العالم هذا المساء.. فرنسا تدعم أوكرانيا بـ100 مليون يورو لشراء الأسلحة.. استشهاد طفلين فلسطينيين خلال مواجهات مع الاحتلال في رام الله وقلقيلية.. رئيس بيلاروسيا يهدي بوتين جرار زراعي فى عيد ميلاده الـ70

التقى قادة 44 دولة بالعاصمة التشيكية "براغ"، في اجتماع هو الأول في إطار "المجموعة السياسية الأوروبية"، في صيغة غير مسبوقة تشكل أيضا رمزا قويا بعد سبعة أشهر على بدء الحرب الروسية الأوكرانيا، حيث يشكل هذا التجمع  ترجمة لفكرة أطلقها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ويضم دولا أخرى في القارة إلى جانب الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي.

عربيا، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، مساء الجمعة، استشهاد الطفل عادل إبراهيم عادل داود (14 عاما)، متأثرا بجروح حرجة أصيب بها برصاص الاحتلال، عصر اليوم، في قلقيلية، كما استشهد الفتى مهدي لدادوة (17 عاما)، وأصيب آخر بالرصاص الحي، في قرية المزرعة الغربية، شمال غرب رام الله، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، عقب محاولة الأهالي صد هجومٍ للمستوطنين على منزل في البلدة، وإلى التفاصيل:

فرنسا تدعم أوكرانيا بـ100 مليون يورو لشراء الأسلحة
 

في لقاء يحمل رمزية قوية بعد أشهر من انطلاق الغزو الروسي لأوكرانيا، عقد قادة 44 دولة في براغ اجتماعا هو الأول في إطار "المجموعة السياسية الأوروبية".

وتهدف "الصورة العائلية" في قلعة براغ المهيبة التي تهيمن على البلدة القديمة إلى إحياء الروح المعنوية بينما يلوح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مجددا باستخدام السلاح النووي وتواجه القارة أزمة غير مسبوقة للطاقة.

وقال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الذي أطلق فكرة التجمع في مايو الماضي إنه "يشكل رسالة عن وحدة أوروبا". وأضاف أن "المجموعة السياسية الأوروبية" أكبر بكثير من الاتحاد الأوروبي (دعيت 17 دولة بالإضافة إلى البلدان الـ27 الأعضاء في التكتل).

وأضاف ماكرون، إنه يجب أن يتم تحديد سعر الغاز الروسي، داعيا إلى رد جماعي للتعامل مع أزمة الطاقة.

وقال خلال كلمته في ختام القمة غير الرسمية للقادة الأوروبيين في براغ بشأن أزمة الطاقة: يجب علينا التحضر للشتاء، وعلى أوروبا الاستعداد للشتاء، وقلقون من ارتفاع أسعار الغاز".

وتطرق ماكرون لملف الطاقة، الذي يؤرق المسؤولين الأوروبين في الوقت الحالي مع اقتراب فصل الشتاء وأزمة الطاقة التي تسبب فيها الغزو الروسي لأوكرانيا.

ولمواجهة هذه الأزمة في البلدان الأوروبية، الأكثر تضررا، أعلن الرئيس الفرنسي أن الاتحاد الأوروبي سيضع "آليات" لـ"التضامن المالي". كما شدد على ضرورة الخروج بسرعة من الوقود الأحفوري وإنتاج أكثر للطاقة المتجددة والنووية.

 

كما أعلن الرئيس الفرنسي إيمانيول ماكرون، أن بلاده أنشات صندوقًا تبلغ قيمته الأولية 100 مليون يورو لأوكرانيا لتتمكن من الشراء المباشر للأسلحة ومواد أخرى تحتاجها في أزمتها مع روسيا.

 

من جانبه، ورحب المستشار الألماني أولاف شولتس بـ"ابتكار عظيم"، واعتبره بدوره جيدا "للسلام" و"الأمن" و"التنمية الاقتصادية".

وقال رئيس الوزراء البلجيكي ألكسندر دي كرو لدى وصوله إن "القارة الأوروبية بأكملها تجتمع هنا باستثناء دولتين: روسيا وبيلاروسيا. وهذا يوضح مدى انعزال هذين البلدين".

 

ماكرون
ماكرون
كلمة ماكرون
كلمة ماكرون

استشهاد طفلين فلسطينيين خلال مواجهات مع الاحتلال في رام الله وقلقيلية

 

استشهد طفلان فلسطينيان، اليوم الجمعة، خلال مواجهات مع الاحتلال الإسرائيلي في مُحافظتي رام الله وقلقيلية، بوسط وشمال غرب الضفة الغربية.

 

وقالت مصادر أمنية وطبية فلسطينية، إن الطفل عادل إبراهيم عادل داود (14 عامًا) استشهد متأثرًا بجروح حرجة أصيب بها برصاص الاحتلال، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في منطقة "البيرين" قرب جدار الضم والفصل العنصري جنوب محافظة قلقيلية.

 

وأضافت المصادر أنه تم نقله إلى مستشفى "قلقيلية" الحكومي، حيث وصفت إصابته حينها بالحرجة، ليعلن الأطباء لاحقا عن استشهاده.

 

وأردفت: إن الطفل مهدي لدادوة (17 عامًا) استشهد، فيما أصيب آخر بالرصاص الحي، في قرية المزرعة الغربية، شمال غرب رام الله، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، عقب محاولة الأهالي صد هجومٍ للمستوطنين على منزل في البلدة.

 

بدورها.. قالت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، إن طواقمها تعاملت مع 50 إصابة خلال مواجهات المزرعة الغربية، 33 بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، و9 بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، و8 بالاعتداء عليهم بالضرب، مضيفة أن قوات الاحتلال اعتدت أيضا على طاقم الإسعاف بالضرب.

الطفل عادل إبراهين
الطفل عادل إبراهين

الطفل مهدي لدادوة
الطفل مهدي لدادوة

 

رئيس بيلاروسيا يهدي بوتين جرار زراعي فى عيد ميلاده الـ70
 

تلقى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم الجمعة هدية غير عادية بمناسبة عيد ميلاده ‏السبعين من الرئيس البيلاروسي.‏

 

قالت صحيفة دايلي ميل البريطانية انه عندما التقى قادة العديد من الدول السوفيتية ‏السابقة في قصر كونستانتين في العصر القيصري في سانت بطرسبرج  قدم رئيس ‏بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو لبوتين شهادة هدية لجرار.‏

 

وتعد الجرارات مصدر فخر للصناعة البيلاروسية منذ الحقبة السوفيتية وقال لوكاشينكو ‏، للصحفيين إنه استخدم نموذجًا في حديقته يشبه النموذج الذي منحه لبوتين ولم ‏يتضح كيف رد الرئيس الروسي على الهدية التي كشف عنها مكتب لوكاشينكو.‏

 

ولم يذكر بوتين الهدية "الغير تقليدية" في تصريحات متلفزة في بداية الاجتماع عندما ‏تحدث عن ضرورة مناقشة سبل تسوية النزاعات بين دول الاتحاد السوفيتي السابق كما ‏أكد على ضرورة تبادل المعلومات لمكافحة الإرهاب والمخدرات والجرائم الأخرى.‏

 

ومن المقرر ان يعقد قادة كومنولث الدول المستقلة ، وهو تحالف من الدول السوفيتية ‏السابقة ، تجمعًا آخر لحضوره الأسبوع المقبل في العاصمة الكازاخستانية.‏

 

ويأتي احتفال بوتين بعيد ميلاده السبعين بالتزامن مع الحرب الدائرة في اوكرانية ، وهو ما ‏يضفي أهمية استثنائية لتلك المناسبة ، فعادة ما يقضي الرئيس الروسي عيد ميلاده في ‏العمل أو مع العائلة والأصدقاء، كما أشار بوتين في مقابلة سابقة، إلى أن عيد ميلاده ليس ‏عطلة وطنية ، ومن غير اللائق المبالغة في أهمية هذا الحدث.‏

 

جرار هدية لبويتن
جرار هدية لبويتن
بوتين ولوكاشينكو
بوتين ولوكاشينكو

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع