شارع فؤاد.. الأقدم بالإسكندرية.. يحوى حقبة زمنية مختلفة وتأسس عام 331.. تغير اسمه 4 مرات حتى "طريق الحرية".. ومبانيه تتميز بالطابع "الفلورنسى".. به معالم سياحية وثقافية أبرزها دار الأوبرا والمتحف القومى.. صور

شارع فؤاد أشهر شارع فى محافظة الإسكندرية، ليس فقط لأنه شارع حيوى فى منطقة وسط البلد بمحطة الرمل، ولكونه يحتوى على العديد من المبانى التراثية والحكومية والثقافية، ولكن لقيمته التاريخية الكبيرة، فهذا الشارع له طابع خاص وكل من يمر به يشعر وكأنه يمر داخل حقبة زمنية مختلفة .

ويعد شارع فؤاد أول وأقدم شارع منذ نشأة الإسكندرية، وتعود نشأة هذا الشارع إلى عهد البطالمة والذى كان يطلق عليه "الطريق الكاتوبى" نظرا لصفوف الأعمدة الرخامية على جانبى الطريق والتى كانت تمتد من بدايته حتى نهايته، بل يرجح البعض أن تأسيس الشارع القديم يعود إلى أبعد من ذلك، فهو يعود إلى تاريخ تأسيس مدينة الاسكندرية عام 331 م، على يد المهندس "دينوقراطيس"، وذلك نظرا للتقاطعات التى توجد بالطريق وهى تقاطعات بطريقة هندسية يتم تخطيطها على النظام الشطرنجى الشائع عن تخطيط المدن الإغريقية، ويحتوى شارع فؤاد على عدة تقاطعات متعامدة منها التقاطع مع شارع "النبى دانيال".

أما عن سر تسمية هذا الشارع فقد سمى بعدة أسماء على مر العصور، حيث سمى باسم "الشارع الكاتوبى" فى عهد البطالمة، وسمى باسم شارع "بوابة رشيد"، وأخيرا فى العهد الحديث شارع فؤاد فى عهد الملك فؤاد الذى اختار هذا الشارع نظرا لأهميته التاريخية، وفى عهد الرئيس جمال عبد الناصر تم تغير اسم الشارع، أطلق عليه "طريق الحرية" حاليا أو طريق "عبد الناصر".

ويتميز شارع فؤاد الممتد من منطقة " باب شرق " وحتى منطقة " العطارين "، بمجموعة من المبانى ذات الطابع التراثى، وفن العمارة اليونانى الممزوج بالفن الإيطالى "الفلورنسى"، وهى مبانى منتشرة على جانبى الطريق تحمل عبق التاريخ ومختلف العصور التى مرت على هذا الشارع القديم، حيث يحتوى شارع فؤاد على مجموعة من أقدم وأجمل المبانى التراثية بمحافظة الإسكندرية .

ويوجد بشارع فؤاد مجموعة من المعالم الشهيرة لمحافظة الإسكندرية، لعل أهمها "دار الأوبرا" و التى قام ببنائها المهندس الفرنسى جورج بارك و كانت تعرف بإسم " تياترو محمد على" ثم تم تغير اسمها إلى مسرح سيد درويش عام 1962، كما يوجد بالشارع عدد من دور السينما الشهيرة بالإسكندرية و هى سينما " بلازا" و"رويال" والتى شيدها عائلة قرداحى اللبنانية، بالاضافة إلى سينما" أمير " و سينما " ريو" و التى تحتل ناصية مميزة بشارع فؤاد .

وفى هذا الشارع سكن الشارع اليونانى الشهير " كفافيس"، و شهد هذا الشارع أول عرض سينمائى فى مصر فى عام 1896 بإحدى صالات طوسون باشا.

كما يوجد بالشارع المتحف اليونانى الرومانى الذى يتم العمل على ترميمة و تجديدة حاليا،و سيتم إفتتاحه قريبا، وهو من أحد أهم المتاحف بمحافظة الإسكندرية، كما كان الشارع يضم مبنى ديوان عام محافظة الإسكندرية الذى نقل عام 2016 إلى المقر الجديد بالطريق الزراعى شرقا.

ويوجد بالشارع عدد من المعالم السياحية و الثقافية، حيث يوجد فى بداية الشارع من جهه ساعة الزهور "المتحف القومى " وهو يضم مجموعة رائعة من القطع الأثرية من مختلف العصور بالإضافة إلى القسم الفرعونى و الاثار الغارقة، حيث يضم المتحف نحو 1800 قطعة أثرية.

وأما ساعة الزهور توجد حدائق الشلالات الشهيرة التى تضم جزء من سور الإسكندرية القديم وصهريج الشلالات المكون من 3 طوابق محمول على أعمدة جرانتينية مختلفة الطراز والأشكال .

وفى نهاية الشارع يوجد قسم الشرطة الذى كان يمثل مركز الحراسة البريطانية الرئيسى بالاسكندرية، و بجوارة مكان نادى "محمد على "فى القرن التاسع عشر، الذى هو قصر ثقافة الابداع حاليا أحد أهم المراكز الثقافية حاليا.

ومؤخرا أطلقت محافظة الإسكندرية مبادرة لتطوير شارع فؤاد، حيث كلف اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، الدكتورة جاكلين عازر نائب المحافظ، بعقد اجتماع للتنسيق من أجل بدء مشروع تطوير شارع فؤاد، وتوحيد أشكال وألوان واجهات العقارات واللافتات الإعلانية وأشكال الإضاءة وكافة النواحى الجمالية بالشارع، بما يتسق مع النسق الحضارى والمعمارى لشارع فؤاد ولما يمثله من مكانة حضارة عريقة.

وخلال الاجتماع، استمعت النائبة إلى مطالب أصحاب المحال بشارع فؤاد ليتم البدء فى أسرع وقت ممكن فى توحيد أشكال الإعلانات التجارية وجهات المحلات والعقارات للحفاظ على مظهرة الحضارى كواحد من أعرق وأقدم الشوارع بالمدينة، مؤكدة على إلتزام المؤسسات الحكومية والبنوك بالشارع بتطبيق التصميمات الخاصة بعملية التطوير.

الشارع-يتميز-بالمبانى-القديمة
الشارع-يتميز-بالمبانى-القديمة

 

الشارع-يقع-بمنطقة-محطة-الرمل
الشارع-يقع-بمنطقة-محطة-الرمل

 

العمارة-التراثية-بالشارع
العمارة-التراثية-بالشارع

 

المبانى-التراثية
المبانى-التراثية

 

المبانى-القديمة
المبانى-القديمة

 

المتحف-القومى-بشارع-فؤاد
المتحف-القومى-بشارع-فؤاد

 

المتحف-اليونانى-الرومانى
المتحف-اليونانى-الرومانى

 

اوبرا-الاسكندرية-بشارع-فؤاد
اوبرا-الاسكندرية-بشارع-فؤاد

 

دار-الاوبرا-بالشارع
دار-الاوبرا-بالشارع

 

دور-السينما
دور-السينما

 

سينما-امير
سينما-امير

 

سينما-ريو
سينما-ريو

 

شارع-فؤاد
شارع-فؤاد

 

شارع-فؤاد-2
شارع-فؤاد-2

 

شارع-فؤاد-4
شارع-فؤاد-4

 

مبانى-تراثية
مبانى-تراثية

 

مبانى-ذات-الطابع-الفلرونسى
مبانى-ذات-الطابع-الفلرونسى

 

مركز-الابداع-ناى-محمد-على-قديما
مركز-الابداع-ناى-محمد-على-قديما

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع