الصحف العالمية: اعتقالات المهاجرين على حدود أمريكا الجنوبية تتجاوز المليونين سنويا لأول مرة..أصغر "صديقة مراسلة" مع التاج البريطانى تلقت 50 ردا وتتعهد بمواصلة مخاطبة الملك.. أزمة فى أوروبا بسبب ارتفاع سعر الخبز

رصدت الصحف العالمية اليوم، الثلاثاء، عددا من القضايا منها ارتفاع قياسى فى اعتقالات المهاجرين غير الشرعيين على الحدود الامريكية الجنوبية، وأزمة بسبب ارتفاع أسعار الخبز فى أوروبا، إلى جانب أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة

 

 الصحف الأمريكية:

أسوشيتدبرس: الديمقراطيون أنفقوا 124 مليون دولار على إعلانات الإجهاض

قالت وكالة أسوشيتدبرس الأمريكية إن الديمقراطيين يضخون قدرا غير مسبوق من الموال فى الإعلانات المرتبطة بحقوق الإجهاض، مما يسلط الضوء على مدى أهمية الرسالة الخاصة بتلكا لقضة للحزب فى لأسابيع الأخيرة قبل إجراء الانتخابات النصفية.

2c2519f6fa.jpg

 وفى حين أن المرحلة الأكثر توترا من الحملة الانتخابية قد بدأت لتوها، إلا أن الديمقراطيين استثمروا بالفعل أكثر من 124 مليون دولار هذا العام فى الإعلان التفزيونى الذى يستهدف الإجهاض،  وهو ما يمثل أكثر من ضعف الأموال التي أنفقها الديمقراطيون على أولويتهم الثاني هذا العام، وهى الشخصية، وأكثر من 20 مرة ضعف ما أنفقه الديمقراطيون على إعلانات متعلقة بالإجهاض فى الانتخابات النصفية لعام 2018.

 

 وتكشف أرقام الإنفاق المقدرة، والتي تستند إلى تحليل أجرته وكالة أسوشيتدبرس لبيانات قدمتها شركة الأبحاث غير الحزبية "أد إمباكت"، إلى أى مدى يرهن الديمقراطيون أغلبيتهم فى الكونجرس  ومناصب حكام الولايات الرئيسية بقضية واحدة.، ويأتى هذا على الرغم من أن أغلبية كبيرة من الأمريكيين يعتقدون أن البلاد تسير فى الاتجاه الخاطئ وأن الاقتصاد فى وضع سىء.

 

 وتكشف أرقام الإعلانات أيضا مدى ابتعاد الجمهوريون بشدة عن الإجهاض فى الإعلانات المدفوعة فى الأسابيع التي تلت قرار المحكمة العليا الأمريكية بإلغاء حقوق الجهاض، والذى كان هدفا للجمهوريين منذ عقود.

 

 ومنذ صدور قرار المحكمة العليا الأمريكية فى يوليو الماضى ب‘نهاء الحق الدستورى فى الإجهاض، كان نحو ثلث الإعلانات  التلفزيونية للديمقراطيين وحلفائهم تركز على الجهاض. وتم تخصيص أغلب الإنفاق لمهاجمة الجمهوريين الذين يخوضون الانتخابات المقررة الخريف المقل، والذين طالما كانوا معارضين للإجهاض، ويشاركون حاليا فى جهود عبر الولايات لتقييد حقوق الإجهاض أو حظر الإجراء تمام.

 

 وفاق إنفاق الديمقراطيين غير المسبوق على رسائل الإجهاض فى إعلانات التلفزيون حتى سبتمبر إجمالى استثمارات الحزب الوطنى الوطنية فى إعلانات لها صلة بالاقتصاد والجريمة والهجرة.


تصرف غير مسئول..انتقادات لبايدن لإعلانه انتهاء جائحة كورونا فى أمريكا

تعرض الرئيس الأمريكي جو بايدن لانتقادات بعد تصريحه الذى قال فيه إن جائحة كورونا قد انتهت فى الولايات المتحدة.

d18d0503d3.jpg

 وقالت صحيفة وول ستريت جورنال إن تأكيد بايدن بأن الوباء قد انتهى قد أغضبت كلا من الجمهوريين وبعض مسئولي الصحة العامة، الذين قالوا إنه من المبكر إعلان الانتصار على كوفيد 19، وإن هذا الإعلان يمكن أن يقوض جهود الإدارة لتأمين مزيد من التمويل من الكونجرس.

 

وكان بايدن قد قال فى مقابلة مع برنامج 60 دقيقة المذاع على قناة CBS إن الجائحة قد انتهت، ومازلنا نواجه مشكلة مع الفيروس، ومازلنا نقوم بعمل كثير لكن الجائحة انتهت.

 

 وكان البيت الأبيض قد طلب فى سبتمبر من الكونجرس 22.4 مليار دولار للتعامل مع كورونا، وتضغط الإدارة لتشمل أموالا لمواصلة قرار يجب تمريره بحلول نهاية الشهر الجارى من أجل إبقاء عمل الحكومة.

 

 وقال مسئولون فيدراليون إن التمويل عام للمساعدة فى تطوير وشراء مزيد من اللقاحات المستدامة التي تمنح انتقال العدوى. وعارض الجمهوريون حتى الآن كل المخصصات الجديدة، وقالوا إن تمويلات إغاثة كورونا التي لم يتم إنفاقها يجب إنفاقها أولا.

 

والتزمت الإدارة لتجديد حالة طوارئ الصحة العامة على الرغم من أن بعض الجمهوريين الذين يقولون إنه لم يعد ضروريا. وقدم هذا الإعلان للبيت الأبيض مرونة إضافية فى مكافحة كورونا.

 

 وقال بعض مسئولي الصحة العامة إن الإعلان بأن الوباء انتهاء تصرف غير مسئول لأن الوفيات اليومية تتراوح حول 400 ، وهناك ما يصل إلى 23 مليون أمريكى يتعايشون مع أعراض كوفيد طويلة الأمد، وفقا لمكتب المحاسبة الحكومية.

 

اعتقالات المهاجرين على حدود أمريكا الجنوبية تتجاوز المليونين سنويا لأول مرة

قالت صحيفة نيويورك تايمز إن عدد اعتقالات المهاجرين غير الموثقين على طول الحدود الجنوبية الغربية للولايات المتحدة قد تجاوز مليونين سنويا لأول مرة، وفقا لبيانات حكومية تم الكشف عنها مؤخرا، لتتواصل بذلك الوتيرة التاريخية للمهاجرين غير الموثقين القادمين إلى البلاد.

df083f07e6.jpg

 وزاد عدد الاعتقالات على الحدود بدرجة طفيفة من يوليو على أغسطس، بإجمالى أكثر من 2.1 مليون على مدار الأشهر الـ11 الأولى من العام المالى 20220، والذى ينتهى فى 30 سبتمبر.

 

 وفى خطوة غير عادية، قدم مسئولو إدارة بايدن لبعض الصحفيين خلفية يوم الاثنين قبل الإعلان الروتينى الشهرة من قبل مسئولي وكالة الجمارك وحماية الحدود. وأشار المسئولون إلى أن عدد الاعتقالات على مدار العام الماضى، أكثر من 1.3 مليون ، كان أكثر من أي عام سابق.

 

 وتقول نيويورك تايمز إن الإدارة فى الأشهر الأخيرة حاولت أن تدير بشكل واضح قضايا الهجرة مع اقتراب الانتخابات النصفية، إسناد الجمهوريون حملاتهم الانتخابية على رسائل أن الحدود غير آمنة.

 

 وفى الأسبوع الماضى، قام اثنين من حكام الولايات الجمهوريين بالدفع لعشرات من المهاجرين الذين تم إطلاق سراحهم من الاحتجاز الحكومى ليتم نقلهم إلى ولاية ماسوشستس وواشنطن العاصمة، فيما يعد تصيعدا للمحاولات ليظهروا لمناطق الديمقراطيين داخل البلاد، كيف يبدو الوضع على الحدود الجنوبية الغربية.

 

 وعبر المهاجرون الذين تم إرسالهم إلى هذه لمناطق الحدود الجنوبية الغربية بدون توثيق، وخضعوا لتفتيش أمنى من قبل مسئولى الحدود قبل أن يتم إطلاق سراحهم مؤقتا ليواجهوا إجراءات إخراجهم. ويعد هؤلاء جزء من حركة عالمية للنازحين الذين يهربون من بلدانهم الأصلية. وفى يونيو، قالت الأمم المتحدة إن واحدا من 78 شخص حول العالم يعتبروا نازحين. ويعد الفنزويليون ثانى أكبر مجموعة من النازحين حول العالم بعد السوريين.

 

الصحف البريطانية:

اصغر "صديقة مراسلة" مع التاج البريطاني.. تلقت 50 ردا وتتعهد بمواصلة مخاطبة الملك تشارلز

تقول فتاة تبلغ من العمر تسع سنوات كانت تكتب بانتظام إلى العائلة المالكة ولديها أكثر من 50 رسالة رد، أنها تنوي مواصلة كتابة الرسائل للقصر الملكى بعد وفاة الملكة اليزابيث الثانية.

515125b537.jpg

وفقا لشبكة بي بي سي بدأت جريس ، من وارويكشاير ، بالكتابة إلي العائلة المالكة في جميع المناسبات من سن الرابعة، وقالت الطفلة البالغة من العمر 9 سنوات إنها تريد اعلامهم بأخبارها وكتبت ما الذي ستفعله عائلتها.

 

وقالت جريس إن رسالتها الأولى إلى الملك الجديد ستقول له فيها "نعتقد أنه سيصبح ملكًا جيدًا حقًا".

 

وفي حديثها عن الرسالة الأولى التي كتبتها ، قالت جريس: "لم أكن أتوقع منهم الرد فعليًا. اعتقدت أنهم سيقولون فقط حسنًا ومنذ ذلك الحين كتبت إليهم في مناسبات عديدة"، وقالت "نقول لهم عيد ميلاد سعيد ونخبرهم عن الأشياء الخاصة التي قمنا بها".

 

قال الأب مارك أوكونيل إن ابنته تلقت بعض الردود التي وصفها بـ"المذهلة" وأوضح: "غالبًا ما كانت تستقبلها من سيدة الملكة المنتظرة لقد تضمنت بعض "الذكريات الرائعة حقًا".

 

وأضاف: "إنه لأمر رائع أن يدخل المغلف من الباب بعنوان قصر كنسينجتون أو قصر باكنجهام ، أو من أي مكان يأتي منه سيكون صندوق ذاكرة رائعًا حقًا لننظر إليه على مر السنين ونرى كيف تطورت الأسرة."

 

قال إن الأسرة احتفظت بأكثر من 50 رسالة كانت أحدثها تتعلق بالاحتفال باليوبيل البلاتيني للملكة الراحلة اليزابيث، وقال أوكونيل: "من الجيد حقًا أنهم يأخذون الوقت لتصفح مثل تلك الرسائل".

 

جارديان: الجمعية العامة للأمم المتحدة ستصبح "ساحة صراع" بين روسيا والغرب

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية أن اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة لقادة وزعماء العالم، المقرر عقده خلال الأسبوع الحالي سوف يتحول إلى ساحة صراع بين روسيا والدول الغربية حول الحرب في أوكرانيا.

 

يتناول جدول أعمال الجمعية العامة موضوعات أخرى على رأسها أزمات المناخ ونقص الغذاء التي تجتاح العديد من المناطق في العالم في الوقت الراهن، وأشارت الصحيفة الى انه سيكون هناك جدل حول مستقبل أوكرانيا ودعم الولايات المتحدة والدول الغربية لها في مواجهة القوات الروسية والجهود التي يبذلها المجتمع الدولي لإنهاء الحرب، حتي لا يؤدي استمرارها إلى تفاقم أزمات الغذاء والمناخ التي يعاني منها بالفعل العديد من دول العالم.

 

ووفقا للتقرير منحت الجمعية العامة الرئيس الأوكراني فلودومير زيلينسكي موافقة استثنائية لتوجيه كلمة لجلسة العامة ومن المتوقع أن يترأس الرئيس الأمريكي جو بايدن اجتماعًا حول الأمن الغذائي وملفات أخرى مثل إدخال إصلاحات على مؤسسات الأمم المتحدة بما فيها مجلس الأمن.

 

تسعي خلال جلسات العام الحالي إلى ربط الحرب في أوكرانيا، بأزمة نقص الغذاء التي يعاني منها العالم حاليًا، في محالة لتسليط الضوء على الأزمة الأوكرانية وعدم اعتبارها قضية تخص أوروبا فقط في الوقت الذي تتبادل فيه روسيا والغرب الاتهامات بشأن من المتسبب في ازمة الغذاء الحالية الناتجة عن عرقلة تصدير واردات أوكرانيا من الحبوب لدول العالم ولاسيما الدول الإفريقية.

 

وقالت الجارديان أن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف قام بجولة إفريقية بعد اندلاع الحرب في أوكرانيا، في محاولة لإظهار روسيا في موقف الضحية لحروب الغرب الاستعمارية.

 

الصحف الإيطالية والإسبانية

جمعية إيطالية: فواتير الطاقة لشركات البناء ارتفعت بنسبة 1230% خلال عامين

قالت جمعية المعماريين التابعة للرابطة الوطنية لتعهدات البناء (Ance)، أن قيمة فواتير الطاقة لشركات البناء ارتفعت أكثر من 10 مرات، أى بنسبة 1230% وفقًا لتقديراتنا".

 

وقالت رئيسة الجمعية الإيطالية، ريجينا دى ألبرتيس، إنه فى الأشهر السبعة الماضية على وجه الخصوص، نما سعر الفولاذ بنسبة 55%، والبلاستيك بنسبة 43% والقار بنسبة 49%، وفى المتوسط​، ارتفعت الأسعار بنسبة 35% فى غضون 6 أشهر”. كما تحدثت عن "جبهة حاسمة أخرى أيضًا: تلك المرتبطة بعرقلة سلاسل توريد البناء"، وفقا لوكالة آكى الإيطالية.

 

 فى تقرير ألقته خلال الاجتماع العام الملتئم فى ميلانو، تحت عنوان "المستقبل هو التزامنا"، أضافت دى ألبرتيس، أن "قطاع البناء يمثل 9.6% من الناتج المحلى الإجمالى ويوفر فرص عمل مباشرة لأكثر من 1.4 مليون شخص”، وهو "آلة اقتصادية تمكنت موازنة تداعيات الاستثمارات المباشرة التى تراجعت ثلاث مرات، فضلا عن "خلق فرص العمل وتحقيق التجديد الحضري".

 

وخلصت دى ألبرتيس مشيرةً إلى أن قطاع الإعمار "إذا توقف، فسوف يلحق ذلك ضررًا كبيرًا بالجميع".

 

ارتفاع أسعار الخبز 18% يفجر أزمة جديدة فى أوروبا

تعانى أوروبا من ازمة فى الخبز بعد ارتفاع الأسعار بنسبة 18% مقارنة بالعام الماضى، وذلك يعود للحرب بين روسيا وأوكرانيا، وأزمة الطاقة  التى تسببت بها ، والتى تعتبر أهم  الاسباب الرئيسية التى ادت إلى ارتفاع سعر الخبز فى القارة العجوز.

a3d0d25638.jpg

وأشارت صحيفة "20 مينوتوس" الإسبانية إلى أن أوروبا أصبح تعانى من ارتفاع فى اسعار جميع المواد الغذائية، ووصلت إلى ذروتها التاريخية وأصبح الخبز هو أغلى من أى وقت مضى، وفقا لمكتب الإحصاء للمفوضية الأوروبية "يوروستات" الذى أكد أن تكلفة الخبز فى أغسطس فى الاتحاد الأوروبى زاد بنسبة 18% مما كانت عليه قبل عام، بينما ارتفع سعره فى 2021 بنسبة 3% فقط مقارنة بعام 2020.

 

ويؤثر الوضع بشكل أساسى على الدول الأكثر اعتمادا على روسيا وأوكرانيا، وتأتى المجر فى المقدمة والأكثر معاناة إلى حد بعيد من ارتفاع أسعار الخبز، حيث ارتفعت، فى عام واحد فقط، بنسبة 65%. ثم تأتى بعد ذلك ليتوانيا وإستونيا وسلوفاكيا وكرواتيا وبولندا ولاتفيا، التى سجلت زيادة تزيد قليلًا عن 30%، وتحت المتوسط ​​الأوروبى توجد دول مثل إسبانيا (15.2%)، البرتغال (15%)، بلجيكا (13.7%)، هولندا (9.6%) أو فرنسا (8.2%).

 

وأشارت الصحيفة إلى أن أحد الأسباب الرئيسية لارتفاع سعر الخبز هو الحرب فى أوكرانيا، بسبب أزمة الطاقة التى تسببت بها ولأن كلًا من روسيا وأوكرانيا - المعروفين باسم سلة الخبز فى أوروبا - أساسيان فى إنتاج القمح والشوفان والذرة وعباد الشمس على نطاق عالمى وكذلك فى أوروبا. وهكذا، غيّر الصراع فجأة سوق الغذاء وجعل صادرات الحبوب صعبة. علاوة على ذلك، فى أوكرانيا، على سبيل المثال، اضطر بعض المزارعين إلى التوقف عن العمل فى الأرض وما بين 20% و30% من الحقول لم يتم حرثها منذ بداية الحرب.

 

أمطار غزيرة وانهيارات أرضية بجزيرة بورتوريكو بسبب إعصار "فيونا"

تسبب إعصار فيونا الهائل في هطول المزيد من الأمطار الغزيرة والانهيارات الأرضية في جزيرة "بورتوريكو" الواقعة في منطقة البحر الكاريبي، فضلا عن انقطاع الكهرباء والمياه عن معظم أنحاء الجزيرة، وطلبت الحكومة البورتوريكية من الولايات المتحدة مساعدات لمواجهة الاضرار التى تلحقها بسبب فيونا.

 

aac6344774.jpg

وأشارت صحيفة الباييس الإسبانية، إلى أن قوات الحرس الوطنى بالجزيرة أنقذت مئات الأشخاص الذين تقطعت بهم السبل، بينما حذر الحاكم بيدرو بيرلويزى من أن الأمر قد يستغرق أياما لإعادة الإضاءة.

 

كانت الأضرار جراء فيونا، أكثر تدميرا نظرا لأن بورتوريكو لم تتعاف بعد من إعصار ماريا، الذى قتل ما يقرب من 3000 شخص ودمر شبكة الكهرباء عام 2017، حيث أنه بعد مرور خمس سنوات على الكارثة، لا يزال هناك أكثر من 3000 منزل فى الجزيرة مغطاة بالأقمشة الزرقاء.

 

 

وجرد الإعصار الطرق من طبقة الأسفلت ومزق أسطح العديد من المنازل، كما تدفقت مياه السيول إلى المنازل، وتسببت فى تدمير جسر وغمر مطارين.

 

كذلك، أبلغت السلطات عن حالتى وفاة بسبب الإعصار - وهما لرجل بورتوريكى جرفته مياه أحد الأنهار وشخص فى جمهورية الدومينيكان المجاورة.

 

ولا يزال من المتوقع - بحسب خبراء الأرصاد - أن يتسبب الإعصار فى هطول ما يصل إلى 15 بوصة (38 سم) من الأمطار فى بعض الأماكن بينما يتحرك خلال الساعات المقبلة بعيدا عن الأراضى الأمريكية، وقال مسئولون "إن خدمة المياه انقطعت عن أكثر من 837 ألف مستهلك فى بورتوريكو- وذلك بنسبة ثلثى العدد الإجمالى فى الجزيرة - بسبب تعكر المياه فى محطات التنقية أو نقص الكهرباء. وأضافت السلطات أن ما لا يقل عن 1300 شخص أمضوا الليل فى الملاجيء فى جميع أنحاء الجزيرة.


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع