القضية السكانية فى"بال" الأوقاف.. تخصيص موضوعات خطب الجمعة والندوات والدروس الدينية ومجالس الإفتاء للسيدات بالمساجد للتوعية.. افتتاح مراكز للمصالحات الأسرية.. و1077 محاضرة للأئمة للتوعية بمخاطر ها

القضية السكانية فى"بال" الأوقاف.. تخصيص موضوعات خطب الجمعة والندوات والدروس الدينية ومجالس الإفتاء للسيدات بالمساجد للتوعية.. افتتاح مراكز للمصالحات الأسرية.. و1077 محاضرة للأئمة للتوعية بمخاطر ها
القضية السكانية فى"بال" الأوقاف.. تخصيص موضوعات خطب الجمعة والندوات والدروس الدينية ومجالس الإفتاء للسيدات بالمساجد للتوعية.. افتتاح مراكز للمصالحات الأسرية.. و1077 محاضرة للأئمة للتوعية بمخاطر ها

تعمل وزارة الأوقاف، كغيرها من مؤسسات الدولة المختلفة، للعمل على التوعية بمخاطر الزيادة السكانية، ذلك أنها تؤكد أن تصحيح المفاهيم الخاطئة فيما يتصل بالقضايا السكانية يدخل في صميم تجديد الخطاب الديني وتصحيح مساره، حيث تقوم الوزارة بدورها في هذه القضية من خلال عدة محاور على رأسها "خطب الجمعة، والندوات، والتعاون مع المؤسسات الأخرى، مثل التعاون مع وزارة العدل ودار الإفتاء المصرية، والتعاون مع وزارة الثقافة ووزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، والتعاون مع المجلس القومي للمرأة".

كما تعمل الوزارة على طرح المؤلفات والكتب والمقالات، من بينها كتاب "تنظيم النسل ومتغيرات العصر"، للدكتور عبد الله النجار، عضو مجمع البحوث الإسلامية، والمجلس الأعلى للشئون الإسلامية بوزارة الأوقاف، والذى أشرف عليه وقدم له الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف بمقدمة أكد فيها، أن تناول قضية الزيادة السكانية يجب ألا يقتصـر فقط على الجوانب الاقتصادية إنما يجب أن يبرز إلى جانب هذه الآثار الاقتصادية كل الآثار الصحية والنفسية والأسرية والمجتمعية التي يمكن أن تنعكس على حياة الأطفال والأبوين والأسرة كلها ، ثم المجتمع ، والدولة ، فالزيادة السكانية غير المنضبطة لا ينعكس أثرها على الفرد أو الأسرة فحسب ، إنـما قد تشكـل ضررًا بالغًـا للـدول الـتي لا تـأخـذ بأسـباب العـلــم في معـالجــة قضايـاهـا السكانية.

وفى إطار دور وزارة الأوقاف الدعوي والمجتمعي، يتم التوعية بالقضية السكانية من خلال الخطب، حيث تقوم الوزارة بالتوعية بالقضية السكانية من خلال خطب الجمعة التي تناولت الحفاظ على الأسرة مثل "ضوابط بناء الأسرة وسبل الحفاظ عليها، مخاطر الطلاق"، كما يتم عقد ندوة للرأي بالتعاون مع الهيئة الوطنية للإعلام، وتذاع على قناة النيل الثقافية، وقد تناولت القضية السكانية في بعض الندوات مثل: "القيم المجتمعية، ضوابط بناء الأسرة وسبل الحفاظ عليها"، فيما يتم عقد ندوات بالمديريات الإقليمية، حيث تم تنفيذ 1077 محاضرة بالمديريات الإقليمية للأئمة للتوعية بمخاطر الزيادة السكانية عن الفترة من يناير حتى نهاية مارس 2022م ،و بالتعاون مع وزارة الصحة تم عقد 13 دورة بالمديريات الإقليمية، وذلك لـ 650 إمامًا وواعظة في الفترة من 1/1/2022م، وحتى7/3/2022م، وذلك في إطار التوعية بالقضية السكانية في مجال تنظيم الأسرة والمواطنة.

وتتعاون وزارة الأوقاف، مع وزارة العدل ودار الإفتاء المصرية، للدعوة لاستقرار الأسرة المصرية، وتم افتتاح مركزين للمصالحة الأسرية بمحافظتى الجيزة والقليوبية، وتتكون كل لجنة من عضو من وزارة العدل، وعضو من دار الإفتاء، وعضو من وزارة الأوقاف، كما تعاون الوزارة مع وزارة الثقافة ووزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ، حيث انطلقت فعاليات مبادرة " حق الطفل " بالصالة المخصصة للأطفال بمعرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الثالثة والخمسين يوم 27 يناير الماضى ، بمشاركة عدد كبير من كبار كتاب الأطفال المشاركين في إصدارات سلسلة (رؤية) للنشء ومجلة الفردوس التي تصدر عن المجلس الأعلى للشئون الإسلامية وبعدد (7) فعاليات ، تناولت عددًا كبيرًا من ورش الحكي لموضوعات تثقيفية متنوعة ومختلفة ، إلى جانب المسابقات المتنوعة .

وفيما يتعلق بالتعاون بين وزارة الأوقاف، ووزارة الثقافة، ووزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، تم عمل ندوات للأئمة والواعظات لأطفال المدارس ، وذلك بصالون "في محبة الوطن" ، والذي تقام فعالياته بالحديقة الثقافية بالسيدة زينب ؛ وذلك لتحقيق أكبر إفادة للأطفال المشاركين .

وتتعاون وزارة الأوقاف، مع المجلس القومي للمرأة ، حيث تم تنفيذ 8407 محاضرات في إطار مبادرة "حياة كريمة"، بالمديريات الإقليمية من شهر يناير 2022م حتى نهاية  شهر مارس (2022م).

كما أطلقت وزارة الأوقاف، المرحلة الثانية من مبادرة "سكن ومودة" والتي تعد من أهم المبادرات في العمل المجتمعي ، وتعمل على إرساء دعائم الأسرة المصرية من خلال دروس ولقاءات الواعظات حول أهمية الحفاظ على الأسرة وبنائها وتماسكها وتحقيق السكن والمودة بين أبنائها وذلك بـ (29 ) مسجدًا بعدد (77 واعظة) ، و (293 ) لقاء وندوة، كما تم إطلاق فعاليات المرحلة الثالثة لمبادرة "حق الطفل" والتي تهدف إلى حماية النشء من الأفكار المتطرفة والهدامة ، وتثقيف الفئات العمرية الصغيرة بصحيح الدين ، وإكسابهم وعيًا أخلاقيًّا وتربويًّا وبيئيًّا واقتصاديًّا واجتماعيًّا وصحيًّا وفكريًّا ومعرفيًّا.

وأكدت وزارة الأوقاف، أنه يتم التوعية بالقضية السكانية وقضايا الأسرة من خلال الدروس التي تقوم بها الواعظات المتميزات في المساجد الكبرى ، وكذلك من خلال مجالس الإفتاء للسيدات، وتم تنفيذ 4 ندوات تثقيفية لأئمة وواعظات الأوقاف بالتعاون بين المركز الدولي الإسلامي للدراسات والبحوث السكانية بجامعة الأزهر، وصندوق الأمم المتحدة للسكان بالقاهرة عن " الشراكة مع علماء الدين من أجل تحقيق رؤية مصر في التنمية المستدامة 2030 " والتدريب على كتابي "التربية السكانية ، تنظيم الأسرة وآراء أئمة الفقه المعاصرين" من 26 يونيه – 29 يونيو 2022م، كما تم إطلاق مسابقة توعوية بالتعاون مع إذاعة القرآن الكريم تحت عنوان: " نبي الهدى" تستهدف الأطفال والنشء والشباب تحت سن 18 سنة  بشهر يونيو الماضى.


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع