وزير الخارجية لـ"النواب": مصر استعادت عافيتها إقليميا ودوليا.. سامح شكرى عن أزمة روسيا وأوكرانيا: تداعياتها وراء ارتفاع الأسعار.. و"خارجية النواب" تهديه درع المجلس بمناسبة مرور 100 سنة على تأسيس الوزارة.. صور

أهدت لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب برئاسة كريم درويش، درع مجلس النواب للسفير سامح شكرى وزير الخارجية، بمناسبة 100 سنة علي تأسيس وزارة الخارجية المصرية، مرحبة بحضوره اجتماع اللجنة اليوم الأربعاء، وقال كريم درويش رئيس اللجنة، إن وزارة الخارجية تعمل فى صمت ولا تتحدث عن نفسها.

 

وأضاف "درويش" أن وزارة الخارجية صوت المواطن فى الخارج، وأن الندية التى تتعامل بها مصر شرف لكل مصرى"، مضيفا: "نحن فى المحافل الدولية نستند على المواقف الدولية لدولة المصرية"، وتابع: "إنجازات الدولة المصرية لا ينكرها إلا جاحد".

وقال السفير سامح شكرى وزير الخارجية، إن مرور 100 سنة على تأسيس وزارة الخارجية ذكرى عزيزة علينا لأنها ذكرى لاستعادة مصر استقلالها وسيادتها، موجها الشكر لنواب لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، معربا عن سعادته لحضوره هذا اللقاء.

وأضاف "شكرى": "نحن كسلطة تنفيذية نتواصل بشكل دائم مع لجنة العلاقات الخارجية بالمجلس بشأن كل القضايا"، مشيدا بدور لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، قائلا: "تمثيل اللجنة فى المجالس البرلمانية مشرفا ويظهر تاريخ العمل التشريعى لمصر فى المحافل الدولية".

وتابع: "التعاون بين السلطتين التشريعية والتفيذية لا غني عنه، ومصلحة الوطن والمواطن لا تكتمل إلا بهذا التعاون".

وقال إن الدولة المصرية استعادت عافيتها بعد الأحداث الكبرى التي مرت بها، مضيفا: "مصر الآن أصبحت لها دورا فعال سواء على المستوى الدولي أو الإقليمي".

 

وأضاف "شكرى":" مصر تعمل من أجل المحافظة على دورها الريادي وتعمل فى كل المجالات لخدمة المواطن المصرى، وتأمين استمرار استفراره ورفاهيته".

وتابع: "نحن كوزارة الخارجية لا يمكن أن نكون بمعزل عن الشأن الداخلي المتعلق بما قررته الحكومة بشأن ترشيد الإنفاق".

 

وأجاب السفير سامح شكرى وزير الخارجية على تساؤلات النواب خلال حضوره اجتماع لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب مساء اليوم الأربعاء، حول آخر التطورات الأزمة الروسية الأوكرانية.

 

وقال السفير سامح شكري :" نحن نتابع آخر التطويرات وننتظر نتائج المفاوضات بين الجانبين الروسي والأوكراني" مضيفا :" نحن كدولة مصرية نلتزم بمبادي الأمم المتحدة مع مراعاة أن هناك مسببات أدت لهذه الأزمة يجب العمل على إزالتها".

 

وأشار "شكرى" إلى أن الدولة المصرية تتمني عودة كافة الأطراف إلى الحوار والالتزام بمبادئ القانون الدولي" مضيفا : أن " تداعيات الأزمة والعقوبات التى فرضت على روسيا أدت إلى رفع الأسعار فى جميع دول العالم وهو ما يحفز على سرعة الخروج من الأزمة وحلها بما يتسق مع الأعراف الدولية".

KMM_3139
 

 

KMM_3145
 

 

KMM_3150
 

 

KMM_3152
 

 

KMM_3157
 

 

KMM_3161
 

 

KMM_3163
 

 

KMM_3170
 

 

KMM_3180
 

 

KMM_3184
 

 

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع