يحول الزجاجات لأشكال فنية.. محمد شاب بقنا يرسم بالرمال داخل الزجاجات الفارغة منذ 15 عاما.. الجمل والرسومات الفرعونية والورد أشهر الأشكال وكتابة الأسماء للهدايا.. يؤكد: اتمنى انتشار الفن فى المحافظة.. صور

بخطوات دقيقة وأيادٍ متزنة يبدأ الفنان فى عمله بإدخال الرمال داخل الزجاجة الفارغة وتشكيل الرسومات عن طريق الرمال ذات النوعية الخاصة، فخطوة واحدة خاطئة ستؤدى إلى فشل العمل والمحاولة مرة أخرى، وبدقة ومهارة يرسم الشاب محمد أشكالًا مختلفة تطلب منه داخل الزجاجات ويكتب أيضًا الأسماء كنوع من الهدايا للشباب والفتيات بأسعار بسيطة، وعلى مدار أكثر من 15 عاما بدأ تجربته فى الكتابة بالرمال والرسم بإحدى محافظات الوجه البحرى ثم نقل التجربة إلى محافظة قنا واستمر فى العمل على مدار سنوات، ولكن لم تجد الأعمال رواجًا فى وقتها ومع مرور الوقت أقبل الزبائن على شراء تلك النوع من الهدايا والتى تتسم بالبساطة والجمال.

لا يمل الشاب من الصبر لدقائق حتى يخرج الشكل المطلوب بعد تجانس الألوان فيما بينها والانتهاء من الشكل المطلوب فى مساحة ضيقة لا تتعدى سنتيمترات، ومن أشهر الأشكال التى يرسمها ويفضلها الزبائن الجمال والأهرامات والورود التى تظهر بالشكل الخارجى للزجاجة، ويستفيد الشاب من الزجاجات الفارغة كما يطلب نوع آخر محدد للرسم بداخله يصنع للهدايا خصيصًا، ويرص الشاب أعماله على لوح خشبى متدرج أمامه لتظهر فى النهاية لوحة فنية بالشارع تجذب انتباه المارين ويقف بعض منهم يسأل عن كيفية الرسم وأسعار تلك النوعية من الهدايا أو الزينة بالمنزل، كما يطلب عدد كبير أن يرسم له شكل خاص به بناءً على طلبه.

قال محمد حسن، إن بداية تعلمه الرسم بالرمال كان منذ 15 عاما حينما شاهد أحد الأشخاص يقوم بإدخال الرمال داخل زجاجة وتكوين أشكال بها عن طريق أدوات بسيطة لا تتعدى قطة حديدية وقطعة أخرى للكتابة، ومنها أحب الفكرة وبدأ فى تطبيقها ثم العمل بمحافظات خارج قنا منها البحر الأحمر، ووقتها لم تكن فكرة الرسم بالرمال وتكوين أشكال مختلفة منها منتشرة رغم تواجدها فى مصر منذ 35 عاما تقريبًا، لذلك لم تلقى رواجًا كبيرًا من قبل الزبائن الذين يقدرون ذلك النوع من الفن.

وأوضح حسن، أن من يعمل فى تلك الحرفة يجب أن يكون لديه الحس الفنى لأنها تعتمد على الرسم والكتابة والتشكيل الألوان وتحتاج إلى دقة وكذلك ممارسة الشخص لها يجعله أكثر خبرة مع مرور الوقت ويعتاد على تشكيل الرسومات السريع داخل الزجاجة دون أى أخطاء، كما يحدث أول مرة العديد من الأخطاء وبعدها يتعلم، ولا يقبل العديد على تعلم تلك الصنعة هنا فى قنا لذلك قرر أن يعقد ورشة لتعليم طلاب الجامعة وطلاب المراحل الأخرى الرسم على الرمال وكيفية إخراج الشكل المطلوب.

وأشار محمد حسن، إلى أن الرسم يحتاج نوعية رمال خاصة تأتى من سيناء يعمل على تلوينها بطريقة خاصة حتى يتمكن من إخراج أكثر من لون للرمال بالإضافة إلى اللون الأصلى، والزجاجات يشتريها من أحد التجار المتخصصين فى بيع زجاجات صغيرة الحجم كما يقوم بشراء زجاجات أخر أكبر حجما يفضلها الزبائن، لافتًا أنه يستطيع رسم أى شئ بالرمال ويتمنى انتشار ذلك النوع من الفن فى محافظة قنا.

أشكال-على-الزجاج
أشكال-على-الزجاج

 

الشاب-أثناء-الرسم
الشاب-أثناء-الرسم

 

الشاب-محمد-حسن
الشاب-محمد-حسن

 

رسومات-وأسماء-علي-الزجاجات
رسومات-وأسماء-علي-الزجاجات

 

رسوم-الزجاج-بالرمال
رسوم-الزجاج-بالرمال

 

شاب-يرسم-بالرمال
شاب-يرسم-بالرمال

 

محمد-حسن
محمد-حسن

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع