الجمهورية الجديدة.. استنباط أصناف جديدة من الأرز تتحمل الملوحة وقلة المياه.. البحوث: نستنبط أصناف تقاوى لمواجهة عدد من التحديات وتعطى إنتاجية أعلى.. ونستخدم طرق الزراعة الحديثة لمواجهة الظروف المعاكسة.. صور

تتنوع أصناف الأرز المصرية المنزرعة بالمحافظات المصرية، فى صفاتها وقدرتها على تحمل الظروف المعاكسة وتواكب التحديات التى تواجه المجال الزراعى بصفة عامة وزراعة محصول الأرز بصفة خاصة، فمعظم هذه الأصناف عالية الإنتاجية قصيرة إلى متوسطة العمر مقاومة للأمراض وذات صفات جودة عالية تلائم المستهلك المصري.

وقال الدكتور إسماعيل الرفاعي، رئيس قسم بحوث الأرز، بمحطة البحوث الزراعية بكفر الشيخ، إن زراعة محصول الأرز تتركز فى منطقة وسط وشمال الدلتا، فنجد أن هناك مساحات كبيرة من الأراضى كبيرة من الأراضى المتأثرة بالأملاح فهى إما أراضى ملحية أو ملحية قلوية وتحتاج مثل هذه الأراضى إلى أصناف أرز تتحمل الملوحة، ومن أصناف الأرز الحديثة، جيزة 178 وجيزة ، 179 وهجين مصرى واحد، وسخا 104، وسخا سوبر 300، وتجود فى تلك المناطق وتتحمل الزراعة فى الأراضى الملحية، وتعطى محصول يقارب من 3 – 3.5  طن / فدان، وهذا هو أول تحدى نجح فيه قسم بحوث الأرز فى استنباط تلك الأصناف لتلائم الزراعة فى الأراضى المتأثرة بالأملاح.

وأضاف الرفاعي، لـ"اليوم السابع"، أن التحدى الثانى هو الجفاف وترشيد مياه الرى فى حقول الأرز، لتوفير جزء منها تستخدم فى التوسعات الزراعية التى تسعى وتعمل عليها الدولة فى ظل الجمهورية الجديدة، بالمقارنة بالأصناف القديمة "جيزة 171 وجيزة 172"، والتى كانت تمكث فى الأرض لمدة تصل إلى 165 يوم، وتعطى محصول أقل من 3 طن / فدان، وتستهلك كميات كبيرة من المياه تقارب من 7.5 آلاف متر مكعب من المياه / فدان، وتسجل قيم منخفضة من كفاءة استخدام مياه الرى لا تزيد عن 50 %.

وأكد الرفاعي، أن هناك أصنافا حديثة قصيرة العمر "12 – 125 يوما من البذرة للبذرة، مثل جيزة 177، وجيزة 179، وسخا 109 أو متوسطة العمر "135 – 140 يوما"، مثل سخا 101، وسخا 104، وجيزة 178، وفرت حوالى 25 – 30 % من الاستهلاك المائى للأرز بالمقارنة بالأصناف القديمة مع زيادة المحصول والإنتاجية لتصل إلى 4 – 4.5 طن / فدان، واستهلاك مائيا يقدر بــ 4500 – 5500 م3 /ف وزيادة كفاءة استخدام مياه الرى لتصل إلى أكثر من 90 %.

وقال الدكتور صابر صديق، رئيس برنامج التربية بقسم بحوث الأرز، إنه مع تطبيع بعض طرق الزراعة الحديثة مثل التسطير وزراعة بذرة جافة فى أرض جافة مع استخدام فترات رى أطول تصل لــ 6- 8 أيام بين الريات قد تصل كفاءة استخدام مياه الرى إلى أكثر من 100 % بمعنى كل م3 مياه يعطى 1 كجم أرز شعير.

وأضاف "صديق"، أن الأصناف الحديثة منها صنف الأرز سخا سوبر 300 والذى حقق إقبالا من المزارعين فى محافظات زراعة الأرز المختلفة فى مساحة قد تصل إلى حوالى 20 % من المساحة المنزرعة ويلائم الزراعات المتأخرة بعد برسيم الرباية ويتحمل الملوحة والجفاف، وهناك سلالتين جديدتين تحت التسجيل أصناف جديدة (GZ 10848 – GZ 11190 ) تمتاز بقدرتها على تحمل الظروف المعاكسة مثل الملوحة والجفاف وتعطى محصول عالى وسوف تكون فى متناول المزارعين قريبا بمجرد الموافقة على التسجيل.

اصناف ارز تتحمل الملوحة وقلة المياه
اصناف ارز تتحمل الملوحة وقلة المياه

 

اصناف ارز جديدة
اصناف ارز جديدة

 

الاصناف الجديدة للارز
الاصناف الجديدة للارز

 

الدكتور صابر صديق رئيس برنامج التربية بقيم بحوث الارز
الدكتور صابر صديق رئيس برنامج التربية بقيم بحوث الارز

 

تجارب انتاج الارز
تجارب انتاج الارز

 

تجربة جديدة لزراعة صنف جديد من الارز سخا 109
تجربة جديدة لزراعة صنف جديد من الارز سخا 109

 

جيزة 109
جيزة 109

 

د اسماعيل الرفاعى
د اسماعيل الرفاعى

 

زراعات الارز بمركز البحوث
زراعات الارز بمركز البحوث

 

زراعات الارز بمركز بحوث سخا
زراعات الارز بمركز بحوث سخا

 

زراعة الارز وتجارب جديدة
زراعة الارز وتجارب جديدة

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع