"الأسلحة البيولوجية والكيميائية واستهداف السدود".. خيارات الحسم "غير النووية" أمام بوتين فى أوكرانيا.. ذا هيل: العمليات النوعية خيار راجح.. سيناريو إغراق الأحياء السكنية غير مستبعد.. وتحذيرات من حرب أوسع

أطلق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الإنذارات النووية الشهر الماضي خلال إعلانه عن سلسلة من التحركات لتصعيد حربه على أوكرانيا بعد تفجير جسر القرم، ومع ذلك ، يقول الخبراء العسكريون إن هناك أيضًا عددًا من الطرق غير النووية التي يمكن أن تلجأ موسكو اليها في الحرب في محاولة للحد من الخسائر في ساحة المعركة.

واتهم بوتين وجنرالاته بالفعل بارتكاب جرائم حرب وحتى إبادة جماعية ضد الأوكرانيين، لكنهم امتنعوا حتى الآن عن استخدام أسلحة الدمار الشامل، ورصدت صحيفة ذا هيل بعض الخيارات غير النووية التي يمكن أن تلحق بها روسيا خسائر بأوكرانيا.

أسلحة بيولوجية

اتهمت روسيا الولايات المتحدة مرارًا وتكرارًا بتصنيع أسلحة بيولوجية في أوكرانيا، رغم أنها لم تقدم أي دليل على ذلك، وردت الولايات المتحدة بتحذيرات من أن روسيا يمكن أن تعد لهجوم كيماوي أو بيولوجي كما أنهم يقترحون أن أوكرانيا تمتلك أسلحة بيولوجية وكيميائية.

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن عن نظيره الروسي مارس الماضي: "هذه علامة واضحة على أنه يفكر في استخدام كلا الأمرين".

الأسلحة البيولوجية هي كائنات دقيقة مثل الجمرة الخبيثة والتسمم الغذائي التي تُطلق عمدًا لتسبب المرض والوفاة. وهي محظورة بموجب مختلف القوانين والمعاهدات الدولية.

ورثت روسيا أجزاء من برنامج الأسلحة البيولوجية السوفياتي ، وقيمت وزارة الخارجية الامريكية هذا العام أنها لا تزال تدير مثل هذا البرنامج.

كتب روبرت بيترسن ، المحلل في مركز الأمن الحيوي والاستعداد البيولوجي ، في وقت سابق من هذا الشهر أنه على الرغم من "عدم وجود دليل قاطع على وجود برنامج أسلحة بيولوجية" ، فإن المعلومات العامة تشير بقوة إلى أن روسيا قد حافظت على البرنامج السوفيتي وتحديثه.

وقال إن الحرب الروسية في أوكرانيا قد تدفع الجيش لمعالجة قضايا مثل الفساد الذي أعاق التقدم في مجالات مثل الهندسة الوراثية للأسلحة البيولوجية: "على الأرجح ، يبحث الجيش الروسي الآن عن أسلحة يمكنها قلب دفة الحرب في ساحة المعركة في أوكرانيا ، وقد يكون ذلك مفيدًا أيضًا في حرب أوسع ضد الناتو".

الهجمات الكيماوية

إذا كانت روسيا ستشن هجومًا كيميائيًا أو بيولوجيًا ، فسيكون من السهل نسبيًا تأكيد ذلك ، لذلك يعتقد الخبراء أنهم سيحاولون عملية "العلم الكاذب" ، في محاولة لجعلها تبدو وكأن أوكرانيا هاجمت شعبها في محاولة لتشويه سمعة روسيا.

كتب بن كونابل ، الأستاذ المساعد للدراسات الأمنية في جامعة جورج تاون ، لمجلس أتلانتيك أن هذه الجهود ستفشل على الأرجح، الا انه أضاف أن عمليات المراقبة والكشف والطب الشرعي الغربية المتقدمة لن تسمح للقوات المسلحة الروسية بنشر أسلحة كيماوية بيولوجية سرا.

وكتب كونابل أن مثل هذا الهجوم من المرجح أن يقوي العزيمة الأوكرانية ويزيد الدعم الغربي لجيشها ، بينما يشكل أيضًا خطرًا على أي قوات روسية تحاول شن هجوم لاحق في المنطقة.

الأشكال الرئيسية للأسلحة الكيميائية هي عوامل الأعصاب وعوامل البثور وعوامل الاختناق وعوامل الدم - وكلها تهدف إلى قتل أو تشويه الأهداف.

وكما هو الحال مع الأسلحة البيولوجية ، وقعت روسيا الاتفاقيات الدولية التي تعد بالتخلص من ترسانتها الكيميائية، قال ماثيو بون ، الأستاذ في كلية كينيدي بجامعة هارفارد إن روسيا قد ترى هجومًا كيميائيًا على أنه خطوة أقل خطورة من هجوم نووي.

تدمير السدود

من بين الخيارات التي تدرسها روسيا لإحباط هجوم أوكرانيا في الجنوب تدمير السدود على نهر دنيبر ، وفقًا لما قاله برانيسلاف سلانتشيف ، أستاذ العلوم السياسية بجامعة كاليفورنيا ، والذي كتب كثيرًا عن الحرب.

ستكون الخطة هي تدمير سدين عند المنبع من سد دنيبروستروي ، الأكبر على النهر الرئيسي ، والذي سيؤدي في خلال يوم واحد إلى انهياره.

كتب سلانتشيف: "سيؤدي هذا إلى إغراق الضفة اليسرى بأكملها من نهر دنيبرو المصب ، وإجبار الأوكرانيين على إخلاء مئات الآلاف من الأشخاص بدلاً من التقدم نحو خيرسون ، ناهيك عن الخسائر الهائلة".

آثار الانهيار على طول سلسلة خزان دنيبرو ستكون كارثية لأن الأحياء المنخفضة في مسار الفيضان الناتج مكتظة بالسكان، لقد ضربت روسيا بالفعل سدودًا في ضرباتها على البنية التحتية الحيوية في جميع أنحاء البلاد.

ووفقا للتقرير، دمرت الصواريخ الروسية في الشهر الماضي  سدًا كبيرًا في مدينة كريفي ريه بوسط أوكرانيا وغمرت سدود أحد روافد نهر دنيبر وأجبرت أكثر من مائة منزل على الإخلاء.

الحرب التقليدية

أظهر وابل الضربات الصاروخية التي شنتها روسيا هذا الشهر على أهداف مدنية ومواقع عسكرية وبنية تحتية للطاقة قدرتها على تصعيد الحرب من خلال الوسائل التقليدية أيضًا.

أسفرت الحرب بالفعل عن مقتل 6306 مدنيين ، من بينهم 397 طفلًا ، وفقًا لآخر إحصاء صادر عن مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان كما يظهر حشد بوتين المستمر لمئات الآلاف من القوات الجديدة رغبته في زيادة القوة البشرية

يمكن لبوتين أن يعلن عن تعبئة عامة تسمح للجيش بتوسيع مجموعته من المجندين المحتملين ، لكن هذا سيتطلب إعلان العملية العسكرية الخاصة كحرب ، وهو ما لا يريده بوتين.


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع