أن أشم رائحة الدخان ، كانت رائحة حرق الأخشاب ، يمكنك رؤيته في الهواء ، لقد كان توهجًا أحمر حقًا ".

 

وقالت السيدة هوبتون إن النيران استمرت لمدة خمس إلى ست ساعات قبل أن تنام أخيرًا بعد منتصف الليل.

 

وكالة الطاقة الذرية تتلقى معلومات عن إخماد حرائق بالقرب من تشيرنوبل
 

في منطقة أخرى أقل كارثية، أكد رافائيل جروسي المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية أنه تم إخماد العديد من الحرائق بنجاح في المنطقة المحظورة حول محطة تشيرنوبيل للطاقة النووية فى أوكرانيا.

وقال المدير العام في تصريحات له، إن هيئة الرقابة النووية الأوكرانية أبلغت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن فرقة إطفاء تشيرنوبيل أخمدت أربعة حرائق منذ اندلاع الهجمات الروسية قبل نحو شهر .

تشيرنوبل - صورة أرشيفية
تشيرنوبل - صورة أرشيفية

 

وأعرب جروسي عن قلقه للغاية بشأن الوضع في أوكرانيا، مشددا على الحاجة الملحة لاتفاق يسمح للوكالة الدولية للطاقة الذرية بتقديم المساعدة الفنية للتشغيل الآمن للمنشآت النووية الأوكرانية بما في ذلك ضرورة وجود خبراء الوكالة فى الموقع .

يشار الى أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية تلقت معلومات من سلطة الإشراف الأوكرانية تفيد العثور على زيادة طفيفة في تركيز السيزيوم في الهواء في كييف وفي مكانين غرب تشيرنوبيل ولكنها اعتبرت هذا لا يثير أي مخاوف إشعاعية كبيرة.

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع