العالم هذا المساء.. الإمارات ثاني دولة عربية بعد المغرب ترصد إصابة بجدري القرود.. مكتب التحقيق الفيدرالي يكشف عن خطط داعش لمحاولة اغتيال جورج بوشن الابن.. المجر تعلن حالة الطوارئ بسبب الحرب الروسية الأوكرانية

شهدت دول العالم، مساء اليوم، الثلاثاء، العديد من الأحداث المهمة، على رأسها تداعيات انتشار فيروس جدري القرود، حيث أعلنت دولة الإمارات اكتشاف حالة إصابة لسيدة زائرة قادمة من غرب أفريقيا.

من ناحية أخرى، كشفت مجلة "فوربس" الأمريكية عن مخطط لاغتيال الرئيس الأمريكي الأسبق جورج بوش الابن في مدينة تكساس بولاية دالاس وذلك في نوفمبر الماضي، وإلى التفاصيل: 

 الإمارات ثاني دولة عربية بعد المغرب ترصد إصابة بجدري القرود

أعلنت وزارة الصحة الإماراتية، في بيان عن رصد أول إصابة بجدري القرود، تعود لسيدة تبلغ من العمر 29 سنة زائرة للدولة من غرب أفريقيا، وتتلقى العناية الطبية اللازمة فى مستشفيات الدولة.

وقد حذر رئيس منظمة الصحة العالمية من أن العالم يواجه تحديات "هائلة"، تشمل جائحة كوفيد والحرب في أوكرانيا وجدري القرود.

 وأشار إلى أنه تم تأكيد أكثر من 120حالة إصابة بالمرض، في أوروبا والولايات المتحدة وكندا وأستراليا وإسرائيل.

وتعد الإمارات الدولة العربية الثانية التي أعلنت عن رصدها لفيروس جدرى القرود، بعد أن كشفت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية في المغرب الاثنين، تسجيل 3 حالات مشتبه فى إصابتها بجدرى القردة.

وأفادت الوزارة أن هذه الحالات الثلاث توجد في صحة جيدة، وتحت الرعاية الصحية والمراقبة، وخضعت للتحاليل الطبية في انتظار النتائج.

وكالة الأنباء الإماراتية
وكالة الأنباء الإماراتية
78146c1186.jpg

 

"فوربس" الأمريكية: داعش حاول اغتيال جورج بوش الابن في ولاية تكساس

كشفت مجلة "فوربس" الأمريكية عن مخطط لاغتيال الرئيس الأمريكي الأسبق جورج بوش الابن في مدينة تكساس بولاية دالاس وذلك في نوفمبر الماضي، قائلا: إن "الناشط المزعوم مرتبط بتنظيم داعش وسافر إلى دالاس لتصوير منزل الرئيس الأسبق، وكان يأمل أن يتسلل المتعاونين معه عبر الحدود المكسيسكية".

وأعلن مكتب الـFBI أنه كشف المخطط من خلال عمل اثنين من المخبرين السريين ومراقبة حساب المخطط المزعوم على منصة WhatsApp المملوكة لشركة Meta.

ووفقا لمكتب التحقيق الفيدرالي فإن المشتبه به قال إنه "يريد اغتيال بوش لأنه شعر أن الرئيس السابق مسؤول عن قتل العديد من العراقيين وتفكيك البلاد بعد الغزو العسكري الأمريكي عام 2003".

وكشفت مذكرة الـFBI  أن منظم المؤامرة كان موجودا في الولايات المتحدة منذ عام 2020 وكان لديه طلب لجوء معلق، مشيرة إلى أن العملاء الفيدراليين استخدموا مصدرين سريين مختلفين للتحقيق في المؤامرة، أحدهما ادعى تقديم المساعدة للحصول على وثائق هجرة وإثبات مزيفة، والثاني عميل مزعوم لمهرب الأشخاص المزعوم، والذي كان على استعداد لدفع آلاف الدولارات لإحضار عائلته إلى الولايات المتحدة.

وفي نوفمبر كشف المشتبه به لمكتب التحقيقات الفيدرالي عن مؤامرة اغتيال بوش وسأل المصدر السري عما إذا كان يعرف كيفية "الحصول على نسخة طبق الأصل أو مزورة من الشرطة أو هويات وشارات مكتب التحقيقات الفيدرالي للمساعدة في تنفيذ العملية، وما إذا كان من الممكن تهريب المتآمرين إلى خارج البلاد بنفس الطريقة التي دخلوا بها بعد انتهاء مهمتهم".

وقال المحققون إن المهرب المزعوم قال إنه يريد أيضا العثور على جنرال عراقي سابق واغتياله لأنه ساعد الأمريكيين خلال الحرب وكان يعتقد أنه يعيش بهوية وهمية في الولايات المتحدة.

وقالت المذكرة إن المخطط المزعوم زعم أنه جزء من وحدة تسمى "الرعد"، والتي كان يقودها طيار عراقي سابق كان متمركزا في قطر حتى وفاته مؤخرا، مبينة أن الوحدة كانت سترسل ما يصل إلى سبعة أعضاء منها إلى الولايات المتحدة لقتل بوش.

 وكانت وظيفة المشتبه به هي "تحديد أماكن إقامة ومكاتب الرئيس السابق ومراقبتها والحصول على أسلحة نارية ومركبات لاستخدامها في الاغتيال"، وبعد السفر إلى دالاس مع المخبر لتصوير منزل بوش بالفيديو التقط المتهم المزيد من اللقطات في معهد جورج دبليو بوش.

894ffc89e2.jpg

 

323cae7b73.jpg

المجر تعلن حالة الطوارئ بسبب الحرب الروسية الأوكرانية

أعلن رئيس وزراء المجر فيكتور أوربان حالة الطوارئ اعتباراً من منتصف ليل الثلاثاء، وذلك بسبب الحرب في أوكرانيا.

من جانبها أعلنت وزارة الدفاع الروسية تدمير مستودع كبير يحوي ذخيرة لمدافع هاوتزر "M-777" أمريكية الصنع في أراضي دونيتسك، كما أعلنت عن إسقاط مقاتلة أوكرانية من طراز "ميغ-29" في دونيتسك أيضا.

وقال: "خلال اليوم الماضي أصابت صواريخ عالية الدقة أطلقت من الجو 3 مواقع قيادة، و36 منطقة تجمع للقوات والمعدات العسكرية الأوكرانية، وكتيبة مدفعية ذاتية الدفع من اللواء الآلي 14 بالقرب من سوليدار (في دونيتسك)، إضافة إلى 6 مستودعات ذخيرة في أراضي دونيتسك، بما فيها مستودع كبير يحوي قذائف عيار 155 لمدافع الهاوتزر أمريكية الصنع M-777".

من ناحية أخرى، أكدت المدعية العامة الأوكرانية إيرينا فينيديكتوفا، الثلاثاء، إمكانية إجراء عملية تبادل للجندي الروسي فاديم شيشيمارين، والذي حكم عليه في كييف بالسجن مدى الحياة.

وقالت: "قد يكون السيناريو الخاص بنا لتطوير الأحداث مختلفا.. لقد قلت إنه يمكن تبادله كشخص بعد صدور حكم قضائي".، وأضافت: "من الناحية الفنية، هذا ممكن.. لا أريد الخوض في تفاصيل عمليات التبادل، هذه هي السياسة والدبلوماسية".

في السياق ذاته أعلنت وزيرة الدفاع الكندية أنيتا أناند أن بلادها ستقدم لأوكرانيا 20 ألف قذيفة للمدفعية من العيار المتبع في الناتو ضمن حزمة جديدة من المساعدات العسكرية.

وقالت الوزيرة خلال مؤتمر صحفي، يوم الثلاثاء: "بوسعي التأكيد أن كندا اشترت أكثر من 20 ألف قذيفة للمدفعية من عيار الـ 155 ملم المتبع في الناتو".

57d115c1bb.jpg

e1f524597d.jpg

f5a928f951.jpg


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع