العالم هذا المساء.. مشروع تخرج بالجامعة الأمريكية لابتكار خرسانة ذاتية الإنارة.. نيويورك تايمز: فريق طبى أمريكى ينجح فى زراعة أول أذن من خلايا بشرية.. رضيعة أسترالية تصاب بمتلازمة تمثل 1% من الحالات فى العالم

شهد العالم هذا المساء العديد من الأحداث المهمة، وهو ما أبرزته وكالات الأنباء، ويقدم "اليوم السابع" تقريرا بأهم أحداث العالم التى تم رصدها خلال الساعات الماضية.

نيويورك تايمز: فريق طبى أمريكى ينجح فى زراعة أول أذن من خلايا بشرية.. صور

أجرى فريق طبى أمريكى، أول عملية زرع هي الأولى من نوعها لأذن بشرية، أُنشئت من خلايا المريض المعالج باستخدام طابعة ثلاثية الأبعاد، ويمكن أن تساعد التقنية الأشخاص الذين يعانون عيباً خلقياً نادراً، حسبما ذكرت صحيفة نيويورك تايمز.

 

وأجريت هذه العملية في إطار تجربة سريرية، لتقييم مدى توافر السلامة في اللجوء إلى هذه الغرسة ودرجة فاعليتها للأشخاص الذين يعانون صغر الأذن، والذين لم تَنمُ أذنهم الخارجية بشكل صحيح.

 

نيويورك تايمز

نيويورك تايمز

 

وتحمل الغرسة اسم «أورينوفو» وابتكرتها شركة «ثري دي بايو ثيرابوتيكس»، فيما نفذ العملية أرتورو بونيّا، وهو مؤسس معهد متخصص في علاج هذا التشوه في سان أنطونيو بولاية تكساس الأميركية.

 

ونقل بيان للشركة عن الجرّاح قوله «كطبيب عالج آلاف الأطفال الذين يعانون صغر الأذن في كل أنحاء البلد وحول العالم، أنا متحمس لهذه التقنية وما يمكن أن تعنيه للمرضى وعائلاتهم».

 

ويتم تنفيذ العملية عن طريق تكوين انطباع ثلاثي الأبعاد لأذن المريض الأخرى النامية بالكامل ثم جمع خلايا غضاريف أذنه.

 

الأذن

الأذن

 

ثم يتم استزراع هذه الغضاريف للحصول على كمية كافية منها، ثم تخلط مع هيدروجيل الكولاجين. ويُستخدم هذا الخليط لطباعة الزرع، وتُحاط الغرسة بقشرة مطبوعة قابلة للتحلل لدعمها، ويمتصها جسم المريض بمرور الوقت.

 

ويُفترض بالأذن المزروعة أن توفّر بمرور الوقت شكل أذن طبيعية وملمسها ومرونتها.

 

ويبلغ إجمالي عدد المرضى الذين يتوقع أن تشملهم التجربة السريرية 11 شخصاً فى ولايتي كاليفورنيا وتكساس. 

المبتسمة دائما.. رضيعة أسترالية تصاب بمتلازمة تمثل 1% من الحالات فى العالم

 قالت صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، إن طفلة رضيعة فى جنوب أستراليا ولدت مصابة بمتلازمة تصيب 1% من الحالات فى العالم، وهى نادرة للغاية وينتج عنها الابتسامة الدائمة.

 

 

وبحسب ما ورد في الصحيفة، فإن الطفلة ولدة ووجنتيها مشدودتان من الاتجاهين، وكأنها تضحك بشكل مستمر فى حين أنها تمارس حياتها بشكل عادى وقد تكون باكية أو حزينة تظهر أنها تضحك. 

 

الطفلة
الطفلة

 

وأوضح الأطباء، أنه وفقا لدراسة أجريت فى عام 2007، أشارت إلى أن هناك 14 حالة تصاب بتلك المتلازمة من كل عام في العالم، وليس له علاج فى الوقت الحالى سوا الجراحات التجميلية.

 

 

جدير بالذكر أن الأطباء أوضحوا أن مشاكل تلك المتلازمة خاصة للرضع، تمنعهم من الرضاعة بشكل طبيعي كبقية الأطفال في نفس العمر، فيحتاج الأمر لتدخل تجميلى.

 

إصابة 9 أشخاص فى إطلاق نار بمركز تجارى بولاية أريزونا

نقلت وسائل إعلام أمريكية عن الشرطة أن تسعة أشخاص على الأقل أصيبوا بإطلاق للنار في مركز تجاري بمدينة فينيكس في ولاية أريزونا الأمريكية، وأضافت الشرطة أن "3 من الضحايا أصيبوا بجروح خطيرة، وتتراوح أعمارهم بين 17 و24 عاما".

69efd529e1.jpg

الشرطة الأمريكية

وذكرت قناة "سي بي اس" التلفزيونية، أن "الحادث وقع في مركز للتسوق، حيث كان في ذلك الوقت حوالي 100 شخص"، وبحسب القناة: "تم إغلاق الشوارع المجاورة للمركز التجاري، ولا يزال التحقيق جاريا لمعرفة ملابسات الحادث".

 

مشروع تخرج بالجامعة الأمريكية لابتكار خرسانة ذاتية الإنارة

 

قامت 4 طالبات بقسم هندسة التشييد بالجامعة الأمريكية بالقاهرة بتطوير خرسانة ذاتية الإنارة يمكنها امتصاص أشعة الشمس بالنهار والإنارة ليلا، وذلك في مشروع تخرجهم، ويهدف مشروع تخرج الطالبات إلى توفير الطاقة عند استخدام الخرسانة لإضاءة الطرق والأرصفة ليلا دون الاعتماد على طرق الطاقة التقليدية.

 

خرسانة ذاتية الإنارة

خرسانة ذاتية الإنارة

 

قال الدكتور محمد نجيب أبو زيد، أستاذ هندسة التشييد بالجامعة الأمريكية بالقاهرة والمشرف على مشروع تخرج الطالبات، إن الاستدامة هنا هي أساس المشروع حيث تتمتع تلك الخرسانة الجديدة بشكل خارجي أفضل وتساعد على تقليل كمية الطاقة الكبيرة المستخدمة، خاصة تلك المستخدمة في إضاءة الطرق السريعة أو العلامات والإشارات اللازمة لقيادة آمنة، " لافتا إلى أن هذا المشروع يعزز أيضًا السلامة في الشوارع والطرق السريعة.

 

وقالت الطالبة زينب محمود، أحد أعضاء الفريق الطلابي، أن أحد التطبيقات المحتملة للخرسانة ذاتية الإنارة تتضمن دمجها في نظام البنية التحتية لإضاءة الطرق السريعة ومسارات الدراجات بدلاً من الإضاءة الكهربائية، مما يتماشى مع أهداف الاستدامة في مصر. وأوضحت: "أن استخدام هذه المواد في مصر في مثل هذا السياق سيقلل الاعتماد الكبير على الكهرباء وبالتالي يمثل خطوة نشطة نحو مكافحة تغير المناخ والحفاظ على البيئة، وهو أحد الأهداف الرئيسية لمؤتمر الأمم المتحدة للمناخ COP27 الذي تستضيفه مصر هذا العام."

 

إحدى الطالبات تحمل ابتكار الخرسانة ذاتية الإنارة

إحدى الطالبات تحمل ابتكار الخرسانة ذاتية الإنارة

 

كما أضافت، أن أحد أسباب اهتمام فريق العمل بموضوع الدراسة هو بعض المشكلات المتعلقة بالآثار البيئية الضارة المرتبطة باستخدام الخرسانة، حيث قالت: "نشأت فكرة البحث من رغبتنا في تحويل مادة بناء متكاملة مثل الخرسانة إلى مادة أكثر استدامة وغير ضارة بالبيئة في كل من تكوينها ووظيفتها."

 

واجه الفريق بعض الصعوبات ومن أهمها، كما أوضحت الطالبة فاطمة النفالي هو اختيار المواد المستخدمة والحصول عليها، حيث احتاج الفريق إلى دراسة المواد المختلفة التي يمكن أن تخدم هدف المشروع واستخدام المواد التي تفي بالمعايير والمتوفرة محليًا، مضيفة  "تطلب البحث اختبار تأثير إضاءة المواد المختارة وتأثير ذلك على الخواص الميكانيكية للخرسانة."

 

ابتكار خرسانة ذاتية الإنارة

ابتكار خرسانة ذاتية الإنارة

 

قالت الطالبة ميار خيري، أحد أعضاء الفريق، أنه نظرا لحداثة موضوع البحث نسبيًا، تطلب ذلك منهن عمل اختبارات مكثفة، "لذا فمن المهم إجراء المزيد من التجارب لتقديم استنتاجات موثوقة للعديد من الاستفسارات المهمة التي لا تزال بحاجة إلى إجابة."

 

قدمت الطالبات مشروعهن في وقت سابق من هذا العام في الاجتماع السنوي 101 لمجلس أبحاث النقل الذي عقد في واشنطن العاصمة بالولايات المتحدة الأمريكية، وقالت منة سليمان، أحد أعضاء الفريق، إن حضور المؤتمر في واشنطن ساعدهن على التواصل مع الخبراء في المجال والحصول على توصيات لتحويل مشروعهن مستقبلا إلى منتج في الأسواق.

 

مشروع تخرج بالجامعة الأمريكية لابتكار خرسانة ذاتية الإنارة

مشروع تخرج بالجامعة الأمريكية لابتكار خرسانة ذاتية الإنارة

 

وعن فرص المشروع المستقبلية، قال أبوزيد إنه متفائل بمستقبل البحث موضحا ضرورة إجراء المزيد من الدراسات لتعزيز خصائص الخرسانة المنتجة وتقليل تكلفة رأس مال المشروع في المرحلة الأولى"تشمل الخطوات المستقبلية إنتاج كميات أكبر كجزء من الاختبارات التجريبية لتقييم الخرسانة في موقع التنفيذ في جزء صغير من طريق سريع."

 

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع