أخبار عاجلة

العالم هذا الصباح.. تعرض نائبة الرئيس الأمريكى كامالا هاريس لحادث سير.. بيونج يانج تطلق صاروخين باليستيين.. نقل رئيس وزراء إسرائيل السابق نتنياهو للمستشفى بعد وعكة صحية..تعيين إبراهيم تراورى رئيسا لبوركينا فاسو

حرصا على تقديم الخدمات المتكاملة للقراء الكرام، يقدم "اليوم السابع" خدمة توفير أهم الأخبار العالمية والمتنوعة على مدار الساعات الماضية خلال السطور التالية: 

بيونج يانج: تجاربنا الصاروخية "إجراء مضاد" لمناورات أمريكا وكوريا الجنوبية

أعلنت كوريا الشمالية أن تجاربها الصاروخية تأتى بمثابة "الإجراء المضاد" للمناورات العسكرية المشتركة للولايات المتحدة وكوريا الجنوبية في المنطقة، حسبما ذكرت شبكة "روسيا اليوم".

وقالت وزارة خارجية كوريا الشمالية في بيان، نشرته وكالة الأنباء المركزية في كوريا الشمالية، ونقلته وكالة "يونهاب" الكورية الجنوبية، فجر الخميس، إن "الولايات المتحدة تشكل خطرا جديا على الاستقرار في شبه الجزيرة الكورية ومحيطها، من خلال نشرها حاملة الطائرات في المياه قرب شبه الجزيرة".

 

22bc1e163c.jpg

صاروخ - أرشيفية

 

وأدانت كوريا الشمالية بشدة طرح الولايات المتحدة وحلفائها ملف التجارب الصاروخية الكورية الشمالية على المناقشة في مجلس الأمن الدولي، واصفة إياها بأنها "إجراء مضاد" للمناورات المشتركة للولايات المتحدة وكوريا الجنوبية في المنطقة.

 

ويأتي ذلك على خلفية دخول حاملة الطائرات الأمريكية "رونالد ريغان" إلى المياه القريبة من سواحل كوريا بعد إطلاق بيونغ يانغ صاروخا باليستيا فجر الثلاثاء الماضي. كما عقد مجلس الأمن الدولى اجتماعا لمناقشة التجربة الصاروخية الأخيرة من قبل بيونغ يانغ.

 

نقل رئيس الوزراء الإسرائيلى السابق نتنياهو للمستشفى بعد وعكة صحية

قال مكتب زعيم المعارضة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، إنه سيبقى في المستشفى تحت المراقبة الطبية بعد تعرضه لوعكة صحية خلال أداءه صلاة نهاية يوم الغفران في الكنيس، حسبما ذكرت شبكة الشرق الإخبارية.

 

96d492ac21.jpg

نتنياهو

وذكر مكتب نتنياهو في بيان أن رئيس الوزراء السابق خضع لفحص طبي في الكنيس، ثم ذهب إلى المستشفى لإجراء فحوص شاملة "لإزالة أي شك"، وكانت نتائجها وفق المعدلات الطبيعية، مضيفاً أنه "بعد عدة استشارات تقرر ابقائه هذه الليلة في المستشفى تحت المراقبة الطبية".

 

واشنطن بوست: تعرض نائبة الرئيس الأمريكى كامالا هاريس لحادث سير

أفادت صحيفة "واشنطن بوست" بأن نائبة الرئيس الأمريكى كامالا هاريس تعرضت لحادث سير عندما كانت في طريقها إلى البيت الأبيض، بعدما ارتطمت السيارة التي كانت تقلها برصيف أحد الأنفاق.

وقالت متحدثة باسم نائبة الرئيس إن "هاريس ممتنة لكل ما فعلته الخدمة السرية للحفاظ على سلامتها"، مشيرة إلى أنها "لم تتعرض لأي إصابات، وتقدر الاستجابة السريعة للخدمة السرية في إيصالها إلى البيت الأبيض بأمان".

 

56c5dfd2f0.jpg
كامالا هاريس 

وأشارت الصحيفة نقلاً عن مصادر مطلعة، إلى أن أفراد الخدمة السرية الذين كانوا يرافقون هاريس قاموا بنقلها إلى البيت الأبيض في سيارة أخرى، وأبلغوا القيادة بأن السبب هو عطل ميكانيكي أصاب السيارة الأولى.

ولكن مدير الخدمة السرية كيم تشيتل تلقى معلومات من عملاء آخرين، تفيد بأن سبب تغيير السيارة ليس عطلاً ميكانيكياً، ولكن بسبب اصطدام سائق هاريس برصيف جانبي لأحد الأنفاق.

 

المجلس العسكرى فى بوركينا فاسو يعين إبراهيم تراورى رئيسا للبلاد

قرر المجلس العسكرى فى بوركينا فاسو تعيين إبراهيم تراورى رئيسا للبلاد، حسبما ذكرت شبكة سكاى نيوز. وأعربت الولايات المتحدة الأمريكية عن بالغ قلقها إزاء تطورات الأحداث في بوركينا فاسو، مشيرة إلى أنها تراقب عن كثب الوضع المتقلب وتدعو جميع الجهات الفاعلة إلى ضبط النفس.

وذكرت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان صحفي نشرته عبر موقعها الإلكترونى "للمرة الثانية خلال ثمانية أشهر، نلاحظ تأكيد ضباط بجيش بوركينا فاسو حل الحكومة والجمعية الوطنية وتعليق العمل بالدستور".. مضيفة "ننضم إلى شركائنا في الجماعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا والاتحاد الإفريقي والاتحاد الأوروبي في إدانة هذه الأعمال والعنف المستمر، والتي تخاطر بعرقلة الجدول الزمني المتفق عليه للعودة إلى حكومة منتخبة ديمقراطيًا بقيادة مدنيين".

697dd00520.jpg

 إبراهيم تراورى

ودعت "الخارجية الأمريكية" المسؤولين في البلاد إلى تهدئة الموقف ومنع إلحاق الأذى بالمواطنين والجنود والعودة إلى النظام الدستوري.. مؤكدة دعم واشنطن الحازم لشعب بوركينا فاسو في تطلعاته إلى الديمقراطية والسلام والتنمية واحترام حقوق الإنسان.

يذكرأن، أعلن ضابط فى جيش بوركينا فاسو، الإطاحة بالرئيس الانتقالى باول هنرى داميبا، بعد ساعات من إطلاق نار فى محيط القصر الرئاسى في العاصمة واجادوجو.

وتدخلت قوات الجيش وأغلقت الطرق المتجهة نحو القصر الرئاسي في العاصمة ”واجادوجو“. وقال مقربون من رئيس بوركينا فاسو، إن الرئيس بخير والوضع الأمني تحت السيطرة.

وتشير مصادر بوركينية لـ"سكاى نيوز" إلى أن التحرك العسكرى من مجموعة من عناصر الجيش للإفراج عن العقيد "إيمانويل زونغرانا" المعتقل منذ يناير الماضي، بسبب تصفية حسابات مع قائد المجلس العسكرى داميبا.

وكان المجلس العسكرى وجه اتهامات لـ"إيمانويل" بالتآمر وغسيل الأموال المتهم بها، وسُجن قبل أن يتخذ الانقلابيون الحقيقيون "المناقشات جارية لاستعادة الهدوء" بعد "تحرك عناصر من الجيش البوركيني للإفراج عنه.

 

وفي 22 سبتمبر، رفضت المحكمة العسكرية الإفراج المؤقت عن إيمانويل زونغرانا، الذى يحظى بشعبية كبيرة بين الجيش البوركيني، وتم تأجيل المحاكمة إلى 27 أكتوبر للمداولة.

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع