أخبار عاجلة

وداعا للمعديات النيلية فى جنوب بنى سويف.. محور الفشن حلم راود أهالى المحافظة وأصبح حقيقة.. المحور بطول 27 كيلومترا وعرض 22 مترا.. والمحافظ: يتضمن 25 عملا صناعيا لحل التقاطعات مع الطرق الفرعية والترع والمصارف

محور الفشن أقصى جنوب محافظة بنى سويف، ذلك الحلم الذى ظل يراود أهالى مراكز الفشن وسمسطا وببا بمحافظة بنى سويف، تلك المراكز التى ظلت طيلة سنوات عدة تستخدم المعديات النيلية فى العبور للضفة الشرقية لنهر النيل بمحافظة بنى سويف.

سنوات من الحلم والأمل، تحولت إلى حقيقة، يتم تنفيذها على أرص الواقع ويشاهدها كل من يمر بالقرب من المحور الجارى تنفيذه بين مدينتى الفشن وببا جنوب محافظة بنى سويف.

ويعد محور الفشن، أحد محاور التنمية بالصعيد الجارى تنفيذها فى محافظة بنى سويف، ذلك المحور الذى يستهدف تحقيق أهداف التنمية المختلفة بالمحافظة، وربط المحاور المرورية الطولية، وزيادة فرص العبور بين شرق وغرب النيل كل 25 كم، ويتوسط محورى بنى سويف شمالا ومحور بنى مزار جنوبا.

العمل-فى-محور-الفشن

العمل-فى-محور-الفشن

27 كيلومترا هو طول المحور من الطريق الصحراوى الشرقى شمالا والرابط مع طريق الشيخ فضل وراس غارب وحتى الطريق الصحراوى الغربى جنوباً مرورا بنهر النيل والطريق الزراعى مصر اسوان بالإضافة إلى ترعة الابراهيمية وشريط السكك الحديدية.

أكثر من 40% هى نسبة تنفيذ ذلك المحور الذى يضم 2 حارة مرورية لكل اتجاه بعرض 22 متر، ويتضمن 25 عملا صناعيا لحل التقاطعات مع الطرق الفرعية والترع والمصارف وتشمل 19 كوبرى منها 5 كبارى رئيسية وهى ( كوبرى على الطريق الصحراوى الشرقى، كوبرى أعلى نهر النيل، كوبرى على ترعة الإبراهيمية وسكك حديد مصر القاهرة / أسوان الزراعى الغربى، كوبرى بحر يوسف، كوبرى على الطريق الصحراوى الغربى، بجانب 5 أنفاق على مدقات زراعية.

انشاء-محور-الفشن

انشاء-محور-الفشن

الدكتور محمد هانى غنيم محافظ بنى سويف أكد على المتابعة المستمرة الميدانية لمتابعة مستجدات وسير الأعمال بمشروع محور الفشن الحر على النيل، وذلك ضمن برنامجه الميدانى لمتابعة المشروعات الخدمية المنفذة على أرض المحافظة، للوقوف ميدانيا على الموقف التنفيذى والمعوقات التى قد تواجه سير العمل، وذلك لسرعة توفير الحلول أو البدائل الممكنة بالتنسيق مع الوزارات والجهات المعنية.

وأكد محافظ بنى سويف على اهمية المتابعة المستمرة، للوقوف على الموقف التنفيذى وتفاصيل الأعمال والمعوقات التى قد تطرأ على سير الأعمال لإيجاد الحلول أولاً بأول لضمان سير الأعمال بنسب ومعدلات التنفيذ المحددة، حيث طالب المحافظ مسئولى المشروع بالتواصل الدائم مع المحافظة فى هذا الشأن، مؤكداً على متابعته المستمرة من خلال الأجهزة والإدارات المعنية بالمحافظة وبالتنسيق مع الهيئة العامة للطرق وكافة الجهات المعنية لتذليل أية عقبات تواجه سير الأعمال فى المشروع، خاصة فيما يتعلق بتعديل مسارات خطوط الجهد العالى وأعمال تغطية الترع والمصارف الواقعة بنطاق الأعمال وغيرها من الإجراءات الفنية والإدارية اللازمة فى هذا الجانب.

محافظ-بنى-سويف-يتابع-اعمال-تنفيذ-محور-الفشن
محافظ-بنى-سويف-يتابع-اعمال-تنفيذ-محور-الفشن

 واكد محافظ بنى سويف، أن معدلات التنفيذ ونسبة الإنجاز بالمرحلة الأولى الجارى تنفيذها من المشروع بطول 8.5 كم فى المسافة من كوبرى الصحراوى الشرقى إلى كوبرى الزراعى الغربي، والتى وصلت إلى 40% "مرحلة أولى" والتى تشمل أعمال القواعد الخرسانية بالمجرى المائى والأعمدة والشدات المعدنية والخشبية والأعمال الصناعية،حيث تم الانتهاء من إنشاء 17 قاعدة خرسانية بالمجرى المائى وجار العمل فى القاعدة الأخيرة، فضلاً عن الانتهاء من جميع الخوازيق، فيما تم معاينة إنشاء عدد3 كبارى بواقع 2 شرق النيل وواحد فى الغرب ضمن الاعمال الصناعية، فى حين يجرى العمل حالياً بقواعد الجانب الشرقى باتجاه الطريق الصحراوى الشرقى.

محافظ-بنى-سويف-يتفقد-المحور
محافظ-بنى-سويف-يتفقد-المحور

وقال الدكتور محمد هانى محافظ بنى سويف أن مشروع محور الفشن تشرف عليه الهيئة العامة للطرق والكبارى بوزارة النقل، حيث يبلغ طول المحور 27 كم، وعرضه 22 مترا، (2حارة مرورية بعرض"7.5متر فى كل اتجاه)، ويشمل 25 عملاً صناعياً لحل التقاطعات مع الطرق الفرعية والترع والمصارف وتشمل 19 كوبرى منها 5 كبارى رئيسية وهى (كوبرى على الطريق الصحراوى الشرقى، كوبرى أعلى المجرى المائى للنيل، كوبرى على ترعة الإبراهيمية وسكك حديد مصر القاهرة / أسوان الزراعى الغربى، كوبرى بحر يوسف، كوبرى على الصحراوى الغربي)، بجانب 6 أنفاق على مدقات زراعية.

محافظ-بنى-سويف-يستمع-الى-شرح-عن-المحور
محافظ-بنى-سويف-يستمع-الى-شرح-عن-المحور

وأكد المحافظ على أهمية المشروع باعتباره شرياناً للتنمية وإضافة هامة فى مجال تدعيم البنية التحتية لشبكة الطرق ويخدم حركة الاستثمار بالمحافظة والمحافظات المجاورة، بجانب تسهيل حركة النقل والبضائع بين ضفتى النيل، مشيراً إلى أنه يساعد فى تحقيق أعلى معدلات السلامة والأمان من خلال إنشاء طريق آمن يخدم أهالى مراكز الفشن وببا وسمسطا، ويكون بديلاً مثالياً عن الوسائل التقليدية المستخدمة حالية من المعديات.

 

محور-الفشن
محور-الفشن

 

محور-الفشن-فى-بنى-سويف
محور-الفشن-فى-بنى-سويف

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع