قصة قرية صديقة للبيئة بأسوان.. فارس النموذجية المكان تخلو من الملوثات الصناعية والطاقة النظيفة عنوانها.. مشروعات "حياة كريمة تبنى" وتساعد على تحسين معيشة الأهالى.. والتنفيذ وصل لـ 98%.. صور

على مسافة تصل لأكثر من 800 كيلو متر جنوب القاهرة العاصمة، تقع قرية فارس فى منطقة مطلة على نهر النيل مباشرة بمحافظة أسوان، وتشتهر بأنها واحدة من القرى الزراعية المنتجة والقرى النظيفة أيضا، وهو ما جعلها مرشحة لتكون قرية نموذجية صديقة للبيئة.

"اليوم السابع" يسلط الضوء على قرية فارس التابعة لمركز كوم أمبو، وما يجرى على أرضها من مشروعات تنمية وتطوير ضمن المبادرة الرئاسية لتطوير الريف المصرى "حياة كريمة".

أهالى القرية عبروا عن سعادتهم بهذا القرار، وأشار محمد عثمان، من أهالى فارس، إلى أن القرية حباها الله بالعديد من المميزات الطبيعية خاصة أنها قرية مطلة على النيل وتشتهر بالعديد من الزراعات مثل محاصيل المانجو والتمور والموالح وغيرها، وبشكل عام جوها طبيعى خالى من الملوثات الصناعية والبيئية.

وأضاف حسن صادق، من أبناء القرية، أن فارس جديرة لتكون من القرى النموذجية النظيفة لأنها خالية تماما من المصانع التى تضر بالبيئة وهو ما أهلها لإقامة مشروع الطاقة الشمسية الجديد على أرضها، وهو أيضا مشروع صديق للبيئة منتج للطاقة النظيفة.

قالت مرفت السمان، مدير وحدة السكان بمحافظة أسوان، إن هناك توجيهات من اللواء أشرف عطية محافظ أسوان بتقييم الوضع البيئى لقرية فارس التابعة لمركز كوم أمبو، وهو ما تحقق عن طريق جولة ميدانية قامت بها فى حضور المهندسة أسماء محمود، مدير الإدارة العامة لشئون البيئة، وشوقى مصطفى، رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة كوم أمبو، داخل قرية فارس للوقوف على المقومات الخدمية والبيئية تمهيداً لإدراجها ضمن القرى المتميزة بيئياً.

وأوضحت "السمان"، أن قرية فارس تمتلك من المميزات المتوافقة بدرجة كبيرة مع الإشتراطات لتصبح نموذج صديق للبيئة، وخاصة أنها أدرجت فى المرحلة الأولى لتنفيذ مشروعات مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسى "التطوير الشامل للريف المصرى .. حياة كريمة".

وأشارت أسماء محمود، مدير الإدارة العامة لشئون البيئة، إلى أن قرية فارس بعد إدراجها في المبادرة الرئاسية سيعمل ذلك على حدوث طفرة كبيرة للمرافق والبنية التحتية والخدمات الجماهيرية، خاصة محطة المعالجة الثلاثية للصرف الصحى ووحدة صحية ومدارس ومجمع الخدمات، بالإضافة إلى أنها تتفرد بمزايا ومقومات إقتصادية عديدة منها مشروعات الطاقة النظيفة من خلال المحطات الشمسية لإنتاج الطاقة الكهربائية فى الظهير الصحراوى للقرية.

وتابعت مدير الإدارة العامة لشئون البيئة، أن فارس تمتلك مساحات شاسعة من المحاصيل الزراعية التى يتم زراعتها بطرق التخصيب بالأسمدة الطبيعية العضوية، وكذلك تتوافر بها الأنشطة الغير ملوثة للبيئة، علاوة على نسبة التشجير العالية مما يساهم في توافر بيئة نقية تعد نموذجاً رائعاً للقرى النموذجية بيئياً.

وفى السياق، تضم قرية فارس العديد من المشروعات الخدمية والتنموية الجارى تنفيذها ضمن المبادرة الرئاسية حياة كريمة لتطوير الريف المصرى، والتى تضم 9 قرى فرعية وتوابع بإجمالى 17 ألف نسمة.

وفى المقابل، أكد أحمد شعبان، نائب محافظ أسوان، أن هناك تعليمات مشددة للمسئولين بضرورة الإلتزام بالبرامج الزمنية لنهو المشروعات الجارية على أرض قرية فارس فى التوقيتات المحددة حتى يتسنى تحقيق العوائد الإيجابية منها التى تصب فى صالح المواطنين، مشددا على أن هناك تعليمات بشأن المرور الميدانى المستمر من جانب رؤساء الوحدات المحلية بالتنسيق مع مسئولى القطاعات المختلفة العاملة بهذه المشروعات للعمل على متابعة الأعمال ، وتلافى أى ملاحظات أولاً بأول ، مع تشجيع الشركات والمقاولين الجادين بالإستعانة بهم فى تنفيذ أى مشروعات جديدة داخل نطاق المحافظة.

ولفت نائب محافظ أسوان، إلى أن من ضمن المشروعات بقرية فارس وحدة الإطفاء، وتم التوجيه للمسئولين بضرورة التنسيق مع الحماية المدنية لإختيار الموقع المناسب والقريب من مورد مياه دائم ومناسب لموقع سيارة الإطفاء ، وملائم أيضاً لإعاشة أفراد الحماية المدنية.

واستكمل نائب المحافظ، الحديث عن المشروعات الجارية والتى من بينها عمارات "سكن كريم" بإجمالى 6 عمارات، وتم التأكيد على ضرورة الانتهاء منها فى المواعيد المحددة، مع التأكيد على عمل التشطيبات المناسبة لها.

تجدر الإشارة إلى أنه من أبرز المشروعات الجارى العمل بها بقرية فارس مشروع إنشاء وحدة الإسعاف بالقرية بنسبة تنفيذ 98 % ، ومشروع إنشاء 6 عمارات بفارس عبارة عن أرضى وثلاث أدوار علوية ، و 48 حظيرة دور أرضى والتى وصلت نسبة التنفيذ بها إلى 77 % ، بجانب مشروع إنشاء مجمع الخدمات بنسبة تنفيذ 85 % ويضم منافذ خدمة للإدارة المحلية والتضامن الإجتماعى والتموين والسجل المدنى والشهر العقارى ومركز تكنولوجى من أجل تخفيف أعباء و مشقة تنقل المواطنين ، بالإضافة إلى مشروع إنشاء المجمع الزراعى بنسبة 80 % ، علاوة على مشروع الصرف الصحى بقرية فارس والذى يضم محطة للمعالجة بنسبة تنفيذ 67 % ومقامة على مساحة 50 ألف م2، وهو الذى يتواكب مع إنشاء رافع بالمحطة بنسبة تنفيذ 40 % وبمساحة 625 م2 ، بجانب إنشاء رافع مساعد بمساحة 900 م2 بنسبة تنفيذ 75 % ، وشبكات إنحدار بأطوال 44 كم وبنسبة تنفيذ 70 %.

وتشهد قرية فارس تنفيذ العديد من المشروعات ضمن المبادرة الرئاسية أيضاً منها مشروع تطوير ورفع كفاءة مدرسة الحلفاوية الإبتدائية بنسبة تنفيذ 100 % ، وكذا تطوير ورفع كفاءة مدرسة السلطان الإبتدائية بنسبة تنفيذ 45 % ، بجانب تطوير ورفع كفاءة المدرسة الصباحية الإبتدائية بنسبة تنفيذ 25 % ، ومدرسة العقاد الإعدادية بنسبة 85 % ، بالإضافة إلى مشروع إحلال وتجديد الوحدة الصحية ضمن مشروع التأمين الصحى الشامل بنسبة تنفيذ 98 % ، ومشروع تبطين ترعة ساحل فارس الجديدة بنسبة 100 % ، وتبطين ترعة ساحل فارس القديمة بنسبة 90 % ، فضلاً عن مشروع إنشاء ملعب خماسى وتطوير المبنى الإدارى بنسبة تنفيذ 65 % ، مع إنشاء لوحة توزيع وإحلال وتجديد شبكة الكهرباء بنسبة 40 % ، علاوة على تنفيذ مشروع تركيب خطوط مياه الشرب 4 بوصه بطول 6 كم وبنسبة تنفيذ 100 % ، ومشروع تركيب خطوط مياه بطول 14.2 كم بأقطار مختلفة بنسبة تنفيذ 95 % ، ومشروع إحلال وتجديد 4 محطات مياه للشرب بنسبة تنفيذ 40 %.

تأسيس مشروع الطاقة الشمسية
تأسيس مشروع الطاقة الشمسية

 

قرية فارس على النيل
قرية فارس على النيل

 

مدخل قرية فارس
مدخل قرية فارس

 

مشروعات المبادرة الرئاسية
مشروعات المبادرة الرئاسية

 

مشروعات حياة كريمة
مشروعات حياة كريمة

 

مشروعات
مشروعات

 

وحدة حياة كريمة تتفقد المشروعات
وحدة حياة كريمة تتفقد المشروعات

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع