22 أكتوبر.. تعامد الشمس على وجه رمسيس الثانى.. أسوان تتزين مع انطلاق المهرجان السنوى للحدث الفريد.. عروض فنية بـ13 موقعًا ثقافيًا فى مدن وقرى المحافظة.. وجهود مكثفة لخروج المشهد العالمى بصورة مشرفة.. صور

تزينت عروس المشاتى مع انطلاق المهرجان الثقافي السنوي للتعامد وتقام علي هامشه العديد من الفعاليات الثقافية والفنية.

حيث تجري الإستعدادات علي قدم وساق في مدن أسوان وأبو سمبل، وانطلقت بشائر الفعاليات ببدء مهرجان أسوان لتعامد الشمس بمسرح فوزى فوزى المكشوف بمدينة أسوان ، للاحتفال بظاهرة تعامد الشمس على وجه تمثال الملك رمسيس الثانى بمعبده الكبير بمدينة أبوسمبل السياحية جنوب أسوان.

ويقام المهرجان خلال الفترة من 17  إلى 21  أكتوبر الجارى ، بمشاركة فرق "أسيوط ، و اسماعيلية، و الوادى الجديد، و بنى سويف  والانفوشى، وكفر الشيخ للفنون الشعبية، بالإضافة  الى فرقة الشلاتين ، و- توشكى وأسوان وقنا للفنون الشعبية.

وتم افتتاح  مهرجان أسوان ، للاحتفال بتعامد الشمس على وجه تمثال الملك رمسيس الثانى بمعبده الكبير بمدينة أبوسمبل السياحية جنوب أسوان تلك الظاهرة السنوية المرتقبة ومن المقرر لها يوم 22  أكتوبر الجارى، حيث تتجه أنظار العالم والمهتمين بالآثار المصرية، إلى مدينة أبوسمبل السياحية أقصى جنوب مصر لمتابعة واحدة من أندر الظواهر الفلكية.

وأقيم حفل الإفتتاح بمسرح فوزى فوزى الصيفى المكشوف بكورنيش النيل بمدينة أسوان، بحضور احمد الشافعى رئيس الإدارة المركزية للشئون الفنية بالهيئة العامة لقصور الثقافة، وأحمد درويش رئيس إدارة إقليم جنوب الصعيد الثقافى.

تجدر الإشارة إلى أن فرق الفنون الشعبية المشاركة ستقدم عروضها الفنية، داخل 13 موقع ثقافى بمدن وقرى المحافظة.

وأعلنت محافظة أسوان عن بدء تحضيراتها للإحتفال بالظاهرة الفلكلية لتعامد الشمس على تمثال الملك رمسيس الثانى بمدينة أبوسمبل السياحية، والمقرر لها يوم 22 أكتوبر الجارى.

من ناحية أخري ،قامت الوحدة المحلية لمدينة أبو سمبل السياحية بمحافظة أسوان، بمواصلة أعمال وضع اللمسات الجمالية إستعداداً لإستقبال مهرجان تعامد الشمس فى 21 ، 22 أكتوبر الجارى من خلال أعمال النظافة والتطوير والتجميل ، والتشجير ودهان البلدروات ومراجعة أعمدة الإنارة ، بجانب قص وتهذيب الأشجار والنخيل، فضلاً عن تنفيذ أعمال جرد الأتربة ورفعها من على جانبى الطريق .

في نفس السياق وفى إطار حرص المحافظة على الاستثمار الجيد لمهرجان تعامد الشمس بمعبدى أبو سمبل السياحية فى أكتوبر الجارى من أجل التسويق والترويج السياحى لعروس المشاتى.

عقد اللواء أشرف عطية محافظ أسوان اجتماعاً موسعاً لمتابعة الإستعدادات اللازمة من كافة الجهات المعنية لفعاليات هذا الحدث العالمى وذلك بحضور الدكتورة غادة أبو زيد نائب المحافظ ، واللواء وحيد سليم نائب مدير الأمن ، والمهندسة فاطمة إبراهيم السكرتير العام المساعد للمحافظة ، وأيضاً الدكتور أحمد فرمان مستشار المحافظ للسياحة والأثار والهوية البصرية ، بالإضافة إلى مديرى ومسئولى الجهات التنفيذية والأمنية ، مششدا على أهمية التنسيق الجيد بين كافة الجهات المشاركة فى هذا الحدث السياحى الكبير من أجل تلافى أى ملاحظات ، مع إستثمار الدروس المستفادة فى الفعاليات السابقة لخروجه بالشكل المشرف والحضارى أمام الزائرين من الأفواج السياحية والمصريين، فضلاً عن وسائل الإعلام المختلفة.

ووجه اللواء أشرف عطية محافظ أسوان إلى إتخاذ كافة الإجراءات والترتيبات اللازمة بداية من استقبال ضيوف المهرجان فى مطار أبو سمبل الدولى بتوزيع الهدايا التذكارية والورود وسط العروض الفنية الفلكلورية، مع تركيب البانرات والشاشات داخل الميادين والشوارع الرئيسية ، علاوة على رفع كفاءة الطريق الرئيسى من المطار إلى معبدى أبو سمبل بطول 5 كيلو متر من تشجير وتطوير وتجميل ودهانات وإنارة ، وكلف أشرف عطية الجهات المختصة بضرورة رفع درجة الإستعداد بتكثيف التواجد المرورى على طريق أسوان / أبو سمبل بطول 280 كيلو متر  ، مع زيادة عدد سيارات الإسعاف ، بجانب جاهزية مستشفى أبو سمبل الدولى بالكوادر البشرية والمستلزمات الطبية لمواجهة أى طوارئ ، لافتاً إلى ضرورة إحكام السيطرة على آلية الدخول والخروج من وإلى معبدى أبو سمبل لتسهيل حركة توافد الأفواج السياحية ، وخاصة لمشاهدة ظاهرة تعامد الشمس على وجه الملك رمسيس الثانى ، وهو الذى سيتزامن معه قيام المحافظة بتركيب شاشة بلازما كبيرة لتخفيف الضغط على الممشى المؤدى إلى قدس الأقداس لإتاحة الفرصة لجموع الزوار بالإستمتاع بمشاهدة هذه المعجزة الفلكية .

وكشف محافظ أسوان عن أنه تم التنسيق لقيام 6 فرق للفنون الشعبية من الهيئة العامة لقصور الثقافة، ومديرية الشباب والرياضة بتقديم عروضها داخل قصر ثقافة أبو سمبل السياحى لأهالى المدينة، وهو الذى سيتزامن معه مشاهدة عرض الصوت والضوء للأفواج السياحية ليلة تعامد الشمس، فضلاً عن تنظيم حفلة موسيقية للموسيقار إيهاب عز الدين تتضمن عزف عدد من المقطوعات الموسيقية الشرقية.

إنطلاق مهرجان أسوان لتعامد الشمس (3)
إنطلاق مهرجان أسوان لتعامد الشمس (3)

 

إنطلاق مهرجان أسوان لتعامد الشمس (4)
إنطلاق مهرجان أسوان لتعامد الشمس (4)

 

جانب من الحدث (1)
جانب من الحدث (1)

 

جانب من الحدث (2)
جانب من الحدث (2)

 

جانب من المهرجان (1)
جانب من المهرجان (1)

 

جانب من المهرجان (2)
جانب من المهرجان (2)

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع