الصحف العالمية.. العرب يحشدون للقضية الفلسطينية فى مونديال قطر.. الكونجرس الأمريكي يقيد ملكية "القطط الكبير" ويتخلى عن قانون الإعلام بسبب فيس بوك.. وأزمة الغذاء في بريطانيا مستمرة مع اقتراب الكريسماس

رصدت الصحف العالمية الصادرة اليوم عدد من القضايا منها، فوز الديمقراطيين في ولاية جورجيا يمنحهم سيطرة أكبر على مجلس الشيوخ و الكونجرس يتخلى عن قانون الإعلام بعد  تهديد فيس بوك بحذف الأخبار من منصته وقانون "ملكية القطط الكبير" على مكتب بايدن، وازمات بريطانيا الاقتصادية مستمرة مع اقتراب الكريسماس.

 

الصحف الأمريكية:

نيويورك تايمز: الفوز بجورجيا يمنح الديمقراطيين سيطرة أكبر على مجلس الشيوخ

 

e05241b6b5.jpg

 

قالت صحيفة نيويورك تايمز إن انتصار السيناتور رافال وارنوك فى انتخابات الإعادة على مقعد مجلس الشيوخ بولاية جورجيا التي أجريت أمس، الثلاثاء، قد منح الديمقراطيين مقعدا إضافيا، إلا أن هذه الإضافة للأغلبية ستمنحهم مزيد من السيطرة على المجلس الواقع تحت قبضتهم الآن.

 ومنح نجاح وارنوك الديمقراطيين أغلبية 51 مقعدا مقابل 49 للجمهوريين فى الدورة الجديدة للمجلس فى يناير، ويزيد هذا الانتصار فارق الأغلبية، التي تقف حاليا عند ميزة كسر التعادل التي تتمتع بها نائبة الرئيس كامالا هاريس فى المجلس الحالي المنقسم بالتساوى بين الديمقراطيين والجمهوريين بـ 50 مقعدا لكل منهما.

وأشارت الصحيفة إلى أن التداعيات بالنسبة للديمقراطيين فى الشيوخ وإدارة بايدن تتجاوز أغلبيتهم فى الشيوخ فقط. فمع حصولهم على صوت إضافى، يمكن أن يحظى الديمقراطيين بسيطرة عملية أكبر على الشيوخ، وتسهيل عملية التصديق على المرشحين، وإفساح الطريق للتحقيقات و ومنح أنفسهم حيز للتنفس فى كثير من الأمور.

 وقال السيناتور ريتشارد دوربين، الديمقراطى رقم 2 فى مجلس الشيوخ ورئيس اللجنة القضائية بالمجلس، إن هذا المقعد يحدث فارق كبير للغاية.

وتوضح الصحيفة أن وجود أغلبية  ديمقراطية أكبر سيمنح الحزب ميزة مقعد فى اللجان الخاصة بالكونجرس المنقسمة حاليا بين الحزبين، وهو الذى سيسمح للأقلية الجمهورية بالاحتفاظ بنفوذ كبير على التشريعات والأمور الأخرى.

كما أن الأغلبية الأكبر تحد من نفوذ السيناتورات  الفردى مثل جون مانشين الديمقراطى عن ولاية ويست فرجنيا، الذى استخدم صوته المتأرجح لبسط سيطرة كبيرة على التشريعات، وساعد  فى إلغاء بعض العناصر الأساسية فى أجندة بايدن. إلا أن مانشين قال إنه سيرحب بفارق أكبر لصالح الديمقراطيين لأنه قد يستقطب بعض الانتباه والضغط بعيدا عنه فى الوقت الذى يفكر فيه فى الترشح لفترة جديدة فى عام 2024.

الكونجرس يتخلى عن قانون الإعلام بعد  تهديد فيس بوك بحذف الأخبار من منصته

 

أنهى المشرعون الأمريكيون أمس، الثلاثاء، ما كان محاولة للسماح لوسائل الإعلام للاتحاد معا للتفاوض على اتفاقات مشاركة العائدات مع كبار شركات التكنولوجيا، مما أدى إلى حذف البنود من قانون إنفاق هائل فى ظل انتقادات هائلة من صناعة التكنولوجيا والجماعات المناصرة.

 والإجراء الذى كان معروفا باسم قانون منافسة الصحافة والحفاظ عليها، تم حذفه من اتفاق حول قانون الإنفاق الدفاعى الشامل للكونجرس، وفقا لنص التشريع الذى تم إصداره مساء الثلاثاء. وكانت بنود هذا القانون تعتبر شمولا محتملا، وفقا لاثنين مطلعين على المفاوضات رفضا الكشف عن هويتهما بمناقشتهما محادثات سرية.

وتأتى المفاوضات بعد يوم من تهديد فيس بوك بأنه سيبث فى حذف الأخبار من منصته لو مضى المشرعون قدما فى الإجراء، وهو التهديد الذى استنكرته جماعات الناشرين.

 وتقول واشنطن بوست ان هذا الاقتراح كان من شأنه أن ينشىئ قانونا مؤقتا لمكافحة الاحتكار، والذى يسمح لناشرى الأخبار وهيئات البث بالضغط بشكل جماعى من أجل شروط توزيع أكثر تفضيلا لهم على نشر محتواهم إلكترونيا.

 

الكونجرس يقيد ملكية "القطط الكبيرة" والقانون فى انتظار توقيع بايدن

 

الكونجرس يقيد ملكية

 

وافق مجلس الشيوخ الأمريكى على قانون السلامة العامة للقطط الكبيرة، والذى يقيد الملكية الخاصة للقطط الكبيرة مثل النمور ، والتي اشتهرت بسب حلقات نتفليكس "النمر الملك"، وسيتوجه القانون الآن إلى مكتب الرئيس جو بايدن فى انتظار توقيعه.

 ومن المتوقع أن يوقع بايدن على القانون، ذلك بعد أن أصدر بيانا فى يوليو الماضى أعرب فيه عن تأييده.

 وكان أحد أشهر أنصار التشريع كارول باسكين، مؤسسة ورئيسة جمعية إنقاذ القطط الكبيرة فى فلوريدا، والتي شاركت فى وثائقى "الملك النمر" وعروض وثائقية أخرى. وسافرت إل الكابيتول عدة مرات لمناصرة التشريع.

 وقالت باسكين إنه بالنسبة لها، فإن المعركة من أجل القطط الكبرى لم تكن شخصية أبدا، فقد كان الأمر دائما يتعلق بتطوير سياسة وطنية لغغلاق التجارة فى هذه الحيوانات باعتبارها حيوانات أليفة فى الأفنية والأقبية بالمنازل.

 ومرر مجلس النواب التشريع فى يوليو الماضى بموافقة 278 صوت ومعارضة 134، وكانت كافة الأصوات المعارضة من الجمهوريين، بينما انضم 63 منهم للديمقراطيين فى تأييد التشريع.

 وبموجب هذا القانون، فإن امتلاك القطط الكبرى سيكون قاصرا على ومحميات الحياة البرية وجامعات الولايات وحدائق الحيوان المعتمدة. كما أنه سيحظر أيضا تربية القطط من هذا النوع إلا فى حدائق الحيوان المعتمدة أو معارض الحيوانات. وتلك المعروضة يجب أن تبقى على مسافة 15 قدم على الأقل من الجمهور او خلف حواجز دائمة لمنع الاتصال.

 

واشنطن بوست: العرب يحشدون للقضية الفلسطينية فى مونديال قطر

 

سلطت صحيفة واشنطن بوست الضوء على إبراز العرب للقضية الفلسطينية فى كأس العالم لكرة القدم المقامة فى قطر، برفع الأعلام الفلسطينية فى المباريات.

 وقالت الصحيفة إنه فى أعقاب الانتصار التاريخي التي حققه منتخب المغرب على أسبانيا فى الدور الـ 16، التقطت صورة للفريق يحمل علما، ولم يكن علم المغرب فقط، أو علم الجزائر او تونس أو لبنان، وكلها كانت أعلاما موجودة تعبيرا عن التضامن العربى  الذى حدث خلال أول بطولة كأس عالم تقام فى الشرق الأوسط، لكن المغاربة لوحوا بعلم فلسطين تعبيرا عن دعمهم للقضية، الذي انتشر خلال البطولة بأكملها. وفى المباراة التي أقيمت مساء الثلاثاء، كانت الشعارات الفلسطينية فى كل مكان.

 وأشارت الصحيفة إلى ان القضية الفلسطينية لا تزال أساسية لملايين من الناس فى العالم العربى، ونقلت واشنطن بوست عن محجوب زويرى أستاذ التاريخ والسياسة فى جامعة قطر، قوله إن العرب العاديين يعارضون الاحتلال الإسرائيلي ويرونه غير إنسانى وغير مقبول، وأضاف قائلا: وجود الاعلام الفلسطينية فى المدرجات لم يتم تنظيمه من قبل الدول، ولكن من قبل الناس أنفسهم، فكأس العالم يتعلق بالناس العاديين والطبقة الوسطى وليس النخبة.

الصحف البريطانية:

 

شراكة أمريكية-بريطانية جديدة لخفض الاعتماد الدولي على الصادرات الروسية

 

20221117021708178.jpg

 

أقام رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك والرئيس الأمريكي جو بايدن شراكة جديدة تهدف إلى خفض الاعتماد الدولي على الصادرات الروسية ، حيث تعهدت الولايات المتحدة بمضاعفة كمية الغاز التي تزودها إلى المملكة المتحدة.

واتفق رئيس الوزراء البريطاني والرئيس الامريكي على إنشاء مجموعة ثنائية خاصة بقيادة داونينج ستريت ومسؤولي البيت الأبيض للعمل معًا في مجال أمن الطاقة والقدرة على تحمل التكاليف.

تهدف واشنطن إلى تصدير ما لا يقل عن تسعة إلى 10 مليارات متر مكعب من الغاز الطبيعي المسال إلى مرافئ بريطانيا خلال العام المقبل - أكثر من ضعف الكمية المصدرة في عام 2021 - كجزء من الاتفاقية.

وأشاد سوناك بالشراكة الجديدة ، قائلاً إنها ستساعد في خفض أسعار الغاز والكهرباء للبريطانيين الذين يعانون من ارتفاع فواتير الطاقة.

قال سوناك: "ستعمل المملكة المتحدة والولايات المتحدة معًا على ضمان عدم إمكانية التلاعب بالسعر العالمي للطاقة وأمن إمداداتنا الوطنية مرة أخرى من خلال نزوات النظام الفاشل"، وأضاف: "هذه الشراكة ستخفض الأسعار للمستهلكين البريطانيين وتساعد على إنهاء اعتماد أوروبا على الطاقة الروسية بشكل نهائي".

يأتي ذلك في أعقاب اتفاق مجموعة السبع بشأن تحديد سقف لأسعار النفط الروسي ، ضمن محاولات الغرب الحد من قدرة موسكو على تمويل حربها على أوكرانيا.

مستشهدين بالحرب في أوكرانيا ، قال بايدن وسوناك في بيانهما المشترك إنه "من المهم أكثر من أي وقت مضى" أن يعمل الحلفاء معًا لبناء "أنظمة دولية مرنة".

وأشار البيان ان هدف المبادرة بين الولايات المتحدة والمملكة المتحدة يتمثل في استقرار أسواق الطاقة في جميع أنحاء العالم ، مع السعي إلى حشد الدعم لتسريع التحول إلى الطاقة المتجددة.

وسيشمل ذلك الترويج للطاقة النووية باعتبارها جزءًا "آمنًا" و "موثوقًا به" من عملية الانتقال ، بالإضافة إلى دفع الاستثمار الدولي في طاقة الهيدروجين النظيفة والرياح البحرية واحتجاز الكربون.

وقالت صحيفة الاندبندنت انه من المتوقع عقد الاجتماع الأول لمجموعة العمل المشتركة يوم الخميس لكن من غير المتوقع ان يحضر بايدن و سوناك.

 

 

أزمة غذاء كبري تقترب من البريطانيين.. ومسئول: البلد تسير نحو المزيد

 

حذر اتحاد المزارعين في بريطانيا من أن البلاد "تسير نائمة" نحو أزمة إمدادات غذائية كبيرة في الأشهر المقبلة، وقال الاتحاد الوطني للمزارعين (NFU) إن النقص الحالي في البيض "يمكن أن يكون مجرد بداية" لأن قطاعات زراعية متعددة كانت تكافح بالفعل.

وتابع إن المواد الغذائية التالية التي من المحتمل أن تواجه نقصًا ستكون الطماطم والخيار والكمثرى لأنها تأتي جميعها من المحاصيل كثيفة الاستهلاك للطاقة.

وقالت رئيسة الاتحاد الوطني للمزارعين ، مينيت باترز ، إن عرض الفاكهة والخضروات على نطاق أوسع قد يكون "في مأزق" حيث حثت الحكومة على مساعدة المنتجين الذين يتعرضون لضغوط شديدة بسبب ارتفاع تكاليف الوقود والأسمدة والأعلاف.

وقالت باترز لشبكة بي بي سي: "الطعام البريطاني مهدد ... في وقت يهدد فيه التقلب العالمي استقرار إنتاج الغذاء والأمن الغذائي وأمن الطاقة في العالم"ـ وأضافت: "أخشى أن البلاد تمشي نائمة نحو مزيد من أزمات الإمدادات الغذائية ، مع مستقبل إمدادات الفواكه والخضروات البريطانية في مأزق".

وأضافت رئيس NFU: "كان لدى المتسوقين في جميع أنحاء البلاد على مدى عقود إمدادات مضمونة من الأغذية عالية الجودة وبأسعار معقولة والتي يتم إنتاجها وفقًا لأعلى معايير رعاية الحيوان والبيئة وسلامة الأغذية في العالم."

يأتي ذلك بعد أن أدخلت العديد من عمالقة السوبر ماركت حدًا مؤقتًا لشراء البيض لكل عميل وسط تأثير ارتفاع التكاليف وإنفلونزا الطيور ، مع توقع نقص كبير في الديك الرومي في الفترة التي تسبق عيد الميلاد.

 

 

 

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع