أخبار عاجلة

مواكب الخير مليانة قمح.. الذهب الأصفر فى الصوامع.. توريد 293 ألف طن بالشرقية.. شاب بالدقهلية يبتكر آلة حصاد توفر الوقت وتحافظ على محصول الفلاح.. وتوريد 3600 طن ببورسعيد.. صور

واصلت شون وصوامع القمح بالمحافظات، استلام محصول القمح من المزارعين وتخزينه بالصوامع بعد الكشف عليه من فرق المتابعة، وذلك بمتابعة دورية من المحافظين وقيامهم بجولات ميدانية لتفقد الصوامع ومراحل استلام القمح من المزارعين.

وانتهت المديريات من كافة الاستعدادات لبدء موسم توريد القمح داخل الصوامع والشون على مستوى الجمهورية، وتواصل وزارة التموين والتجارة الداخلية استلام محصول القمح من المزارعين حتى نهاية أغسطس من العام 2022 لزيادة مخزون استراتيجى آمن من القمح المحلى، كما استعدت وزارة التموين لهذا الموسم بعد زيادة الطاقات والسعات التخزينية للقمح.

جانب من حصاد القمح بالمحافظات
جانب من حصاد القمح بالمحافظات

الشرقية

ففى الشرقية قالت فايزة عبد الرحمن، وكيل وزارة التموين بالشرقية، لـ"اليوم السابع" : أن شون وصوامع المحافظة استقلبت حتى الآن، 293 ألف طن، موضحة أن السعة التخزينية للمحافظة تبلغ 812 ألف طن صوامع وشون، موزعة ما بين 30 ألف طن بمركز الحسينية، وصان الحجر 60 ألف طن، و90 ألف طن بالصالحية الجديدة، و60 ألف طن بمدينة ههيا، و 60 ألف طن بأبو حماد والقرين، و60 ألف طن بالعاشر من رمضان، و30 ألف طن بمدينة الزقازيق و50 ألف طن قطاع خاص بأبوحماد، موضحة أنه يتم صرف المبالغ المالية للموردين خلال 48 ساعة من تاريخ التوريد.

وأعلن الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، عن تجهيز 55 موقعا تخزينية جرى تحديدهم لاستلام الأقماح على مستوى المحافظة هذا العام ما بين صوامع وشون وبناكر وهناجر بطاقة استيعابية تصل إلى 812 ألفا و776 طنا جرى تجهيزها واستيفائها لكافة الاشتراطات الصحية والتموينية والتخزينية وخضوعهم لعمليات تطهير مكثفة من خلال لجان تم تشكيلها تحديداً لهذا الغرض، والمكونة من متخصصين بمديريتى الزراعة والتموين وهيئة سلامة الغذاء ومندوب عن الشركة المستلمة.

حصاد القمح بحصاده متطورة
حصاد القمح بحصاده متطورة

وأشار إلى أنه تم حصاد ما يصل إلى260 ألف فدان من محصول القمح بالمحافظة منذ بداية الحصاد، والذى انطلق من مراكز (منيا القمح وأولاد صقر وفاقوس والحسينية وصان الحجر وأبو كبير)، على أن تستمر المحافظة فى جنى ذهبها الأصفر من سنابله وتستعد الصوامع لاستقبال المحصول الاستراتيجى الأول لمحافظة الشرقية فى عامه الجديد، يذكر أن إجمالى المساحة المزروعة بمحصول القمح هذا العام وصلت إلى 423 ألفا 222 فدانا بزيادة 14 ألف فدان عن العام الماضي.

الدقهلية

وفى الدقهلية تلألأت سنابل القمح الذهبية فى حقول محافظة الدقهلية بموسم حصادها، وهلت بحصادها بشائر الخير، حيث تسابق الفلاحون والمزارعون فى حصاد وجمع المحصول، معتمدين على آلات الحصاد الحديثة كالحصادة أو الضمامة والكومباين، لتوريده لصوامع وشون المحافظة، وسط أجواء من الفرحة والأمل فى تحقيق طفرة إنتاجية فى المحصول.

حصادة قمح بسرعة الصاروخ توفر الوقت وتحافظ على محصول الفلاح
حصادة قمح بسرعة الصاروخ توفر الوقت وتحافظ على محصول الفلاح

وتعد آلات الحصاد المستخدمة نتاج للتطور الذى شهده المجال الزراعى فى مصر، حيث اعتمد عليها الفلاح منذ سنوات لحصاد ودراس محصول الذهب الأصفر "القمح" بشكل إلى دون تدخل بشري، مما ساعد فى توفير وقت وجهد ومال المزارع والفلاح.

وفى هذا الصدد، نجح الشاب عماد صبح خراط معادن وصانع معدات زراعية بمدينة الجمالية بمحافظة الدقهلية، فى إحداث طفرة كبيرة فى عالم صناعة آلات الحصاد الحديثة من خلال إدخال تعديلات وتحسينات إليها تزيد من إنتاجية المحصول فى وقت وجهد أقل، وتحافظ على محصول الفلاح وخيرات الأرض دون إتلاف أو هدر.

وقال "عماد"، صاحب الـ33 عاما لـ"اليوم السابع"، إنه يسعى دوما من خلال عمله فى مجال صناعة آلات الحصاد الزراعية أن يقلل من معاناة الفلاح ويسهل عليه عمله فى زراعة وحصاد محاصيله الزراعية، مشيرا إلى أنه نجح بإضافة بعض التعديلات والتحسينات بمواصفات مصرية على آلة الحصادة أن يحسن ويطور من عملها لحصاد المحصول بسرعة فائقة فى حزم مربوطة بشكل متناسق ومنظم، وتطويرها لحصاد أعواد القمح بشكل شبه كلى من الأرض مما يزيد من الإنتاجية ويقلل من هدر المحصول، فضلا عن تحسين الآلة لتعمل بمفردها دون وجود الجرار الزراعى مما يسهم فى تقليل العمالة والسولار المستخدم.

حصاده القمح بالدقهلية بعد التطوير
حصاده القمح بالدقهلية بعد التطوير

الأقصر

وقال الدكتور تامر صلاح مختار وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية بمحافظة الأقصر، أنه تواصل مديرية التموين العمل فى موسم توريد القمح والذى بدأ أول ابريل لعام 2022م ويستمر حتى نهاية أغسطس 2022م، طبقاً للقرار الوزارى المشترك رقم 47 لسنة 2022 من خلال الصوامع والبناكر والشون بدائرة المحافظة، حيث بلغت الكمية الموردة حتى الآن 6669 طن و171 كيلو قمح للشون والصوامع بإسنا وأرمنت.

وأضاف الدكتور تامر صلاح، لـ"اليوم السابع"، أن عمليات توريد القمح فى صوامع المحافظة تسير بشكل منتظم ومتابعة مكثفة من قبل المديرية، حيث أنه خلال الأيام الماضية تم استقبال حوالى 6669 طن و171 كيلو قمح، منذ بدء موسم التوريد فى صوامع وشون المحافظة بإسنا وأرمنت، وذلك بنسبة 19.6% من السعة التخزينية للشون والصوامع.

شاب يبتكر حصادة قمح بسرعة الصاروخ بالدقهلية
شاب يبتكر حصادة قمح بسرعة الصاروخ بالدقهلية

وأوضح وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية بمحافظة الأقصر، أن السعة التخزينية بالمحافظة تصل إلى 34000 طن، والمتوقع أن تصل نسبة توريد القمح إلى 100 % من السعة التخزينية، وتم تشكيل لجان استلام الأقماح المحلية وتفعيلها، وتم توريد كمية وقدرها 6669 طن و171 كيلو قمح محلية لشون وصوامع إسنا وأرمنت.

فيما وجه محافظ الأقصر المستشار مصطفى ألهم، برفع درجة الاستعداد التام والتأكد من جاهزية الصوامع والشون والمواقع والمساحات التخزينية المخصصة لاستقبال موسم توريد القمح، وذلك فى إطار استعدادات محافظة الأقصر لاستقبال موسم توريد القمح المحلي، وطالب محافظ الأقصر، كافة المسئولين عن موسم توريد القمح، بالتأكد من ضمان تحقيق أعلى معايير جودة التخزين وأعلى معايير الأمن والسلامة حفاظا على الأقماح المخزنة وسلامة العاملين فى تلك المواقع مع تقديم كافة التسهيلات والتيسيرات اللازمة للمزارعين.

شاب يبتكر حصادة قمح بسرعة الصاروخ
شاب يبتكر حصادة قمح بسرعة الصاروخ

بورسعيد

وفى بورسعيد تواصل محافظة بورسعيد استقبال كميات كبيرة من محصول القمح "الذهب الأصفر"، من أراضى جنوب وشرق المحافظة، وذلك فى إطار المتابعة المستمرة لموسم حصاد وتوريد القمح بمحافظة بورسعيد، وتكثيف كافة الجهود لتوريد أكبر كمية من محصول القمح، سعيا لتحقيق الاكتفاء الذاتى من الذهب الأصفر لمحافظة بورسعيد.

وأعلن اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد، على أن الكمية التى تم توريدها من القمح بمحافظة بورسعيد حتى الٱن بلغت 5350 طن من الذهب الأصفر " محصول القمح "، مشيرا إلى أنه تم توريد 3600 طن قمح لمطاحن وصوامع محافظة بورسعيد، فيما تم توريد 1750 طن قمح لمطاحن القنطرة شرق وصان الحجر بالشرقية.

عمليات حصاد القمح بالمحافظات
عمليات حصاد القمح بالمحافظات

وأشار محافظ بورسعيد إلى أن مساحة الأراضى المنزرعة بالقمح هذا العام فى بورسعيد بلغت 15 ألف فدان، منهم 4 آلاف فدان بمنطقة سهل الطينة و11 ألف فدان بجنوب بورسعيد، ومن المتوقع أن يبلغ نتاج محصول القمح 35 ألف طن عقب نهاية حصاد محصول القمح للموسم الحالي.

ووجه المحافظ الشكر للمزارعين لحرصهم على توريد أكبر كمية من القمح لمحافظة بورسعيد والوعى بمتطلبات المرحلة الراهنة، مؤكدا أنه يجرى تقديم كافة التيسيرات اللازمة للمزارعين والقائمين على توريد محصول القمح بنطاق المحافظة، كما تم تشكيل لجان مُكلفة باستلام محصول القمح من المزارعين ومتابعة إجراءات تداول وتسويق الأقماح، والتأكد من جودة الأقماح الموردة وفرض الرقابة اللازمة على حركة تداولها.

فرحة المزارعين بحصاد القمح
فرحة المزارعين بحصاد القمح

وشدد محافظ بورسعيد على استمرار تكثيف الجهود وتوريد كميات كبيرة من محصول القمح، باعتبار أن توريد القمح هذا العام يعد أمن قومي، نظرًا للأحداث التى يشهدها العالم حاليا والتى أثرت على جميع الدول على كافة الأصعدة.

البحيرة

وفى البحيرة أكد اللواء هشام آمنة محافظ البحيرة، أن إجمالى ما تم توريده من القمح لشون وصوامع المحافظة بلغ 816 82 طن من الأقماح المحلية، مشيراً إلى أن عدد الشون والصوامع الجاهزة لاستلام القمح يبلغ 35 شونة وصومعة بنطاق المحافظة، وأنها تعد كافية لإستيعاب الكمية المتوقع توريدها هذا العام وتقدر بنحو 573740 طن قمح.

وأوضح محافظ البحيرة أن اللجان المشكلة لإستلام القمح أعضاء من مديريتى التموين والزراعة وعضو من هيئة سلامة الغذاء وعضو من جمعية القبانية وعضو من الجهات المسوقة، وشدد محافظ البحيرة على المتابعة المستمرة لموسم حصاد القمح بمدن ومراكز المحافظة وأعمال التوريد للتأكد من جاهزية الشون والصوامع والبالغة 29 شونة خرسانية بالإضافة بالإضافة إلى 6 صوامع.

وكيل التموين خلال متابعة وصول القمح بشونة إسنا
وكيل التموين خلال متابعة وصول القمح بشونة إسنا

ووجه محافظ البحيرة، بضرورة تقديم كافة التسهيلات اللازمة للمزارعين أثناء عملية التوريد والإلتزام بصرف كافة مستحقاتهم والعمل على توريد أكبر من المستهدف لهذا العام، كما وجه بضرورة التحقق من جودة الأقماح الموردة ومراقبة حالة التخزين بالشون والصوامع.

أسيوط

وفى أسيوط التقى اللواء عصام سعد محافظ أسيوط، بمكتبه بديوان عام المحافظة، المهندسة هدى إسماعيل وكيل وزارة الزراعة بأسيوط لمتابعة إجراءات تيسير عملية توريد القمح المحلى للشون والصوامع وسرعة صرف مقابل التوريد، لافتا إلى أن إجمالى ما تم توريد حتى الآن بلغ 33 ألفا و264 طنا و337 كيلو منذ بدء موسم التوريد وحتى الآن، مشددًا على المتابعات اليومية والمستمرة على أرض الواقع لمتابعة انتظام عملية التوريد وتقديم الدعم والتسهيلات اللازمة أمام المزارعين، وذلك حتى الانتهاء من موسم الحصاد لتحقيق المستهدف تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية.

وكيل تموين الأقصر يتابع القمح
وكيل تموين الأقصر يتابع القمح

وأكد محافظ أسيوط، أن موسم حصاد وتوريد القمح هذا العام يعد موسمًا استثنائيًا وأن عملية التوريد تعد بمثابة "مهمة قومية" تحتاج إلى تضافر جميع الجهود لإحكام السيطرة والرقابة على أعمال التوريد للصوامع والشون المخصصة لإستقبال القمح، وذلك لاستلام أكبر كمية حفاظاً على مكتسبات الدولة والأمن الغذائى لها، مشددًا على ضرورة اتباع كافة إجراءات السلامة فى نقل وتخزين القمح وأنه لن يسمح بأى تهاون أو تقصير فى موسم التوريد.

وأشار المحافظ، إلى زيادة كميات القمح الموردة خلال الفترة المقبلة خاصة عقب انتهاء المزارعين من أعمال الحصاد فى مختلف قرى ومراكز المحافظة، منوهاً بأن كمية القمح المنزرعة بالمحافظة هذا العام بلغت 230 ألف فدانًا موزعة على مراكز المحافظة المختلفة، والمتوقع إنتاجه 403 آلاف طن من المحصول خلال الموسم الجاري.


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع