عصر سيارات البنزين ينتهى فى أوروبا.. حظر استخدامها بحلول 2035 لتنفيذ خطة تغير المناخ 2050.. دراسة: سيارات الوقود ستنتج 644 مليون طن انبعاثات خلال 10 سنوات.. وإيطاليا والبرتغال من الدول المطالبة بالتأجيل

حظرت أوروبا سيارات البنزين وقرر البرلمان الأوروبى منع استخدام السيارات التى تعمل بالوقود وذلك اعتبارا من عام 2035 للحد من إصدار أى انبعاثات لغاز الكربون، ووافق غالبية وزراء البيئة من الكتلة المكونة من 27 وزيرًا على المضى قدمًا فى الخطة الأولية لحظر بيع المركبات الجديدة المجهزة بمحركات الاحتراق، لتحقيق هدف جعل الاتحاد الأوروبى محايدًا فى الانبعاثات فى عام 2050.

9990cf1164.jpg

 

وقالت صحيفة "الكونفدنثيال" الإسبانية فى تقرير لها إن الدول الاوروبية تتجه فى الوقت الحالى إلى السيارات الكهربائية وذلك بعد أن أوقفت إنتاج وبيع السيارات المزودة بمحركات الاحتراق التقليدية بحلول 2035 استعداد للتحول الكامل إلى السيارات الكهربائية، حيث بلغت الحصو السوقية للسيارات الكهربائية أكثر من 20% من السيارات الجديدة التى يتم بيعها فى أوروبا من ديسمبر.

 

وأعلنت الحكومة الألمانية أنها ستدعم هذا الإجراء بشرط واحد: أن يتم تقديم إمكانية تشغيل السيارات الجديدة على وقود صناعى أو وقود محايد من ثانى أكسيد الكربون اعتبارًا من عام 2035. وهو أمر لا يقنع الكتلة تمامًا، ولكن هناك دولا أخرى إلى أبدت خلافها هى إيطاليا والبرتغال وسلوفاكيا وبلغاريا ورمانيا، حيث تطالب هذه الدول بتأجيل نهاية مبيعات محركات الاحتراق لمدة 5 سنوات حتى 2040، حيث تدعو هذه الدول إلى الوصول إلى نقطة منتصف الطريق للوصول إلى خفض انبعاثات ثانى أكسيد الكربون بنسبة 80٪ بحلول عام 2035، للوصول إلى هدف 100٪ بحلول عام 2040.

804b4bf5ca.jpg

 

وفقًا للدراسة التى أجرتها مؤسسة النقل والبيئة (T&E) الإسبانية، حتى مع الأخذ فى الاعتبار الأهداف الحالية لخفض انبعاثات ثانى أكسيد الكربون التى تنطبق على مصنعى الشاحنات، فإن الشاحنات والحافلات الإسبانية ستلغى جميع وفورات الانبعاثات المتوقعة من السيارات والشاحنات الكهربائية بحلول عام 2036. هذا هو بسبب الزيادة المتوقعة فى النشاط، مشيرة إلى أن انبعاثات ثانى أكسيد الكربون من السيارات الثقيلة زادت بنسبة 29٪ بين عامى 1990 و2019 فى إسبانيا

 

وأشارت الدراسة إلى أنه من المتوقع أن يزداد نشاط المركبات فى إسبانيا بنسبة 40٪ أخرى بين عامى 2020 و2050 وسيتضاعف نشاط الحافلات ثلاث مرات (+ 201٪) فى نفس الفترة، وفقًا للمفوضية الأوروبية.

 

بالنسبة لكارلوس برافو، المسؤول عن نقل البضائع على الطرق فى T&E فى إسبانيا: "النقل هو أكبر مشكلة مناخية فى أوروبا وإسبانيا، وتتحمل السيارات الكبيرة مسؤولية مهمة جدًا فى هذا الصدد تستمر فى الازدياد. فى إسبانيا، ستعوض الشاحنات الملوثة جميع وفورات الانبعاثات التى تحققت من خلال كهربة السيارات والشاحنات الصغيرة، وفقا لصحيفة 20 مينوتوس" الإسبانية.

 

وتدرك المنظمة البيئية أن إنهاء مبيعات السيارات الجديدة المزودة بمحركات الاحتراق فى عام 2030 فى أوروبا سيكون أفضل رهان للمناخ، لكن التخفيضات الضرورية قد تكون قاسية جدًا بحيث لا يمكن تنفيذها دون المخاطرة باستمرارية النشاط. لذلك، وفقًا لنموذج انبعاثات T&E، فإن 2035 هو أحدث موعد ممكن للوصول إلى مبيعات 100٪ من السيارات التى لا تصدر أى انبعاثات، إذا أردنا تحقيق هدف عدم وجود انبعاثات بحلول منتصف القرن، سيترك سيناريو 2035 عددًا صغيرًا من مركبات الديزل (التى كانت ستجتاز بالفعل متوسط ​​سن التقاعد) على الطرق فى عام 2050، وفى المتوسط ​​، تتمتع السيارات بعمر إنتاجى يبلغ 18 عامًا فى أوروبا.

 

واعتبر الخبراء أن تحديد الحد الأقصى فى عام 2040 سيكون متأخرًا للغاية، حيث ستنبعث من السيارات 644 مليون طن من ثانى أكسيد الكربون بحلول عام 2050 عما كانت ستصدره فى سيناريو عام 2035. وسيشكل هذا الرقم 4٪ من إجمالى ميزانية الكربون المتبقية للاتحاد الأوروبى، وستكون مكافئة لانبعاثات النقل البرى السنوية الحالية لألمانيا وفرنسا والمملكة المتحدة وإيطاليا وإسبانيا وبولندا مجتمعة. أن تأجيل تاريخ انتهاء محركات الاحتراق إلى عام 2040 لهذه المركبات الثقيلة سيجبر المشرعين أيضًا على اتخاذ خطوات جذرية ومكلفة للتقاعد بنسبة 20 ٪ من أسطول السيارات الذى سيظل يعمل بالديزل فى عام 2050 فى هذا السيناريو.

 

ووجدت الدراسة أيضًا أنه إذا تم تطبيق أهداف طموحة لثانى أكسيد الكربون فى الاتحاد الأوروبى فى عام 2030 والتى من شأنها أن تسمح بالوصول إلى هدف انبعاثات صفرية فى عام 2035، فسيتم دفع مصنعى الشاحنات للوفاء بالتزاماتهم بالكهرباء. سيشهد سيناريو "تاريخ انتهاء المبيعات" لعام 2035 إجراء 659000 شاحنة خالية من الانبعاثات على الطرق الأوروبية فى عام 2030، وهو رقم يتماشى مع ما أعلنه مصنعو الشاحنات. سيتم تخفيض استهلاك الديزل للشاحنات والحافلات الأوروبية بنسبة 9٪ بحلول نهاية العقد.

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع