فلاديمير بوتين يعتمد أوراق السفير المصرى الجديد.. ويؤكد: نتواصل بشكل دائم مع الرئيس السيسي والقاهرة من أهم شركائنا فى القارة السمراء.. والسفير نزيه النجارى يؤكد دور العلاقات التاريخية الراسخة بين البلدين.. صور

قدم سفير مصر لدى روسيا الاتحادية نزيه النجارى، الثلاثاء، أوراق اعتماده إلى الرئيس الروسى فلاديمير بوتين خلال تقليه أوراق اعتماد عدد من السفراء الأجانب الجدد فى موسكو.

 

أكد الرئيس الروسى فلاديمير بوتين أن روسيا تعمل على تعزيز الاستقرار فى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، منوها بعلاقات الصداقة مع مصر التى تسمح بتطوير الشراكة متعددة الجوانب.

 

وقال بوتين - فى كلمة خلال لقائه بعدد من السفراء الجدد بموسكو، الثلاثاء "إننا ننظر إلى مصر على أنها واحدة من أهم الشركاء فى منطقة أفريقيا والعالم العربي"، مشيرا إلى أن هناك تواصل دائم مع الرئيس عبد الفتاح السيسى، كما أن اللجنة الحكومية المشتركة بين البلدين تعمل بنشاط ويتم إنجاز مشروعات مشتركة كبيرة.

 

وأضاف: أنه "بوجود سفراء من الجزائر ومصر ودول أفريقية أخرى أذكر أنه فى عام 2023 سيتم عقد مؤتمر روسيا أفريقيا فى سان بيترسبرج لدراسة التعاون بين روسيا والدول الأفريقية بشكل عام"، لافتا إلى أن روسيا تعمل على الحفاظ على سيادتها وتقديم المساهمات لإيجاد حلول للتحديات الحديثة فى الأمم المتحدة وحل الأزمات الإقليمية.

 

وشدد بوتين على أن روسيا لن تخرج عن مسارها السيادى، وستواصل تعزيز جدول الأعمال الموحد، وستقدم جدول الأعمال هذا فى الجمعية العامة للأمم المتحدة.

 

وبشأن العلاقات مع بعض الدول، أعرب بوتين عن أسفه لتوقف الحوار مع البرتغال.. أما فيما يخص العلاقات مع مالى، قال "إن روسيا ستقدم المساعدة والدعم إلى جمهورية مالي"، مؤكدا أن أى حالة نزاع تسبب قلقا شديدا.

 

وفيما يتعلق بالوضع بين باكو ويريفان، قال الرئيس الروسى "إنه من خلال منظمة معاهدة الأمن الجماعى يتم اتخاذ تدابير للحد من تفاقم الوضع بين أرمينيا وأذربيجان".. كما أعرب عن إدانة روسيا للعقوبات المفروضة على فنزويلا، لافتا إلى أن موسكو تخطط لزيادة التعاون مع فنزويلا فى جميع المجالات، وخاصة مجال الطاقة.

 

كما أشار إلى أن روسيا وبيلاروسيا تواجهان بشكل مشترك التحديات والتهديدات الأمنية.

 

ونستعرض فى السطور التالية أبرز المعلومات عن السفير نزيه النجارى الذى حصل على ماجيستير فى العلاقات الدولية من الجامعة الأمريكية، عمل ملحق بمكتب مساعد وزير الخارجية لشئون الأوروبية ( شئون الشراكة الأور ومتوسطية)، عمل سكرتير ثانى بسفارة جمهورية مصر العربية فى باريس، عمل بمكتب مساعد وزير الخارجية للشئون الأوروبية، تولى مهام قنصل جمهورية مصر العربية فى لبنان، عمل مستشار ثم نائب رئيس البعثة، سفارة جمهورية مصر العربية فى باريس، شغل منصب نائب مساعد وزير الخارجية لشئون مكتب الوزير، شغل منصب سفير لمصر لدى بيروت، شغل منصب مساعد وزير الخارجية لشؤون مكتب الوزير والمستشار السياسى لوزير الخارجية، عمل لفترة متحدثا رسميا باسم وزارة الخارجية المصرية، ترأس الوفد الدبلوماسى المصرى خلال محادثات جنيف لحل الأزمة السورية، يعد أحد أبرز الدبلوماسيين الذى تولوا ملف الشؤون العربية فى مكتب الوزير سامح شكرى، يملك السفير نزيه النجارى خبرات دبلوماسية متراكمة.

 

شغل منصب ملحق بمكتب مساعد وزير الخارجية لشئون الأوروبية ( شئون الشراكة الأور ومتوسطية) شغل منصب سكرتير ثانى بسفارة جمهورية مصر العربية فيباريس.عمل بمكتب مساعد وزير الخارجية للشئون الأوروبية.شغل منصب قنصل جمهورية مصر العربية فى لبنان.شغل منصب مستشار، ثم نائب رئيس البعثة، سفارة جمهورية مصر العربية فى باريس.

 

شغل منصب نائب مساعد وزير الخارجية لشئون مكتب الوزيرشغل منصب سفير لمصر لدى بيروت شغل منصب مساعد وزير الخارجية لشؤون مكتب الوزير والمستشار السياسى الخاص لوزير الخارجيةعمل لفترة متحدثا رسميا باسم وزارة الخارجية المصرية ترأس الوفد الدبلوماسى المصرى خلال محادثات جنيف لحل الأزمة السورية، يعد أحد أبرز الدبلوماسيين الذى تولوا ملف الشؤون العربية فى مكتب الوزير سامح شكرى.

 

 

السفير نزيه النجاري ...
السفير نزيه النجاري

 

السفير نزيه النجاري ..
السفير نزيه النجاري 

 

السفير نزيه النجاري
السفير نزيه النجاري

 

نزيه النجاري
نزيه النجاري

 

السفير المصرى لدى موسكو نزيه النجاري خلال زيارته لمقر قناة روسيا اليوم
السفير المصرى لدى موسكو نزيه النجاري خلال زيارته لمقر قناة روسيا اليوم

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع