حكاية باسم أمين ابن طنطا بطل وأستاذ دولى للشطرنج بدرجة طبيب.. المصنف الأول فى الدول العربية والأفريقية ضمن أفضل 100 لاعب بالعالم.. بدأ ممارسة اللعبة فى سن الرابعة وحقق بطولات دولية وأوروبية وعربية.. صور

حقق اللاعب والبطل الدولى الدكتور باسم أمين أستاذ دولى فى الشطرنج والمصنف الأول على مستوى العرب وأفريقيا والحاصل على بكالوريوس الطب جامعة طنطا، إنجازات وبطولات عديدة فى لعبة الشطرنج، منها بطولات دولية وأفريقية وعربية، حتى تم تصنيفه ضمن أفضل 100 لاعب على مستوى العالم فى هذه اللعبة، وواحد من مدربى اللعبة.

 

بدأ اللاعب الدولى ابن محافظة الغربية اللعبة وهو فى سن صغيرة، بعدما علمها له والده، والذى وجد فيه منذ نعومة أظافره ميوله لها، وتركيزه الشديد مع حركات اللعبة، وأيضا سرعة تعلمه لها.

 

اكتشف والد اللاعب موهبة نجله بعدما سقطت قطعة شطرنج فقام اللاعب بإحضارها ووضعها فى مكانها، وعمل والده على اختبار تركيزه فكرر تلك التجربة ونجح نجله فى إعادة القطع لمكانها.

 

ويقول البطل المصرى باسم أمين لـ"اليوم السابع" إنه بدأ رحلته مع لعبة الشطرنج فى سن صغير على يد والده، والذى كان سببا فى عشقه للعبة، مشيرا إلى أن والده لاحظ أثناء مباراة بينهما وهو فى سن صغير تركيزه فى التعامل مع قطع الشطرنج، كما أنه اعاد قطع شطرنج سقطت على الأرض لمكانها كما كانت بمنتهى الدقة والتركيز.

 

وأضاف أن والده كرر تلك التجربة واثبت تركيزه فى اللعب، وهو ما جعل والده يتنبأ له بمستقبل باهر فى هذه اللعبة، مضيفا أن والده كان يحضر له المدربين لتنمية موهبته وتطويرها حتى وصل لمستوى المنافسات.

 

وأضاف بطل العالم فى الشطرنج، أنه شارك ونافس فى عدد كبير من البطولات المحلية والعربية والافريقية والدولية، أولها بطولة العرب تحت سن 10 سنوات عام 1999 وفاز فيها بالميدالية الذهبية، ثم ذهبية بطولة العرب تحت 12 سنة فى دبى عام 2000، وفضية العرب تحت سن 16سنة فى لبنان 2000، وذهبية العرب تحت 14 سنة فى القاهرة 2001، وذهبية العرب تحت 14 سنة فى أبو ظبى 2002، وفضية العرب تحت 14 سنة فى أبو ظبى 2002، وفضية العرب تحت 20 سنة فى اليمن 2003، بجانب 20 ميدالية ذهبية فى بطولة العرب فى الفترة من 2004 حتى 2020.

 

وتابع اللاعب الدولى، أنه لم يتخل عن دراسته وكان ينظم وقته بين المذاكرة واللعبة، حتى حصل على مجموع كبير فى الثانوية العامة أهله للالتحاق بكلية الطب جامعة طنطا، وتخرج منها عام 2012، مؤكدا أنه قرر التخلى عن العمل بشهادته رغم الانتقادات التى وجهت له بسبب ذلك، إلا أنه لم يتلفت لأى انتقادات وقرر أن يكمل مسيرته فى اللعبة.

 

وأشار إلى أنه أول لاعب مصرى يتأهل للدور الثانى عام 2015 فى كأس العالم للشطرنج بعد الفوز عى بطل كرواتيا والخروج من الدور الثانى أمام لاعب روسى المصنف 15على العالم، كما أنه أول لاعب مصرى يتأهل لدور الثالث عام 2021 بعد الفوز على بطل ارمينيا.

 

وتابع أنه حصل على وسام الجمهورية من الدرجة الأولى من الرئيس عبد الفتاح السيسى بعد تحقيقه ميداليتين ذهبيتين فى دورة الألعاب الافريقية عام 2019.

 

وأشار اللاعب إلى أنه فاز بذهبية بطولة الرئيس على عبد الله صالح فى اليمن سبتمبر 2006، وذهبية بطولة أبو ظبى الدولية للاساتذة أغسطس 2007، وثانى مكرر بطولة أبو ظبى الدولية للاساتذة أغسطس 2007، والمركز الأول مكرر ببطولة روتشيفورت المفتوحة فرنسا 2012، والفوز ببطولة ريكيافيك المفتوحة فى ايسلندا 2013، وبرونزية بطولة أبو ظبى للاساتذة بدولة الإمارات فى 2016، كما حقق 3فضيات فى بطولات الأندية الأوروبية والدورى الألمانى والدورى السويدى وكأس فرنسا للشطرنج .

 

وأوضح أنه قاد فريق الشطرنج القومى المصرى للفوز بالميدالية الذهبية عن المجموعة التصنيفية الثاية، أولمبياد الشطرنج، تروسمو النرويج أغسطس 2014، وأيضا قيادة فريق الشطرنج القومى المصرى للفوز بذهبية أولمبياد الشطرنج فى جورجيا عام 2018.

 

وأشار إلى أنه حصل خلال السنوات الأخيرة على فضية الدورى الألماني، برونزية الدورى الفرنسى، ذهبية بطولة العرب للشطرنج السريع، ذهبية بطولة العرب للشطرنج الخاطف، ويعمل حاليا مدربا بنادى وادى دجلة بجانب كونه لاعب دولى ونجح فى تخريج أبطال دوليين فى اللعبة مؤخرا.

البطل الدولى باسم أمين يتوسط أفضل لاعبي الشطرنج فى العالم
البطل الدولى باسم أمين يتوسط أفضل لاعبي الشطرنج فى العالم

 

البطل العالمي باسم أمين
البطل العالمي باسم أمين

 

البطل باسم أمين أمام المصنف الثاني على العالم وبطل الصين
البطل باسم أمين أمام المصنف الثاني على العالم وبطل الصين

 

البطل باسم أمين
البطل باسم أمين

 

اللاعب باسم أمين
اللاعب باسم أمين

 

باسم أمين بعد حصوله على بطولة العرب فى الشطرنج السريع
باسم أمين بعد حصوله على بطولة العرب فى الشطرنج السريع

 

باسم أمين
باسم أمين

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع